تخطى إلى المحتوى

رفع دعوى عقوق

رفع دعوى عقوق

رفع دعوى عقوق من الوالدين أو أحدهما تجاه أحد أبنائه أو بناته عند قيامه بفعل أدى لبعث الحزن في قلبهما أجازه النظام السعودي. وذلك في حالات معينة رغم أنهما في كثير من الأحيان يلتزما الصمت والصبر تجاه الأذى الذي يتعرضان له.

وفي مقالتنا سنتعرف على كيفية رفع دعوى عقوق بشكل تقليدي وإلكتروني، وطريقة عمل لائحة دعوى عقوق وكيفية إثباته. كما سنعرف الحق العام في قضايا العقوق لذا تابع قراءة مقالتنا.

كيفية رفع دعوى عقوق

كيفية رفع دعوى عقوق.

نعم يوجد حق عام في قضية العقوق ويتم تقديره حسب تقدير القاضي وظروف القضية ومقدار جرم العقوق المرتكب. ويمثل الحق العام حق الدولة والمجتمع بالقصاص من المجرم المرتكب لجريمة عقوق الوالدين. ويبقى حتى لو أسقط الوالد المتضرر من جريمة العقوق حقه الخاص ويعود ذلك لرأي القاضي وتقديره وفداحة الجرم المرتكب.

لقد عد الإسلام عقوق الوالدين أحد الكبائر وقد أكد على ضرورة بر الوالدين باعتباره واجباً دينياً مفروضاً على كل مسلم. ويترتب على جريمة العقوق في السعودية عقوبات مشددة في حال ادعاء أحد الأبوين على ابنهم العاق بدعوى قانونية مستوفية للشروط.

ويمكن لأحد الأبوين اتباع الإجراءات التالية عند قيامهم برفع دعوى عقوق:

  • التوجه لأقرب مركز شرطة للإبلاغ عن إقدام أحد الأبناء بتصرف أو عمل من شأنه إيذاءهما جسدياً أو نفسياً.
  • يذكر أحد الأبوين في دعواه تفاصيل واقعة العقوق وأسباب رفع الدعوى.
  • تتم إحالة الدعوى إلى النيابة العامة ليتم التحقيق واستدعاء الابن العاق وتوقيفه.
  • بعد انتهاء التحقيقات والتأكد من استيفاء القضية لشروطها القانونية تتم إحالتها إلى المحكمة المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

بإمكانك طلب المساعدة من أفضل محامي أحوال شخصية الرياض أو محامية احوال شخصية ممتازة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. عند حاجتك لرفع دعوى قضائية إلى محكمة الأحوال الشخصية بالرياض أو أي قضية تخص نظام الأحوال الشخصية في السعودية.

شاهد الفيديو التالي:

كم مدة سجن عقوق الوالدين؟

تحدد عقوبة عقوق الوالدين في المملكة العربية السعودية من قبل القاضي ويقدرها حسب ظروف القضية وجسامة الفعل المرتكب. وقد كانت تضمن في السابق عقوبات بالسجن والجلد وتم مؤخراً الاستغناء عن تلك العقوبات واستبدالها بأحكام أخرى أكثر فعالية. وتتمثل هذه الأحكام بعمل الجاني في مغاسل الموتى وحفر القبور ودار المسنين وفي مراكز التأهيل المختلفة الموجودة في السعودية.

رفع دعوى العقوق إلكترونياً.

أصبح بالإمكان رفع دعوى عقوق بشكل إلكتروني عن طريق بوابة ناجز الإلكترونية عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى منصة ناجز الإلكترونية.
  • اختيار الخدمات الإلكترونية.
  • الضغط على (محاكم).
  • اختيار صحيفة الدعوى.
  • اختيار طلب جديد.
  • تعبئة تصنيف الدعوى رئيسي وفرعي.
  • تحديد نوع الدعوى.
  • تعبئة البيانات المتعلقة بالمدعي والمدعى عليه بصورة دقيقة.
  • كتابة موضوع الدعوى بإيجاز.
  • إضافة الأوراق والمستندات اللازمة.
  • بعد التحقق من المعلومات الضغط على إرسال الطلب.

إذا تعرضت لجريمة عقوق من أحد أبنائك وأردت تقديم شكوى لا تتردد بتوكيل أفضل محامي أحوال شخصية الرياض. وهو محامي ممتاز لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية ومن المحامين المعتمدين في الرياض.

لائحة دعوى عقوق.

في العادة يتكتم الآباء على عقوق أبنائهم ولا يتقدمون بلائحة دعوى عقوق مهما بلغت درجة الأذى الذي يتسببون به. ويلتزمون الصمت بسبب خوفهم على أبنائهم من التعرض للعقوبة وبسبب خجلهم من انفضاح الأمر بين الناس.

ولكن قد يضطر أحد الوالدين إذا ما تفاقم الأمر أن يتقدم بدعوى عقوق عبر إعداد لائحة. ويجب أن تتضمن عدد من البيانات الأساسية وهي:

  • اسم المدعي وعنوانه وعمله ورقمه الوطني.
  • اسم الممثل القانوني للمدعي وعنوانه ورقم الهاتف.
  • اسم المدعى عليه وعنوانه ورقمه الوطني وعمله.
  • تاريخ تقديم اللائحة واسم المحكمة.
  • وقائع الدعوى وأسباب تقديمها.
  • طلبات المدعي وتوقيعه في آخر اللائحة.

ومن حالات العقوق التي يستطيع أحد الوالدين تقديم صحيفة دعوى عقوق هي:

  • قيام أحد الأبناء بفعل شيء من شأنه بعث الحزن والأسى في قلب والديه.
  • زجر الوالدين ونهرهما والتأفف ورفع الصوت عليهما وكل ما يلحق بهما من ضرر نفسي.
  • شتم الآباء والإساءة لهما سواء بوجود الناس أو من دونه.
  • ضرب الوالدين والتعدي عليهما وتحقيرهما وهو يعد أسوأ أنواع العقوق.
  • التبرؤ من الوالدين وادعاء الخجل منهما أمام الناس.
  • تهديد الآباء وترهيبهم سواء بالكلام أو بالأفعال.
  • هجر الأبناء لآبائهم وعدم زيارتهم أو تقديم المساعدة لهم.
  • طرد الأبناء لآبائهم من المنزل.

ويساعدك محامي احوال شخصية في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية بإعداد لائحة دعوى عقوق. وهو محامي خبير بقضايا الأحوال الشخصية في السعودية ويمتلك الكفاءة العالية وله تجربة قانونية طويلة.

هل قضية العقوق تسجل سابقة؟

يمكن أن تسجل قضية العقوق كسابقة في حال صدور حكم نهائي قطعي في القضية بحق مرتكب جرم العقوق. وعندها يسجل الحكم إما بالسجل الجزائي أو بصحيفة السوابق الجنائية فإذا سجل الحكم بالسجل الجزائي لا يؤثر على التوظيف. وإذا تم تسجيله في صحيفة السوابق الجنائية يمنع التوظيف مطلقاً إلا عند رد الاعتبار فتمحى السابقة وتسجل في السجل الجزائي.

الحق العام في قضايا العقوق.

الحق العام يعني حق المجتمع ككل أي حق المجتمع في القصاص من المجرم الذي قام بارتكاب جريمة العقوق بحق والديه. ويمثل الادعاء العام حق المجتمع بتحقيق القصاص والعقوبة بالمجرم بينما يمثل الحق الخاص مصلحة المتضرر بالحصول على التعويض المناسب.

ويمكن لمن تعرض للعقوق من الوالدين أن يقوم بتقديم دعوى عقوق أمام المحكمة ضد أحد أبنائه الذي قام بذلك الفعل. ويعاقب النظام في المملكة العربية السعودية مرتكب جريمة العقوق بالسجن حسب ما يقدر القاضي تبعاً لظروف القضية.

ولهذه الجريمة كغيرها من الجرائم حقان هما الحق الخاص المتمثل بحق الوالد الذي أصابه العقوق وبإمكانه أن يتنازل عنه. والحق العام الذي يمثله الادعاء العام يقدره القاضي ويبقى موجوداً حتى بعد أن يتنازل الوالد المتضرر عن حقه.

كيف تثبت قضية العقوق.

تحدد عقوبة عقوق الوالدين في المملكة العربية السعودية من قبل القاضي ويقدرها حسب ظروف القضية وجسامة الفعل المرتكب. وقد كانت تضمن في السابق عقوبات بالسجن والجلد وتم مؤخراً الاستغناء عن تلك العقوبات واستبدالها بأحكام أخرى أكثر فعالية. وتتمثل هذه الأحكام بعمل الجاني في مغاسل الموتى وحفر القبور ودار المسنين وفي مراكز التأهيل المختلفة الموجودة في السعودية.

أدرجت جريمة عقوق الوالدين ضمن قائمة الجرائم التي يعاقب عليها القانون في السعودية وذلك بعد تقديم أحدهما لصحيفة دعوى حقوق. حيث يتقدم بشكوى ضد الابن العاق ثم تحقق النيابة العامة بالواقعة وتتأكد منه وتحيله للمحكمة المختصة.

وفي النظام السعودي يعتبر وجود الأدلة والإثباتات من أهم الأمور الواجب توافرها حتى يتم إثبات الواقعة إلا في قضية العقوق. حيث لا تحتاج قضية العقوق إلى تقديم أدلة أي أنه بمجرد قيام أحد الوالدين بتقديم شكواه يتم إيقاف الجاني.

ويتطلب إثبات عملية العقوق أن يتوجه الأب أو الأم إلى أحد مراكز الشرطة ويقدم شكوى عقوق على أحد أبنائه. حيث يتم القبض على الجاني بشكل فوري وتتم إدانته بالجرم من دون وجود أدلة أو إثباتات إلا في حالات خاصة قد تتطلب وجود أدلة.

وبما أن الأدلة غير مطلوبة لإثبات عملية العقوق فإن هذا الأمر يساهم في ردع الأبناء على ارتكاب هذه الجريمة. حيث يخاف الابن من أن يعاقب إذا ما قام بالعقوق بمجرد أن يتقدم أحد والديه بالشكوى ويعود تقدير ذلك للقاضي.

هل يوجد حق عام في قضية العقوق؟

نعم يوجد حق عام في قضية العقوق ويتم تقديره حسب تقدير القاضي وظروف القضية ومقدار جرم العقوق المرتكب. ويمثل الحق العام حق الدولة والمجتمع بالقصاص من المجرم المرتكب لجريمة عقوق الوالدين. ويبقى حتى لو أسقط الوالد المتضرر من جريمة العقوق حقه الخاص ويعود ذلك لرأي القاضي وتقديره وفداحة الجرم المرتكب.

وصلنا بهذا إلى ختام مقالتنا.

كيفية رفع دعوى عقوق ونموذج صحيفة دعوى عقوق جاهزة 2023.

قدمنا خلالها شرحاً لكيفية رفع دعوى عقوق والدين وطريقة رفعها إلكترونياً عبر منصة ناجز. والبيانات والمعلومات الواجب توافرها في لائحة الدعوى وما هو الحق العام في قضية الحقوق وكيفية إثبات قضية العقوق في السعودية. ويمكنك معرفة تفاصيل أخرى عن طريق الاتصال المباشر بشركة محاماة الدوسري للاستشارات القانونية بالرقم: call:00966545040509. أو النقر على أيقونة الواتس اب للتواصل أونلاين والحصول على استشارة قانونية احوال شخصية.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.3/5 - 2855
متجر الصفوة