تخطى إلى المحتوى

سعر لائحة الاعتراض

سعر لائحة الاعتراض

كم يبلغ سعر لائحة الاعتراض؟ أحد أهم الاستفسارات لدى اللجوء للاعتراض على الحكم. فالاعتراض عملية قانونية تهدف إلى التماس إعادة النظر بمضمون حكم مقرر بحقك. حيث أنه ينبغي إظهار الأسباب الدافعة للاعتراض على الحكم في لائحة الاعتراض وكذلك المطاليب الجديدة من قبل محكمة الاستئناف.

وباختلاف اللوائح الاعتراضية وفق نوع القضية كذلك يختلف سعرها وفق عدة عوامل تدخل في إطار جعلها لائحة احترافية قابلة لتغيير الحكم المعترض عليه. لذلك تابع سطورنا لتغني معلوماتك أكثر.

اللائحة الاعتراضية

سعر لائحة الاعتراض.

تحديد كم تكلف اللائحة الاعتراضية كقيمة دقيقة يعتبر أمر صعب. فتكاليف صياغتها مرتكزة على عدد من العوامل منها:

  • صنف القضية: فقد تختلف الأسعار بتغير صنف القضايا من جزائية أو تجارية أو مالية وغيرها وذلك تبعاً لتغير الإجراءات المتعلقة بالمحكمة الناظرة.
  • تعقيد القضية: حيث أنه من غير الممكن مقارنة تكاليف القضايا البسيطة بتكاليف القضايا التي تكون فيها جهود البحث ومشقة العمل أكثر في سبيل جلب البراهين والأدلة المختلفة.
  • التجربة القانونية للمحامي ومدى خبرته: فمن المؤكد أن سعر لائحة اعتراضية محررة من قبل محامي شاطر في الرياض أعلى من تلك التي تحصل عليها ممن هو أقل خبرة.
  • الزمن المستغرق للانتهاء من القضية وطول تدابير المحاكمة: قد تتناهى بعض القضايا بانعقاد عدد جلسات قليل من أربعة إلى أقل كما يوجد قسم آخر يتطلب عدد جلسات تتخطى العشرة. ويعد هذا العامل من العوامل المهمة في تحديد سعر اللائحة الاعتراضية.

ما هو سعر لائحة الاعتراض الاستئنافية؟

تستند عملية تحديد سعر اللوائح الاعتراضية الاستئنافية على مدى بساطة القضية أو تعقيدها وعدد القضايا المراد الاعتراض عليها وزمن إجراءات المحاكمة والتقاضي والخبرة التي يمتلكها المحامي. ففي المتوسط ينبغي ألا يظن المتقاضي بأن هذا الأمر سيكلفه أقل من مبلغ 10000 دولار بحال كانت القضايا بسيطة وعددها محدود. أما بالنسبة للقضايا في ظروف معقدة فإن المبلغ سيكون ضمن مجال 15000 دولار إلى 30000 دولار. وما يزيد عن ذلك المبلغ غير شائع.

بإمكانك التعرف أكثر على سعر طلب الاعتراض الخاص بقضيتك عبر تواصلك مع أهم شركات المحاماة في السعودية الدوسري. حيث سيتم عبر أفضل محامي في الرياض من فريقنا منحك توضيح وشرح مفصل بشأن مختلف الاستفسارات التي تطرحها حول طريقة تقديم لائحة اعتراض وكذلك سعرها وشروطها وكل ما يتعلق بها.

تقديم اللائحة الاعتراضية.

لا بد من التعرف على آلية تقديم اللائحة الاعتراضية بعد التعرف على سعر طلب تحريرها. وذلك وفق ما نص عليه نظام المرافعات الشرعية ولائحته التنفيذية فطريقة تقديمها كالتالي:

  • بعد إصدار الحكم من الجهة القضائية المختصة يستطيع المحكوم عليه تقديم طلب تسجيل للاعتراض على مضمون الحكم في ضبط الدعوى أثناء المدة الزمنية المنهجية وهي 30 يوم اعتباراً من يوم استلام صورة عن صك الحكم.
  • من حق المعترض تقدمة عدة لوائح اعتراضية ضمن المدة المحددة.
  • إذا اشترط القاضي زمن حضور المحكوم عليه لتسلمه صورة صك الحكم ولم يحضر ستعتبر فترة الاعتراض بدأت من يوم هذا التاريخ.
  • كذلك يتوجب على المسؤول عن المحكوم عليه إحضار نسخة الحكم بالإضافة لتقديم اللائحة الاعتراضية.
  • وفي حال اعتراض المحكوم عليه مع رفضه للتوقيع على تحرير الضبط فعلى القاضي تدوين ذلك داخل الضبط كما يشهد على ذلك.
  • أما لدى حضور المعترض خلال مدة الاعتراض المحددة وتسلمه نسخة من الحكم. سيعطى الزمن المتبقي لتقديم اللائحة الاعتراضية وعند انقضاء المهلة والمحكوم عليه لم يأتي يتم إسقاط حقه في مطلب التمييز للحكم.
  • كما يتوجب الإمضاء على لائحة الاعتراض من جهة المعترض شخصياً.
  • يتم تقدمة هذا الاعتراض المحرّر لإدارة المحكمة.

أما فيما يخص الشروط المخصصة لتقديم اللائحة الاعتراضية على حكم ما ينبغي التقيد بما يلي وذلك وفق ما جاء في نظام المرافعات الشرعية:

  • تحتوي اللائحة الاعتراضية على توقيع مقدم طلب الاعتراض أو توقيع من يستطيع أن ينوب عنه بالشرع والقانون.
  • أن تكون شاملة على تقرير الحكم المخصوص بالاعتراض.
  • كذلك تاريخ نطق الحكم المخصوص بالاعتراض.
  • الدوافع التي بُني عليها الاعتراض.
  • ما هي مطالب مقدم الاعتراض.
  • بالإضافة إلى الأسباب التي تساند وتدعم موقفه في اعتراضه على الحكم.

ومن خلال مشاهدتك الفيديو التالي تتوضح آلية تقديم طلب النقض عبر ناجز.

ماذا بعد الاعتراض على الحكم.

في أي مشكلة تلجأ لحلها قضائياً يكون غايتك الحصول على حكم لصالحك إلا أنّه في حال إطلاق حكم يعارض رغبتك أو مجحف بحقك فهنا يمكنك الاستفادة من حقك في اعتراض على حكم قضائي.

من جهة أخرى أعلنت وزارة العدل السعودية ما يتعلق بالمرحلة التالية للاعتراض على الحكم. فبعد تقديمك لائحة اعتراضية على حكم تباشر الدائرة القضائية المقدّم إليها الاعتراض بالاطلاع على محتوى الاعتراض وعلى إثر ذلك يجيز لها إعادة النظر في بيان الحكم الصادر.

وبحال موافقتها يتبع ذلك الأمر تكرار جديد لمرحلة المرافعة. أما حين يتم رفض الاعتراض وتوثيق بقاءها على منطوقها بالحكم سيتم توجيه المعاملة لصالح محكمة الاستئناف. ويتم إخطار مقدم الاعتراض حين الرفض عن طريق رسالة نصية.

حيث أن أي اعتراض مقدم من المستأنف سيواجه إحدى الخيارين:

  • إما أن تساند محكمة الاستئناف ما صدر عن محكمة الدرجة الأولى بحكمها لتكون إجابتها بتثبيت حكم الدائرة المختصة المصدرة للحكم.
  • أو رفض محكمة الاستئناف لما أقرت به محكمة الدرجة الأولى وإرجاع القضية لتدقيق الحكم. ومن الوارد أو المرجح أن تغيّر محكمة الاستئناف القاضي الناظر بالقضية أو إحالتها للدائرة المختصة في وضع كان الحكم تم إصداره من غير اختصاص.

يتم دفع رسوم الاعتراض عادة إلى رسوم الإيداع وتأسيس السجل وأيضاً خدمات النسخ وتعد هي الرسوم الأكثر مبالغة في مقدار سعرها حيث تصل إلى ما يقارب 2000 دولار. وذلك بصرف النظر عن أتعاب المحامي المحمّلة على الموكل. كما يُحدّد سعر لائحة الاعتراض بمؤثرات رئيسية قد تزيد من قيمة أسعارها بشكلٍ ملاحظ. فلا يمكن أن تكون أقل من 10ألاف دولار للقضية البسيطة أما المعقدة فتتراوح بين 15 إلى 30 ألف دولار.

وفي ختام الحديث عن.

سعر لائحة الاعتراض وكم يكلف كتابة لائحة اعتراض السعودية 2023.

ننوه إلى أهمية هذه المرحلة القضائية في تجديد أملك بالحصول على رغبتك من نتيجة المحاكمة القضائية الخاضع لها بعد أن خذلت أمالك المرحلة الأولى. فسارع إلى توكيل محامي من أقوى مكاتب محاماة في الرياض الدوسري خبير بإعداد اللوائح الاعتراضية كافة. ومن أهمها نموذج اعتراض على حكم نفقة كذلك لائحة اعتراضية على حكم بصرف النظر وغيرها.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5/5 - 1779
Call Now Button
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي