تخطى إلى المحتوى

شروط المحاماة في السعودية للنساء

شروط المحاماة في السعودية للنساء

شروط المحاماة في السعودية للنساء حددها نظام المحاماة ولائحته التنفيذية، وهي شروط واحدة للرجال والنساء. وقد حرصت المملكة العربية السعودية على توضيح حقوق وواجبات المحامين وشروط الحصول على رخصة المحاماة من خلال نظام المحاماة.

فما هي شروط المحاماة في السعودية للنساء وشروط الحصول على رخصة المحاماة؟ وما هي تخصصات المحاماة في السعودية؟ تابع قراءتك لمقالتنا لتتعرف على الإجابات الوافية والشافية لكل تلك الأسئلة وغيرها فيما يتعلق بنظام المحاماة في السعودية.

تخصصات المحاماة في السعودية

شروط المحاماة في السعودية للنساء.

إن مدة التدريب للحصول على رخصة المحاماة في السعودية تعتمد بشكل رئيس على الشهادة العلمية التي يمتلكها المحامي. وتكون سنتين على الأقل، وتخفض إلى سنة واحدة للحاصل على شهادة الماجستير بالشريعة الإسلامية. أو بتخصص الأنظمة أو دبلوم دراسات أنظمة لخريجي كلية الشريعة، إذا كانت مدة دراسته المعتمدة سنتين. وستة أشهر للحاصل على دبلوم إذا كانت مدة دراسته المعتمدة ثلاث سنوات، ويعفى من هذه المدة الحاصل على شهادة الدكتوراه.

عرف النظام مهنة المحاماة بأنها الترافع دفاعاً عن الغير أمام المحكمة أو ديوان المظالم أو اللجان المشكلة وفق الأنظمة. وبالتالي فإن من يمارس هذه المهنة يسمى محامياً، مع الإشارة لإمكانية أن يترافع الشخص عن نفسه أمام المحكمة.

وتعد وزارة العدل السعودية جدولاً يضم أسماء المحامين الممارسين وجدولاً آخر يحوي أسماء المحامين الغير ممارسين حسب وقت التسجيل. وتقوم الوزارة بنقل اسم المحامي المتوقف عن ممارسة المهنة لأكثر من سنة من جدول المحامين الممارسين إلى جدول غير الممارسين.

وقد دخلت النساء في السعودية مؤخراً مجال المحاماة وأصبح هناك عدد لا بأس به من المحاميات النساء المرخصات. ولم يحدد المشرع السعودي شروطاً خاصة بالنساء لدخول عالم المحاماة، وإنما وضع شروطاً عامة للرجال والنساء.

ونستطيع تلخيص شروط المحاماة في السعودية للنساء بما يلي:

  • أن تكون سعودية الجنسية، ويمكن لغير السعودية أن تزاول مهنة المحاماة في السعودية وفق الاتفاقيات الموقعة بين المملكة ودول أخرى.
  • أن تكون حاصلة على شهادة البكالوريوس تخصص الشريعة الإسلامية أو تخصص أنظمة من أحد جامعات المملكة. أو على دبلوم تخصص قانون من معهد الإدارة العامة بعد الحصول على شهادة جامعية.
  • أن تتوفر لديها خبرة في طبيعة العمل في مجال المحاماة مدة سنتين على الأقل، وتعفى من هذه المدة الحاصلة على شهادة الدكتوراه. وتخفض إلى سنة واحدة للحاصلة على شهادة الماجستير بالشريعة الإسلامية أو بتخصص الأنظمة أو دبلوم دراسات أنظمة لخريجات كلية الشريعة.
  • أن تكون حسنة السيرة والسلوك وغير محجور عليها.
  • ألا يكون قد حكم عليها بحد أو عقوبة بجريمة مخلة بالأمانة أو الشرف. مالم يكن قد مر على انتهاء تنفيذ الحكم 5 سنوات على الأقل.
  • أن تكون مقيمة في السعودية.

وقد حددت اللائحة التنفيذية لنظام المحاماة عدة شروط للعمل في مجال المحاماة:

  • لا يجب الجمع بين مهنة المحاماة وأي عمل آخر تابع للقطاع الحكومي أو الخاص.
  • يمكن الجمع بين المهنة وأي مهنة حرة أخرى إذا لم تتعارض مع طبيعة المهنة ويذهب تقدير ذلك للجنة القيد والقبول.
  • من الضروري الإفصاح عن المهن الأخرى عند تقديم طلب القيد والقبول.

ولدى شركة الدوسري وهي شركة محاماة واستشارات قانونية معتمدة وتعد من أهم شركات المحاماة في السعودية العديد من المحاميات المتميزات. مثل أهم محامية متخصصة في قضايا الاعتداء وهي محاميه جنائيه ممتازة وفيها أفضل محامية احوال شخصية وهي محامية شاطرة بالرياض.

ما هي شروط رخصة المحاماة في السعودية؟

إن شروط رخصة المحاماة في السعودية هي أن يكون ممتلكاً للجنسية السعودية والحصول على درجة البكالوريوس من كلية الشريعة. أو ما يعادلها، أو دبلوم من معهد الإدارة العامة بعد إتمام الدراسة الجامعية، وأن يكون غير محكوم بجريمة مخلة بالأمانة. وأن يتمتع بالسيرة الحسنة، وأن يكون حاصل على شهادة تدريب من محامي أمضى على الأقل خمس سنوات في مزاولة المحاماة. وأن يكون مقيم في المملكة العربية السعودية ومسجل في التأمينات الاجتماعية.

تخصصات المحاماة في السعودية.

إن أهم الأهداف التي يسعى القانون إليها تحقيق المساواة والعدالة بين جميع المواطنين في الدولة بشكل يضمن الأمن والاستقرار. وفي سبيل ذلك جاءت مهنة المحاماة للدفاع عن الطرف المظلوم وتحصيل حقوقه وإيقاع العقوبة المناسبة بمرتكب ذلك الظلم.

وتتعدد تخصصات المحاماة في السعودية ومن أهمها:

  • تخصص القانون العام: وهو التخصص الذي يدرس القواعد والأنظمة والتي تحكم العلاقات الجامعة لعدة أطراف.
  • تخصص القانون الدستوري: ويدرس القواعد والقوانين المرتبطة بالمبادئ الأساسية للدولة.
  • تخصص القانون الإداري: ويهتم هذا التخصص بتنظيم عمل السلطة التنفيذية، وطريقة أداء الوظائف الإدارية لها.
  • تخصص القانون المالي: ويدرس طرق تنظيم الأمور المالية وتنظيم التوظيف والجمارك والمنافسة.
  • تخصص القانون التجاري: ويهتم بالقضايا التجارية وتأسيس الشركات.
  • تخصص قانون العمل: ويدرس القضايا المتعلقة بالعمال وتحصيل حقوقهم.
  • تخصص القانون المدني: ويهتم بالقضايا المدنية والعقوبات المترتبة عليها.
  • تخصص القانون الجنائي: وهو أحد أهم التخصصات ويتعلق بالقضايا الجنائية والعقوبات المترتبة على ارتكاب الجرائم.
  • تخصص قانون الأحوال الشخصية: ويدرس كافة القضايا الأسرية وقضايا الميراث.

إذا كنت تبحثين عن مكتب محامية سعودية معتمد عليك بالتوجه إلى أهم محامية قانونية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وهي أفضل محامية في الرياض ولديها خبرة كبيرة وتمتلك كفاءة عالية وسمعة طيبة جعلت منها أشهر محامية بالرياض.

شاهد هذا الفيديو:

شروط رخصة المحاماة في السعودية.

يعتبر الحصول على رخصة المحاماة أمر ضروري لمزاولة المهنة في السعودية ويصدر بقرار من وزير العدل بعد القيد بالجدول. وتكون مدة الرخصة خمس سنوات قابلة للتجديد وفق المادة السابعة من نظام المحاماة في السعودية.

ورخصة المحاماة هي بطاقة تعريفية تمنح حاملها الحق بمزاولة الأعمال القانونية من مرافعة وتمثيل قانوني أمام المحاكم المختصة. وكتابة المذكرات القانونية وإعداد الدعاوى ورفعها وصياغة العقود وتدقيقها وغيرها من الإجراءات القانونية.

وهناك عدة شروط للحصول على رخصة المحاماة في السعودية من أهمها:

  • أن يكون ممتلكاً للجنسية السعودية.
  • الحصول على درجة البكالوريوس من كلية الشريعة أو ما يعادلها أو دبلوم من معهد الإدارة العامة بعد إتمام الدراسة الجامعية.
  • حاصل على شهادة تدريب من محامي أمضى على الأقل خمس سنوات في مزاولة مهنة المحاماة.
  • أن يكون غير محكوم بجريمة مخلة بالأمانة أو الشرف ويتمتع بالسيرة الحسنة.
  • الإقامة في المملكة العربية السعودية ومسجل في التأمينات الاجتماعية.
  • تقديم صورة عن بطاقة الأحوال وعن المؤهل العلمي وعن قرار الإعفاء من الخدمة.
  • إبراز صورة عن الترخيص السابق للذين قد حصلوا مسبقاً على ترخيص من وزارة العدل أو وزارة التجارة.

كم مدة التدريب للحصول على رخصة المحاماة؟

إن مدة التدريب للحصول على رخصة المحاماة في السعودية تعتمد بشكل رئيس على الشهادة العلمية التي يمتلكها المحامي. وتكون سنتين على الأقل، وتخفض إلى سنة واحدة للحاصل على شهادة الماجستير بالشريعة الإسلامية. أو بتخصص الأنظمة أو دبلوم دراسات أنظمة لخريجي كلية الشريعة، إذا كانت مدة دراسته المعتمدة سنتين. وستة أشهر للحاصل على دبلوم إذا كانت مدة دراسته المعتمدة ثلاث سنوات، ويعفى من هذه المدة الحاصل على شهادة الدكتوراه.

وهذا كان ختام مقالتنا.

أهم 6 من شروط المحاماة في السعودية للنساء وتخصصات المحاماة.

تحدثنا بشكل مفصل عن شروط المحاماة في السعودية للنساء وعن شروط الحصول على رخصة المحاماة وتخصصات المحاماة بالسعودية. ولتفاصيل أكثر لا تتردد بالاتصال بشركتنا على الرقم: call:00966545040509 وباستطاعتك التواصل أونلاين من خلال النقر على أيقونة الواتس اب.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.7/5 - 2835
متجر الصفوة