تخطى إلى المحتوى

رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية

رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية

رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية هو ما يتم اللجوء إليه عندما يكون هناك نزاع بين البنك والعميل، فهي لجنة قضائية مختصة في النظر بمثل هذه المنازعات.

وسوف نتحدث في هذا المقال عن كيفية رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية والاستعلام عن الدعوى وكيفية حجز موعد وغيرها من الموضوعات المتعلقة بلجنة المنازعات المصرفية. تابعنا حتى نهاية المقال حتى تحصل على المعلومات القانونية التي تهمك عن هذا الموضوع.

خطوات الاستعلام عن دعوى لجنة المنازعات المصرفية

رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية.

532 يمكن الاتصال بلجنة المنازعات المصرفية من خلال رقم الهاتف 8006120000، فاكس 0114769247. كما يمكن التواصل على الموقع الالكتروني Gulf Monetary Council.
كما يمكن إرسال رسالة إلى الموقع الالكتروني للجان المنازعات المصرفية بعد إدخال كل من الاسم الكامل والموضوع كتابة هل هناك طلب صلح أو دعوى ومن ثم الضغط على إرسال.

اضف تعليق

تختص لجنة المنازعات المصرفية في النظر في المنازعات المصرفية وذلك وفقاً للأمر الملكي رقم /37441/ بتاريخ 11/8/1422 هـ. وبالتالي يتم رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية إلى هذه اللجنة عند توفر شروط معينة وهي:

  1. أن تكون الدعوى مطبوعة على ورقة ضمن مقاسات وخط محددين.
  2. كما يجب توجيه الدعوى إلى “أمين عام” لجان المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية.
  3. يجب أن يتم شرح الدعوى بطريقة واضحة ومختصرة.
  4. هناك مستندات يجب إرفاقها مع الدعوى مثل: صورة عن الهوية أو عقد التأسيس أو عن هوية الوكيل أو نسخة عن المستندات المؤيدة للدعوى ككشف الحسابات والاتفاقيات وغيرها.

لجنة المنازعات

ويتم رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية بطريقة الكترونية عبر البوابة الالكترونية للجنة، من خلال الدخول إلى “تقديم دعوى جديدة”. وبعد الاطلاع على الأحكام والشروط يتم الضغط على “التالي”، ثم تعبئة البيانات اللازمة والمطلوبة التي تتعلق بكل من المدعي والمدعى عليه بالاسم والجنسية وغيرها ومن ثم الضغط على “التالي”.

وبعد أن يتم تقديم الدعوى وقيدها يتم إرسال التبليغ إلى المدعى عليه ويُمهل 3 أسابيع من أجل أن يرد على الدعوى. وعندما يقدم المدعى عليه الرد يتم الطلب من المدعى بالتعقيب على ذلك الرد خلال مهلة 3 أسابيع أيضاً.

ثم يتم بعدها التحضير للدعوى وكذلك دراستها لتحديد موعد النظر فيها أمام اللجنة المختصة بها.

وفي جميع مراحل الدعوى يتم إشعار الأطراف بتفاصيل الدعوى وما يتم فيها من خلال رسائل نصية على الهاتف الجوال أو يمكن أن يتم أرسال رسائل على البريد الالكتروني.

ويتم إعلام المدعى عليه بعد قيد الدعوى بأنه تم قيد دعوى ضده على الفور وبطريقة آلية سواء كان المدعى عليه بنك أو شركة تمويل أو عضو في شركة معلومات ائتمانية أو شركة معلومات ائتمانية.

ومن الأفضل استشارة محامي من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لديه خبرة في قضايا المنازعات المصرفية لتقديم كل ما يلزم من استشارات قانونية فيما يتعلق بهذه القضايا.

ما هو رقم لجنة المنازعات المصرفية؟

يمكن الاتصال بلجنة المنازعات المصرفية من خلال رقم الهاتف 8006120000، فاكس 0114769247. كما يمكن التواصل على الموقع الالكتروني Gulf Monetary Council.
كما يمكن إرسال رسالة إلى الموقع الالكتروني للجان المنازعات المصرفية بعد إدخال كل من الاسم الكامل والموضوع كتابة هل هناك طلب صلح أو دعوى ومن ثم الضغط على إرسال.

اختصاص لجنة المنازعات المصرفية.

لجنة المنازعات المصرفية هي عبارة عن لجنة في مؤسسة النقد العربي السعودي، حيث تشكلت من 3 أشخاص متخصصين من أجل دراسة القضايا التي تخص العملاء والبنوك، وذلك من أجل تسوية أي خلاف يمكن أن يحصل بينهم وإيجاد الحل المناسب حسب الاتفاقيات التي تم توقيعها بين الأطراف.

وفيما يلي فيديو يوضح عمل واختصاص لجنة المنازعات المصرفية:

وتختص لجنة المنازعات المصرفية بالفصل في كافة المنازعات المصرفية سواء كانت أصلية أم تبعية. حيث يمكنها الأمر بأن يتم تقديم الاتفاقيات المبرمة بين أطراف النزاع وكذلك ما يؤيدها من مستندات بالإضافة إلى الاستعانة بالخبرة الفنية.

كما تختص بإصدار القرارات بالحجز على الحسابات الاستثمارية والمصرفية ومستحقاته وذلك لدى الجهات الحكومية. وأيضا منعه من أن يتعامل مع البنوك والجهات الحكومية ومن السفر.

ويجوز لقرارات اللجنة أن تتضمن النفاذ العاجل في حالات معينة، كما تُلزم الجهات المعنية وفق الاختصاص بأن تُنفذ القرار النهائي الصادر عن اللجان وكذلك القرارات المشمولة بالنفاذ العاجل وقرارات اللجنة التنفيذية.

لكن لا تختص اللجنة بالدعاوى التي تنشأ عن العقود التالية:

  • عقود التمويل العقاري وذلك كون الاختصاص يكون من اختصاص لجنة الفصل بالمنازعات والمخالفات التمويلية.
  • عقد التمويل التأجيري حيث تكون من اختصاص لجنة المنازعات والمخالفات التمويلية أيضا.
  • طلبات إعادة الجدولية في حال اتفاق الطرفين على اختيار نسبة الاستقطاع.

استعلام عن دعوى لجنة المنازعات المصرفية.

يوجد العديد من الخدمات الالكترونية التي تقدمها لجان المنازعات المصرفية والتمويلية في السعودية تُسهل على المستفيدين القيام بتقديم الشكاوى والاستعلام عنها من خلال هذه الخدمات.

فبعد رفعه دعوى لجنة المنازعات المصرفية، يتم الاستعلام عن دعوى لجنة المنازعات المصرفية بطريقة الكترونية من خلال الدخول إلى موقع الأمانة العامة للجان الفصل والقيام بما يلي من خطوات:

  1. الدخول إلى “الخدمات الالكترونية”.
  2. يتم بعدها بالضغط على “صحيفة الدعوى”.
  3. والانتقال بعد ذلك إلى “متابعة الدعوى”.
  4. ثم يجب تجديد رقم الهاتف.
  5. وتحديد رقم الهوية.
  6. وبعد ذلك إدخال رقم التحقق والضغط على “عرض”.
  7. تظهر بعدها تفاصيل الدعوى الخاصة بك.

كيفية حجز موعد لجنة المنازعات المصرفية؟

يتم حجز موعد لجنة المنازعات المصرفية من خلال الدخول إلى الموقع الرسمي للجان المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية. ومن الصفحة الرئيسية يتم اختيار “حجز موعد مراجعة” والتي تمكن المستفيد من أن يحجز موعد من أجل مراجعة الأمانة العامة للجان.
حيث يتم بعدها اختيار “متابعة لحجز موعد مراجعة” ومن ثم اختيار الفرع (الرياض/جدة/الدمام).

لجنة المنازعات المصرفية الاستئنافية.

عندما يتم رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية وتصدر اللجنة قرارها، حيث يكون هذا القرار الصادر عنها قرار نهائي واجب النفاذ. لكن يمكن استئناف هذا القرار أمام لجنة المنازعات المصرفية الاستئنافية وذلك من قبل أحد طرفي النزاع خلال فترة 30 يوم من تاريخ استلام نسخة عن القرار والتوقيع على هذا الاستلام أو من التاريخ الذي تم تحديده لتسلم ذلك القرار أيهما أسبق.

وتتألف لجنة المنازعات المصرفية الاستئنافية من دائرة أو أكثر، فيها 3 أعضاء بالإضافة إلى عضو احتياطي. حيث تختص هذه اللجنة بالنظر بالاعتراضات التي تُقدم ضد القرارات الصادرة عن لجنة المنازعات المصرفية.

كما تختص اللجنة بالنظر بالاعتراضات التي تُقدم ضد القرارات الصادرة عن لجنة الفحص بمخالفات نظام مراقبة البنوك والتي نصت عليها المادة 25 من “نظام مراقبة البنوك”. وتكون قرارات لجنة المنازعات المصرفية الاستئنافية لا تقبل الطعن أمام أي جهة أُخرى.

يمتلك محامي لجنة المنازعات المصرفية من شركة الدوسري الخبرة الكافية في رفع الدعوى والترافع بها بكل مهارة وجمع كافة الأدلة والمستندات التي تدعمها للوصول إلى النتيجة القانونية التي تسعى لتحقيقها وتحصيل حقوقك الكاملة.

استئناف القرار الصادر عن لجنة المنازعات المصرفية.

عند استلام النسخة عن قرار لجنة المنازعات المصرفي وقبل أن تنتهي المهلة المطلوبة للاستئناف (30 يوماً) يتم تقديم استئناف إلى الأمانة العامة للجنة.

ولتقديم استئناف على القرار الصادر عن لجنة المنازعات المصرفية يجب تقديم المستندات المطلوبة التالية:

  • لائحة استئنافية تكون مطبوعة على ورقة بيضاء اللون ذات مقاس A4″” بنوع خط معين وهوامش محددة.
  • يجب أن توجه اللائحة الاستئناف إلى “أمين عام” لجان المخالفات والمنازعات المصرفية والتمويلية.
  • كما يجب أيضا أن تتضمن اللائحة الاستئنافية كل من بيانات قرار اللجنة المراد استئنافه وكذلك رقم القرار وتاريخه ورقم الدعوى.
  • إضافةً لشرح أسباب الاستئناف بطريقة واضحة ومختصرة.
  • ويتم تقديم الطلبات في اللائحة بدقة.
  • أما بالنسبة للمستندات المطلوبة فيه صورة عن الهوية للوكيل في حال وجوده وكذلك صورة عن الوكالة ونسخة عن المستندات التي تؤيد الاستئناف.

ويكون القرار الصادر عن اللجان الاستئنافية نهائي وغير قابل للاعتراض عليه أمام جهة أخرى. لكن يمكن أن يتم تقديم التماس إعادة نظر وذلك أمام هذه اللجان. لكن بشرط أن تتوفر الشروط التي حددها نظام المرافعات الشرعية في المادة 200 منه.

وإلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية المقال بعنوان.
رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية ونموذج لائحة الدعوى 2023.

حيث شرحنا فيه كيف يتم رفع الدعوى لجنة المنازعات المصرفية. وفي حال وجود أي استفسار لا تتردد بالتواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لنقدم لك كل ما تحتاجه من خدمات قانونية فيما يخص رفع أو إلغاء دعوى مقدمة الى لجنة المنازعات والمخالفات المصرفية.

المصادر.


مقالات هامة:

  1. دعوى مطالبة بدين تجاري.
  2. اسانيد الطلبات في صحيفة الدعوى.
  3. عقوبة سند لأمر في القانون السعودي.
  4. طريقة تقديم لائحة اعتراض.
  5. نموذج صحيفة دعوى جاهزة.
  6. لائحة اعتراضية على حكم بصرف النظر.
  7. شهادة الشهود في قانون الاثبات.
  8. تقديم دعوى مستعجلة في السعودية.
  9. الدعوى المستعجلة في النظام السعودي.
  10. طلب رفع منع السفر السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.6/5 - 2171
Call Now Button