الرئيسية » المدونة » طريقة اثبات الطلاق في محكمة الأحوال الشخصية في الرياض

طريقة اثبات الطلاق في محكمة الأحوال الشخصية في الرياض

طريقة اثبات الطلاق في محكمة الأحوال الشخصية في الرياض

طريقة اثبات الطلاق في محكمة الأحوال الشخصية في الرياض، تتم عن طريق رفع دعوى قضائية تسمى (اثبات الطلاق)، ترفع أمام محكمة الأحوال الشخصية في الرياض.

طريقة اثبات الطلاق في محكمة الأحوال الشخصية في الرياض، اتاحتها وزارة العدل في السعودية من خلال موقعها الالكتروني، طريقة لإثبات الطلاق الكترونياً لتسهيل أمور المستفيدين من الخدمة.

من خلال مقالنا سوف نقدم خطوات طريقة اثبات الطلاق الكترونياً وما هي الاجراءات التي تقوم بها المحكمة في حال رفض الزوج اثبات الطلاق.

  • طريقة اثبات الطلاق الكترونياً من ناجز.
  • إجراءات الطلاق عن بعد.
  • كم تستغرق ورقة الطلاق.
  • رفض الزوج اثبات الطلاق.
  • أسئلة القاضي عند الطلاق.

طريقة اثبات الطلاق الكترونياً من ناجز.

بوابة ناجز هي عبارة عن منصة الخدمات الالكترونية والتي من خلالها يتم تقديم كافة خدمات وزارة العدل الالكترونية من خلال بوابة موحدة سعياً لزيادة رضا مستفيدي وزارة العدل.

وهي خدمة الكترونية تتيح توثيق الطلاق السابق من خلال استكمال باقي الإجراءات، وبعد اعتماده تصدر وثيقة طلاق رسمية.

كما تربط الخدمة الكترونياً بشكل مباشر بين المستفيد ودائرة التنفيذ ليقدم أي طلب يحتاجه المستفيد دون الحاجة لمراجعة الدائرة، حيث يتم ارسال رابط يصل برسالة نصية إلى جوال المستفيد.

يتم التسجيل ببوابة ناجز برقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، كما يتم ادخال البيانات كاملة، وتقديم الطلب وتتبع خطوات متتالية ليتم تقديم الطلب بشكل جيد:

  1. وصول رسالة نصية للجوال المسجل في القضية.
  2. الضغط على الرابط المرسل للانتقال إلى المحضر.
  3. اطلاع أطراف القضية على المحضر ومراجعته.
  4. ادخال الرمز المرسل للمصادقة.
  5. المصادقة بالرفض أو القبول.

حيث يُمنح المستفيد مهلة ثلاث ساعات منذ تلقيه الرسالة لاعتماد المحضر، وبعد انتهاء المهلة دون اتخاذ اجراء من طرف المستفيد يتم اجراء محضر امتناع آلياً.

وفي حال صدور الحكم النهائي من قبل الدائرة القضائية يمكنك الدخول على بوابة ناجز الالكترونية والضغط على أيقونة المحاكم ومن ثم نص الحكم.

اخترنا لكم أفضل محامي في الرياض، محامي الأحوال الشخصية في الرياض، متخصص بالقضايا المتعلقة بالأسرة، يقوم بدراستها بشكل كافٍ ويسعى للصلح بين الزوجين دون اللجوء إلى المحاكم، يمكنكم التواصل من خلال الضغط على أيقونة الواتساب في زاوية الصفحة.

إجراءات الطلاق عن بعد في الرياض.

بالسعي لنشر الثقافة العدلية تقدم وزارة العدل السعودية مجموعة من الأحكام القضائية المنتقاة الصادرة عن المحاكم بالرياض.

حيث يوجه وزير العدل السعودي إطلاق خدمة التقاضي عن بعد، كما تسمح لكل من الزوجين إتمام الطلاق أمام المحكمة وتحديد موعد في المحكمة لاستكمال إجراءات الطلاق عن بعد، والاتفاق على حالة الأبناء وإقامتهم ونفقتهم.

وتتم عملية الطلاق عن بعد بإتباع خطوات رئيسية متتالية وهي:

  1. التوجه إلى موقع وزارة العدل بالرياض، واختيار أيقونة اثبات الطلاق.
  2. من بين الخيارات اختيار المحكمة التابع لها.
  3. اختيار في حال كان المتقدم بالطلب هو الزوج (أصيل) أو هو محامي (وكيل) موكل عن الزوج، وإن كان ذلك يقوم الموكل بإدخال بياناته وبيانات الزوج إضافةً إلى رقم الوكالة.
  4. اتباع الخطوات وإدخال البيانات المطلوبة.
  5. ومن ثم ادخال معلومات خاصة عن الزوجين، من حيث صلة القرابة وعدد مرات الزواج لكل من الزوجين، والمهنة ومكان السكن.
  6. ادخال بيانات عقد النكاح أي رقم العقد وتاريخه، كما يجب حضور الزوجين في المحكمة التابعة لهما للبت في الحكم.

اقرأ أيضاً: رفع دعوى طلاق في السعودية.

كم تستغرق ورقة الطلاق.

تبين أنه لا يوجد مدة معينة لصدور ورقة الطلاق، وتختلف الإجراءات والمدة من قضية إلى أخرى، فكلما زادت وطالت مدة القضية زاد الخلاف بين الزوجين، وكلما زادت تكلفة القضية والتي تشمل نفقة الاتفاق في إسراع القضية وحضانة الأطفال ودعمهم ونفقتهم، وتقسيم الممتلكات والديون وأتعاب محامي طلاق في الرياض ومطالبات السداد.

حيث يمكن وجود عديد من العوامل التي قد تؤدي إلى ابطاء أو تسريع الوقت المستغرق للحصول على الطلاق في المحكمة، كما يمكن لأحد الطرفين تسريع حركة إجراءات الطلاق في المحكمة أو تبطيئه.

لما يكمن التسريع للطلاق التحضير الجيد للقضية وجمع كافة المعلومات التي تخص القضية والزوجين، وأيضاً المناقشات وتسوية الأوضاع والأمور والمحادثات بين الطرفين عن طريق أحد الأقارب أو الأصدقاء، وكذلك لما للخلافات والنزاعات بين الطرفين دورٌ في ابطاء القضية وقد تصل ابطائها عدة أشهر.

أما بخصوص المدة التي تستغرقها إجراءات ورقة الطلاق وهو سؤال يسأله الكثير من الناس، حيث لا يثبت الطلاق إلا بحكم من القاضي وبعد عدة محاولات صلح يجريها القاضي الشرعي، وفي حال لم تصلح العلاقة بين الزوجين فتُحال القضية إلى الدائرة المعنية وتفصل في دعاوى النفقة والحضانة والزيارة، في مدة لا تتجاوز ثلاثون يوماً من تاريخ الجلسة الأولى.

ويعرض الصلح بحضور الزوجين خلال مدة لا تزيد عن عشرين يوماً من تاريخ التقديم، وفي حال اصطلح الزوجان يثبت الصلح بمحضر ويقرر بسند تنفيذي.

إذاً الصلح بين الزوجين خلال عشرون يوماً والفصل بين الدعاوى يتم خلال ثلاثون يوماً.

اقرأ أيضاً: حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية.

رفض الزوج اثبات الطلاق.

لقد تبين أن سبب مماطلة الأزواج في اثبات الطلاق يتطلب على الزوج الكثير من حقوق الزوجة المهدورة من قبل. حيث إن رفض الزوج لإثبات الطلاق يعيق فعالية الحياة الطبيعية للمرأة بشكلٍ كبير، ويحد من حريتها لما أنه لا يمكنها أن تعيش حياتها الطبيعية لأن عليها العدة الشرعية، وفيها لا يمكن للمرأة المسلمة الخروج من المنزل إلا للضرورة القصوى، وحيث أن الضرر الواقع على الزوجة يعود إلى المشاعر الإنسانية والنفسية والجسدية التي تمر بها.

وقد أصدرت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية قراراً بشأن أنه لن يتمكن الرجل من طلاق زوجته إلا بعد حضورهما والاتفاق على موضوع النفقة والحضانة للأطفال.

موضوع ذو صلة: محامي حضانة بالرياض.

وتم اصدار هذه القرارات من قبل وزارة العدل حتى لا يتمكن للزوج أن يطلق زوجته دون علمها ولكي يتم التفاهم بينهما عن طريق وسيط ليتمكنان من الوصول إلى الصلح قبل الطلاق إن أمكن.

وفي حال امتناع الزوج عن الحضور أمام المحكمة لإثبات الطلاق يمكن للمحكمة الشرعية احضاره بالقوة الجبرية، وذلك عنوةً بالقانون الجديد الذي تم إصداره.

وفي حال تم طلاق الزوج لزوجته يتوجب عليه اثباته أمام المحكمة، إذا كان الطلاق طلاقاً بائناً، أما في حال كان الطلاق رجعي، فبإمكانه العدول عن قراره بعد عدة أشهر، ولذلك إذا أقامت المرأة دعوى تثبيت الطلاق فيجب عليه ذكر تاريخ الطلاق من استدعاء الدعوى.

أما إذا أنكر الرجل (الزوج) وقوع الطلاق، أو المماطلة فيه فيمكن اثباته بشهادة من سمع من الزوج لحظة إيقاع الطلاق، أو أن يكون الزوج قد أخبر أحد من ألأقارب أو الأصدقاء بالأمر، وفي حال كان الشاهد من طرف الزوجة لا يمكن أخذ الشهادة بعين الاعتبار ولا تعتبر شهادة أمام المحكمة.

وفي حالة رفض الزوج اثبات الطلاق على الرغم من أن الطلاق كان شفوي، يحق للزوجة رفع دعوى تثبيت طلاق على الزوج، وبذلك يصدر حكم تثبيت الطلاق وإلزامهُ بدفع المهر.

اقرأ أيضاً: القرارات الجديدة للمطلقات في السعودية.

سويت حادث والغلط على الطرف الثاني 100%.

أسئلة القاضي عند الطلاق.

يسعى القاضي جاهداً لإعادة الزوجين لبعضهما بكافة المحاولات، ويتعرض على كافة الأساليب التي جعلتهما يمشيان هذا الطريق، حيث يقوم القاضي بتبليغ الزوجين لحضور الجلسة الخاصة بالحكم، ويوجه لهما بعض التساؤلات والاستفسارات وأهمها:

ما هو سبب الطلاق؟، وهو سؤال يسأل من قبل القاضي للزوج أو للزوجة، ومن أكثر الأسباب التي دعت الزوج للطلاق، نشوز الزوجة وفساد أخلاقها وعدم طاعتها، أو في حال تغير رغبة الزوج في زوجته، ولم يعد في داخله مشاعر تجاهها، أو في حال تطاولت أو أهانت الزوجة على زوجها، أو في حال لم يعد الزوج قادر على توفير احتياجات الزوجة المادية.

بينما السبب الرئيسي للطلاق التي تقدمه المرأة للقاضي، في حال وقوع ضرر من زوجها، ومن هذه الأضرار، عدم قدرة الزوج عن القيام بحقوق الزوجة، مثل النفقة أو السكن المستقل أو المعاشرة، أو في حال بخله الشديد، غير ذلك إهانة الزوج لزوجته بالضرب واللعن والسب، إضافة إلى فسوق الزوج وفجوره بفعل الكبائر، أو عدم أدائه للعبادات المفروضة، أو قد يمنع الزوج زوجته من زيارة أهلها، أو بسبب نفورها منه وبغضها الشديد له،

هذه من الأسباب التي يقدمها كل من الزوج والزوجة للقاضي، وهنا يترك الأمر للقاضي في الحكم بينهما راجعاً لأحكام الشريعة الإسلامية المتبعة في قانون الأحوال الشخصية في السعودية.

ومن أهم الأسئلة التي ترد في ذهن كل من الزوج للزوجة للقاضي كالآتي:

كيف للطلاق أن يكمل في المحكمة؟  ذلك بأخذ القبول من الزوجين وأن تجري الأمور بسلاسة تامة دون أية مشاكل تذكر، وأخذ  الاحتياط التام لكل الاجراءات القضائية والقانونية.

هناك بعض الشروط المهمة التي تساعد لإتمام دعوة الطلاق في المحكمة بسهولة، والتي تذكرها احدى الزوجات للقاضي (الخيانة، أو الزواج الآخر، والأذى النفسي والجسدي تدفعها لرفع دعوى قضائية ضد زوجها.

وقد تكون من أحد الأمور التي تستدعي قبول الدعوى واتمامها  بيسر وهي:

  • أن يكون بينهما مرض معدٍ أو عقم يصبحان غير قادران على اتمام حياتهما بشكلٍ جيد.
  • أن تكون حياتهما الخاصة على متناول الجميع ولم تعد خاصة بهما فقط.
  • اجبار الزوجة على ارتكاب المعاصي.
  • الأذى النفسي والجسدي بالقول والفعل.
  • الفترات الطويلة التي يقضيها الزوج غائب عن زوجته.

كم نفقة الزوجة شهرياً.

إن النفقة لا تقدر حسب قيمة معينة، وإنما بما يناسب حالة الزوجين، ومن حقوق الزوجة أن ينفق عليها زوجها في المسكن والطعام واللباس.

وكما ذكر في قول الله تعالى في القرآن الكريم (( لينفق ذو سعةً من سعته))، وذلك كل ما يكفي حاجة الزوجة بالشكل المناسب.

وتختلف نفقة الزوجة حسب نوع الطلاق، فنفقة الزوجة في الطلاق الرجعي تكون سارية خلال عدتها فقط، وتشمل نفقتها المسكن والأكل واللباس، وإن كانت الزوجة حامل أو لا.

ونفقة الزوجة في الطلاق البائن، تختلف البائن الحامل عن البائن غير الحامل، فتكون نفقة البائن الحامل ثابتة، أي يجب الانفاق على المرأة حتى تضع حملها بشكلٍ تام.

أما البائن غير الحامل فتكون نفقتها باختلاف المذاهب وآراء الفقهاء والعلماء، بالتالي فإن النفقة لا تجب إلا للحامل وذلك استشهاداً بالحديث الشريف، قال رسول الله صلى الله وعليه وسلم: ((والله ما لكِ نفقة إلا أن تكوني حاملاً))، أي تسقط  النفقة الزوجية بزوال العلاقة بين الزوجين.

ماهي حقوق الزوجة بعد الطلاق؟، تحتفظ الزوجة بكافة حقوقها المالية، وهي:

  • المؤخر المثبت في عقد الزواج والمبرم سابقاً، وذلك بالاتفاق بينهما.
  • نفقة المتعة وذلك تقدر أربعة وعشرون شهراً من النفقة الشهرية.
  • نفقة العدة وتقدر بنفقة ثلاثة أشهر من النفقة الشهرية.

وفي حال وجود أطفال، فإن للمرأة المطلقة حقوق أخرى واجبة على الزوج ومن أهمها:

  1. تأمين أجر المسكن للحضانة.
  2. دفع مبلغ من المال للزوجة مقابل حضانتها لأطفالها.
  3. أجر الرضاعة.
  4. دفع نفقة للأطفال.
  5. إضافة إلى نفقة المصروفات لعلاج الأطفال.
  6. دفع مصاريف تعليم الأطفال.
  7. تأمين مصاريف ملابس للأطفال.

محامي بالرياض، أفضل مكتب محاماة بالرياض، يقدم خدماته القانونية بخبرة عالية، ساعياً لرد حقوق المطلقات واثبات الطلاق في حال رفض الزوج اثباته، كل ما يتعلق بالطلاق والحقوق الزوجية والحضانة والنفقة، يقدمها المحامي،

اقرأ أيضاً:

محامي شرعي بالرياض.

محامي خلع بالرياض.

صندوق النفقة للمطلقات في السعودية.

متى تسقط حضانة الأم في السعودية.

2 فكرتين بشأن “طريقة اثبات الطلاق في محكمة الأحوال الشخصية في الرياض”

  1. المحامي/ محمد الدوسري

    انا اسمي ريهام الدوسري و حصل الطلاق قبل شهرين و في جلسه الصلح في الرياض، و قال طليقي سوف يدفع فقط 2000 ريال كنفقه شهريه للطفل

    ولكن هناك امور اجهلها مثل:

    تأمين أجر المسكن للحضانة

    دفع مبلغ من المال للزوجة مقابل حضانتها لأطفالها.

    تأمين مصاريف ملابس للأطفال

    نفقة المتعة وذلك تقدر أربعة وعشرون شهراً من النفقة الشهرية.

    نفقة العدة وتقدر بنفقة ثلاثة أشهر من النفقة الشهرية.

    هل استطيع ان اطالب فيهم في حال انها من حقوقي؟؟ وانا التي ادفع ايجار السكن و جميع ما ذكر في الاعلى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *