تخطى إلى المحتوى

صحيفة دعوى تثبيت الملكية

صحيفة دعوى تثبيت الملكية

ما هي صحيفة دعوى تثبيت الملكية وما الشروط الخاصة بها وكيف تتم إجراءاتها، بالإضافة لكثير من المعلومات الخاصة بها هو ما ستحصل على إجابته بعد قراءتك مقالنا هذا.

حيث أننا نشهد كثير من حالات امتلاك عقار ما مع غياب وجود صك يثبت الملكية. ففي هذا الوضع كي تتمكن من تسجيل العقار لدى كاتب العدل وحصولك على مستند ملكية رسمي يُمكنك رفع دعوى لإثبات الملكية.

ومن موقع شركتنا الدوسري للمحاماة وعبر مقالنا هذا يمكنك أن تحصل على ما يخدم تساؤلاتك. ولمزيد من المعلومات اتصل بنا على الأرقام الموجود أعلى الشاشة.

شروط دعوى تثبيت الملكية

صحيفة دعوى تثبيت الملكية.

صحيفة دعوى تثبيت الملكية وهي نموذج صحيفة دعوى جاهزة مشرّعة يتم عبرها المطالبة بأصل الحق. وترفع لصالح المحكمة المتخصصة بالنظر في قضايا ملكية العقارات. فالحكم النهائي فيها يعتبر حجة على العموم ومبدأً لتوثيق ملكية العقار باسم الشخص الذي ورد الحكم لصالحه في دائرة السجلات العقارية.

عبر موقع شركة محاماة الدوسري ننوه على بعض النواحي المهمة في إثبات ملك العقار:

  • يتم تقدمة مطلب إثبات الملكية في حال كان العقار غير مسجل، ويرغب المالك بإثبات ملكيته له واستغلال مزاياها. وبهذا نجد لا يمكن النظر في صحيفة دعوى تثبيت الملكية لعقار مسجل. وذلك لأن قضية اثبات الملكية لأي عقار لديه مستند رسمي مناقض لقانون حجج الاستحكام. وعليه فإن المحكمة لن تقوم بالنظر في الدعوى.
  • في الحالة التي تكون فيها الممتلكات غير مقيدة في حوزة شخص ما، حينها يمكن للمدعي رفع صحيفة دعوى تثبيت الملكية ونزعها في ذات الوقت.
  • وجود عقد أو صك ينوب عنه لا يعد اشتراطاً لبينة ملكية عقار. حيث يمكن أن تنقل الملكية عبر صيغ مختلفة مثل نقل المملوكات من خلال الإرث.

استعن بمحامي قضايا عقارية في الرياض من مكتب محاماة استشارات قانونية الدوسري لكي تضمن كتابة نموذج عريضة دعوى تثبيت ملكية بشكل قانوني صحيح كالتالي:

في اليوم……..الموافق…. وبناء على مطلب السيد………..

موضوع الدعوى:

يملك المدعي العقار ذو رقم….. في محافظة…. شارع…….مساحته….. يحده من الشرق……ومن الجنوب…والغرب…. والشمال……

وقد أتت ملكية العقار هذا للطالب بداع (عقد مكتوب ومشهر أو عن طريق إرث، أو حيازة بالتقادم). وحيث أن المدعى عليه تعرض على ملكية الطالب بهذا العقار زاعماً أنه له. إلا أن هذا الادعاء غير صحيح ويجدر بالطالب رفع دعوى قضائية لتثبيت ملكيته للعقار وحظر تعرض المدعى عليه فيه.
واستناداً لما سبق
أنا المحضر…. توجهت وأفدت المعلن إليه وكلفته بالمثول أمام محكمة…. الواقعة في….. يوم …. الساعة….. للترافع والاستماع إلى لحكم بتثبيت ملكية العقار للطالب المبين المعالم والحدود بصدر العريضة ومنع التعرض والنزاع الواقعين من المعلن له في العقار.

الطلبات:

  • إقرار حكم تثبيت ملكية للعقار.
  • إلزامه المصروفات والأتعاب.
  • تعهد المعلن إليه بعدم التعرض.

لكم جزيل الشكر.
المدعي…. التوقيع…….

ويمكن رفع دعوى عبر ناجز من خلال الفيديو التالي.

شروط دعوى تثبيت الملكية.

قبل التعرف على شروط دعوى تثبيت الملكية سنجيب باختصار عن سؤال ما هي دعوى تثبيت ملكيه؟؟

دعوى تثبيت ملكيه أحد الصيغ القانونية التي شرعتها الحكومة السعودية بغية تنظيم الملكية العقارية وحمايتها من الاعتداء من قبل الآخرين. ففي حال مر على حيازة المدعي لعين النزاع ما يزيد عن ۱۵عاما متواصلة بلا انقطاع ودون خلاف جدي. فله الحق برفع دعوى تثبيت ملكية للأرض مكان التداعي. وعليه نجد أنه من حق المدعي تأسيس هذه القضية بغرض استحصال حكم ثابت لملكيته على العين ومنع تعرض أي شخص له في ملكه.

حيث أنه لا بد من الأخذ بالاعتبار عدد من الشروط قبل الإقدام على رفع صحيفة دعوى تثبيت الملكية. حيث يجب توافر الشروط الأساسية كما في أي نوع دعوى أخرى وتتمثل بما يلي:

  • وجود الحق القانوني للادعاء به. ويتمثل بتوفر أحكام قانونية تحمي هذا النوع من الحقوق وأيضاً ثبوت وجود وقائع مخصصة تختص بها هذه الاحكام والقواعد القانونية.
  • تعرض المدعي للاعتداء على هذا الحق القانوني ووجوب تدخل القضاء لحماية الحق بموجب هذه الأحكام.
  • توفر عنصر الصفة اي وجود طرف إيجابي وهو المدعي والطرف السلبي وهو المدعى عليه.
  • وجود المصلحة ضمن الدعوى فبتوفر ما سبق تأتي المصلحة المراد حمايتها ويتوجب عليها أن تكون شخصية قائمة مباشرة مبينة على مبررات شرعية.

أما فيما يتعلق بشروط صحيفة دعوى تثبيت الملكية فإنه يجب أن تستوفي الشروط على النحو التالي:

  • وجوب كون وقائع دعوى التثبيت مطابقة للواقع الحقيقي. أي المطالبة بالملكية لعين ما تحت يده بصفته مالك له. ويتحقق هذا الشرط لدى وضع اليد المقترنة بنية التملك بشكل مستمر بغير انقطاع أو خصام أو انقطاع.
  • أيضاً أن يرتكز وضع اليد على العين المطلوب إثبات ملكيته إلى دافع شرعي وتم ذكره ضمن أحد مواد القانون المدني كالحيازة بالتقادم وغيرها.
  • ألَّا يكون الشيء المطالب إثبات ملكيته من الأملاك المحظورة قانونًا.

إجراءات رفع دعوى تثبيت ملكية في النظام السعودي.

غالباً ما يكون مسعى الأشخاص في رفع صحيفة دعوى تثبيت الملكية هو إثبات حقهم في الملكية. والذي يترتب عليه منع التعدي عليها خصوصاً إذا كان الحق المتنازع عليه سواء العقار أو قطعة الأرض وغيرها متعدد الاطراف كمدعى عليهم أو مدعين. وهذا الأمر ينشأ من خلال الطريق القضائي بتقديم “دعوى تثبيت الملكية”.

  • حيث أن حق الملكية هو من الحقوق الدائمة والتي لا تسقط مع عدم الاستخدام. ومن أجل رفع صحيفة دعوى تثبيت ملكية يجب إتباع عدة إجراءات قانونية. من أهمها إشهار عريضة الدعوى والتي تتم من خلال:
  • تقدمة مطلب للشهر العقاري.
  • إصدار كشف الحصر المساحي.
  • صياغة عريضة الدعوى ملحقة بكشف التحديد المساحي.
  • تسجيل الدعوى وقيدها والحصول على نسخة رسمية منها.
  • تقديم هذه الصورة الرسمية إلى مأمورية الإشهار العقاري التي تقوم بإشهار العريضة بعد فحصها.
  • وضع معروض الدعوى داخل حافظة وثائق خلال أول جلسة محاكمة.

وتشمل صيغة الطلب المقدم للشهر العقاري والتوثيق بغرض تثبيت الملكية مجموعة معلومات ضرورية لتقدمة صحيفة دعوى تثبيت الملكية. ومن أبرزها:

  • اسم المشتري والبائع مرفقين مع بياناتهم.
  • تحديد مضمون البيع.
  • أيضاً سند الملكية.
  • التفويض.
  • القيمة وطريقة الدفع.

وباستشارتك محامي عقاري في الرياض من شركة محاماة الدوسري سيوجهك إلى مراعاة بعض النقاط الهامة لتجنب إطالة فترة إجراءات رفع صحيفة دعوى تثبيت الملكية. وهي على الشكل الآتي:

  • يتوجب مراعاة التعيين المناسب لاختصاص المحكمة التي يتم تقديم الدعوى إليها.
  • العمل على إرفاق كل ما هو ضروري من المستندات والوثائق التي تؤكد وضع اليد على العين المراد إثبات ملكيته.
  • إشهار تدرج الملكية بشكل صحيح.

الأوراق المطلوبة في دعوى تثبيت ملكية.

أما ما يمكن ارفاقه من أوراق لازمة لهذه الدعوى تتمثل ب:

  • طلب ادعاء وفق نموذج جاهز من الهيئة العامة للعقارات في المملكة لهذا الغرض، ويقدم إلى الأمانة العامة.
  • جلب وثيقة رفع مساحي من قبل مكتب معتمد يشمل الاحداثيات وتحديد موقع العقار ونوعه مع تبيان حدوده ومقدار مساحته.
    احضار سندات التملك للعقار.
  • لدى وجود عقد بيع يتوجب إحضار الأصل منه مع التأكد من صحة توقيع البائع.
  • حصر الإرث للعقار المورث.

دعوى تثبيت ملكية بالتقادم.

لكي تقوم برفع دعوى إثبات ملكية سواء بالتقادم أو بوضع اليد أو طريقة أخرى عليك القيام بالخطوات التالية. وأولها تقدمة طلب لدائرة الشهر العقاري والتوثيق. ومن ثم تطلب كشف تعيين مساحي من مكتب معتمد. ويتبعها صياغة خطاب الدعوى ملحقة بالكشف المساحي. وبعد ذلك يتم تقييدها في السجلات واستلام صورة عنها. حيث تقدم هذه الصورة لصالح مأمورية الإشهار العقاري وتقوم بدورها بنشرها بعد التدقيق. والمعروض يوضع بمصنف المستندات بأول جلسة للدعوى.

من الجدير بالذكر لدى توفر نية التوجه في مسار المطالبة بإثبات ملكية واللجوء للقضاء عبر رفع دعوى قضائية لتثبت ملكيتك لعين ما يجب عليك الاكتراث بمسألة التقادم. وأن تعزم على التقاضي قبل انقضاء مدة التقادم وما ينتج عليه من سقوط الحق في الملكية.

فنجد أن اكتساب الملكية بالتقادم، أحد أكثر الأسباب القانونية التي تحول ملكية عقار لشخص ما لانقضاء حق صمت عنه صاحبه حين اقتضاءه أو استخدامه زمن معين. وعلى إثره يؤول حق الملكية للحائز بمجرد استحواذه للعقار بشكل حيازة مادية لفترة خمسة عشر عاماً مرتبطة بنية التملك لحسابه الشخصي وليس لحساب آخر.

من أجل اعتبار موضوع التقادم المكسب واحداً من أسباب التملك بالحيازة يجب استيفائه الشرطين التاليين:

  • شرط الحيازة: حيث أن التقادم لا يقوم إلا على وجود الحيازة القانونية، ونقصد بها الحيازة المتوافر فيها كل من العنصر المعنوي والعنصر المادي.
  • شرط المدة: حتى يتم اكتساب الملكية بالتقادم يتوجب مرور زمن، وهو غالباً 15 سنة وفي حال كان الحائز خليفتا يجوز أن يشمل مدة سلفه.

ولها ذات إجراءات صحيفة دعوى تبيت الملكية بوضع اليد وغيرها مع تقديم ما يثبت مرور فترة التقادم المعينة قانوناً وهي 15 سنة مع حيازة هادئة وعلنية ودون انقطاع ونزاع.

ولقد وصلنا للإجابة عن استفسار كيف ترفع صحيفة دعوى تثبيت الملكية؟

لكي تقوم برفع دعوى إثبات ملكية سواء بالتقادم أو بوضع اليد أو طريقة أخرى عليك القيام بالخطوات التالية. وأولها تقدمة طلب لدائرة الشهر العقاري والتوثيق. ومن ثم تطلب كشف تعيين مساحي من مكتب معتمد. ويتبعها صياغة خطاب الدعوى ملحقة بالكشف المساحي. وبعد ذلك يتم تقييدها في السجلات واستلام صورة عنها. حيث تقدم هذه الصورة لصالح مأمورية الإشهار العقاري وتقوم بدورها بنشرها بعد التدقيق. والمعروض يوضع بمصنف المستندات بأول جلسة للدعوى.

في حال مواجهتك أي صعوبة بإجراءات رفع صحيفة دعوى تثبيت الملكية اطلب استشارة قانونية عقارية من أفضل محامي في الرياض الدوسري خبير بالقانون المدني وإجراءات تثبيت الملكية. كما يوضح لك طريقة إثبات ملكية أرض في الرياض وغيرها.

رسوم دعوى تثبيت الملكية.

يتم تحديد رسوم دعوى تثبيت الملكية في مجال الدعاوى المرتبطة بمخاصمات ملكية عقار على قاعدة قيمة العقار في حين رفع الدعوى. حيث يتم تقدير قيمة العقار المتنازع عليه استناداً على التقارير التاريخية أي بياناته المقيدة لدى وزارة العدل لثمن بيعات هذا العقار وما يجاوره من العقارات. ونحو ذلك من الطرق الأخرى التي تجعل الوزارة من مقدورها تحديد قيمته.

ونذكر بالنقاط المهمة في مسألة دعاوي تثبيت الملكية وهي الحيازة الفعلية من قبلك للعقار. وأيضاً امتلاكك مستندات قوية تدعم طلبك، أما أهم نقطة في مثل هذه الدعاوي وما لها من إشكاليات وإجراءات عديدة هي ضمان سير عملك ضمن المجال القانوني. هذا ما يكفله لك توكيل محامي قضايا عقارية من أقوى مكاتب محاماة في الرياض الدوسري ذو معرفة جزلة بالقانون الخادم لقضيتك.

ونؤكد على أهمية رفع صحيفة دعوى تثبيت الملكية لأي عقار لا يوجد له صك، لما لها من أهمية في حماية الممتلكات العقارية. حيث تعتبر هذه الدعوى السبيل الموثوق والمكفول لإثبات ملكيتك.

فأي عقار بدون سند تمليك أو ما يثبت امتلاكك له فمن المؤكد عدم قدرتك من استثماره أو رهنه ولا بيعه. والحكومة السعودية أكدت على حصول كل مالك عقار صك ملكية له الذي يعتبر حماية بوجه الآخرين من نزعه ملكيته.

كما يعد صك الملكية ذريعة لإثبات امتلاكك العقار، كما أنه يبقي على حقوقك بكونك المالك الحقيقي. بالإضافة إلى الاستفادة منه في مبيع وشراء العقار فضلاً عن ضمان حقوق الورثة في المستقبل.

ونجيب على ما الفرق بين دعوى تثبيت الملكية ودعوى صحة ونفاذ؟

إجراءات دعوى صحيفة تثبيت ملكية قليلة ولا تأخذ وقتاً طويلاً مثل دعوى صحة ونفاذ، حيث يتم فيها التحقق من تسلسل ملكية العقار وتخاصم جميع الأطراف وإشهار العريضة وكذلك شهر الحكم. ودعوى تثبيت الملكية ترفع لإثبات ملكية أرض النزاع أو شيء عيني لدى حيازته لمدة طويلة مكسبة للملكية لا تقل عن 15 سنة. أما دعوى صحة ونفاذ تختص بتحويل عقد البيع الموثق لسند ملكية للمشتري ويقبل الشهر ويتم استلام العقار المباع.

محامي ومستشار قانوني الرياض من مكتب استشارات عقارية الدوسري سيساعدك في إتمام معظم المعاملات العقارية بسرعة. فمحامي شركتنا بخبرته الطويلة سيكون مرشداً لك منذ اللحظات الأولى التي يتم فيها صياغة العقود من بيع عقار أو شراء. ويستأنف عمله بالتسجيل لحين حصولك على سند ملكيتك.

وبشأن العقارات الناتجة عن الميراث والوصية وأيضاً القسمة العقارية جميعها لازمة التسجيل في الصحيفة حتى تكون حجة في مواجهة الغير. والمتعارف عليه أنّ تسجيل الملكية أو المطالبة بتثبيت الملكية تحتاج عدد من الأوراق الإثباتية وسيكون عونك في هذا محامي شاطر في الرياض متخصص بالعقارات من كادر الدوسري المصنف من أهم مكاتب محاماة مشهورة في الرياض.

وفي نهاية ما بدأنا به بالحديث عن.
صحيفة دعوى تثبيت الملكية كيف ترفع الدعوى مع نموذج جاهز 2023.

نجد اهتمام المملكة بالحماية العقارية في الوقت الذي يعد فيه العقار دافعاً قوياً لاستقطاب الاستثمارات وطنياً وأجنبياً، كما أنه أحد مصادر الثروة. بالإضافة إلى الدور الاساسي للملكية العقارية في التنمية الشاملة للدول. لذلك اعتنت جل شرائع العالم بترتيب الملكية العقارية عبر قواعد قانونية تنظم المتعلقة بها.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
5/5 - 2159
متجر الصفوة