تخطى إلى المحتوى

رهن العقار المرهون

رهن العقار المرهون

رهن العقار المرهون هو عملية قانونية تحصل بين من يملك العقار والجهة المقترضة للمبلغ المالي، بحيث تنتقل ملكية العقار تلك لجهة أو شركة كنوع من أنواع الضمان حتى دفع القرض.

سوف نتحدث في مقالنا عن رهن العقارات المرهونة، وإجراءات الرهن المرهون وشروط الرهن وغيرها من المواضيع التي تتعلق بالرهن العقاري فتابع معنا.

لا تتردد في طلب استشارة قانونية عقارية من خلال تواصلك مع محامي عقاري بالرياض من شركة محاماة الدوسري من أهم شركات المحاماة في السعودية على الرقم call:00966545040509.

إجراءات رهن العقار المرهون

رهن العقار المرهون.

نعم يجوز لكن يجب عليك الموافقة على بعض الشروط التي سوف تجعلك جاهزاً لقابلية رهن عقار مقابل قرض، ومن الشروط أن يكون العقار ملك شخصي بما يعني مالك الراهن او ملك كفيل ويجب أن ينطبق على العقار قابليته للبيع وغيرها من الشروط.

يستطيع العميل أن يتصرف بالعقار المرهون ويقوم بنقل الملكية من طرف إلى طرف آخر وهذا عبر خطوات يجب اتباعها وهي كالتالي:

  1. تقديم نموذج عدم ممانعة من قبل مالك العقار.
  2. وصل من البنك الدائن يبين فيه القيمة الباقية الواجب عليه سدادها.
  3. وأيضاً الحاجة إلى شهادة التي يكون مفادها أن مالك العقار لا يدين بأي أموال لصالح المطور.
  4. يجب تسجيل اسم العقار المرهون باسم مشتري وهذا الإجراء من أهم الإجراءات التي عن طريقها يضمن البائع كافة حقوقه لضمانه عدم بيع العقار مرة أخرى وحدوث عملية نصب واحتيال.

وإن عملية تحويل الرهن العقاري تعتبر عملية معقدة لذا لابد من اتخاذ الإجراءات التالية:

  1. أولا يجب البحث على مصرف يقبل قرضك وتستطيع اختيار بنك من البنوك الاختصاصية بالإقراض عقاري.
  2. ثانياً يجب إرسال جميع مستندات الرهن العقاري الراهنة إلى بنك جديد.

وأهم شروط رهن عقار مرهون لشخص أخر هي كالتالي:

  1. يجب أن تكون موظف، ويعطى القرض للمقربين من الدرجة الأولى.
  2. يجب ملء طلب الالتحاق في لجنة الامتحان.
  3. صورة عن البطاقة المرغوب تحويل القرض إليها. وصورة للبطاقة الشخصية لمقدم قرض.
  4. بالإضافة لتعيين هوية المقترض وإثبات الملكية.
  5. القيام بتحديد نسبة دين الداخل.
  6. الكشف على حساب الشهري لكي يبين المبلغ المترتب عليك بالإضافة لقيمة رصيدك.

وسوف نذكر لكم في السطور القادمة إجراءات رهن العقار مرهون فتابع معنا.

إجراءات رهن العقار المرهون.

عندما تكون مالك العقار فتستطيع الحصول على سيولة مالية مقابل رهن العقار. ولابد من اختيار البنك الذي تريد تقديم طلب له لكي تحصل على سيولة نقدية مقابل تقديم عقارك للرهن.

ويوجد عدة إجراءات يجب اتباعها والقيام بها للحصول على تمويل مقابل أي رهن عقاري مقابل قرض والإجراءات الخاص برهن العقار المرهون تتمثل بما يلي:

  1. يجب تقديم طلب للبنك للحصول على سيولة نقدية مقابل رهن هذا العقار.
  2. يعمل البنك على إرسال لجنة لتقييم هذا عقار، وبناءً على قيمته يتم تمويل طلب الرهن.
  3. لابد من أن يكون راتب العميل يغطي كافة السيولة المالية التي سوف يحصل عليها مقابل رهن عقار.
  4. وفي النهاية يعمل البنك على الموافقة على طلب تمويل بحالة كانت الشروط التي يطلبها جميعها متوفرة لدى العميل والعقار المطلوب رهنه.
  5. ولابد من تسجيل العقار المراد رهنه وفقاً للأحكام المنظمة لذلك.

يمكنكم الاطلاع على الفيديو التالي:

وهذا هي طريقة رهن العقار في السعودية وبسطورنا القادمة سوف نتحدث عن نظام الرهن العقاري المسجل فتابع معنا.

هل يحق للراهن بيع العقار المرهون؟

بحالة لم يكن العقار مسجل وفقاً لأحكام نظام التسجيل العيني للعقار فلا يستطيع الراهن التصرف بعقاره المرهون، ما لم يتفق على خلاف ذلك ويوثق ذلك بالصك. واذا كان العقار مسجل يجوز التصرف به.

نظام الرهن العقاري المسجل.

  • وفقاً للمادة الأولى من نظام الرهن العقاري السعودي المسجل فهو عقد يسجل وفق أحكام النظام. يأخذ به المرتهن الدائن حقاً عينياً على عقار معين له سجل. ويكون بمقتضاه قد تقدم على كافة الدائنين باستيفاء دينه من ثمن العقار في أي يد يكون.
  • وفي حالة كان العقار مسجل وفقاً لأحكام نظام التسجيل العيني للعقار فسوف يكون تسجيل الرهن بحسب أحكام النظام هذا. وأن يكون تسجيل الرهن على العقار الذي لم يطابق عليه نظام التسجيل العيني للعقار في التأشير على سجله لدى كتابة العدل المختصين أو المحكمة. تجدر الإشارة الى أنه لا يسري أثر الرهن العقاري على الغير إلا بعد تسجيله، ويجب على الراهن دفع نفقات عقد الرهن وتسجيل النفقات.
  • وفقاً للمادة الثالثة من نظام الرهن العقاري المسجل. بحالة كان الراهن غير مالك للعقار مرهون. وكان رهنه موقوفاً في إجازة موثقة من قبل المالك. والرهن يبدأ من تاريخ الإجازة وفي حالة عدم صدور الإجازة فإن حق الراهن لا يترتب على العقار إلا من الوقت الذي يصبح فيه هذا العقار مملوكاً للراهن.
  • ووفقاً لما ذكر في المادة الحادية عشر فإذا كان العقار مسجل وفق أحكام نظام تالسجيل العيني للعقار وجاز التصرف به. وإذا لم يكن العقار مسجل وفق أحكام نظام التسجيل العيني للعقار فلا يستطيع الراهن أن يتصرف بعقاره المرهون ما لم يتفق على خلاف ذلك ووثق ذلك.

وبهذه صورة نكون قد ذكرنا لك بعض من المواد الخاصة بنظام الرهن العقاري المسجل. ويمكنك الدخول إلى موقع نظام الرهن العقاري المسجل لكي تتعرف أكثر على المواد.

شروط رهن العقار.

شروط رهن العقار تتمثل بما يلي:

  1. يجب أن يكون العقار المقصود رهنه ملك شخصي للراهن أو أن يكون ملك للكفيل.
  2. يجب أن تكون قيمة العقار قادرة على تغطية قيمة الدين أو القرض.
  3. يجب أن يتمتع العقار بقابلية تامة للبيع.
  4. ومن غير الممكن العمل على أعمال الترميم أو تعرض العقار للتلف، مما يمكن أن يغير من قيمته حتى انتهاء تاريخ رهنه.
  5. خلو وسلامة العقار من الأضرار وهذا حتى نهاية تاريخ الرهن و دفع الدين.
  6. وإذا حصلت أي تغيرات أثرت على ارتفاع قيمة العقار المرهون عن قيمته الأصلية فجميع هذه الزيادات من حق المالك. وأما عن نقصه فيجب عليه تعويض هذا النقص وبحالة تخلف الراهن على دفع لو قسط واحد فيمكن لك أن تطلب منه جميع الأقساط دفعة واحدة وعند عدم استطاعته على دفعها فعليه تقديم العقار الذي على أساسه اعطى القرض.
  7. يجب على الراهن الالتزام بسداد الدين وذلك حتى التاريخ المذكور، فإن انتهى التاريخ ولم يقوم بسداد المبلغ المستحق عليه فسوف يتم انتزاع العقار عنه إجبارياً.
  8. بحالة وفاة أحد الطرفين أو الطرفين كلاهما لن يتغير من الاتفاق شيء. ولكن سوف تنتقل معظم الالتزامات والاشتراطات إلى الورثة أو لمن كان نائب عن المتوفي.

هل يجوز رهن العقار مقابل قرض؟

نعم يجوز لكن يجب عليك الموافقة على بعض الشروط التي سوف تجعلك جاهزاً لقابلية رهن عقار مقابل قرض، ومن الشروط أن يكون العقار ملك شخصي بما يعني مالك الراهن او ملك كفيل ويجب أن ينطبق على العقار قابليته للبيع وغيرها من الشروط.

وصلنا إلى ختام مقالنا الذي يحمل عنوان.

رهن العقار المرهون بـ 5 خطوات وشرح نظام الرهن العقاري 2024.

نأمل أنكم استفدتم مما قدمنا لكم من معلومات حول رهن العقار المرهون واذا كان لديكم إي استفسار فلا تترددوا في التواصل مع محامي قضايا عقارية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم call:00966545040509.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.7/5 - 2368
متجر الصفوة