تخطى إلى المحتوى

صيغة شكوى خيانة أمانة

صيغة شكوى خيانة أمانة

صيغة شكوى خيانة أمانة محور الحديث بمقالنا هذا. حيث يمكننا تعريف خيانة الأمانة بالمفهوم العام بأنها نقض العهد، أي أن الجاني لم يكن كفء للحفاظ على ما تم ائتمانه عليه. وبالتالي يتم تطبيق عقاب قانوني صارم ضد من ثبتت في حقه الجريمة.

إذ إن انتشار هذه الجرائم وما في حكمها يهدد الأفراد والمجتمعات. وعليه كان لا بد من وضع الحكومة لحد قانوني يمنع تفشي مثل هذه الجرائم المهددة لحقوق وممتلكات الآخرين.

تابع معنا لتعرف معايير إعداد صيغة شكوى خيانة أمانة وطريقة تقديمها في السعودية.

اجراءات رفع دعوى في النيابة العامة
اجراءات رفع دعوى في النيابة العامة

صيغة شكوى خيانة أمانة.

تختلف العقوبات الصارمة للجرائم الجنائية في القانون السعودي وفقاً لنوع الجريمة ومدى إثبات وقوعها وتأثيرها على الفرد. ففي جرم خيانة الأمانة يسجن من قام بالاستيلاء على مملوكات الغير باتباعه الكذب والغش والتدليس لمدة تصل لحد ٧ سنوات ودفع مبلغ خمسة ملايين ريال ويمكن تطبيق كلاهما. في حين يسجن من استولى على أمانة خاصة بالرهن والشراكات والأمانات لمدة سقفها الزمني لحدود ٣ سنوات ودفع مبلغ ثلاثة ملايين ريال أو العمل بكلاهما.

تعتبر خيانة الأمانة أحد أنواع القضايا الجنائية في السعودية تنشأ في حال قيام شخص ما بالتصرف بصيغة غير مشروعة بما عهد إليه كأمانة لحفظها. وأثناء تحرير لائحة دعوى خيانة أمانة أمام المحكمة المختصة ينبغي إعدادها باستيفاء كافة المعايير التي يُفرض توافرها في صيغة شكوى خيانة أمانة بكل نجاح. وأهم ما يذكر فيها:

  • اسم المدعي بحيث تحدد هوية المدعي بكل وضوح في الدعوى.
  • اسم المدعى عليه أي الشخص المتهم بخيانة الأمانة.
  • وصف الأمانة: بما معناه يجب توضيح ماهية الأمانة المختلفة التي تم إعطاءها للمدعى عليه مادية كانت أو معنوية.
  • إثبات الأمانة: يعنى بها تقدمة أدلة قوية وحقيقية على تواجد الأمانة وعهدتها بأمانة المدعى عليه.
  • كيفية الخيانة: يتوجب توضيح طريقة وقوع الخيانة وما الأفعال التي قام بها المدعى عليه.
  • الضرر: ضرورة إثبات وقوع ضرر معنوي أو مادي نتيجة الخيانة بشكل مباشر وملموس.
  • أيضاً القصاص: يحق للمدعي المطالبة بتقديم الجزاء العادل للتعدي على الأمانة.
  • الشهود: من المجدي وجود من يشهد على حادثة الخيانة للأمانة.

اجراءات رفع دعوى في النيابة العامة.

في حال أراد المجني عليه رفع دعوى في النيابة العامة كقضية جنائية يتوجب عليه اتباع ما يلي:

  • أن يتوجه إلى أقرب مركز للشرطة بغاية تقديم الشكوى.
  • كما يتوجب ذكر كافة تفاصيل الواقعة فيها مع توجيه اتهام للشخص أو الأشخاص مرتكبين الفعل الجرمي.
  • وخلال زمن 24 ساعة يتم تحويل المحضر إلى النيابة العامة.
  • تقوم هيئة الادعاء والتحقيق بإجراء دراسة شاملة للواقعة وبدء التحقيق بها.
  • وتعمل على استحضار أطراف الدعوى بهدف استجوابهم والاستماع لأقوالهم.
  • كذلك تستدعي النيابة العامة الشهود للإنصات لأقوالهم ومن ثم تقوم بإصدار أمر بالقيام بضبط وجلب المتهمين في القضية بغاية استجوابهم والتحقق من تورطهم أم لا.
  • وبعد التثبت من وقوع الجريمة ووجود الأدلة الكافية تقوم النيابة العامة بتوصيف الدعوى إن كانت دعوى جزائية أم لا.
  • وفي وضع كانت الدعوى جزائية سيتم تحريكها قبالة المحكمة الجزائية ورفع لائحة الاتهام للمحكمة.

طريقة رفع شكوى خيانة أمانة بالسعودية.

لا بد من رفع دعوى في المحكمة الجزائية بحق من خان الأمانة وذلك عبر تقديم صيغة شكوى خيانة أمانة بشكلها القانوني الصحيح. فمعظم المتعرضين لجرم خيانة الأمانة يتساءلون عن إجراءات رفع دعوى خيانة الأمانة كما حددها النظام السعودي.

ففي حال تعرضك لقيام الشخص المؤتمن بتصرفه بما في حيازته ولا وجود لأي جدوى من محاولات التسوية الودية معه مما يجعل التقاضي حلك الأمثل والوحيد لاسترجاع حقوقك. فإنه يتوجب عليك كضحية أن تحتفظ بالأدلة وأية مستندات تشير بوجود حق لك والعمل على إرفاقها مع صحيفة الدعوى التي تصاغ بشكل سليم وفق القانون.

وهنا لا بد من الاستعانة بمحامي قضايا المحكمة الجزائية مختص له خبرة في صياغة لائحة الدعوى، متضمنة تفاصيل الحادثة والأسباب خلف رفعها بالإضافة للإشارة لمتطلبات المدعي. كما أن المحامي بخبرته يمكنه اصطفاء الأسانيد القانونية الملائمة للواقعة الهادفة إلى دعم موقف الموكل وتعزيز مطالبه وراء تقديمه تلك الدعوى.

وعليه تعمل المحكمة المختصة على بدء انعقاد جلسات المحاكمة كي يتم تثبيت أو نفي التهمة عن المتهم وفي نهاية الإجراءات ستطلق المحكمة المختصة قرار حكمها النهائي في القضية بعد إنهاء التحقيقات اللازمة.

كيف تثبت خيانة الامانة؟؟

يتم إثبات الجريمة الجنائية خيانة امانة في ظرف استكمال أركانها وتحقيقها بشكل كامل أي وجود حقيقي لعناصر الركنين المادي والمعنوي. بحيث يتم إثبات قيام المدعي بتسليمه الأمانة موضوع الدعوى إلى المدعى عليه ولك وفق عقد ما أو بشكل آخر. كذلك إثبات عدم إرجاع الأمانة المُسلمة للمدعى عليه في الميعاد المتفاهم عليه مسبقاً بين الطرفين. فضلا عن إثبات النية السيئة للمدعى عليه وتقصده بعدم تسليمه الأمانة بهدف الاستيلاء عليها بغير حق.

وفي ذات السياق، عندما ترغب بإجراء توكيل محامي بقضية خيانة أمانة اجعل وكيلك الشرعي في كافة مراحل الدعوى محامي جنائي في الرياض من شركة محاماة الدوسري المتعمق بمختلف إجراءات المحكمة الجزائية في الرياض.

تابع الفيديو.

عقوبة خيانة الامانة في السعودية.

نظر القانون السعودي إلى جرائم خيانة الأمانة بأنها من الجرائم المعاقب عليها قانوناً بحال اكتمال وتوفر أركان الجريمة بشكل كامل. وذلك نظراً لاعتبار الممارسات التي تندرج بحكم خيانة الأمانة والاحتيال من أكثر الأفعال المرفوضة. فقد نصت عقوبة جرم خيانة الأمانة في السعودية على الشكل التالي:

  • العقوبة بالسجن حيث أقصى مدة ٧ سنوات لجرم الاستيلاء بطريق الكذب والتدليس على ممتلكات الغير. أو يتم تغريمه ماليا كحد أعلى بمبلغ 5 ملايين ريال سعودي أو بكلا العقوبتين.
  • أما فيما يتعلق بعقوبات جرائم الاستيلاء على أي من الأمانات ذات الصلة بالشراكات والرهن والأمانة فتتجلى في السجن 5 أعوام كحد أقصى. أو تغريم بمبلغ 3 ملايين ريال سعودي أو تطبيق كلاهما.

كم مدة سجن خيانة الامانه؟

تختلف العقوبات الصارمة للجرائم الجنائية في القانون السعودي وفقاً لنوع الجريمة ومدى إثبات وقوعها وتأثيرها على الفرد. ففي جرم خيانة الأمانة يسجن من قام بالاستيلاء على مملوكات الغير باتباعه الكذب والغش والتدليس لمدة تصل لحد ٧ سنوات ودفع مبلغ خمسة ملايين ريال ويمكن تطبيق كلاهما. في حين يسجن من استولى على أمانة خاصة بالرهن والشراكات والأمانات لمدة سقفها الزمني لحدود ٣ سنوات ودفع مبلغ ثلاثة ملايين ريال أو العمل بكلاهما.

أركان جريمة خيانة الأمانة في النظام السعودي.

بالحديث عن طريقة إثبات حصول جريمة خيانة الأمانة، ينبغي أن يتم إثبات خيانة الجاني للأمانة لكي يصبح للمدعي الحق بالمطالبة بقصاص المدعى عليه وتنفيذ العقوبة القانونية الذي يستحقها. حيث أنه ينبغي التحقق من كمال أركان الجريمة والتحقق من تجريم المجني عن طريق توافر أركانها.

وفي القانون السعودي تكون أركان جريمة خيانة الأمانة هي:

  • الركن المادي المتمثل بالتالي:
    • تصرف الشخص المؤتمن بغير وجه حق في ممتلكات الغير.
    • أو إثبات تصرفه بمال الغير بغير حق.
    • لا شك أن الأمانة مقدمة بواسطة عقد قانوني مكتوب للمؤتمن.
    • حدوث ضرر كنتيجة عما فعله الجاني.
  • والركن المعنوي والمتمثل بالقصد الجنائي أي ارتكاب الجاني لجريمته بإرادة كاملة مع علم تام بهذه الجريمة ونتائجها.

في ختام مقالنا.

أهم معايير صيغة شكوى خيانة أمانة وطريقة رفعها بالسعودية 2023.

نأمل أن يكون ما قدمناه من معلومات قد أغنى حاجتكم القانونية. وللمزيد من الاستفسارات حيال كيفية التعامل مع خيانة الأمانة بالقانون السعودي وطرق إثباتها وشروط رفع الدعوى الجنائية في السعودية وغيرها. عليك المسارعة بطلب استشارات قانونية جنائية في الرياض من أشهر محامي قضايا جنائية في الرياض بفريق محاماة اقوى مكاتب محاماة في الرياض الدوسري.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.5/5 - 2879
متجر الصفوة