تخطى إلى المحتوى

سداد الاقرار المالي

سداد الاقرار المالي

سداد الاقرار المالي هو موضوعنا هنا في هذا المقال. وذلك لأهمية مسألة توثيق الديون بشكل قانوني صحيح. وذلك للحفاظ على حقوق الدائنين من ضياع أموالهم وتمكينهم من المطالبة بها بالطرق القانونية السليمة.

وسنشرح في مقالنا عن سداد الإقرار المالي والطريقة القانونية الصحيحة للقيام بذلك وكل ما يتعلق بتوثيق الدين بين شخصين. وكيفية تقديم سداد الدين.

تقديم طلب سداد الديون

سداد الاقرار المالي.

اقرار المديونية هي عبارة عن إقرار المدين واعترافه بوجود دين ما بذمته تجاه الدائن الذي قدم له المبلغ للمدين. حيث يتم في هذا الإقرار ذكر بيانات مهمة مثل اسم المدين والدائن ومبلغ المال محل الدين وتاريخ الإقرار بالمديونية ومن ثم توقيع المدين. وبعدها يتم توثيقه من جهة موثق معتمد.

من ضمن الخدمات التي أطلقتها وزارة العدل السعودية إلكترونياً، خدمة تتعلق بالإقرارات، بحيث يمكن القيام بها من خلال بوابتها ناجز. حيث أطلقت الوزارة ثلاث خدمات متعلقة بالإقرارات هي:

  • الإقرار بدين.
  • الإقرار بالتنازل عن دين.
  • الإقرار بسداد دين.

وبالنسبة لخدمة الإقرار بسداد دين فإن هذه الخدمة تمكن المستفيد من أن يُقر بسداد دين قام شخص بإدانته لشخص آخر. ومن ثم توثيق ذلك عن طريق ناجز. وتستطيع الاستفادة من هذه الخدمة عن طريق القيام ببعض الخطوات كما يلي:

  • تدخل إلى البوابة ناجز ثم تبحث في خدماتها الالكترونية على الوكالات والإقرارات.
  • بعد دخولك إليها تبحث عن خدمة الإقرار بسداد دين ثم ادخل إلى هذه الخدمة.
  • ثم تقوم بتقديم طلب جديد ثم تدخل إلى صفحتك في ناجز.
  • بعد أن تضغط على التالي تختار هل هذا الإقرار مرتبط بدين سابق أم لا ثم التالي.
  • ثم عليك إدخال بيانات المدين المطلوبة منك مثل رقم هويته ونوعها وتاريخ الميلاد.
  • تُدخل بيانات الدين وتفاصيل استلام المبلغ وطريقة الاستلام والتاريخ ثم التالي.
  • تقوم بإدخال تفاصيل سداد مبلغ الدين وطريقة السداد ثم التالي.
  • ثم توافق على التعهد والإقرار وتضغط بعدها على اعتماد.

وتتطلب هذه الخدمة بعض الشروط مثل أن يكون عمر كافة أطراف عملية الإقرار أكثر من 18 عام. ووجود وكالة سارية بالنسبة لمقدم الطلب في حال كان وكيل. وأن يكون مجموع المبالغ الخاصة بالإقرارات بسداد الدين 3 مليون على أكثر حد وذلك في العام الواحد. وألا تتجاوز عدد الإقرارات بسداد دين أكثر من 5 إقرارات في العام الواحد.

وعن طريق متابعتك للفيديو التوضيحي التالي يمكنك الاطلاع على خطوات إقرار بسداد دين عبر ناجز:

كيف اقدم لتسديد الديون؟

يمكنك أن تتقدم بتسديد الديون بشكل الكتروني عن طريق دخولك إلى بوابة ناجز وتسجيل دخولك إلى البوابة. ثم بعد ذلك تختار الإقرارات والوكالات ودخولك إلى الإقرار بسداد دين. ومن بعدها تقوم بتقديم طلب جديد وتُدخل البيانات الخاصة بالإقرار. وتضغط على تقديم الطلب لتتلقى إشعار برسالة نصية.

تقديم طلب سداد الديون.

تدعم الحكومة في المملكة العربية السعودية مواطنيها في حال مرورهم بظروف مالية صعبة. بحيث تساعدهم على مواجهتها من خلال سبل معينة. وفي حال كان المواطن السعودي مديوناً ومتعسراً فيمكنه تقديم طلب سداد الديون.

ولتقديم طلب سداد الديون فعلى المواطن أن يقدم طلب إلى الديوان الملكي من خلاله يطلب مساعدة بسداد ما عليه من دين. ويمكنه تقديم الطلب عبر تحرير برقية يسرد فيها مشكلته التي تتعلق بالدين والقيام بالخطوات الآتية:

  • تكتب البيانات الخاصة بك وكل من تاريخ الميلاد ورقم الجوال وعنوان الإقامة وما هي المشكلة التي صادفتك وكافة تفاصيلها.
  • عليك أن تبين ما هي قيمة الدين المالية. وأن تقدم المستندات التي توكد ما قدمته من دونته وصحة الشكوى. بحيث يتم إرسال رسالة عبر البريد الالكتروني إلى الديوان الملكي تتضمن رقم المعاملة.

ويمكنك التواصل مع أفضل موثق قانوني في الرياض من شركتنا للقيام بكافة العمليات القانونية المطلوبة مثل سداد الاقرار المالي وإقرار المديونية وغيرها من التصرفات الأخرى.

ما هو اقرار مديونية؟

اقرار المديونية هي عبارة عن إقرار المدين واعترافه بوجود دين ما بذمته تجاه الدائن الذي قدم له المبلغ للمدين. حيث يتم في هذا الإقرار ذكر بيانات مهمة مثل اسم المدين والدائن ومبلغ المال محل الدين وتاريخ الإقرار بالمديونية ومن ثم توقيع المدين. وبعدها يتم توثيقه من جهة موثق معتمد.

توثيق دين بين شخصين.

إن توثيق الدين بين شخصين هو عبارة عن إجراء قانوني ضروري لإثبات الدين الذي قام المدين باستدانته من الدائن. بحيث يتعهد المدين من خلاله بسداد المبلغ المذكور في الموعد الذي يتم تحديده.

وهناك عدة طرق يمكن من خلالها توثيق دين بين شخصين مثل:

  • عقد الدين الذي هو عبارة عن عقد يتم من خلاله تعهد المدين بأن يسدد مبلغ مالي يتم ذكره في العقد وفي الموعد الذي يتم كتابته في هذا العقد. حيث يتم توثيق الدين في هذا العقد من خلال كتابة اسم كل من الدائن والمدين ومبلغ الدين وموعد سداده وتوقيع كلا الطرفين. ثم التواصل مع رقم موثق في الرياض لتوثيق العقد.
  • إقرار بالدين الذي هو عبارة عن اعتراف المدين بالدين الذي بذمته للدائن. ويتم فيه أيضاً ذكر أسماء المدين والدائن وتاريخ الإقرار ومبلغ الدين وتوقيع المدين. وكذلك يتم توثيق الإقرار من موثق معتمد
  • سند الدين الذي هو عبارة عن وثيقة رسمية تُثبت وجود دين بمبلغ مالي بذمة المدين إلى الدائن. ويتضمن هذا السند اسم الدائن والمدين وكذلك المبلغ محل الدين وتاريخ إصدار هذا السند ومن ثم توقيع الدائن والمدين وتوثيق ذلك السند من موثق معتمد.

ولتوثيق الدين بين شخصين أهمية بالغة للحفاظ على الحقوق من الضياع. حيث يعطي إثبات وجود الدين وتوثيقه قوة قانونية تضمن حق المطالبة بهذا الدين أمام الجهات المختصة. حيث يحفظ ذلك حق الدائن عند حصول أي نزاع مستقبلي بين الطرفين. ومن الأفضل أن تقوم بتوكيل محامي لحل أي نزاع متعلق بالديون في السعودية.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا.

سداد الاقرار المالي بالسعودية وتوثيقه بالتفصيل من ناجز 2023.

وعندما تحتاج إلى الاستفسار عن أي مسألة تخص سداد الاقرار المالي وتوثيق الدين. فما عليك إلا أن تتواصل مع أقوى شركة محاماة واستشارات قانونية. الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. التي تمتلك أفضل المحامين والموثقين المعتمدين على مستوى المملكة العربية السعودية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.3/5 - 2067
متجر الصفوة