تخطى إلى المحتوى

صحيفة دعوى الإفلاس التجاري

صحيفة دعوى الإفلاس التجاري

صحيفة دعوى الإفلاس التجاري أو نموذج دعوى الإفلاس هي التي يتم رفعها أمام المحكمة المختصة بالسعودية، من قبل التاجر أو صاحب الشركة أو المؤسسة المفلسة. أو يمكن أن يتم رفعها من قبل الدائنين، وذلك يكون لغاية إعلان الإفلاس واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والخاصة والمحددة بنظام الإفلاس، من أجل تسديد كافة الالتزامات المترتبة إلى الدائنين.

ففي حال كنت تاجر أو صاحب شركة وتواجه مشكلة معينة تتعلق بالإفلاس، فهذا المقال سوف يوضح لك أهم ما يتعلق بدعوى الإفلاس ويبين لك الإجراءات العاجلة التي يجب القيام بها. كما أننا سوف نقدم لك نموذج دعوى إفلاس جاهز وصحيفة دعوى الإفلاس التجاري. ولطلب المساعدة العاجلة في قضايا الإفلاس فيمكنك التواصل مع محامي تجاري في الرياض من شركة محاماة الدوسري.

إجراءات الإفلاس

صحيفة دعوى الإفلاس التجاري.

يقصد بالإفلاس التجاري: عدم القدرة على سداد الالتزامات المالية والديون المترتبة بين الدائن والمدين، أي اضطراب رجل الأعمال أو التاجر أو صاحب المنشأة التجارية وتدهور أوضاعه المالية بسبب عدم قدرتهِ على سداد ما عليه من مستحقات وديون مالية سواء أكانت نقدية أو مستندات ورقية مثل (إيصالات أمانة، شيك، الكمبيالة في النظام السعودي).

وهذا ينطبق أيضا على الشركات التجارية فتلجأ إلى الاقتراض لعدم توافر الأموال الكافية لدفع ما عليها من التزامات، ويكون رصيدها غير كافي لدفع الديون فتلجأ إلى تصفية بعض الممتلكات لتسديد الديون وفي حال عدم قدرتها على تسديد كافة الديون هنا تُقوم الشركة بإعلان إفلاسها.

ولكن لكي يتم إعلان الإفلاس بالشكل الصحيح، فهناك مجموعة من الشروط يجب توافرها عند إعلان الإفلاس، وهذه الشروط تتمثل بما يلي:

  • يجب أن يكون المدين شخص صاحب منشأة تجارية أو تجارة، وهذا وفقاً لما حدده قانون التجارة.
  • إن يتوقف صاحب المنشأة أو التاجر عن سداد ما عليه من ديون ومستحقات.
  • أيضا أن يكون قد صدر حكم ضده بإشهار وإعلان إفلاسه، لعدم قدرته على سداد ما عليه من ديون، وهذا ينطبق على التجار أصحاب التجارة.

ولكن هل إعلان الإفلاس يسقط الديون عن التاجر بالسعودية؟، هذا ما سوف نوضحه لك في فقرتنا التالية من مقالنا صحيفة دعوى الإفلاس التجاري.


هل إعلان الإفلاس يسقط الديون.

إعلان الإفلاس هو إجراء قانوني يعمل على تخفيف الضغط الواقع على أي تاجر أو صاحب شركة يواجه مشكلة الإفلاس. فبإعلان التاجر عن إفلاسه يساهم في إيقاف نسبة كبيرة من الإجراءات التي كان من المفترض القيام بها ليتم تحصيل الديون والمستحقات المالية من قبل الدائنين. وأيضا يخفف من مطالبة الدائنين بالدين واتصالهم المستمر به.

ولكن هل معنى هذا أن إعلان الإفلاس يسقط الديون؟ في الحقيقة لا، فإعلان الإفلاس لا يسقط الديون إلا في شروط وحالات معينة، وهذه الشروط هي التي تعطي الفرصة لأي تاجر بإن يُعلن إفلاسه، وذلك ليتم تخفيف الضغط الواقع عليه من الدائنين كما ذكرنا سابقاً. وهذه الحالات تكون على الشكل التالي:

  • في حال تعرض التاجر لمشكلة الإفلاس بسبب ظروف ومواقف معينة فُرضت عليه لا ذنب له فيها، فبهذا الوضع القانون السعودي يقف بجانب التاجر ويعمل على مساعدتهِ على التخلص من هذه المشكلة عن طريق إشهار إفلاسهِ.
  • ولكن بالمقابل إذا حصل الإفلاس بسبب ارتكاب التاجر موقف معين عن قصد أو بسبب عملية احتيال، فهنا من المؤكد أن القانون لا يعطيه أي حق ولا يسمح له بإشهار إفلاسه، ويتم التأكد من ذلك من قبل مختصين.

وهذه أهم الحالات التي ترتبط بإعلان الإفلاس بالسعودية، أما فيما يخص إجراءات رفع دعوى الإفلاس فسوف نوضحنا لك في فقرتنا التالية من مقالنا صحيفة دعوى الإفلاس التجاري.

488 في الحقيقة لا، فإعلان الإفلاس لا يسقط الديون إلا في شروط وحالات معينة، وهذه الشروط هي التي تعطي الفرصة لأي تاجر بإن يُعلن إفلاسه، وذلك ليتم تخفيف الضغط الواقع عليه من الدائنين كما ذكرنا سابقاً.

اضف تعليق

إجراءات رفع دعوى الإفلاس.

جاء نظام الإفلاس السعودي الصادر بعام (2016م/1439ه)، ليعمل على تنظيم مختلف حالات الإفلاس، ويحدد الوسائل النظامية التي تمكن من إعادة هيكلة أعمال المدين. وجاءت هذه الوسائل على شكل إجراءات تهدف لتمكين المفلس من الاستفادة من هذه الإجراءات، وإعادة تنظيم أموره المالية من أجل معاودة النشاط التجاري مع التأكيد على حقوق الدائنين.

حيث ذكرت إجراءات الإفلاس في المادة الثانية من نظام الإفلاس على شكل التالي:

  • إجراء التسوية الوقائية: والهدف منه التسهيل على المدين بأن يجري اتفاق مع الدائنين، وذلك من أجل تنظيم وتسوية الديون الخاصة به، والمدين هو الذي يحتفظ بإدارة النشاط الخاص به.
  • إجراء إعادة التنظيم المالي: وهذا الإجراء الهدف منه أن يُعقد اتفاق بين المدين والدائنين على التنظيم المالي لنشاطه التجاري.
  • بالإضافة إلى إجراء التصفية الإدارية: وهذه الإجراء يكون لغاية بيع الأصول التفليسة، التي لا يتوقع أن ينتج عن بيعها حصيلة معينة تكون كافية لتسديد مصروفات إجراء التصفية.
  • إجراء التسوية الوقائية لصغار المدينين: والهدف منه هو تمكين المدين الصغير من أن يعقد اتفاق مع الدائنين، وذلك لغاية تسوية ديونه بفترة محددة وباستخدام إجراءات بسيطة وتكلفة قليلة مع محافظتهِ على نشاطهِ.
  • أيضا إجراء إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين: والهدف منه هو تيسير توصل المدين الصغير إلى إجراء اتفاق مع دائنيه. وذلك لغاية إعادة التنظيم المالي لنشاطه بفترة مقبولة وبتكلفة منخفضة وإجراءات بسيطة وكفاءة قوية، ويكون ذلك تحت إشراف الأمين.
  • إجراء التصفية لصغار المدينين: والهدف من هذا الإجراء بيع ” أصول التفليسة”، وتوزيع حصيلة على الدائنين، وذلك يكون خلال فترة مقبولة من خلال إجراءات يسيرة وبتكلفة قليلة وكفاءة وجودة عالية، ويكون ذلك تحت إدارة الأمين.

وإذا أردت معرفة المزيد عن الإجراءات في نظام الإفلاس، فيمكنك مشاهدة هذا الفيديو وهو ” ندوة الإجراءات في نظام الإفلاس” مع هيئة المحامين.


تقديم طلب إفلاس.

يمكن لكل من التاجر أو صاحب الشركة التجارية الذين يعانون من مشاكل تتمحور في عدم القدرة على إيفاء ديونهم في المواعيد المقررة الاستعانة بالقوانين لتنظيم عملية الإفلاس وضبطها بالشكل الصحيح. وذلك يتم من خلال تقديم طلب إفلاس في المحكمة التجارية السعودية وبشكل إلكتروني. من خلال الخدمة التي توفرها وزارة العدل وهي ” تقديم طلب إفلاس”.

ويكون ذلك بما يتوافق مع الإجراءات التي تم توضيحها في نظام الإفلاس ولائحته التنفيذية. وعن طريق اتباع خطوات بسيطة تم توضيحها بالخدمة وسوف نوضحها لك. ومن خلالها تُقدم طلب إفلاس دون حاجتك إلى مراجعة المحكمة التجارية حتى يحين موعد الجلسة الأولى. وهذه الخطوات تتمثل بما يلي:

  • يجب الدخول إلى موقع وزارة العدل.
  • ومن ثم قم باختيار نظام القضاء التجاري.
  • وبعد اختر أيقونة ” الخدمات القضائية”.
  • اضغط على ” تقديم طلب إفلاس”.
  • وقم بإدخال البيانات الخاصة بك.
  • وأخيراً قم بالنقر على إرسال.

ولكي تتأكد من أنك قدمت الطلب بالشكل الصحيح يمكنك استشارة محامي خبير من شركة الدوسري عن كيفية تقديم الطلب وعن طريقة إعلان إفلاس مؤسسة بالسعودية، وهو بدوره سوف يساعدك ويوضح لك كافة الإجراءات القانونية التي يجب أن تقوم بها، وسوف يجهز لك صحيفة دعوى الإفلاس التجاري بالشكل الدقيق.


رسوم دعوى الإفلاس.

من الاستفسارات التي تُطرح بكثرة من قبل العملاء هي كم رسوم دعوى الإفلاس بالسعودية؟، ولتحصل على الإجابة الدقيقة عن رسوم دعوى الإفلاس وما تحتاجه من إجراءات قانونية، سواء تم القيام بها بشكل إلكتروني أو بشكل عادي عن طريق التوجه إلى المحكمة المختصة بالمملكة. يمكنك التواصل مع محامي شاطر في الرياض مختص بالقضايا التجارية ودعاوى الإفلاس من شركة الدوسري وهو استناداً على خبرته وتعامله الواسع مع عدد كبير من دعاوى الإفلاس سوف يوضح لك بدقة رسوم دعوى الإفلاس وما يتعلق بها.

كما أنه سوف يبين لك أهمية توكيل محامي شاطر في قضية إفلاس لكي تضمن مساعدتك، ولتقليل من خسائرك وإعادة تنظيم أعمالك، ولكي تضمن تجهيز صيغة وصحيفة دعوى الإفلاس التجاري بالشكل المتوافق مع المعايير والأسس القانونية الدقيقة.

ولقد وصلنا معك إلى ختام مقالنا الذي كان بعنوان.
صحيفة دعوى الإفلاس التجاري طريقة رفع ورسوم دعوى الإفلاس 2022.

وبهذا الشكل نكون قد قدمنا لك المعلومات التي تهمك حول دعوى الإفلاس بالسعودية، وصحيفة دعوى الإفلاس التجاري وإجراءات الدعوى وما يتعلق بذلك. ولتوكيل محامي شاطر في دعوى إفلاس أو لتجهيز وإعداد صحيفة دعوى الإفلاس التجاري أو للحصول على استشارات قانونية تجارية دقيقة وقائمة على الخبرة والمعرفة القانونية الواسعة، تواصل مع طاقم عمل شركة الدوسري من المحامين والمستشارين القانونين.

المصادر لمقالنا صحيفة دعوى الإفلاس التجاري:


بالإضافة إلى مقالنا صحيفة دعوى الإفلاس التجاري نقدم أحصل على معلومات عن.

  1. حجز اسم تجاري.
  2. صياغة العقود التجارية.
  3. أيضا متى يسقط الشيك بدون رصيد.
  4. عقوبة سند لأمر في القانون السعودي.
  5. شروط الوكالة التجارية في السعودية.
  6. كذلك شروط استخراج سجل تجاري بدون محل.
  7. تسجيل علامة تجارية في السعودية.
  8. تأسيس شركة في السعودية للاجانب.
  9. أيضا أسباب تصفية الشركات السعودية.
  10. إخراج شريك من شركة في السعودية.
  11. بالإضافة إلى مذكرة رد على دعوى تجارية.
  12. شكوى ضد محل تجاري.
  13. إجراءات فتح محل تجاري في الرياض بالسعودية.
  14. عقوبة التستر التجاري لأول مرة في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.8/5 - 1953
Call Now Button