تخطى إلى المحتوى

شهادة الأقارب في المحاكم السعودية

شهادة الأقارب في المحاكم السعودية

شهادة الأقارب في المحاكم السعودية عنوان مقالنا لليوم حيث تحرص المملكة العربية السعودية على إصدار الأحكام في القضايا المختلفة بشكل صائب، بعد الأخذ بكل معطيات القضية والتحقيق مع المتهم. بغية الوصول إلى الاعتراف الذي يؤكد فعله لهذه الجريمة، وإضافة لذلك لا بد من الاستماع إلى الشهود العالمين بأحداث القضية. فلا بد من قيام القاضي بهذه الخطوة لضمان الوصول إلى الحقيقة، سواء بتأكيد التجريم أو نفيه ضد الشخص المتهم.

ويمكن أن يكون الشخص بعيد كل البعد بصلته عن الطرفين أي محايد، ويوجد العديد من التساؤلات حول شهادة الأقارب في المحاكم السعودية التي سنجيب عنها في مقالنا هذا.

شروط الشهادة في المحكمة

شهادة الأقارب في المحاكم السعودية.

المرحلة التي ُيطلب فيها شهادة الشهود في قانون الاثبات السعودي، تعد إحدى أهم المراحل المتتالية في خطة سير القضية. وأشهر أساليب الإثبات المذكورة في قانون الإثبات، فإن رفع دعوى قضائية لوجود حق مسلوب والادعاء للحصول عليه، لاريب أن هذا لا يجدي ليحصل مالك الحق على مطلبه المبتغى.

وإنما يلزم دعم موقفه أمام القانون بتقديم كل ما لديه من براهين وأدلة دامغة توثق بشدة صحة ما حصل. مستنداً بطرحهم على أحد طرق الإثبات المأخوذ بها في المحاكم قبالة القضاء السعودي.

والاستعانة بالشهادة كدليل وسيلة معتمدة من طرفي الدعوى بغرض إظهار حق ما، ولا يمكن اعتباره جانب من جوانب الدعوى. وفي سبيل تنظيم الأمور المتعلقة بالشهادة، قامت الحكومة السعودية بسن العديد من الشروط اللازم وجودها في الشاهد المطلوب. كي تقبل شهادته وإلا لا يحق له الشهادة، ولا تقع شهادته بحسب ما نص عليه القانون السعودي.

وهنا ما يجب الإجابة عنه ومعرفته بما يخص التحكيم بالنسبة لشهادة الأقارب في المحاكم السعودية. ومعرفة هل يمكن قبولها ويتم الأخذ بها أو أنها تعد شهادة مردودة، وترفض بشكل قاطع ولا يمكن قبولها. ونوضح ذلك بأنه في حال كون الشاهد من ضمن أقارب الند، أو له علاقة بأطراف الدعوى، فإنها إفادة تسقط ويمتنع عن قبولها. والرجاحة من هذا الحكم هو الردع عن مقدرة الشاهد خلل الإبداء بالشهادة بوجها الصحيح، ويحتمل أن يلفظ الزور.

متى يطلب القاضي شهود؟

في مختلف القضايا يمكن للمتهم أن يلتمس من القاضي استحضار شهود النفي ليثبتوا براءته. ومن جهة أخرى للمحقق المسؤول عن القضية صلاحية طلب الشهود، الذين يكون لهم جدوى من إدلاء ما لديهم من معلومات في توكيد أحداث القضية الناظر بها.

وعلى إثرها إما يثبت الاتهام على المتهم ويجرم أو تؤكد براءته. فلا يمكن للقاضي أن يقضي بدرايته الشخصية ويحتم تنفيذ الأدلة في أي دعوى، وله سلطة تخمينية للانتقاء بين الأدلة.

ولتفاصيل أكثر عن شهادة الأقارب في المحاكم السعودية، استشر أقوى مكاتب المحاماة في الرياض الدوسري العليم بتفاصيل قانون الإثبات.

شروط الشهادة في المحكمة.

تقسم الشهادة إلى شقين:

    • الشهادة المباشرة: وهي قول الشاهد بنفسه بشكل مباشر أمام المحكمة المختصة، عن كل ما يعلمه من رؤية بعينيه أو ما تم إنصاته بإذنيه، أو ما تشممه بأنفه وأيضاً كل ما تذوقه بلسانه، ويعد برهان في أرجاء المحكمة.
    • الشهادة غير المباشرة: وتسمي الشهادة المنقولة وهي كل كلام منقول عن الشاهد، ولا يؤخذ بها كدليل واقعي على البينة، فالشاهد هنا يسرد قصة شخص آخر، ولا يتحدث عن تجربته الخصوصية.

ولكي تقبل الشهادة لابد من توافر المتطلبات وشروط الشهادة في المحكمة. استناداً للشريعة الإسلامية والمنقسمة إلى شروط متعلقة بشخصية الشاهد، وشروط مرتبطة بالقضية. وهي كالتالي.

الشروط الواجب توفرها في الشاهد:

    • أن يكون الشاهد عاقل.
    • إتمام الشاهد سن البلوغ.
    • أن يتصف بالعدالة في قوله.
    • تمتعه بالحرية ولا يكون رقيق.
    • توافر البصر لديه في شاهد الأفعال.
    • أن يكون معتنق للإسلام.
    • وجود النطق لدى الشاهد أو الأخرس بإشارات واضحة ومفهومة.
    • تمتعه باليقظة وعدم الغفلة عدم معاقبته سابقاً بحد القذف.
    • ضمان عدم التهمة للشاهد.

أما الشروط الخاصة بالشهادة بحد ذاتها:

    • أساس الشروط أن يقوم الشاهد بالشهادة في كلمة أشهدُ.
    • وجوب كون الشهادة الممنوحة موافقة لمضمون دعوى أحد الطرفين.
    • تقديم الشهادة على أمر معروف وصريح.
    • بالإضافة إلى لزوم كون الشهادة وفق عدد الشهود المطلوب أي النصاب الخاص بكل جريمة.
    • عدم معارضة الشهادة الأمر الوجدان.
    • عدم وجود شائب في الشهادة كجمون الشاهد أو فسوقه وأيضا الشهادة من الفرع للأصل وبالعكس.

 مبطلات الشهادة.

وقد تسقط الشهادة المعروضة بتوافر أحد الأسباب التالية:

  • فقدان الأهلية العقلية للشاهد.
  • صِغر عمر الشاهد أي تحت سن البلوغ القانوني.
  • الشاهد الذي يتمنع عن إدلاء بشهادته مع حلف يمين.
  • تفاوت أقوال الشهود في ذات الحادثة. عدم موافقة الشهادة للواقعة الحاصلة.
  • التحقق من وجود جدوى مقابل إبداء الشهادة.
  • قرابته من أحد الأطراف.
  • صفة الشاهد كأحد الاصول أو بحسب الخاصة الوظيفية للشاهد أو علاقة قرابة بالقاضي المسؤول.

تواصل معنا نحن شركة محاماة الدوسري، لضمان تقديم شهادة لا تبطل عبر توكيل محامي خبير بالمرافعات.

كيفية الطعن في شهادة الشهود.

يمكن الطعن بشهادة الشهود وفق نظام الإثبات السعودي، عبر خلق برهان يدل بشكل مقنع على كذب الإفادة أمام المحكمة الاختصاصية. أو بطريقة إظهار نقيضها قبالة إمام الدعوى، ويمكن استنطاق الشاهد والتحقيق معه. ولا بد من التنويه إلى أنه بدعاوي اختصاص المحكمة الجزائية في الرياض وسائر المناطق، عند شهادة الكذب والزور بجناية الإفادة بالزور، فالقضاء يلاحق الشاهد. وينزل به عقوبة شهادة الزور في السعودية وممكن وصولها إلى الأعمال الشاقة المؤقتة.

بالإضافة إلى أن الطعن في شهادة الشهود يتم إيتاؤها لهيئة المحكمة المتخصصة بالقضية. وفي وضع كون الشهادة دليل حاسم، حينها يتم النظر بطلب تكرار المقاضاة والمحاكمة مرة ثانية. وهذا يتم عند إتمام تقدمة مطلب إلى هيئة المحكمة والتي ذاتها قامت بإطلاق قرار، وحكم بتجريم الشخص المشبوه فيه.

قرارات محكمة النقض في شهادة الشهود.

    • اختلاف الشهود في سرد الحقيقة.
    • شهادتين مختلفتين من شاهدين تُرفض الاثنتين.
    • الشهادات المتناقضة لا تدعم بعضها، وإنما يرُجع بعضهما.
    • إبرام حكم احتواء التسبيب بأنه إذا تناقضت حقيقة الواقع مع إفادات الشهود، تقدم الحقيقة ويلغى غيرها.
    • كل ما أتبعه المرء إلى نفسه لا يعد دليل له لمجرد نطقه.
    • البرهنة مقدمة على الإبعاد.
    • البينة الوطيدة مقدمة على النافية في حال نجاتها من النقض.
    • قيام القاضي بتوطيد المشهود ضدهم من ضرر في الشهود.
    • من يعمل كوسيط ترفض شهادته إن كان يجلب فائدة شخصية.
    • من أرجعت شهادته لالتماس نفع او درأ ضرر ثم تلاشى العائق فردها، يمنع قبولها بسبب تهمة أدائها.
    • رد القاضي الشهادة للطعن فيمن يدلي بشهادة بأنه يدخن ويحلق لحيته، موقع انتباه لرواج ذلك في هذه الحقبة بين شرائح الناس.
    • الشهادة إذا لم يسقطها المعترض بجارح يلغيها يبقى مفعولها، ويبقى كلام المحتج قضية لا تعاد فيها الشهادة.
    • في حال اعتراض أحد المتخاصمين في شهود خصمه، فمن واجب القاضي الاكتراث بالطعن.
    • الإثبات القاصي عن القبول لا يُعتمد عليه، والذي له تأثير قوي يُتّكل عليه.

مذكرة في بطلان شهادة الشهود.

488 نعم يحق للقاضي رفض الشهود، في حال وجود أي سبب يسقط الشهادة مما تم ذكره سابقاً. وهو الوحيد الذي يقرر إن كانت الشهادة صالحة وتخدمه في تكوين قراره أم غير مجدية ويرفضها.

اضف تعليق

أي شهادة تعتبر صحيحة ما لم يتم نقضها من قبل الجهة الأخرى. ونظراً لما لها من أثر كبير على واقع سير الدعوى، يحق للطرف المشهود ضده أن يبطل الشهادة ليس فقط في حال إثبات عكسها، وإنما في حالة الإخلال بأي ركن من أركان صحتها أو بنائها على ما هو زائف.

وفيما يلي نموذج عن مذكرة دفاع تثبت بطلان شهادة الشهود:

مذكرة دفاع.

مقدمة من /….. اسم المتهم.

ضد النيابة العامة نفوذ اتهام.

في القضية رقم … لسنة…. جنح الرياض.

المستأنفة برقم لسنة…. مستأنف والمرئي بجلسة.. / .. / …

الوقائع:

نُبيح سرد وقائع الدعوى إلى ملف القضية.

الدفاع:

المتواجد عن المتهم التماس البراءة مستنداً على:

بطلان إفادة الشهود لكونها كانت تخضع لإجبار اعتباري من المجني عليهم. لما كان من المتعارف عليه أن الإفادة هي برهان حقيقة حادثة ما، مُدركة بأحد الحواس الخمس للشاهد مباشرةً.

والإفادة على هذا المنظور تعد ذريعة بينة جوهرية في القضايا الجنائية، فتنحدر من أحداث مادية لا تثبت إلا بالشهادة. ولقد ثبت القضاء على اعتبار الشهادة المعتمد عليها نابعة من مشيئة صحيحة.

وفي أوراق دعوتنا الشاهدين…. وكانوا من السجناء في سجن….، الشأن الذي يجعل من إفادتهما موضع تشكوك بكونها تحت ضغط اعتباري من المجني عليه، فهم في السجن ذاته تحت سلطته. وشهادتهم الظاهرة أمامكم ليست بملء إرادتهم، فهم أشخاص فاقدين للحرية.

وأكد موكلي على وجود شهود على الواقعة لم يستحضروا من قبل المحكمة.

وعلى هذا نلتمس من عدالتكم إعادة المحاكمة مع استدعاء الشهود الأصحاء.

توقيع مقدم الطلب.

ونجيب عن هل يحق للقاضي رفض الشهود؟

نعم يحق للقاضي رفض الشهود، في حال وجود أي سبب يسقط الشهادة مما تم ذكره سابقاً. وهو الوحيد الذي يقرر إن كانت الشهادة صالحة وتخدمه في تكوين قراره أم غير مجدية ويرفضها.

وللإجابة عن جميع الاستفسارات عن الشهادة بالعموم وشهادة الأقارب في المحاكم السعودية. ننصحك باستشارة محامي مختص بنظام المرافعات الشرعية، من مكتب محاماة استشارات قانونية الدوسري. ولضمان تقديم مذكرة بطلان منطقية وصحيحة قانونياً.

شهادة الأصول والفروع في القانون.

488 نعم يعتبر الشاهد يما يدلي به من إفادة تخص المشكلة الماثلة دليل. وشهادته تعتبر وسيلة برهان قضائي، بحيث يكون الشاهد طرف محايد وهدفه هنا تقديم معلومات تثبت وجود حق مسلوب لشخص ما من قبل شخص آخر. فإدلاء الشهادة ذات أهمية كبيرة في إقرار الحكم، فهي نوع من البراهين وفي الغالب يوجد عدد من القضايا تكون الشهادة فيها منفردة، بكونها الحجة الوحيدة التي ستحوذها القاضي ليقر حكمه، ويمكن إتمامها بقسم اليمين.

اضف تعليق

لقد بين قانون الإثبات السعودي حكم شهادة الأقارب في المحاكم السعودية، حيث وضح حكم شهادة الأصول والفروع في القانون. كما يلي فقد أقر النظام على رفض شهادة الشاهد الذي تربطه منفعة مع أحد الطرفين. وبالتالي لم يقبل أي شهادة تخص الأصول من أجداد وأباء وأمهات وجدات مهما ارتفعوا، أي قدموا وأيضاً منعت بين الأفرع والمقصود بهم الأولاد مهما صغروا.

كما امتنع عن الأخذ بالشهادة بين الرجل وزوجته حتى بعد طلاقهما، ولا الأب لابنه. ويعود السبب بهذا الرفض القاطع للشهادة لتواجد نفع يربطه بالشخص المشهود ضده، أو أي مشاعر وعواطف بينهم. مما يجعل القاضي يخاف عدم قدرة الشاهد نطق شهادته بشكل صادق، وبعيداً عن الروابط العاطفية.

ويمكن الإجابة عن استفسار هل الشاهد يعتبر دليل؟

نعم يعتبر الشاهد يما يدلي به من إفادة تخص المشكلة الماثلة دليل. وشهادته تعتبر وسيلة برهان قضائي، بحيث يكون الشاهد طرف محايد وهدفه هنا تقديم معلومات تثبت وجود حق مسلوب لشخص ما من قبل شخص آخر. فإدلاء الشهادة ذات أهمية كبيرة في إقرار الحكم، فهي نوع من البراهين وفي الغالب يوجد عدد من القضايا تكون الشهادة فيها منفردة، بكونها الحجة الوحيدة التي ستحوذها القاضي ليقر حكمه، ويمكن إتمامها بقسم اليمين.

وسؤال آخر هل تقبل شهادة شخص واحد؟

تقبل شهادة شخص واحد في بعض القضايا كما في أمور الديانة فقط، كالتماس رؤية هلال شهر رمضان. ويختلف العدد باختلاف القضية، حيث أنه يقبل شهادة شخص ويمين من قبل المدعي في أمور المال والديون. ويؤخذ بشهادة رجلان في قضايا الحدود وأيضاً القصاص. وشؤون الدين يكتفى بإفادة رجل ومعه امرأتان، ويلزم وجود ثلاثة شهود في مسائل الإعسار والادعاء بالفقر. وفي وقوع الزنا يتطلب الشهادة من قبل 4رجال، لدرجة خطورة حصولها وإثباتها.

فالقاضي المختص حينها هو من يقرر بأخذ القرار المناسب، في اختيار من هو الصادق والكاذب من بين الشهادات المصغي إليها. فهي في النهاية من أنماط وأساليب محاولة إظهار الحق، وإدانة المجرم ويجب الاعتناء والحذر باتخاذها على محمل الجد، وتطبيقها في أخذ القرار النهائي.

والآن وصلنا معكم إلى ختام حديثنا في مقالنا شهادة الأقارب في المحاكم السعودية من شركة الدوسري0545040509. مستعرضين لكم كافة الشروط والمبطلات الخاصة بها، والإجابة عن بعض الاسئلة المبهمة المتعلقة بالشهود. وفي حال كنت بالقرب من مدينة الرياض وبحاجة لأية استشارات قانونية في موضوع ما.

يمكنكم التواصل مع مجموعة الدوسري للمحاماة، وبدوره يوصلكم مع محامي شرعي في الرياض بقضيتكم. فخدمات مكتب محاماة الدوسري تلبي كافة حاجاتكم.

تابع الفيديو التالي لكيفية إضافة ممثلك في الدعوى.

المصادر.

المقالات الهامة:

  1. محامي شاطر في الرياض.
  2. المحامين المعتمدين في الرياض.
  3. عقوبة الدعوى الكيدية في السعودية.
  4. عقوبة التزوير في السعودية.
  5. طلب التعويض عن الدعوى الكيدية في السعودية.
  6. متى تنتهي القضية الجنائية.
  7.  محامي ومستشار قانوني في الرياض.
  8. طريقة اثبات ملكية أرض في الرياض.
  9. قائمة أسعار أتعاب المحامين في السعودية.
  10.  استشارات قانونية جنائية في الرياض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.8/5 - 1778
Call Now Button