تخطى إلى المحتوى

طريقة اثبات الطلاق في محكمة الأحوال

طريقة اثبات الطلاق في محكمة الأحوال الشخصية

طريقة اثبات الطلاق في محكمة الأحوال الشخصية السعودية والأوراق المطلوبة لرفع دعوى اثبات طلاق في السعودية والمزيد من المعلومات تجدونها في مقالنا هذا.

طرق إثبات الطلاق

طريقة اثبات الطلاق في محكمة الأحوال الشخصية.

من خلال بوابة ناجز الإلكترونية التابعة لوزارة العدل أو بتقديم طلب مباشر للمحكة المختصة.

كثيراً ما تحدث الخلافات الزوجية بين كلا الزوجين لأسباب مختلفة ومتنوعة والتي قد يؤدي تفاقمها إلى الوصول في النهاية للطلاق وإنهاء العلاقة الزوجية، ومن الأسباب التي قد تؤدي إلى إنهاء الحياة الزوجية والطلاق تعرض أحد الأطراف للضرر المادي أو المعنوي أو الطلاق بسبب عدم التوافق واختلاف الثقافات وطرق التفكير أو سوء العشرة أو غير ذلك.

عند حدوث الطلاق من المهم وجود طريقة يتم من خلالها إثبات الطلاق قانونياً، حيث فرض نظام الأحوال الشخصية السعودي على الزوج عند وقوع الطلاق القيام بتوثيق الطلاق أمام الجهات القانونية المختصة وذلك من أجل مطالبة الزوجة بعد الطلاق بحقوقها وحقوق أطفالها أيضاً، وفي حال لم يتم إثبات الطلاق يكون من الممكن رفع دعوى طلاق خلال مدة لا تتجاوز 15 يوم من بينونة الطلاق وهذا يكون أمام محكمة الأحوال الشخصية.

يتم إثبات الطلاق بطريقتين:

  • الأولى من خلال تقديم طلب إثبات الطلاق عن طريق بوابة ناجز الإلكترونية التابعة إلى وزارة العدل السعودية واتباع الخطوات بالإضافة إلى إرفاق الوثائق والمستندات المطلوبة ليتم التوصل في النهاية لإصدار صك الطلاق.
  • الطريقة الثانية من خلال رفع طلب أو دعوى مباشرة للدوائر الانهائية في المنطقة.

كيف اقدم على اثبات طلاق؟
من خلال بوابة ناجز الإلكترونية التابعة لوزارة العدل أو بتقديم طلب مباشر للمحكة المختصة.

تابع الفيديو:

إثبات طلاق إلكتروني في السعودية.

أصبح بالإمكان إثبات الطلاق في المملكة العربية السعودية بطريقة إلكترونية من دون الحاجة إلى زيارة المقرات العدلية وذلك من خلال بوابة ناجز وباتباع الخطوات التالية:

  • الذهاب إلى بوابة ناجز والقيام بتسجيل الدخول من خلال حساب النفاذ الوطني ومن ثم الإنتقال إلى خيار جميع الخدمات الإلكترونية.
  • بعد القيام بالدخول للخدمة يتم اختيار باقة الحالات الإجتماعية.
  • ثم يتم الدخول إلى خدمة توثيق طلاق ومن بعدها الضغط على أيقونة استخدام الخدمة.
  • يتوجب عليك بعد ذلك اختيار جهة التوثيق المعنية.
  • من ثم يطلب إدخال البيانات المتعلقة بمقدم الطلب وبيانات الطرف الآخر(الزوج والزوجة أو وكلائهم) مثل بيانات الطلاق ومكان الواقعة بالإضافة إلى بيانات عقد الزواج.
  • بعد الإنتهاء من إدخال البيانات المطلوبة يجب إرفاق المستندات والأوراق اللازمة.
  • عند الإنتهاء واستكمال الخطوات السابقة قم بالضغط على زر تقديم الطلب وانتظر حتى يتم إعلامك برقم الطلب وتاريخ التقديم من خلال رسالة نصية على الرقم الذي تم إدخاله مع البيانات الشخصية.

لكن هناك متطلبات يجب توافرها عند تقديم طلب إثبات طلاق الكتروني مثل:

  • الوثائق والمستندات المطلوبة.
  • في حال تقديم الطلب من قبل الوكيل يتطلب توافر وكالة سارية.
  • تصديق الوثائق من وزارتي الداخلية والعدل في حال كانت هذه الوثائق صادرة من خارج المملكة.

كم يستغرق وقت اثبات الطلاق؟
تستغرق شهر في حال اتفاق الأطراف على موضوع النفقة والحضانة والتفاصيل الأخرى، لكنه يستغرق يوم واحد أو اثنين أو عدة أيام في حالة الطلاق البائن بينونة كبرى أو الرجعي أما في حال رفع دعوى واتباع الإجراءات وحضور الجلسات لا يتم إثبات الطلاق حتى صدور الحكم وهذا قد يستغرق عدة أشهر.

الأوراق المطلوبة لرفع دعوى إثبات طلاق في السعودية.

قد تختلف الأوراق المطلوبة لرفع دعوى إثبات طلاق في حالات معينة عن حالات أخرى، لكن على وجه العموم هناك أوراق ومستندات أساسية من الضروري تقديمها وإلا لا تقبل الدعوى مثل البيانات الشخصية لطرفي الدعوى والهويات الشخصية أو صور عنها لكل من الزوج والزوجة، أيضاً عقد الزواج الأصلي أو صورة عنه، معلومات الشهود وصور عن هوياتهم الشخصية.

أما الأوراق التي قد تختلف من حالة لأخرى نذكر منها التالي:

  • في حال رفع دعوى بسبب الضرر يجب إحضار وثائق تبين الضرر.
  • في حال الطلاق بسبب فقد الزوج يتم إحضار ما يثبت ذلك.

متابعة طلب توثيق طلاق.

يتم متابعة طلب تم تقديمه مسبقاً إلى وزارة العدل بطريقتين:

الأولى: من خلال الخدمات الإلكترونية في بوابة ناجز يتم اختيار خدمات التحقق من معاملة واتباع الخطوات وإدخال رقم المعاملة وتاريخها ومن ثم الضغط على تحقق.

الطريقة الثانية: يتم التحقق بواسطة رقم الهوية من خلال موقع وزارة العدل.

ختم الله لك كل الخير عزيزي القارئ على إنهاء مقالنا.

طريقة اثبات الطلاق في محكمة الأحوال الشخصية السعودية 2024.

بعد التعرف على طريقة اثبات الطلاق في محكمة الأحوال الشخصية والأوراق المطلوبة لرفع دعوى إثبات الطلاق وكيفية متابعة طلب التوثيق يمكنك طلب المساعدة من أفضل محامي أحوال شخصية الرياض من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للتوكل عنك في مثل هذه القضايا، حيث يمكنكم التواصل معه بواسطة الرقم الآتي call:00966545040509.

المصادر والمراجع:

12 أفكار بشأن “طريقة اثبات الطلاق في محكمة الأحوال”

  1. المحامي/ محمد الدوسري

    انا اسمي ريهام الدوسري و حصل الطلاق قبل شهرين و في جلسه الصلح في الرياض، و قال طليقي سوف يدفع فقط 2000 ريال كنفقه شهريه للطفل

    ولكن هناك امور اجهلها مثل:

    تأمين أجر المسكن للحضانة

    دفع مبلغ من المال للزوجة مقابل حضانتها لأطفالها.

    تأمين مصاريف ملابس للأطفال

    نفقة المتعة وذلك تقدر أربعة وعشرون شهراً من النفقة الشهرية.

    نفقة العدة وتقدر بنفقة ثلاثة أشهر من النفقة الشهرية.

    هل استطيع ان اطالب فيهم في حال انها من حقوقي؟؟ وانا التي ادفع ايجار السكن و جميع ما ذكر في الاعلى

    1. ماري فيصل عليان الحديان

      انا مطلقة من زوجي الطلقة الثالثة وتقدمت برفع دعوة إثبات طلاق وهو ناكر طلاقه واريد إثبات الطلاق لعدم دخولي بالحرام

  2. السلام عليكم
    هل هذه الإجراءات ينفع تتطبق مع الوافدين والأجانب المسلمين ؟
    هل استطيع طلب الطلاق عن طريق ناجز علما بأنني مصرية وزوجي مصري

  3. واحد مظلوم ويدور ولده

    قال جلسه صلح .. بنت عمرها 25 تسوي جلسه واول م دخلت تسال ليش طلققت قلتلها اسالي زوجتي قالت طلاق .. وكيف اشوف ولدي وربي اتفقت مع زوجتي قلتلي اطلع انت وما كتبت شي بخصوص زياره وع بالها بتهتم في اول شي فصلته من الروضه ولي شهرين ادوره م اعرف عنه شي حسبي الله ونعم الوكيل فيك يلي كنتي ف الصلح الله يسوي فيك زي م سويتي في

    1. انا لاصلح ولا شي وجلسنا جلسة قضائية عن بعد امس بالنت ،،وافترت علي تبي تطلعني مجنون وحطت أمور مهيب فيني أصدمت منها يشهد علي ربي وقلتها والشيخ يسمع لاتفجرين في الخصومة وأنتي صايمة بعد (المهم الشيخ طلب مني صك الزوج ارفقه في ناجز وجلستنا الثانية يوم الخميس الجاي )وش يبي بصك الزواج ليكون ناوي يطلقني منها وبينا أطفال🤦🏻‍♂️

  4. انا اجنبيه مسلمه مطلقه ولدين ابناء كيف تكون ترتيبات الطلاق وتبعاتها من نفقات
    يعني لي شهرين مطلقه للان لم ياتي بصك الطلاق لم يثبته بعد ممكن يماطل يقول بعد شهر الموعد لم افهم عن اي موعد لاثبات الطلاق ام للنفقة فهو لا يخبرنا شي يقول لكل المسائل وانا لم اصدق على ما اعتقد كل قضية دعوة منفردة وتاخذ وقت طويل ام انا غلطانه
    الذي اريده نفقه العدة ونفقه الابناء من يوم الطلاق لم ينفق ولا ريال ومسالة المطالبه بسكن لي ولي ابنائي لانه يريد ان يخلي مسؤليته عن الشقه لانها باسمه مستاجرة وعفش الزوجيه لمن هو يريد ان ياخذ منها ارشدوني بماذا ابدا

  5. ابي ارفع طلاق كيف ممكن ابدا ؟ انا اجنبيه متزوجه سعودي ابن خالتي زوجي يدقني بكلام يوميا وانا مو قادره اتحمل وصلت المرهله افكر اقتل نفسي بس مابي اوصل هالمرهله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ احد يسعدني ممكن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.2/5 - 2790
متجر الصفوة