تخطى إلى المحتوى

شروط التماس إعادة النظر

شروط التماس إعادة النظر

شروط التماس إعادة النظر يعتبر التماس إعادة النظر في الأحكام النهائية من الإجراءات القانونية التي تعتبر فرصة لصالح المحكوم عليه بهدف إعادة النظر في الحكم. بعد تقديم الحجج والأدلة الجديدة أو بعض التوضيحات القانونية أمام المحكمة لبيان عدم تحقيق العدل أو أن الحكم الصادر غير صحيح.

للمزيد من أهم التفاصيل والمعلومات المتعلقة بشروط التماس إعادة النظر والتعرف على طريقة صياغة نموذج لائحة التماس اعادة النظر لا تترددوا في التواصل مع محامي إداري بالرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم call:00966545040509.

أسباب رفض الالتماس وفق المادة 200

شروط التماس إعادة النظر.

تنوعت الشروط التي يتوجب فيها على الفرد الإيفاء بها ليحق له تقديم طلب التماس وإعادة النظر بالقضية. وقد حددت المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية في السعودية أهم شروط التماس إعادة النظر.

بداية من أهم الشروط والتي يعلمها أكثرنا هي أن يكون الحكم الصادر نهائي ومكتسب القطعية مع استنفاذ كافة السبل للاستئناف قبل أن يتم تقديم طلب الالتماس. ونذكر من شروط التماس إعادة النظر ما يلي:

  • في حال كان الحكم قد صدر بناء على أوراق تم اكتشاف أنها مزورة بعد اصدار الحكم أو بناء على شهادة زور وتم اكتشاف ذلك من قبل الجهات المختصة.
  • في حال حصول الملتمس على أوراق قطعية في الدعوى ولكن كان ذلك بعد اصدار الحكم الأمر الذي حال دون إمكانية ابرازها قبل النطق بالحكم.
  • عند وقوع غش من قبل الخصم وكان له تأثير في الحكم الصادر.
  • في الحالات التي يكون بها الحكم التماس اعادة النظر في حكم غيابي.
  • في حال كان الحكم الصادر مناقض لبعضه البعض.
  • إذا كان الحكم يقضي بما لم يطلبه الخصم أو قضي بأكثر مما طلبوه.
  • عند اصدار حكم على من لم يتم تمثيله بشكل قانوني وصحيح في الدعوى.
  • من حق من لم يكن الحكم حجة عليه أو تدخل في الدعوى التماس إعادة النظر في الأحكام النهائية الصادرة.

متى يحق لي التماس اعادة النظر؟

يحق لأي طرف في الدعوى تقديم طلب التماس إعادة النظر عند حصوله على أوراق قاطعة للدعوى لم يكن قادراً على إبرازها قبل اصدار الحكم. أو في حال وقع غش من قبل الخصم مما أثر في الحكم الصادر سواء كان بإصدار حكم بشيء لم يطالب به الخصم أو تم القضاء بأكثر مما طلبه الخصوم، كذلك الأمر في حال كان منطوق الحكم يناقض بعضه بعضاً.

أسباب رفض التماس إعادة النظر.

باعتبار أن الالتماس وإعادة النظر من الإجراءات القانونية التي تحتاج إلى تحقيق مجموعة من الشروط ليتم قبوله. كذلك الأمر هناك العديد من الحالات التي يمكن أن تؤدي الى رفض الالتماس وإعادة النظر في الحكم الصادر والتي يمكننا ذكر ما يلي منها:

  • نصت المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية كافة الحالات التي تتيح الفرصة لتقديم طلب إعادة النظر على الأحكام الصادرة. كما بينت الأسباب التي يرفض فيها الالتماس وإعادة النظر. وهنا نبين لكم أهم أسباب رفض الالتماس وفق هذه المادة وهي:
    • الحكم الغير نهائي وهو حكم لم يكتسب الصفة القطعية ولا يزال الاعتراض عليه متاح. أو في حال لم تصدر محكمة الاستئناف أي حكم في الاعتراض الذي تم تقديمه إليها وفقاً للبند (1) من المادة رقم 200 في نظام المرافعات الشرعية والذي نص على حق كافة الخصوم في التماس إعادة النظر في الحكم النهائي.
    • أما الحالة الثانية التي نص عليها البند (1) من المادة 200 في اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية السعودي بعدم قبول أي التماس من أي خصم لم يتم تمثيله بشكل صحيح في الدعوى أو زوال الصفة عمن كان يمثله بعد التهيؤ للدعوى ليتم الحكم فيها.
  • كما أن أسباب رفض الالتماس وفق ما ورد في نص المادة 204 هي:
    • إصدار قرار من قبل الجهة المختصة برفض الالتماس فلا يسمح بإعادة النظر في الحكم بعد هذا الرفض وفقاً للفقرة الأولى من المادة 204 من نظام المرافعات الشرعية.
    • يتم رفض الالتماس وإعادة النظر في الحكم الذي رفع وتم إعادة النظر به وأصدر الحكم في الموضوع بشكل آخر. فلا يسمح بإعادة النظر بهذا المسوغ الذي قدم طلب إعادة نظر به في المرة الأولى. في حين من الممكن تقديم طلب في حال استجد سبب آخر بخلاف الموضوع السابق وهذا بالاستناد إلى الفقرة الثانية من المادة 204 من نظام المرافعات الشرعية في السعودية.

متى يتم رفض الالتماس؟

يتم رفض طلب الالتماس عند عدم مطابقة طلب الالتماس للمادة 200 من نظام المرافعات الشرعية أو ما يوازيها من الأنظمة الأخرى التي وضحت البنود اللازمة للالتماس وشروطه. كذلك في حال تم صياغة الالتماس وكأنه لائحة اعتراض على حكم قضائي فلا يمكن اعتبار الالتماس اعتراض وإنما هو يهدف لتحقيق العدل. للمزيد يمكنكم استشارة محامي من أهم شركة محاماة واستشارات قانونية في السعودية.

التماس إعادة النظر أمام المحكمة العليا.

يحق لأي طرف في الدعوى تقديم طلب التماس إعادة النظر عند حصوله على أوراق قاطعة للدعوى لم يكن قادراً على إبرازها قبل اصدار الحكم. أو في حال وقع غش من قبل الخصم مما أثر في الحكم الصادر سواء كان بإصدار حكم بشيء لم يطالب به الخصم أو تم القضاء بأكثر مما طلبه الخصوم، كذلك الأمر في حال كان منطوق الحكم يناقض بعضه بعضاً.

وفقاً للقاعدة والأصل في النظام السعودي لا تعتبر المحكمة العليا محكمة للفصل بين الخصوم وإنما هي جهة قانونية لتقديم شكوى ضد المحكمة التي أصدرت حكم مطعون به. لتحاكم بدورها الحكم من حيث سلامة التطبيق للقواعد النظامية والشرعية وتأويلها دون أي تدخل في الوقائع أو الأدلة.

يعتبر التماس إعادة النظر أحد طرق الطعن للأحكام القضائية التي تصدر من المحاكم المختلفة في المملكة بهدف إعادة النظر في حكم صادر عند وجود الأسباب القانونية التي تسهم في تغيير الحكم أو إلغائه.

ومن الممكن أن يصل مدة الالتماس إلى 30 يوم تبدأ من اليوم الذي يحقق به الملتمس أحد الشروط المذكورة لقبول الالتماس وإعادة النظر، ليتم تقديم الطلب المحكمة التي أصدرت الحكم لتقوم بدورها برفع الالتماس إلى المحكمة العليا للنظر به.

حيث تقوم بفحص الطلب وإصدار القرار اللازم به سواء كان بالقبول أو إحالة الدعوى الى المحكمة التي أصدرت الحكم حتى يتم النظر به من جديد أو رفضه.

عند قبول المحكمة العليا لطلب التماس إعادة النظر تحال الدعوى للمحكمة التي أصدرت الحكم لإعادة النظر به وإصدار حكم جديد به.​ وهنا تجدر الإشارة الى أن التماس إعادة النظر في الحكم هو من أهم الوسائل لضمان العدالة أقرها النظام في السعودية، حيث منح الأفراد حق الطعن في الأحكام القضائية التي تصدر بحقهم في حال وجود الأسباب القانونية التي تؤدي إلى إلغاء الحكم أو تغييره لصالحهم.

تابع الفيديو:

ومع ما قدمناه لكم تكون نهاية مقالنا.

شروط التماس إعادة النظر أهم 8 شروط وأسبابه بالسعودية 2024.

يمكنكم الاستعلام عن المزيد عبر تواصلكم مع أفضل محامي في القضاء الإداري من شركة محاماة الدوسري للاستشارات القانونية على الرقم call:00966545040509.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.4/5 - 2887
متجر الصفوة