تخطى إلى المحتوى

شروط رفع الدعوى الجنائية في القانون السعودي

شروط رفع الدعوى الجنائية في القانون السعودي

شروط رفع الدعوى الجنائية في القانون السعودي هي الشروط التي يحددها النظام في المملكة حتى يتم قبول الدعوى الجنائية. وقد وضح نظام الإجراءات الجزائية ولائحته التنفيذية الإجراءات التي يجب اتباعها عند رفع دعوى جنائية. وسوف نتحدث في مقالنا هذا عن شروط رفع الدعوى الجنائية في القانون السعودي. وما هي المراحل التي تمر بها الدعوى الجنائية.

لذلك يمكنك متابعة مقالنا شروط رفع الدعوى الجنائية في القانون السعودي حتى نهايته. لتحصل على المعلومات القانونية التي يمكن أن تهمك عن شروط رفع الدعوى الجنائية في القانون السعودي.

البيانات المطلوبة لرفع الدعوى الجنائية

شروط رفع الدعوى الجنائية في القانون السعودي.

لرفع الدعوى الجنائية في القانون السعودي يجب أن تتحقق شروط رفع الدعوى الجنائية في القانون السعودي. ومن شروط رفع الدعوى الجنائية في القانون السعودي أن تكون الأدلة والبراهين كافية ضد المتهم كي لا يتم حفظ الدعوى وعدم تحريكها. كما يجب أيضا أن يتم رفعها إلى المحكمة المختصة وأن تشمل على كل من البيانات التالية:

  • البيانات التي تتعلق بالمتهم من اسمه وجنسيته ومكان إقامته والوظيفة ورقم الهوية والأهلية.
  • البيانات التي تخص المدعي بالحق الخاص من اسم وصفة وعنوان ورقم هوية.
  • تحديد أركان الجريمة المنسوبة للمتهم وبيانها وما يتعلق بها من ظروف مخففة أو مشددة.
  • يجب ذكر النصوص النظامية والشرعية المنطبقة على الفعل، وكذلك تحديد العقوبة هل هي تعزيراً أم حداً.
  • توضيح الأدلة التي تثبت وقوع الجريمة ونسبها للمتهم.
  • ذكر أسماء الشهود في حال وجودهم
  • اسم كل عضو الادعاء العام وهيئة التحقيق مع توقيعه.

ويتم تبليغ الخصوم من قبل هيئة الادعاء العام بالأمر الذي تم إصداره بإحالة الدعوى للمحكمة الجنائية خلال فترة 15 يوم من تاريخ صدور الإحالة.

ونظراً لخطورة القضايا الجنائية فهي تحتاج إلى توكيل محامي جنائي لديه خبرة كافية في هذه القضايا وكذلك شروط رفع الدعوى الجنائية في القانون السعودي. ليترافع بها أمام المحاكم الجزائية. وهذا المحامي موجود لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

يمتلك محامي جنائي في الرياض من شركة الدوسري الإلمام الواسع بكافة الإجراءات القانونية المطلوب اتخاذها في القضايا الجنائية وكذلك شروط رفع الدعوى الجنائية في القانون السعودي. بالإضافة إلى امتلاكه المهارة العالية في الترافع في هذه القضايا. واستنتاج الأدلة التي تثبت براءة الموكل أو تخفيف العقوبة عليه.


مراحل الدعوى الجزائية في القانون السعودي.

هناك عدة مراحل للدعوى الجزائية وفقاٌ للقانون السعودي وهذه المراحل هي ما يلي:

  • المرحلة الأولى من مراحل الدعوى الجزائية هي مرحلة الضبط الجنائي: وهي عبارة عن مرحلة تحريك الدعوى بعد التأكد من وقوع الجريمة التي يتم التبليغ عنها. ويجب توفر الأدلة الكافة والواضحة التي تُنسب إلى الفاعل. ويتم اتخاذ جميع الإجراءات من جمع معلومات وأدلة عن الفعل المرتكب والذي يعتبر جريمة وفق النظام. لتوجيه التهمة إلى الجاني من خلال الكشف عن الواقعة والأطراف المعنية بالقضية وكذلك الأضرار التي نتجت عن هذا الفعل. فبعد تسجيلها يتم رفع هذه الدعوى للنيابة العامة. ويتم القبض على المتهم بأمر من السلطة المختصة.
  • أما المرحلة الثانية فهي مرحلة النيابة العامة: التي تبدأ بتحريك الدعوى وفقاً لما نصت عليه المادة 15 من نظام هيئة الادعاء العام والتحقيق. ويعمل المحقق على إجراء التحقيق بالقضية واستدعاء المتهم للمثول أمام المحكمة وللمتهم توكيل محامي من أجل حضور التحقيقات. ويقوم المحقق الاستماع إلى أقوال الشهود لأثبات الاتهام أو تبرئة المتهم.
  • المرحلة الثالثة من مراحل الدعوى الجزائية هي مرحلة المحكمة الجزائية: حيث تحول النيابة العامة في هذه المرحلة الدعوى إلى المحكمة الجزائية المختصة مع ملف الدعوى الذي يحتوى على جميع المعلومات والبيانات والدلائل التي تتعلق بالدعوى. وتقوم المحكمة المختصة باستجواب المتهم وتبدأ مرحلة التقاضي حتى يصدر القاضي حكمه في القضية.

وفي حال واجهت قضية جنائية فلا تقلق لأن محامي ممتاز متخصص في القضايا الجنائية من أفضل مكتب محاماة في الرياض وهو شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

يمتلك محامي قضايا جنائية في الرياض من شركة الدوسري الخبرة في القضايا الجنائية وأيضا شروط رفع الدعوى الجنائية في القانون السعودي. يقوم بدراسة قضيتك وتحليلها واستنتاج الدفوع القانوني التي تقوي موقفك القانوني للوصول إلى أفضل النتائج القانونية التي ترضيك.


اجراءات رفع دعوى جنائية.

الدعوى الجنائية هي الدعوى التي يتم رفعها من قبل المدعي في مواجهة المدعى عليه أمام المحكمة الجزائية التي تعتبر من محاكم الدرجة الأولى. وفي البداية يجب على المجني عليه أن يتوجه إلى مركز الشرطة ويتقدم بشكوى يذكر فيها تفاصيل الواقعة واتهام الشخص الجاني.

وخلال 24 ساعة يتم انتقال المحضر لهيئة الادعاء والتحقيق والتي هي النيابة العامة التي تقوم بإجراءات التحقيق وتستمع لأقوال الخصوم وشهادة الشهود وسماع أقوالهم. كما تصدر أمراً بإحضار المتهمين واستجوابهم والتأكد من صحة وقوع الجريمة.

وبعد دراسة القضية من قبل النيابة العامة وتأكدها من الواقعة وهل تشكل جرماً جنائياً يستوجب تحويله إلى المحكمة الجنائية. تقوم بتحريك الدعوى وتقديم لائحة اتهام للمحكمة المختصة وهي هنا المحكمة الجنائية.

فتقوم المحكمة الجنائية بالنظر في الدعوى بحضور الخصوم المدعي والمدعى عليه وتمثل النيابة العامة الحق العام وتبدأ إجراءات المحاكمة. لكن متى تنتهي القضية الجنائية؟

وفيما يلي سنجيب عن سؤال متى تنتهي القضية الجزائية؟

تنتهي القضية الجزائية العامة وفق المادة 22 من نظام الإجراءات الجزائية وفق ما يلي:

  • صدور الحكم النهائي.
  • بعفو صادر من ولي الأمر.
  • في حال كانت التوبة بضوابط شرعية مسقطة للعقوبة.
  • وفاة المتهم.

أم بالنسبة للدعوى الجزائية الخاصة فهي تنقضي وفق المادة 23 بإحدى الحالتين:

  • صدور الحكم النهائي.
  • عندما يعفو المجني عليه أو عفو ورثته.

وفي حل كان لديك أي استفسار عن إجراءات رفع دعوى جنائية أو شروط رفع الدعوى الجنائية في القانون السعودي. يمكنك استشارة محامي خبير ومتخصص في القضايا الجنائية وإجراءاتها القانونية. والذي تجده في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. يقدم لك استشارات قانونية كاملة عن كل ما تحتاج إليه فيما يتعلق بإجراءات رفع الدعوى الجنائية.

والفيديو التالي يوضح خطوات خدمة “صحيفة الدعوى” بشكلها الجديد عبر ناجز.


أنواع الدعوى الجزائية.

الدعوى الجزائية هي مطالبة الادعاء العام الذي يمثل المجتمع بمحاكمة الجاني وتوقيع العقاب الذي فرضه القانون عليه في حال ثبوت إدانته. وتهدف هذه الدعوى إلى تطبيق النظام. أما الدعوى المدنية فسببها الضرر الذي لحق المدعي من اعتداء من قبل المدعى عليه، وتهدف هذه الدعوى إلى تحقيق هدف شخصي هو التعويض عن الأضرار التي لحقت بالمدعي.

يوجد العديد من أنواع القضايا الجنائية في السعودية مثل قضايا السرقة الموصوفة والقتل والشروع به وقضايا التهديد والقذف وقضايا الضرب والإيذاء. بالإضافة إلى قضايا المخدرات والابتزاز الالكتروني والجرائم الالكترونية وقضايا الخطف الاختلاس وخيانة الأمانة وقضايا غسيل الأموال.

وقد وضعت المملكة القواعد والأنظمة الجزائية مثل نظام الإجراءات الجزائية والعقوبات القانونية التي تكافح مثل تلك الجرائم.

وللدعوى الجزائي ثلاثة أقسام هي كما يلي:

  • قضايا الحدود: وهي القضايا التي تكون عقوبتها مستمدة من الشرع والقرآن الكريم مثل قضايا السرقة والنهب وغيرها.
  • قضايا القصاص: مثل قضايا الأذى البدني والقتل العمل والقتل خطأ.
  • قضايا التعزير: وهي القضايا التي لا حد فيها مثل قضايا السرقة والاختلاس، بحيث يكون فيها الحكم لتقدير القاضي بحيث يقدر العقوبة وفقاً لسوابق الجاني وظروف القضية وغير ذلك.

وهناك سؤال يتكرر كثيراً هو ما هو الفرق بين الدعوى الجزائية والدعوى المدنية؟

الدعوى الجزائية هي مطالبة الادعاء العام الذي يمثل المجتمع بمحاكمة الجاني وتوقيع العقاب الذي فرضه القانون عليه في حال ثبوت إدانته. وتهدف هذه الدعوى إلى تطبيق النظام. أما الدعوى المدنية فسببها الضرر الذي لحق المدعي من اعتداء من قبل المدعى عليه، وتهدف هذه الدعوى إلى تحقيق هدف شخصي هو التعويض عن الأضرار التي لحقت بالمدعي.

وللمزيد أكثر عن أنواع الدعوى الجزائية وكذلك شروط رفع الدعوى الجنائية في القانون السعودي. يمكنك التواصل مع أفضل محامي ومستشار قانوني متخصص في الدعاوى الجزائية من شركة محاماة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. يقدم لك استشارات قانونية جنائية في الرياض  في كل ما يخص الدعاوى الجزائية.


الكفالة في القضايا الجنائية.

سمح النظام في المملكة العربية السعودية في بعض الحالات إخلاء سبيل الموقوف والخروج بكفالة من التوقيف لمدة يتم تحديدها وفق شروط وضوابط محددة. فالكفالة في القضايا الجنائية عبارة عن تعهد يُأخذ على الشخص الذي يسمى كفيل. ويكون مضمون هذا التعهد بإجبار الكفيل بأن يحضر المتهم في مكان وزمان معينين، وذلك بمقابل الإفراج عنه.

وفي حال الإخلال بهذا الالتزام يجب على الكفيل أن يدفع مبلغاً معيناً من المال يتم تحديده من قبل المرجع مُصدر قرار إخلاء السبيل. وبالتالي فإن الكفالة في القضايا الجنائية تعبر وسيلة لإجبار المتهم بالحضور جميع إجراءات التحقيق وجلسات المحاكمة.

وللكفالة نوعين هما:

  • الكفالة الشخصية التي يقوم فيها المتهم بتنفيذ التزاماته التي يُحكم بها وذلك عند إخلاء سبيله، يمكن أن يكون إخلاء السبيل من أجل ترتيب حقوق محددة فرضها النظام. ويتم فرض حضور المتهم كافة مراحل التقاضي في سند الكفالة وذلك حتى أن يصدر الحكم النهائي.
  • الكفالة المالية عبارة عن مبلغ مالي يتم دفعه لخزينة المحكمة من أجل تأمين أن يُنفذ المتهم جميع التزاماته والحقوق المترتبة عليه تجاه الغير.

ومن الضروري التواصل مع أفضل محامي خبير في القضايا الجنائية من شركة الدوسري ليساعدك على الخروج بكفالة. ويقدم لك المشورة عن شروط رفع الدعوى الجنائية في القانون السعودي وكل ما يتعلق بالقضايا الجنائية.

حفظ الدعوى في النظام السعودي.

عندما يرى المحقق في الدعوى المُقدمة بأن أدلتها غير كافية أو أنه لا يوجد وجه لإقامة الدعوى. فيتم حفظ الدعوى والإفراج عن المدعى عليه الموقوف. ويكون الأمر الصادر بحفظ الدعوى نافذ إلى في حال الجرائم الكبيرة التي لا يكون فيها الأمر نافذ إلى بعد أن يتم تصديقه من قبل رئيس هيئة الادعاء والتحقيق.

ويجب على قرار حفظ الدعوى أن يشمل على الأسباب التي بنى عليها المُحقق هذا القرار. ويتم تبليغ الأمر إلى المدعي بالحق الشخصي. وبأن من حقه طلب الحق الخاص أمام محكمة مختصة ( المادة 124).

وإن قرار حفظ الدعوى لا يمنع من فتح القضية مرة أخرى والتحقيق فيها عند ظهور أدلة جديدة تفيد في تقوية الاتهم بمواجهة المدعى عليه. ومن تلك الأدلة شهادة الشهود وكذلك المحاضر وباقي الأوراق التي لم يتم عرضها على المُحقق (المادة 125).

وفي حال واجهتك أي قضية وكنت تبحث عن أرقام محامين في الرياض للاستعانة بمحامي جنائي خبير في إجراءات التقاضي وأيضا شروط رفع الدعوى الجنائية في القانون السعودي.

فما عليك سوى أن تتواصل مع محامي شاطر في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لديه الإلمام الواسع في كافة الأنظمة القانونية وفي شروط رفع الدعوى الجنائية في القانون السعودي يمكنه متابعة الدعوى للوصول إلى النتيجة التي تسعى إلى تحقيقها.


البطلان في نظام الإجراءات الجزائية السعودي.

البطلان في نظام الإجراءات الجزائية في السعودية وضحه نظام الإجراءات الجزائية وفق ما يلي:

  • يعتبر كل إجراء يخالف أحكام الشريعة الإسلامية أو أي نظام مستمد منها يكون باطل (المادة 187).
  • في حال كان البطلان يرجع لعدم مراعاة الأنظمة التي تتعلق بولاية المحكمة من حيث اختصاصها بالنظر في الدعوى وتشكيلها، فيتم التمسك بالبطلان في أي حالة كانت الدعوى عليها، وتقضي المحكمة به ولو بغير طلب (المادة 188).
  • وفي حال كان البطلان يرجع لعيب في الإجراءات يمكن أن يتم تصحيحه، فيجب على المحكمة أن تصححه، لكن في حال كان يرجع إلى عيب لا يمكن تصحيحه فعندها تحكم ببطلانه (المادة 189).
  • لا يترتب على البطلان بإجراء من الإجراءات أن يتم بطلان الإجراءات السابقة وحتى الإجراءات اللاحقة في حال لم تكن مبينة عليه (المادة 190).
  • في حال رأت المحكمة وجود عيب جوهري في الدعوى لا يمكن أن يتم تصحيحه، فيجب على المحكمة أن تصدر حكم بعدم سماع الدعوى، لكن هذا الحكم لا يمنع من أن يتم إعادة رفع هذه الدعوى إذا توفرت فيها الشروط النظامية (المادة 191).

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
شروط رفع الدعوى الجنائية في القانون السعودي الدوسري 2022.

والذي وضحنا فيه شروط رفع الدعوى الجنائية في القانون السعودي وما هي مراحل رفعها وأنواعها.

وللمزيد أكثر عن شروط رفع الدعوى الجنائية في القانون السعودي لا تتردد بالتواصل معنا في شركة الدوسري لتحصل  على الإجابة الوافية عن كافة استفساراك وأسئلتك ونقدم لك كافة الخدمات القانونية التي تحتاج إليها.

المصادر:


مقالات هامة:

  1. رفض الاستئناف وتأييد الحكم المستأنف.
  2. أسباب البراءة في قضايا المخدرات.
  3. لائحة اعتراضية على حكم بصرف النظر.
  4. الجرائم الإلكترونية في السعودية.
  5. عقوبة الابتزاز في السعودية.
  6. جريمة الابتزاز في النظام السعودي.
  7. عقوبة الاختلاس في النظام السعودي.
  8. تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني.
  9. تقديم شكوى نصب واحتيال.
  10. الاحتيال المالي في السعودية.
  11. الاحتيال الإلكتروني في السعودية.
  12. عقوبة السرقة في السعودية.
  13. اعتراض على حكم قضائي.
  14. الحق الخاص في النظام السعودي.
  15. مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودية.
  16. رد الدعوى في النظام السعودي.
  17. شهادة الشهود في قانون الاثبات.
  18. المحكمة الجزائية بالرياض.
  19. اختصاصات المحكمة الجزائية في الرياض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.3/5 - 2924
متجر الصفوة