تخطى إلى المحتوى

رفع منع السفر في قضايا المخدرات

رفع منع السفر في قضايا المخدرات

كما فرضت القوانين السعودية عقوبة منع السفر أتاحت أيضاً الفرصة في تقديم طلب رفع منع السفر في قضايا المخدرات في حالات محددة. فعندما يتورط شخص في قضية مخدرات يتم فرض منع السفر كإجراء قضائي إضافي، ومع ذلك فإنه في حالات معينة يحق للمتهم تقديم طلب منع سفر والسفر بحرية.

إذا كنت متورطاً في قضية مخدرات أو تواجه دعوى كيدية، اطلع على هذا المقال من افضل محامي في الرياض للمخدرات من شركة الدوسري. حيث ستتمكن من فهم كيفية رفع منع السفر والتحقق منه إضافة لتوفير نموذج قانوني لطلب منع رفع سفر. للمزيد لا تتردد في استشارات محامين في قضايا المخدرات حول المنع من السفر في النظام السعودي.

كيفية رفع منع السفر في قضايا المخدرات الكترونياً

كيفية رفع منع السفر في قضايا المخدرات.

يتم رفع منع السفر فوراً بمجرد انتهاء فترة العقوبة المحكوم بها في قضايا المخدرات، شريطة ألا تقل عن سنتين. وفي حال توافر الشروط النظامية لرفع المنع، مثل سداد المبالغ المستحقة أو التنازل أو تنفيذ العقوبة، سيتم رفع المنع على الفور بمجرد تقديم بطلب رفع منع سفر إلكترونياً حيث يتم التواصل و متابعة الإجراءات المتعلقة بإلغاء منع السفر مع الجهة المعنية.

بناءً على المادة 56 من نظام مكافحة المخدرات السعودي، يتم إضافة عقوبة منع السفر كعقوبة تكميلية إلى المدانين بقضايا مخدرات. حيث يُصدر قرار بمنعهم من السفر لفترة تعادل مدة السجن التي حكمت عليهم بها. يمكن للمدانين بجرائم المخدرات تقديم طلب رفع منع السفر السعودية في الحالات التالية:

  1. إذا مضت فترة مماثلة لمدة السجن، وشرط أن لا تقل عن سنتين.
  2. في حالة عدم انتهاء الفترة المحكوم بها، يجب على المدان تقديم طلب إلى وزير الداخلية أو أمير الإمارة، حيث يُوضح فيه سبب الضرورة القصوى للسفر ويتم إعطاء الموافقة مرة واحدة فقط.
  3. أما بالنسبة للأجانب المدانين بجرائم المخدرات، فلا يتم فرض عقوبة منع السفر، بل يتم ابعادهم عن المملكة بعد انتهاء فترة السجن المحكوم بها. ولا يُسمح لهم بالعودة إلا لأغراض الحج أو العمرة.

بالنسبة لكيفية رفع منع السفر في قضايا المخدرات يمكنك فعل ذلك بشكل إلكتروني دون الحاجة لحضورك إلى المحكمة، باتباع الخطوات التالية:

  1. ادخل إلى بوابة ناجز عبر تسجيل الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك.
  2. انتقل إلى صفحة (خدمات المحاكم الإلكترونية).
  3. حدد خيار (طلبات التنفيذ) واختر خدمة (طلب رفع قرار منع السفر).
  4. انقر على أيقونة (تقديم طلب جديد) واختر طلب التنفيذ.
  5. من قائمة (طلبات إجراءات أخرى) حدد (طلب إصدار قرار رفع منع السفر).
  6. قم بتوضيح السبب وارفاق المستندات المطلوبة.
  7. انقر على أيقونة (تقديم الطلب) لإرسال الطلب.
  8. ستتلقى رسالة نصية تُشير إلى الموافقة على الطلب عندما يتم ذلك.

نموذج طلب رفع منع من السفر.

إلى قاضي للمحكمة الموقرة في:_____

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع: طلب رفع منع السفر في قضايا المخدرات

أنا الموقع أدناه _____ صاحب الهوية رقم _____ أقدم هذا الطلب لدى المحكمة الموقرة لطلب رفع منع السفر المفروض عليّ.

أود أن أوضح أنني تعرضت لحكم قضائي برقم _____ و تاريخ ____ بتهمة ____  وقد تم حكمي بالسجن لمدة  _____.

وبالرغم من انتهاء فترة الحكم، إلا أنني لم أمض الفترة المنصوص عليها قانوناً حتى يتم رفع منع السفر عني. ولكنني، استناداً للمادة 56 من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، أطلب رفع منع السفر عني نظراً لأنني بحاجة ماسة إلى السفر خارج المملكة لأسباب تتعلق بعملي. وأرفق مع هذا الطلب تقريراً من صاحب المنشأة يؤكد ضرورة سفري خارج المملكة وإلا سيتم استبدالي بشخص آخر.

ولذلك أرجو من المحكمة النظر في هذا الطلب والنظر في إعفائي من منع السفر لأغراض العمل الضرورية. وأتطلع لتقديركم ومساعدتكم في هذه القضية.

مع خالص الاحترام والتقدير

الاسم الكامل:

التوقيع: 

التحقق من منع السفر في السعودية.

عند رغبتك في التحقق إذا ما كان بحقك حكم منع سفر أم لا في السعودية، يمكنك التأكد من ذلك بشكل إلكتروني دونما الحاجة لزيارة المقرات العدلية وذلك عن طريق استعمالك لخدمات منصة أبشر واتباع الخطوات التالية:

  • ادخل على منصة أبشر لوزارة الداخلية.
  • انقر على أيقونة (أبشر أفراد).
  • ادخل رقم الهوية وكلمة المرور الخاصة لتسجيل الدخول.
  • سيتم إرسال رمز التحقق إليك عبر رسالة نصية على هاتفك المحمول.
  • أدخل رمز التحقق المستلم بشكل صحيح.
  • انقر على زر (تسجيل الدخول).
  • اختر (قيود السفر وتقديم الخدمات) من القائمة المنسدلة.
  • انقر على زر (المتابعة) الأخضر.
  • ستظهر صفحة جديدة تعرض معلومات السفر الخاصة بك.
  • إذا كان هناك حظر على السفر، ستظهر رسالة توضح التفاصيل والأسباب.
  • إذا لم يكن هناك حظر على السفر، ستظهر رسالة تفيد بعدم وجود تعليمات منع سفر مسجلة.

 

عندي منع سفر بسبب مخدرات؟

في حالة وجود حكم بمنع سفرك بسبب المخدرات، يمكنك طلب إلغاء هذا الحظر عن طريق تقديم طلب شخصي للمحكمة. بالإضافة إلى ذلك يمكنك استخدام الخدمات الإلكترونية لتقديم طلب إلغاء منع السفر عبر نظام ناجز أو منصة أبشر. في حالات الضرورة القصوى يمكن الحصول على استثناء من وزير الداخلية. كما يمكنك أيضاً الاستعانة بخدمات محامي قضايا مخدرات ليشرح لك وضعك و الخيارات المتاحة لك بدقة.

كم يستغرق رفع منع السفر؟

يتم رفع منع السفر فوراً بمجرد انتهاء فترة العقوبة المحكوم بها في قضايا المخدرات، شريطة ألا تقل عن سنتين. وفي حال توافر الشروط النظامية لرفع المنع، مثل سداد المبالغ المستحقة أو التنازل أو تنفيذ العقوبة، سيتم رفع المنع على الفور بمجرد تقديم بطلب رفع منع سفر إلكترونياً حيث يتم التواصل و متابعة الإجراءات المتعلقة بإلغاء منع السفر مع الجهة المعنية.

في نهاية هذا المقال الذي خصصناه للحديث عن.

التحقق من رفع منع السفر في قضايا المخدرات – نموذج الطلب 2024.

نتمنى أن يكون المقال قد قدم لكم فكرة وافية وأجاب عن تساؤلاتكم المتعلقة بالموضوع.

ونظراً لتعقيد كل حالة واختلافها عن الأخرى، لا تتردد بالتواصل على أرقام محامين قضايا مخدرات من شركة محاماة واستشارات قانونية الدوسري سواء كان ذلك لطلب استشارة قانونية أو لمعروض استرحام قضية مخدرات.

المصادر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.7/5 - 2206
متجر الصفوة