تخطى إلى المحتوى

شكوى عدم استلام راتب في السعودية

شكوى عدم استلام راتب في السعودية

شكوى عدم استلام راتب في السعودية يتم تقديمها عندما تقوم الشركة أو صاحب العمل بتأخير تسليم الراتب للموظف أو العامل عند مده يحددها النظام وعقد العمل.

حيث اهتمت وزارة العمل في المملكة بالقوى العاملة التي تعتبر من أهم ركائز النمو الاقتصادي فيها وذلك في مختلف المجالات. ووفقاً لنظام العمل فإنه هناك عدة أنواع للأجور هي أجور شهرية وأسبوعية وبالقطعة.

وسوف نوضح لك في هذه المقال كيفية تقديم شكوى عدم استلام راتب في السعودية وغيرها من المواضيع الأخرى التي تتعلق بتأخير استلام الراتب في المملكة. لذلك تابع موضوعنا حتى نهايته حتى تحصل على معلومات قانونية قد تهمك عن شكوى عدم استلام راتب في السعودية.

تقديم شكوى تأخير الراتب بطريقة الكترونية

شكوى عدم استلام راتب في السعودية.

إن تأخير رواتب العمال له العديد من الآثار السلبية التي تنعكس على أوضاعهم، حيث أن اعتماد الموظف والعامل على راتبه لتلبية احتياجاته من مأكل ومشرب وتعليم وصحة وغيرها. لذلك حمى النظام في المملكة العربية السعودية حقوق العمال والموظفين. وسمح لهم تقديم شكوى عدم استلام راتب في السعودية في حال عدم استلام رواتبهم.

اجور العمال

حيث يستطيع الموظف أن يقدم شكوى عدم استلام راتب في السعودية وذلك من خلال عدة طرق، ومن الطرق التي يمكن من خلالها تقديم شكوى عدم استلام راتب في السعودية هو الطريقة الالكترونية عبر موقع وزارة العمل. والقيام بالخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول إلى الموقع الرسمي للخدمة من هنا. عبر الرابط
  • العمل على إدخال المطلوب من البيانات التي تتعلق بالمشتكي مثل الاسم ورقم الهاتف والرقم الهوية ورقم هاتف ورقم البريد.
  • يجب إرفاق الصورة عن عقد العمل وتحديد مكان العمل.
  • كذلك يجب تحديد نوع الشكوى والتي هي “تأخر في استلام راتب”.
  • بعد الانتهاء من كل ما سبق يجب حفظ رقم الشكوى وذلك من أجل الاستعلام عنها ومتابعتها.

وفي حال كنت عاملاً وتأخر صاحب العمل بتسليمك راتبك فمن الأفضل توكيل محامي عمالي خبير ومتخصص في نظام العمل والقضايا العمالية لإيجاد الحل القانونية المناسب لك والذي يحصل لك حقوقك الكاملة.

وأفضل محامي في الرياض تجده في شركة محاماة المحامي محمد الدوسري، لديه من الخبرة القانونية ما يكفي للتعامل مع كافة القضايا العمالية ومنها قضايا تأخير استلام الراتب. حيث يمكنه تقديم الشكوى ومتابعتها للوصول إلى النتيجة القانونية التي ترضيك.


قد ترغب بالاطلاع على:

نموذج شكوى عدم استلام راتب.

فيما يلي سوف نقدم لك نموذج شكوى عدم استلام راتب في السعودية:

بتاريخ: ـــــــــــــــــــــــــــ.

أصحاب الفضيلة رئيس وكذلك أعضاء اللجنة الابتدائية في مكتب العمل في مدينة: ـــــــــــــــــــ.

رعاكم الله وحفظكم.

السلام عليكم ورحمة الله.

موضوع الدعوى:

إنه وفقاً لعقد العمل الذي تم إبرامه بين المدعي والشركة التي تم الادعاء عليها، فإن المدعي قد التحق بالعمل لدى هذه الشركة بوظيفة: ــــــــــــــــــــــــــ.

حيث بدأ العمل بتاريخ: ــــــــــــــــــــــوالموافق: ــــــــــــــــــــــ هـ. والراتب الشهري الذي قدره: ـــــــــــــــــــــ.

وإن الشركة قد امتنعت الشركة عن دفع الراتب المستحق بتاريخ: ـــــــــــــــــــــــــــ هـ.

مع استمرار المدعي بتقديم الخدمات وذلك لأسباب غير مبينة ومعروفة.

وبالتالي فإن للمدعي في ذمة الشركة مبلغ قدره: ــــــــــــــــــــــــــــريال سعودي وذلك مقالب رواتب الأشهر التالية: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

حيث الشركة المدعى عليه امتنعت عن سدادها دون أي وجه حق.

الطلبات:

ألتمس من لجنتكم الموقرة أن تحكم بإلزام الشركة بأن تدفع المستحقات للمدعي.

حفظكم الله ورعاكم.

ومن الأفضل استشارة محامي لديه الخبرة في صياغة شكوى عدم استلام راتب في السعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث يمكن لمحامي شاطر في الرياض مساعدتك في صياغة الشكوى بطريقة قانونية مناسبة ومتابعتها للحصول على حقوقك الكاملة التي حفظها لك النظام.


يمكنك الاطلاع على:

شكوى عدم استلام راتب التأمينات.

يمكن لأي عامل سواء كان عاملاً سعودياً أم مقيم أم صاحب عمل، التقدم بشكوى على الخدمات التي تُقدمها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. ويمكن تقديم تلك الشكوى بطريقة الكترونية من هنا  والقيام بالخطوات التالية:

  • عليك أن تدخل إلى صفحة “تواصل معنا”.
  • بعد ذلك يجب عليك أن تُدخل البيانات اللازمة والمطلوبة.
  • ثم قم بإدخال رقم الهوية من أجل أن تظهر المعاملات.
  • قم بإرفاق كافة الملفات اللازمة والمطلوبة.
  • بعد الانتهاء قم بالضغط على “إكمال الطلب”.

ومن الأفضل الاستعانة بمحامي قضايا عمالية في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم لك العون سواء كنت عاملاً أم صاحب عمل، في حال واجهت أي مشكلة مع مؤسسة التأمينات الاجتماعية حيث يمكنه متابعة الشكوى حتى تحصل على حقوقك الكاملة وبأفضل الطرق القانونية.


يمكنك الاطلاع على:

تأخير الرواتب في قانون العمل السعودي.

وضح نظام العمل في المادة 94 منه على حق العامل بأن يتقدم بطلب للهيئة الخاصة بتسوية الخلافات العمالية في حال تأخر صاحب العمل عن دفع الأجر للعامل في الموعد المستحق والذي حدده النظام دون أي مسوغ شرعي. كما أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعي برنامج يسمى حماية الأجور، من أجل تعزيز الرقابة على مختلف القطاعات، حيث تتابع هذه الخدمة صرف أجور العاملين وتحصيل حقوقهم ومدى التزام المنشآت بذلك.

وضع المشرع في المملكة العربية السعودية الأنظمة والقوانين التي تنظم قواعد العمل والعلاقة بين العامل وصاحب العمل. وقد أكد نظام العمل على ضرورة أن يلتزم أطراف عقد العمل بالتزاماتهم التي حددها العقد.

كما فرض النظام العقوبات القانونية على كل من يخالف التزاماته ومنها تأخير تسليم الرواتب للعمال، حيث لا يجوز لصاحب العمل أن يماطل في تسليم الأجور للعامل.

لكن متى يحق للموظف رفع شكوى تأخير راتب؟

وضح نظام العمل في المادة 94 منه على حق العامل بأن يتقدم بطلب للهيئة الخاصة بتسوية الخلافات العمالية في حال تأخر صاحب العمل عن دفع الأجر للعامل في الموعد المستحق والذي حدده النظام دون أي مسوغ شرعي. كما أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعي برنامج يسمى حماية الأجور، من أجل تعزيز الرقابة على مختلف القطاعات، حيث تتابع هذه الخدمة صرف أجور العاملين وتحصيل حقوقهم ومدى التزام المنشآت بذلك.

وذلك للتقليص من الخلافات التي يمكن أن تحصل بسبب الأجور بين العمالة والمنشآت وذلك في القطاع الخاص.

وبالتالي فإنه هذا البرنامج يقوم بمراقبة عملية صرف أجور كافة العاملين والعاملات بمنشآت القطاع الخاص. وذلك من أجل إنشاء قاعدة بيانات كاملة تحتوى على المعلومات المُحدثة من عملية دفع أجور العاملين بالقطاع الخاص. ليتبين مدى التزام المنشأة بدفع أجورهم بالقيمة المتفق عليها وفق النظام والوقت المناسب والمحدد.

ويمكنك التواصل مع محامي بالرياض مكتب العمل من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية والذي يعد من المحامين المعتمدين في الرياض. لتحصل على استشارات قانونية عمالية يمكن أن تحتاج إليها سواء كنت عاملاً أم صاحب عمل وذلك في كل ما يتعلق القضايا العمالية وأجور العاملين وتقديم شكوى عدم استلام راتب في السعودية. كما يمكنه رفع دعوى قضائية ومتابعتها حتى تحصل على حقوقك الكاملة.


قد ترغب بالاطلاع على:

تعويض تأخير الرواتب في السعودية.

يحق لمن تضرر من عدم استلام راتبه أو التأخر فيه مطالبة صاحب العمل بالتعويض المناسب، حيث يقوم بتقديم طلب وفق ما يلي:

  • في الموظف الحكومي أو الموظف في قطاع عام فيمكنه تقديم الشكوى إلى جهة عمله، كما يستطيع تقديم بلاغ من خلال “معاً للرصد” وذلك في إدارة التفتيش. وفي الحالة التي لا يتم فيها الاستجابة للشكوى فعندها يمكنه أن يتوجه للقضاء الذي يتخذ الإجراءات القانونية اللازمة.
  • أما في حال كان العامل في القطاع الخاص، فيستطيع أن يقدم شكوى عدم استلام راتبه أو التأخر باستلامه إلى “هيئة تسوية الخلافات الودية” التي تسعى لإيجاد الحلول المناسبة لكل من العمال وصاحب العمل، ويتم رفع ملف الشكوى لهيئة تسوية الخلافات الابتدائية بالقضاء في حال لزم الأمر.

وأما الغرامة التي يتم فرضها على صاحب العمل فإنها تتعلق بالراتب الشهري للعامل وكذلك بأعلى حد بشرط ألا يتجاوز ضعف راتب العامل الواحد. وللغرامة المالية أثر إيجابي تعمل على ردع صاحب العمل عن تأخير رواتب العمال مرة أخرى.


قد ترغب بالاطلاع على:

كيف اقدم شكوى على تأخير الراتب.

يعتبر تأخير الرواتب والأجور مخالفاً للنظام في المملكة العربية السعودية، حيث وفرت وزارة العمل في المملكة العربية السعودية.

لكن كم مدة تاخير الراتب؟

إن مدة تأخير الراتب وفق نظام العمل في المملكة هو عندما تتأخر الشركة أو صاحب العمل بتسليم الراتب عن الوقت الذي تم الاتفاق عليه في عقد العمل، حيث أن عقد العمل ينظم العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل. ووفقاً لنظام العمل في المملكة فإن العامل يحق له رفع شكوى تأخير راتب عندما يستمر تأخير تسليمه لراتبه مدة 3 شهور متتالية. وذلك عندما يكون عمل المؤسسة بشكل سليم وأيضا دون عقبات.

وحتى يتمكن العامل من تقديم شكوى عدم استلام راتب في السعودية عند التأخر في استلام راتبه يجب عليه أن يدرك بعض التفاصيل ذات الأهمية حتى تكون شكوى عدم استلام راتب في السعودية مسموعة ومنتجة. لذلك فإن يجب عليك اللجوء إلى محامي المحاكم العمالية الخبير في هذه المسائل، لكي يصيغ لك شكوى عدم استلام راتب في السعودية وفق الأصول القانونية وبما يضمن قبولها من قبل مكتب العمل.

ويمكن تقديم الشكوى بطريقة الكترونية من خلال الدخول إلى موقع وزارة العمل من هنا، والقيام بعدة خطوات مثل:

  • البحث عن خدمة “التسوية الودية”.
  • من ثم نضغط عليه ونقوم بتسجيل الدخول وإدخال الرمز المطلوب.
  • وبعد الدخول إلى الخدمة ومن بين الخدمات التي تظهر قم باختيار خدمة “رفع دعوى”.
  • تظهر لك صفحة يجب عليك من خلالها إدخال البيانات المطلوبة مثل عنوان المدعي وبيانات المدعى عليه (الشركة أو المنشأة) ورقم السجل التجاري وبيانات العمل مثل رقم العقد ونوعيه وقيمة الأجر. وغيرها من المعلومات المطلوبة.
  • ومن ثم تقديم الدعوى.

قد ترغب بالتواصل مع.

تأخير الرواتب في القطاع الخاص.

تعتبر مشاكل تأخير الرواتب في القطاع الخاص مشكلة تسعى حكومة المملكة على إيجاد الحلول المناسبة لها، وذلك من أجل توفير الأمان لموظفي القطاع الخاص من خلال حصول الموظفين على الحقوق الكاملة.

لذلك فرض نظام العمل في المملكة العربية السعودية غرامات على شركات القطاع الخاص التي تؤخر رواتب الموظفين لديها، حيث تسعى وزارة العمل إلى تخفيف معاناة العمال الناتجة عن التأخير بتسليم رواتبهم. وقد شددت وزارة العمل على ضرورة تقيد أصحاب المنشآت على سداد جميع مستحقات العاملين لديهم وفق ما وضحه النظام.

حيث تم تحديد ساعات العمل التي يجب على العمال أن يعمل بها وهي 8 ساعات في اليوم الواحد، وفي حال تجاوزت ساعات العمل لذلك فعندها يجب منح العامل راتب إضافي عنها.

كما أن ساعات العمل في شهر رمضان يجب ألا تتجاوز الست ساعات في اليوم.

ويجب أن يكون العامل الأجنبي قد دخل بطريقة شرعية إلى أراضي المملكة للحفاظ على حقوقه، كما يجب أن يكون الوافد يتملك خبرات وكفاءات تحتاجها المنشآت في المملكة.

كما يجب التزام صاحب العمل بأن يدفع الأجر المتفق عليه في عقد العمل المبرم بينه وبين العامل والمُعتمد من قبل الوزارة. فيجب على طرفي العقد الالتزام بكافة بنوده سواء صاحب العمل أو العامل. وعند تأخر صاحب العمل عن تسليم الراتب فإنه يحق للعامل تقديم شكوى عدم استلام راتب في السعودية.

وبهذا نكون أنهينا موضوعنا ومقالنا الذي كان بعنوان.
شكوى عدم استلام راتب في السعودية في 5 خطوات مجموعة الدوسري.

والذي وضحنا فيه كيفية تقديم شكوى عدم استلام راتب في السعودية.

وللمزيد أكثر عن تقديم شكوى عدم استلام راتب في السعودية وكيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي. تستطيع التواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتحصل على كل ما تحتاج إليه من خدمات قانونية في كل ما يتعلق بنظام العمل والمشكلات العمالية وكذلك تقديم شكوى عدم استلام راتب في السعودية.

المصادر لمقالنا شكوى عدم استلام راتب في السعودية:


إضافة لمقالنا شكوى عدم استلام راتب في السعودية قد ترغب بالاطلاع على مقالات هامة.

  1. شروط الوكالة التجارية في السعودية.
  2. الخروج بكفالة من التوقيف.
  3. ماهو السند التنفيذي في النظام السعودي.
  4. تسجيل علامة تجارية في السعودية.
  5. إثبات أرض بدون صك في السعودية.
  6. الاعتراض على حكم محكمة التنفيذ.
  7. تأسيس شركة في السعودية للاجانب.
  8. الضريبة العقارية في السعودية.
  9. نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة.
  10. رفض الاستئناف وتأييد الحكم المستأنف.
  11. الشروط الواجب توافرها في السند التنفيذي.
  12. أسباب البراءة في قضايا المخدرات.
  13. لائحة اعتراضية على حكم بصرف النظر.
  14. عقوبة سرقة السيارات في السعودية.
  15. الجرائم الإلكترونية في السعودية.
  16. عقوبة الابتزاز في السعودية.
  17. شكوى ضد محل تجاري.
  18. المحاباة والمحسوبية في النظام السعودي.
  19. تقديم شكوى نصب واحتيال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.4/5 - 2785
متجر الصفوة