تخطى إلى المحتوى

طريقة اثبات الطلاق في محكمة الأحوال

طريقة اثبات الطلاق في محكمة الأحوال

طريقة اثبات الطلاق في محكمة الأحوال الشخصية هي إحدى الطرق التي يتم من خلالها إثبات الطلاق والحصول على صك طلاق بعد حصوله من خلال القيام بعدد من الإجراءات. حيث تضمن قانون الأحوال الشخصية السعودي كافة التفاصيل التي تتعلق بالطلاق وكيفية إثباته وحالات رفض الزوج إثبات الطلاق بعد تطليقه لزوجته.

وسنستعرض لكم في مقالنا هذا كافة التفاصيل القانونية التي تساعدكم على القيام بالإجراءات القانونية الصحيحة والمطلوبة عن كل ما يخص طريقة اثبات الطلاق في محكمة الأحوال الشخصية.

خطوات إثبات طلاق إلكتروني

طريقة اثبات الطلاق في محكمة الأحوال الشخصية.

هناك الكثير من المشكلات التي تحصل بين الزوجين وتصل إلى رفع دعاوى الطلاق بينهما، كما أن هناك حالات طلاق تحتاج فيها المرأة إلى الحصول على صك الطلاق. وقد ألزم نظام الأحوال الشخصية في المملكة الزوج أن يوثق الطلاق عندما يطلق زوجته وذلك أمام الجهة المختصة. وفق إجراءات ضمن مدة 15 يوم على الأكثر من وقت البينونة، مع عدم الإخلال حق الزوجة بأن تقيم رفع دعوى قضائية لإثبات الطلاق.

وحسب المادة 92 من النظام في حال لم يقم الزوج بتوثيق المراجعة في الطلاق الرجعي ولم تكن المرأة قد علمت بها، فيحق في هذه الحالة للزوجة أن تطالب النفقة عن المدة الماضية.

وبالنسبة إلى طريقة اثبات الطلاق في محكمة الأحوال وللقيام بإثبات الطلاق في محكمة الأحوال الشخصية عليك القيام بالخطوات التالية:

  • عندما يطلق الزوج الزوجة فمن حقها أن تحصل على صك الطلاق من خلال دعوى ترفعها لإثبات الطلاق أمام محكمة الأحوال الشخصية. إما في منطقة سكن الزوج أو الزوجة.
  • لكن يجب على الزوجة أن تدخل للموقع الرسمي لوزارة العدل قبل التوجه إلى محكمة الأحوال الشخصية لتقدم رفع دعوى طلاق في السعودية ومن بعدها تتجه إلى المحكمة وتقدم البينة على الطلاق.
  • في الحالة التي يكون فيها أولاد فإن طلب الطلاق يتم إحالته إلى مركز المصالحة وذلك بحضور كل من الزوجين، وإن تم الصلح بينهما يتم توثيق هذا الصلح بمحضر وعندها يعتبر هذا المحضر سند تنفيذي.
  • أما في الحالة التي لا يحصل فيها صلح بين الزوجين في قضية الطلاق، يُعرض عليهما الصلح بمسائل النفقة والزيارة والحضانة؛ فعندما يتحقق الصلح يُحرر محضر بهذا الصلح. لكن في حال عدم الوصول إلى صلح يتم إحالة طلب إثبات الطلاق للدائرة المعنية.

ولتوكيل محامي خبير في هذا القضايا دور مهم في إثبات الطلاق الحاصل لكي تحصل الزوجة على صك الطلاق وتحافظ على حقوقها الكاملة.

إثبات طلاق إلكتروني.

قدمت وزارة العدل العديد من الخدمات الالكترونية العدلية، ومن هذه الخدمات خدمة إثبات طلاق الكترونية عبر بوابتها الرقمية “ناجز” عن طريق القيام بعدد من الخطوات بطريقة الكترونية.

في حال كانت الزوجة ترغب في إثبات الطلاق يمكنها القيام بذلك بطريقة الكترونية عبر بوابة ناجز الرقيمة التي وفرتها وزارة العدل في المملكة للخدمات العدلية. وللاستفادة من هذه الخدمة يجب توفر عقد زواج إضافة إلى وكالة يكون مفعولها ساري إذا كان مقدم اطلب وكيل للأطراف. بالإضافة إلى شاهدين ومعدلين. وإذا كانت الأواق صادرة من خارج المملكة فيجب تصديقها من قبل وزارة الخارجية ووزارة العدل.

فيما يلي طريقة إثبات طلاق إلكتروني:

  • التوجه إلى بوابة ناجز الالكترونية والدخول إليها والقيام بتسجيل الدخول والدخول إلى الخدمة.
  • يتم الانتقال بعد ذلك إلى خدمة (الأسرية) ومن ثم يتم التوجه إلى خدمة (توثيق الطلاق).
  • فتختار بعد ذلك الجهة الانتقال إلى (متابعة).
  • تظهر لك على الشاشة صفحة توثيق الطلاق التي تحتوى على العديد من الخانات.
  • يتم تعبئة (الجهة، بيانات الزوج، معلومات عن الزوج).
  • ثم تعبئة البيانات التي تتعلق بالزوجة.
  • إضافة إلى تعبئة البيانات التي تخص عقد النكاح وكذلك بيانات الطلاق ومكان حدوثه.
  • ثم يجب إرفاق جميع المستندات المطلوبة وبعد الانتهاء يتم (تقديم الطلب).

ومن خلال هذه الطريقة يتم توثيق الطلاق الجديد أو السابق ومن ثم إصدار صك الطلاق الرسمي.

كيف اطلع صك الطلاق من أبشر.

يمكن إثبات الطلاق في المحكمة عن طريق القيام بعدد من الخطوات الالكترونية عبر بوابة ناجز من خلال اختيار خدمة

عند وصول الأزواج إلى طرق مسدودة وعدم وصولهم إلى حل، أو في حال كان هناك أسباباً لدى الزوجين للطلاق ورفع دعوى الطلاق أمام المحكمة. وقد قدمت وزارة العدل العديد من الخدمات الالكترونية فيما يتعلق بتقديم دعوى الطلاق أو إثبات الطلاق عبر القيام بخطوات محددة.

لكن كيف اطلع صك الطلاق من ناجز عبر حساب أبشر؟

فيمكن رفع دعوى طلاق عبر ناجز من خلال القيام بما يلي:

  • التوجه إلى ناجز الرقمية من خلال حساب أبشر (إدخال كل من اسم المستخدمة ورمز التحقق وكلمة المرور).
  • وبعد أن تظهر الصفحة الرئيسية لناجز تختار من ضمن الخيارات الموجودة فيها “الخدمات الالكترونية”.
  • ومن تبويب الخدمات الالكترونية ننتقل إلى “المحاكم”. ومنها يتم الانتقال إلى “صحيفة الدعوى”.
  • وبعد اختيار “طلب جديد” تظهر مجموعة من الخانات مثل تصنيف الدعوى الرئيسي والذي يجب تعبئته بـ “محكمة الاحوال الشخصية”.
  • بالإضافة إلى تعبئة التصنيف الفرعي للدعوى وهو “دعاوى النكاح والفرقة”.
  • كما يتم تعبئة نوع الدعوى بـ “إثبات الطلاق”.
  • يتم الموافقة على التعهدات يتم الانتقال إلى “التالي” ليتم ظهور قائمة تحتوى على كل من المدعين والمدعى عليهم.
  • يتم تعبئة كافة البيانات المطلوبة التي تتعلق بالمدعي والمدعى عليه والضغط على “إضافة”.
  • يتم أيضا تعبئة كافة البيانات الأخرى التي تتعلق ببيانات مكان الإقامة للزوجة وبيانات المهر وسبب الطلب المقدم.
  • كذلك يجب تعبئة كل من أسانيد الطلبات وأيضا المشفوعات وبعدها الانتقال إلى “إرسال الطلب”.

وبعد الانتهاء من كافة الإجراءات القانونية المطلوبة يتم صدور صك طلاق نهائي يمكن المرأة المطلقة من الحصول على حقوقها بموجب حصولها على هذا الصك.

كيف اثبت الطلاق في المحكمة؟

يمكن إثبات الطلاق في المحكمة عن طريق القيام بعدد من الخطوات الالكترونية عبر بوابة ناجز من خلال اختيار خدمة ” الحالات الاجتماعية” ثم الانتقال بعد ذلك إلى خدمة “توثيق الطلاق” والدخول إلى هذه الخدمة واختيار بعدها جهة التوثيق المطلوبة. وذلك بعد تقديم صورة أو أصل عن عقد النكاح وصورة أو أصل عن الهوية الوطنية وكذلك إحضار شاهدين.

رفض الزوج إثبات الطلاق.

هناك بعض الحالات التي يطلق فيها الزوج زوجته، ويرفض فيما بعد إثبات الطلاق وحصولها على صك الطلاق الذي يحق لها وفق القانون، أو يمكن أن تحدث حالات أخرى يماطل فيها الزوج في إثبات طلاقه لزوجته في المحكمة للعديد من الغايات والأهداف مثل أن يحرمها من حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية التي حفظها لها النظام والشرع التي تحق لها بعد حصولها على صك الطلاق. وذلك لأن الزوجة عندما تحصل على صك الطلاق فإنه يترتب لها حقوق حددها لها القانون.

وكما ذكرنا أعلاه فإن المادة 90 من نظام الأحوال الشخصية قد ألزمت الزوج بتثبيت الطلاق خلال مدة أقصاها 15 يوم من وقت البينونة. في حالة رفض الزوج إثبات الطلاق والمثول إمام المحكمة من أجل ذلك فعندها يمكن للزوجة رفع دعوى إثبات طلاق لدى محكمة الأحوال الشخصية وتقدم لما لديها من بينات لإلزامه بدفع المهر وإثبات الطلاق.

وهناك حالات تحكم فيها لمحكمة لصالح الزوجة في غياب الزوج عندما يرفض الحضور إلى المحكمة وبعد أن يتم إثبات ذلك من خلال إثبات تبليغه بشكل صحيح للحضور إلى المحكمة.

وقد أصدر وزير العدل في المملكة العربية السعودية قراراً بأن الطلاق لا يتم إلا عندما يحضر كل من الزوج وزوجة إلى المحكمة، والاتفاق على المسائل التي تتبع الطلاق مثل الحضانة والنقفة والزيارة. وذلك للحد من الحالات التي يتم فيها طلاق المرأة بدون علمها. حيث أن هذا القرار قد خفف الكثير من الأعباء التي كانت ترهق النساء المطلقات بسبب مماطلة الأزواج في إثبات الطلاق. لذلك فأصبح القرار يلزم الزوجين المثول أمام المحكمة إجبارياً ليتم التطليق وإثبات الطلاق بشكل رسمي.

ومن الأفضل استشارة محامي طلاق لديه خبرة في مختلف قضايا الطلاق لطلب المشورة القانونية التي تساعد الزوجة على القيام بالإجراءات المطلوبة لإثبات الطلاق أو رفع دعوى طلاق وإثباتها. ومحامي طلاق في الرياض من شركة الدوسري لديه خبرات متراكمة وطويلة في قضايا الطلاق يمكنه تحصيل حقوقها الكاملة والقيام بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة لحصولها على صك الطلاق.

كيفية إلغاء طلب إثبات طلاق؟

لإلغاء طلب إثبات طلاق أو تعديل طلبات التوثيق يجب القيام بالخطوات الآتية:

  • بعد ناجز يتم التوجه إلى (التواصل العدلي).
  • تنتقل بعدها إلى أيقونة (إنشاء تذكرة جديدة).
  • تظهر لك نافذ تقوب بتعبئة الخانات المطلوبة مثل (اختيار المشكل التقنية بناجز).
  • تقوم باختيار التوثيق وبعدها إلغاء أو تعديل طلب قائم.
  • ثم تكتب طلبك بإلغاء الدعوى أو التعديل عليها ثم (إرسال).

رفع دعوى اثبات طلاق من قبل الزوجة.

رفع دعوى اثبات طلاق من قبل الزوجة يتم بطريقة الكترونية عبر بوابة ناجز من خلال صحيفة الدعوى، حيث تستطيع الزوجة أن ترفع دعوى اثبات واقعة طلاق في مواجهة زوجها في حال وقع الطلاق.

إليكم طريق رفع دعوى اثبات طلاق واقعة طلاق من قبل الزوجة:

كيف تثبت الزوجة الطلاق؟

  • أولى الخطوات هي الدخول إلى وزارة العدل في موقعها الرسمي عبر الرابط: https://nagazcourtsportal.moj.gov.sa.
  • ثم يتم اختيار “القضاء” وبعدها إلى “صحيفة الدعوى”.
  • يتم بعدها الانتقال إلى صحيفة الدعوى التي يجب اختيار منها “طلب جديد”.
  • ومن التصنيف الرئيسي للدعوى نختار “أحوال شخصية”.
  • نختار التصنيف الفرعي للدعوى “دعاوى النكاح والفرقة”.
  • أما نوع الدعوى فهو “إثبات طلاق”.
  • ثم يجب الضغط على “التالي” للانتقال إلى الصفحة الخاصة بالدعوى لتعبئة بياناتها.
  • وبعد الانتهاء من تعبئة البيانات يجب “إرسال الطلب”.

ولمعرفة طريقة اثبات الطلاق في محكمة الأحوال الشخصية من الأفضل توكيل محامي طلاق من الأمور التي تسهل على الزوجة طريقة اثبات الطلاق في محكمة الأحوال الشخصية والكثيرة من الإجراءات القانونية التي يجب عليها القيام بها واستخراج الوثائق القانونية المطلوبة.

وأفضل محامي طلاق في الرياض لديه خبرة عالية في هذه المسائل وفي نظام الأحوال الشخصية الجديد في المملكة موجود لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية، لديه إلمام كامل بكافة الأنظمة والقوانين والأحكام الشرعية التي تنظم قضايا الزواج ويتابع كافة التعديلات التي تطرأ على هذه الأنظمة.

يمتلك محامي شرعي بالرياض | أقوى محامي شرعي بمدينة الرياض من شركة الدوسري الكفاءة العالية في متابعة قضايا الطلاق وكذلك طريقة اثبات الطلاق في محكمة الأحوال الشخصية لما لديه من خبرة طويلة في الترافع بها اكتسبها على مدار الكثيرة من السنوات في التوكل في هذه القضايا وتحقيق أفضل النتائج للموكلين.

نظام الطلاق الجديد.

يعرف الطلاق على أنه حل لعقد الزواج وبإرادة الزوج من خلال لفظ يدل عليه. فالطلاق أحد أسباب الفرقة بين الزوجية وله نوعان هما:

  1. الطلاق الرجعي وهو الطلاق الذي لا ينهي عقد الزواج إلا بعد انقضاء العدة.
  2. الطلاق البائن وهو الطلاق الذي ينهي عقد الزواج عند وقوعه.

وينقسم الطلاق البائن إلى قسمين هما:

  1. طلاق بائن بينونة صغرى وفيه لا تحل المطلقة إلا بعد عقد جديد تحديد مهر من جديد ويتم حساب الطلقات السابقة.
  2. طلاق بائن بينونة كبرى وفي هذا الطلاق لا تحل المطلقة فيه لمطلقها إلا بعد أن تنقضي عدتها من زواج آخر دخل بها. وذلك بزواج صحيح لا يقصد به الزواج التحليل.

وحسب المادة  80 من نظام الأحوال الشخصية فإن الطلاق لا يقع في إحدى الحالات التالية:

  1. الطلاق الصادر عن غير المختار أو غير العاقل.
  2. الطلاق الذي يصدر عمن زال عقله اختياراً ولو بمحرم.
  3. طلاق الغضبان الذي لم يقدر يتحكم بألفاظه.
  4. عندما تكون الزوجة في حالة الحيض أو النفاس أو في حال طهر جامعها زوجها فيه وكان يعلم الزوج بحالها.

والفيديو التالي يوضح لك القرارات الجديدة فيما يتعلق بنظام الطلاق الجديد وكذلك طريقة اثبات الطلاق في محكمة الأحوال:

كما نصت المادة 86 من النظام على أن كل طلاق بزواج صحيح يعتبر طلاق رجعي باستثناء ما يلي:

  • الطلاق الذي يكمل لثلاث، فعندها بين الزوجة بينونة كبرى.
  • الطلاق الذي يحدث قبل الخلوة أو الدخول، فعندها تبين الزوجة بينونة صغرى.

وفي حال قام الزوج بتطليق زوجته طلاق رجعي فيمكنه مراجعتها قبل انتهاء العدة، ولا يسقط هذا الحق بالتنازل عنه. وتصح هذه المراجعة بلفظ صريح سواء كتابة أو نطق، وفي حال العجز عن كلاهما فيمكن أن يتم بالإشارة المفهومة، ويعتبر الجماع بالعدة مراجعة.

وبهذا نصل إلى نهاية المقال بعنوان.
طريقة اثبات الطلاق في محكمة الأحوال الشخصية 5 خطوات 2023.

شرحنا لك فيه الطرق التي يجب اتباعها لإثبات الطلاق وفق قانون الطلاق الجديد في المملكة العربية السعودية وكل ما يتعلق به من تفاصيل. ويمكنك الحصول على شرح موسع أكثر من خلال تواصلك معنا لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر لمقالنا طريقة اثبات الطلاق في محكمة الأحوال.

12 أفكار بشأن “طريقة اثبات الطلاق في محكمة الأحوال”

  1. المحامي/ محمد الدوسري

    انا اسمي ريهام الدوسري و حصل الطلاق قبل شهرين و في جلسه الصلح في الرياض، و قال طليقي سوف يدفع فقط 2000 ريال كنفقه شهريه للطفل

    ولكن هناك امور اجهلها مثل:

    تأمين أجر المسكن للحضانة

    دفع مبلغ من المال للزوجة مقابل حضانتها لأطفالها.

    تأمين مصاريف ملابس للأطفال

    نفقة المتعة وذلك تقدر أربعة وعشرون شهراً من النفقة الشهرية.

    نفقة العدة وتقدر بنفقة ثلاثة أشهر من النفقة الشهرية.

    هل استطيع ان اطالب فيهم في حال انها من حقوقي؟؟ وانا التي ادفع ايجار السكن و جميع ما ذكر في الاعلى

    1. ماري فيصل عليان الحديان

      انا مطلقة من زوجي الطلقة الثالثة وتقدمت برفع دعوة إثبات طلاق وهو ناكر طلاقه واريد إثبات الطلاق لعدم دخولي بالحرام

  2. السلام عليكم
    هل هذه الإجراءات ينفع تتطبق مع الوافدين والأجانب المسلمين ؟
    هل استطيع طلب الطلاق عن طريق ناجز علما بأنني مصرية وزوجي مصري

  3. واحد مظلوم ويدور ولده

    قال جلسه صلح .. بنت عمرها 25 تسوي جلسه واول م دخلت تسال ليش طلققت قلتلها اسالي زوجتي قالت طلاق .. وكيف اشوف ولدي وربي اتفقت مع زوجتي قلتلي اطلع انت وما كتبت شي بخصوص زياره وع بالها بتهتم في اول شي فصلته من الروضه ولي شهرين ادوره م اعرف عنه شي حسبي الله ونعم الوكيل فيك يلي كنتي ف الصلح الله يسوي فيك زي م سويتي في

    1. انا لاصلح ولا شي وجلسنا جلسة قضائية عن بعد امس بالنت ،،وافترت علي تبي تطلعني مجنون وحطت أمور مهيب فيني أصدمت منها يشهد علي ربي وقلتها والشيخ يسمع لاتفجرين في الخصومة وأنتي صايمة بعد (المهم الشيخ طلب مني صك الزوج ارفقه في ناجز وجلستنا الثانية يوم الخميس الجاي )وش يبي بصك الزواج ليكون ناوي يطلقني منها وبينا أطفال🤦🏻‍♂️

  4. انا اجنبيه مسلمه مطلقه ولدين ابناء كيف تكون ترتيبات الطلاق وتبعاتها من نفقات
    يعني لي شهرين مطلقه للان لم ياتي بصك الطلاق لم يثبته بعد ممكن يماطل يقول بعد شهر الموعد لم افهم عن اي موعد لاثبات الطلاق ام للنفقة فهو لا يخبرنا شي يقول لكل المسائل وانا لم اصدق على ما اعتقد كل قضية دعوة منفردة وتاخذ وقت طويل ام انا غلطانه
    الذي اريده نفقه العدة ونفقه الابناء من يوم الطلاق لم ينفق ولا ريال ومسالة المطالبه بسكن لي ولي ابنائي لانه يريد ان يخلي مسؤليته عن الشقه لانها باسمه مستاجرة وعفش الزوجيه لمن هو يريد ان ياخذ منها ارشدوني بماذا ابدا

  5. ابي ارفع طلاق كيف ممكن ابدا ؟ انا اجنبيه متزوجه سعودي ابن خالتي زوجي يدقني بكلام يوميا وانا مو قادره اتحمل وصلت المرهله افكر اقتل نفسي بس مابي اوصل هالمرهله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ احد يسعدني ممكن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.2/5 - 2651
متجر الصفوة