تخطى إلى المحتوى

صحيفة دعوى طلاق في السعودية

صحيفة دعوى طلاق في السعودية

صحيفة دعوى طلاق في السعودية هي الصحيفة الرسمية التي يتقدم بها المدعي إلى محكمة الأحوال الشخصية والتي تتضمن بيانات أطراف الدعوى ووقائع الدعوى وأسبابها وطلبات المدعي فيها.

وقد بين النظام في المملكة كيفية صياغة صحيفة دعوى الطلاق لتكون مقبولة من قبل المحكمة ومنتجة لآثارها. لذلك فسنتحدث بالتفصيل عن كيفية صياغة صحيفة دعوى الطلاق والتفاصيل القانونية المتعلقة بها.

الاستعلام عن صحيفة دعوى طلاق في السعودية

صحيفة دعوى طلاق في السعودية.

أسانيد الطلبات في صحيفة دعوى طلاق هي كل ما يستند إليه المدعي في دعوى الطلاق سواء كانت النصوص الشرعية التي تدعم مطالبته بالطلاق أو الأسباب المادية مثل عدم الإنفاق أو الضرر المادي كالضرب. أو الأسباب القانونية المستند إليها مثل نصوص القانون التي تبيح طلب الطلاق للأسباب المذكورة للطلاق.

صحيفة دعوى طلاق بالسعودية هي عبارة عن صحيفة يتم تحريرها من قبل المدعى أو المحامي الذي يمثله. وفق ما يشترطه القانون من شكل وبيانات ليتم تقديمها إلى محكمة الأحوال الشخصية المختصة.

وتعتبر صحيفة الدعوى من أهم الأوراق المطلوبة لرفع دعوى طلاق في السعودية. فهي تحتوي كافة البيانات المطلوبة في تقديم الدعوى وقبولها لدى المحكمة. حيث اشترط النظام عند رفع دعوى أمام القضاء تقديم صحيفة دعوى تحتوي على البيانات الآتية:

  • اسم المدعي الكامل مع رقم هويته والمهنة والوظيفة ومكان الإقامة وكذلك مكان العمل واسم من يمثله ورقم هويته ومهنته ومكان إقامته.
  • اسم المدعى عليه الكامل مع أي من المعلومات المتوفرة عن وظيفته أو مهنته ومكان الإقامة ومكان العمل.
  • تاريخ تقديم صحيفة دعوى الطلاق والمحكمة التي يتم تقديمها إليها ومكان مُختار للمدعى بمكان وجود المحكمة.
  • موضوع الدعوى وطلبات المدعي والأسانيد القانونية التي اعتمد عليها.

وبالتالي فيتم تعبئة صحيفة دعوى طلاق في السعودية بالبيانات المطلوبة عن الزوجين وموضوع الدعوى ووقائعها وأسباب رفع دعوى الطلاق وطلب الطلاق. وكل ما استند إليه المدعي في دعوى الطلاق من مستندات ووثائق وغيرها.

كما لا بد من تحضير الأوراق المطلوبة لرفع دعوى طلاق في السعودية مثل ما بحوزة المدعى من تقارير طبية أو محاضر شرطة وما إلى ذلك في حال تعرضه للضرر وكذلك عقد الزواج والهوية الوطنية وعلى نحو ذلك.

كيف تكتب دعوى طلاق؟

تكتب دعوى طلاق من خلال تحرير صحيفة دعوى تتضمن اسم المدعي والمدعى عليه وبياناتهما مثل المهنة والوظيفة ومكان الإقامة وعلى نحو ذلك. كما يجب ذكر المحكمة المُقدمة إليها الدعوى وموضوع الدعوى وأيضاً تاريخ تقديم الصحيفة ومكان المدعي المختار بمكان وجود المحكمة. كما ويتم كتابة موضوع الدعوى وما هي طلبات المدعي وأسانيده القانونية المُعتمدة عليه.

الطلبات في صحيفة دعوى الطلاق.

تعتبر الطلبات في صحيفة دعوى الطلاق من البنود المهمة التي يجب على المدعي تعبئتها. وهي عبارة عن الطلبات التي يريدها المدعي من رفع دعواه وهو طلب الطلاق أو فسخ عقد النكاح أو الخلع. ويجب أيضاً تعبئة أسانيد الطلبات في صحيفة دعوى الطلاق.

وهي عبارة عن الأسانيد المادية والقانونية التي يستند إليها المدعي في رفع دعوى الطلاق وإثبات حقه في طلب الطلاق. وتحتاج تعبئة الطلبات وأسانيد الطلبات في دعاوى الطلاق إلى خبرات محامي طلاق متمرس ولديه من الخبرات ما هو كافي للقيام بكافة إجراءات دعوى الطلاق وإنجازها بأفضل النتائج.

نموذج صحيفة دعوى طلاق.

هناك الكثير من دعاوى الطلاق التي يتم رفعها إلى المحكمة مثل الطلاق للضرر أو بسبب النشوز أو غيرها. بحيث يتم تقديم نموذج صحيفة دعوى الطلاق إلى المحكمة بعد تحريرها بالشكل الصحيح قانوناً وبطريقة رصينة ومفهومة ومقبولة من الناحية الشكلية أو الناحية الموضوعية.

ولمعرفة الطريقة الصحيحة لصياغة نموذج صحيفة دعوى طلاق فإليك صيغة صحيفة دعوى طلاق بالسعودية:

بسم الله الرحمن الرحيم.

موضوع الدعوى: دعوى طلاق.

المدعية ــــــــــــــــــــ. رقم الهوية ـــــــــــــــــــ. مكان الإقامة ـــــــــــــــــــ. المهنة ــــــــــــــــــــــ. مكان العمل ـــــــــــــــــــــــ.

اسم المدعى عليه ــــــــــــــــــــ. رقم الهوية الوطنية ــــــــــــــــــــ. مكان الإقامة ــــــــــــــــــــــ. المهنة ـــــــــــــــــــــــــ. مكان العمل ــــــــــــــــــــــ.

وقائع الدعوى:

أنا المدعية (الزوجة) ـــــــــــــــــــــ. زوجة للمدعى عليه بموجب عقد النكاح ذو الرقم ـــــ. بتاريخ ـــــــــــــــــ. وقد دخل علي في تاريخ ــــــــــــــ. وقد أنجبنا طفلين هما ــــــــــــ. وــــــــــــــــــــ.

أسباب الطلاق وهي:

  1. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  3. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

بناءً على ذلك فنرجو من فضيلتكم بأن يتم إلزام المدعى عليه بطلاق المدعية ـــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ما هو معنى اسانيد الطلبات في صحيفة دعوى الطلاق؟

أسانيد الطلبات في صحيفة دعوى طلاق هي كل ما يستند إليه المدعي في دعوى الطلاق سواء كانت النصوص الشرعية التي تدعم مطالبته بالطلاق أو الأسباب المادية مثل عدم الإنفاق أو الضرر المادي كالضرب. أو الأسباب القانونية المستند إليها مثل نصوص القانون التي تبيح طلب الطلاق للأسباب المذكورة للطلاق.

الاستعلام عن صحيفة دعوى طلاق في السعودية.

عندما ترفع دعوى طلاق في السعودية فيمكن لطرفي الدعوى متابعتها والاستعلام عنها بشكل إلكتروني. حيث يتم الاستعلام عن صحيفة دعوى طلاق بالسعودية عن طريق موقع وزارة العدل الالكتروني وبوابته الرسمية ناجز. حيث يمكنك عرض تفاصيل أي قضية عبر البوابة من خلال الالتزام بالخطوات التالية:

  1. تضغط على الخدمات الالكترونية من الصفحة الرئيسية للبوابة.
  2. من ضمن تلك الخدمات تتوجه إلى استعلام عن بيانات القضية.
  3. على الصفحة التالية قم بإدخال رقم القضية ورقم هوية أحد الأطراف المدعي أو المدعى عليه.
  4. أدخل كود الصورة التي تظهر لك ثم اضغط على أيقونة بحث.
  5. فتظهر لك تلقائياً كافة البيانات المتعلقة بالقضية التي تريد الاستعلام عنها.
  6. حيث يظهر رقم القضية والمدينة والجهة والموضوع والمدعين وما إلى ذلك.

وبذلك تكون قد استعلمت عن كافة تفاصيل قضيتك الطلاق التي قمت برفعها أو تم رفعها بمواجهتك.

وينتهي بذلك موضوعنا عن.

نموذج صحيفة دعوى طلاق في السعودية والاستعلام عنها بـ 6 خطوات.

ولكي تضمن صياغة صحيفة دعوى طلاق بشكل رصين ومتوافق مع النظام ودعمها بالأسباب المقنعة والأسانيد المناسبة. فاتصل مع أمهر المحامين في صياغة المذكرات القانونية من أفضل شركة محاماة واستشارات قانونية الدوسري.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.8/5 - 2291
متجر الصفوة