تخطى إلى المحتوى

شروط رهن العقار

شروط رهن العقار

شروط رهن العقار يرغب الكثير بالحصول على مبالغ مالية بهدف البناء أو إقامة مشروع. لذا ركزنا الاهتمام ضمن مقالنا هذا لتوضيح شروط رهن العقار باعتباره إحدى العمليات القانونية التي تتم بالاتفاق ما بين مالك العقار والمقرض أو الممول.

حيث يعتبر رهن العقار ضمان لسداد القرض ويبقى الرهن قائم حتى إتمام السداد لكامل مبلغ القرض ليتم فك الرهن وعودة المنزل لمالكه الأساسي. أما في حال التخلف عن تسديد الأقساط يفقد المالك عقاره ليذهب إلى الممول أو المقرض.

الكثير من المعلومات الهامة المتعلقة بشروط رهن العقار سوف تتعرف عليها من خلال متابعتك لمقالنا. يمكنكم الاستفسار والحصول على المزيد من المعلومات عبر تواصلكم مع أفضل محامي في الرياض من شركة محاماة الدوسري في السعودية عبر الرقم call:00966545040509

رهن منزل مقابل قرض

شروط رهن العقار.

نعم يمكنك رهن بيتك للبنك بمجرد اتمام الخطوات النهائية حيث سيساعدك المختصون في القرض العقاري للمضي قدماً. ما عليك سوى زيارة إدارة الأملاك للقيام بتسجيل المنزل ورهن العقار للبنك. ليتم بعد ذلك صرف مبلغ للقرض عن طريق صرف شيك من قبل المدير لتحويل المبلغ إلى البائع أو إلى المطور ومن الممكن أن يكون طرف ثالث.

عند رهن العقار لابد من اكتمال الشروط وموافقتها لتجعلك مؤهلاً لرهن العقار مقابل قرض أو مبلغ من المال ويمكن أن تكون هذه الشروط بالشكل التالي:

  • أن يكون العقار ملك شخصي أي ضمن أملاك الراهن أو من أملاك الكفيل الذي سيكفل.
  • أن يكون العقار قابل للبيع.
  • أن تكون قيمة العقار بإمكانها تغطية قيمة القرض أو الدين.
  • أن يكون العقار سليم من أي أضرار حتى انتهاء سداد الدين وتاريخ الرهن. وتكمن الإشارة بإنه لا يمكن القيام بأي عملية ترميم عند تعرضه للتلف فهذا الأمر يؤدي إلى تغير في قيمة العقار حتى انتهاء مدة الرهن.
  • عندما يطرأ أي تغير في العقار يؤدي إلى رفع سعر العقار عن قيمته الأصلية تعود هذه الزيادات لصالح المالك أما في حال النقص من قيمة العقار فعلى المالك تعويض هذا النقص. عند تخلف الراهن عن السداد لو كان قسط واحد سيطلب منه سداد جميع الأقساط كدفعة واحدة. في حال عدم القدرة على سدادها يتوجب عليه تقديم العقار الذي أعطاه القرض.

إذاً ما هي شروط الرهن العقاري الجديد؟ يجب أن يتم ابرام عقد الرهن بين طرفين عاقلين بالغين أي بلغا أو تجاوزت أعمارهم السن القانوني. وأن يكون العقار موجود ومملوك من قبل الراهن خلال الرهن وليس موعوداً به. كما يجب أن يكون العقار معلوم القيمة أي يجب امتلاك راهن العقار لسند الملكية مما يثبت ملكيته كذلك أي تواجد العقار بصورة مرئية وملموسة.

رهن منزل مقابل قرض.

تعتبر عملية رهن عقار من العمليات المعقدة وليست من الأمور السهلة. هذا الأمر الذي يمكن أن يعاني منه البعض خلال البحث عن مؤسسة أو شركة لرهن العقار لأحد الأطراف المعروفة والموثوقة تجنباً من التعرض للنصب أو الخداع.

أما عن أهم المميزات التي يجب أن تتوافر قبل التواصل مع وسيط أو البحث عن شركة لإقراض مبلغ مقابل رهن عقار هي:

  • لابد من توفر التأمين.
  • أن يتوفر خيار السداد لفترة طويلة تتلاءم مع دخل الفرد الفردي والمصاريف الفردية الخاصة به.
  • تتميز بالخدمات السهلة والسلسة خلال التعامل حيث يمكن التأكد من خلال طرح سؤال على الأشخاص ممن اقترضوا من قبل الشركة أو المؤسسة.
  • عدم وجود الشرط بوجود الكفيل.
  • الموافقة على الطلبات والتي تعتبر من الأمور الهامة وبالأخص في العقارات المعروضة بأسعار منخفض سعرها عن غيرها بعض الشيء. حيث يجب أن تكون الموافقة على العقار بشكل سريع حتى يتمكن الشخص من الحصول على العقار.
  • تعتبر نسبة الفائدة من أهم الأمور التي يجب الانتباه اليها. فلا ينصح بالقيام برهن العقار بنسبة فائدة كبيرة فممن الممكن أن يكون ثمن القرض يضاعف سعر العقار الموضوع للرهن. لذا من الأفضل الحصول على المدة الأطول لسداد الرهن وأن تكون الفائدة الأقل وهذا هو الأمر الأمثل عند القيام بعملية رهن العقار مقابل القرض.

ولكن هل استطيع رهن بيتي للبنك؟؟ نعم يمكنك رهن بيتك للبنك بمجرد اتمام الخطوات النهائية حيث سيساعدك المختصون في القرض العقاري للمضي قدماً. ما عليك سوى زيارة إدارة الأملاك للقيام بتسجيل المنزل ورهن العقار للبنك. ليتم بعد ذلك صرف مبلغ للقرض عن طريق صرف شيك من قبل المدير لتحويل المبلغ إلى البائع أو إلى المطور ومن الممكن أن يكون طرف ثالث.

رهن عقاري بدون وظيفة.

رهن العقار بدون وظيفة أحد أنواع التمويل المالي الحديث في العديد من الدول وأهمها المملكة العربية السعودية. فهو بمثابة تمويل مالي الغرض منه إقامة بناء عقار أو إقامة مشروع يرغب أحد الأشخاص القيام به. ومن أهم الشروط لهذا التمويل هو امتلاك الشخص لأي عقار أو قطعة أرض للحصول على رهن عقاري بدون وظيفة من قبل أحد الشركات للتمويل المالي أو أحد البنوك. ومن أهم هذه الشروط:

  • تناسب العقار أو قطعة الأرض المتوفرة مع الشروط الخاصة بالجهة الممولة.
  • اتفاق التمويل مع التشريع الإسلامي.
  • أن تكون قيمة التمويل للرهن العقاري أكبر من قيمة التمويل الشخصي وأكثر سهولة في الدفع.
  • يتم اعفاء الورثة في حال وفاة مالك العقار أو قطعة الأرض مما تبقى من أقساط مع إمكانية نقل الملكية وفقاً للشروط والأحكام المتوفرة.
  • إمكانية منح الفرد فترة للسداد طويلة يمكن أن تصل حتى 10 سنوات للأرض و15 سنة في حال كانت فلل.
  • يمكن أن تصل فيمة التمويل العقاري حتى 5000.000 ريال لبعض البنوك.
  • يمكن لأي عميل تقديم طلب للحصول على مبلغ من المال إضافي في حال كان المبلغ الأول غير كافي لإقامة المبنى.
  • يمكن للعميل بيع العقار مكان الرهن بأي وقت شاء شريطة سداد ما تبقى عليه من أقساط للجهة الممولة.
  • لا يمنع الرهن العقاري أي عميل من الحصول على منتج مالي آخر يمكن الحصول عليه من قبل جهة تمويل أخرى.
  • كما يمكن الاستفادة من ربح تنافسي ثابت أثناء سداد قيمة الرهن العقاري.

بذلك نكون قدمنا لكم أهم المعلومات ضمن مقالنا.

شروط رهن العقار في السعودية 5 من الشروط يجب استيفائها 2023.

مع تمنياتنا بأن نكون قدمنا لكم ما فيه الفائدة. للحصول على أي استشارة قانونية عقارية تتعلق برهن عقار أو فك رهن يمكنك التواصل مع أفضل المحامين المعتمدين في الرياض من وزارة العدل السعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. عبر الاتصال على الرقم call:00966545040509 أو من خلال النقر على ايقونة الواتساب الظاهرة على الشاشة للتواصل مع محامي واتس اب أو زيارة أحد الأفرع المتوفرة في العديد من المدن السعودية.

مراجع مقالنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.7/5 - 2932
متجر الصفوة