تخطى إلى المحتوى

طريقة عمل وكالة خاصة

طريقة عمل وكالة خاصة

طريقة عمل وكالة خاصة يقوم بها الموكل الذي يرغب بتوكيل أحد في مسألة مُحددة أو أن يمنح الوكيل سلطة خاصة وتكون محدودة. دون أن تخوله حق التصرف إلا بحدود بنود الوكالة التي نص عليها عقد الوكالة الخاصة وذلك بهدف إنجاز أحد الأعمال المُحددة.

ولمعرفة كيفية إنشاء وكالة خاصة في السعودية فسوف نشرح لك تفاصيل طريقة عمل وكالة خاصة وما الأحكام القانونية التي تنظمها في المملكة العربية السعودية.

تصديق وكالة خاصة

طريقة عمل وكالة خاصة.

يجب أن يكون الوكيل كامل الأهلية وأكبر من 18 عام وأن يكون سعودي الجنسية أو أن يكون مقيم هويته سارية المفعول. ويجب تحديد الأعمال التي يجب على الوكيل القيام بها نيابة عن الموكل وكتابة كافة البيانات التي تخص الموكل والوكيل. وتوثيق عقد الوكالة بشكل رسمي.

الوكالة هي عبارة عن عقد يتم إبرامه بين شخصين يتم بموجبه تفويض شخص (الموكل) لشخص آخر (الوكيل) بالقيام بأعمال وتصرفات بالنيابة عنه. وللوكالة أنواع فمنها وكالة عامة لا يتم تقييدها بأعمال معينة. ومنها وكالة خاصة مقيدة بتصرفات معينة. فيمكن إنشاء نموذج وكالة خاصة للمحامي أو إصدار وكالة عن شركة أو اصدار وكالة باسم مؤسسة أو إصدار وكالة من مؤسسة لفرد أو غير ذلك حسب نواع الوكالة.

فالوكالة الخاصة مُحددة بموضوع معين مثل شراء أو بيع أو غيرها، وعند انتهاء العمل تنتهي الوكالة مباشرةً. ويمكن لأي شخص توكيل أحد للقيام بتصرف قانوني أو شرعي ما من خلال إنشاء وكالة خاصة يُحدد فيها ما هو العمل الذي يجب على الوكيل القيام به.

لكن ما هي طريقة عمل وكالة خاصة؟

لعمل وكالة خاصة في السعودية لا بد من صياغة عقد الوكالة وتعبئة بياناته وتحديد بنود الوكالة من خلال اختيار ما هو العمل الذي على الوكيل القيام به. ومن ثم توثيق الوكالة من قبل كاتب العدل أو موثق معتمد من قبل وزارة العدل وعند حاجتك إلى توثيق وكالة خاصة فما عليك سوى التواصل مع رقم موثق في الرياض يقدم لك النصائح القانونية التي تساعدك على تحقيق الهدف من الوكالة وبما يحفظ حقوقك ومصلحتك.

كما يمكن إصدار وكالة إلكترونية عن طريق خدمات ناجز الالكترونية واختيار خدمة إصدار وكالة إلكترونية وتعبئة بياناتها المطلوبة وبنودها. كما هو واضح في الفيديو الآتي:

ويجب توثيق الوكالة بعد إبرامها وتحديد بنودها. وفي حال الاستفسار عن أي معلومة حول الوكالة الخاصة. فيمكن استشارة محامي خبير ومتمرس للحصول على المشورة القانونية حول إنشاء وكالة خاصة بشكل قانوني يحافظ على حقوقك ومصالحك.

هل يستطيع السعودي توكيل اجنبي؟

يستطيع السعودي توكيل أجنبي وكالة خاصة بأن يُحدد عمله بتصرف معين بحيث لا يمكن معه إساءة تصرف الأجنبي بهذه الوكالة. ويُحظر على السعودي توكيل أجنبي توكيلاً عاماً يخوله أن يتصرف بالتنازل عن الالتزامات والحقوق وذلك استناداً إلى التعميم الوزاري رقم 12/156/ ت الصادر بتاريخ 16/11/1399 هـ. الذي بُني على الأمر السامي ذو الرقم / 23308/ وبتاريخ 26/10/1339 هـ.

كيفية عمل وكالة إلكترونية لشخص خارج السعودية.

يمكن عمل وكالة إلكترونية لشخص خارج المملكة للقيام بإجراءات وتسيير معاملات خارج أراضي المملكة العربية السعودية من خلال بوابة ناجز الالكترونية. والتي وفرت خدمة إصدار وكالة إلكترونية بطريقة سهلة وبسيطة. وفيما يلي كيفية عمل وكالة إلكترونية لشخص خارج السعودية:

  • يدخل المستفيد إلى بوابة ناجز الرقمية ويقوم بالتسجيل فيها عن طريق الحساب الخاص به في أبشر.
  • ثم ينتقل إلى خدمة (التوثيق) التي يتفرع منها عدة خيارات يختار منها (الوكالات).
  • ينتقل بعدها إلى صفحة تحتوي على أيقونة (إنشاء وكالة جديدة) ليقوم بالضغط عليها.
  • يتم الانتقال بعدها إلى صفحة بيانات الموكل التي يجب فيها إدخال رقم جواله وصفة الموكل ثم الضغط على (التالي).
  • ينتقل أيضاً إلى صفحة بيانات الوكيل ليُدخل نوع الهوية ورقمها ورقم الجوال وتاريخ الميلاد ثم يضغط على (إضافة) ثم (التالي).
  • ويستطيع المستفيد أن يدخل وكيل آخر بنفس الوكالة من خلال الضغط على زر (إضافة وكيل).
  • ينتقل المستفيد بعدها إلى إدخال بنود الوكالة والتي يختار منها (وكالة خارج المملكة العربية السعودية فقط) ثم يضغط على (التالي).
  • يقوم بعد ذلك باختيار البنود التي يرغب في إضافتها مثل (الإنكار أو الإقرار أو إقامة الدعوى وتحريرها والمرافعة وإقامة البينة أو تعيين خبراء ومحكمين) وغيرها من الخيارات الأخرى الموجودة.
  • ويمكن للمستفيد إعطاء الوكيل الصلاحية لاستلام أو تسليم مستندات أو وثائق أو على نحو ذلك
  • كما يمكن إعطائه صلاحية ليوكل شخص آخر بموجب الوكالة الصادرة عن المستفيد.
  • وبعد اختيار الخيار المطلوب يضغط على (التالي).
  • على المستفيد بعدها أن يختار مدة الوكالة الالكترونية وهي إما 3 شهور أو 6 أشهر أو 9 أشهر أو سنة حيث لا يمكن أن تتجاوز الوكالة الإلكترونية السنة.
  • وبعد ذلك على المستفيد الضغط على (التالي).
  • بعد أن يتأكد من إدخال البيانات الصحيحة يضغط على (اعتماد) لتصله رسالة تحتوي على رمز التحقق للتأكيد وإصدار الوكالة.

تصديق وكالة خاصة.

بعد إصدار وكالة إلكترونية خاصة من وزارة العدل وتحتاج إلى هذه الوكالة خارج البلاد، فيمكن تصديقها من وزارة الخارجية السعودية. وذلك بطريقة إلكترونية بسيطة وسهلة من خلال الدخول إلى موقع وزارة الخارجية السعودية والقيام بما يلي:

  • بعد الدخول إلى موقع وزارة الخارجية الإلكتروني نتوجه إلى الخدمات الرقمية.
  • نختار من هذه الخدمات خدمة (تصديق الوثائق) ثم نضغط على الخدمة وندخل إليها.
  • ثم يتم الضغط على الرابط الموجود ضمن بند (المراحل والخطوات) لتعبئة البيانات المطلوبة.
  • يظهر لنا طلب تصديق جديد ليتم من خلاله تعبئة البيانات مثل الجهة المُقدم إليها وآلية التصديق ومكان التواجد الحالي.
  • كما يتم إدخال البيانات الأخرى مثل الاسم ورقم الهوية والجنسية والجوال والبريد الالكتروني.
  • ثم نضغط على خيار إضافة وثيقة جديدة لإضافة الوثيقة المطلوب إضافتها وهي (وكالة أو صك).
  • بعد ذلك نُدخل رمز الصورة الواضحة أمامنا ونوافق على التعهد بصحة البيانات المُدخلة.
  • تظهر لنا بيانات الفاتورة المطلوب سدادها ورقمها لنقوم باختيار نوع السداد وطريقته.

ما هي شروط التوكيل؟؟

يجب أن يكون الوكيل كامل الأهلية وأكبر من 18 عام وأن يكون سعودي الجنسية أو أن يكون مقيم هويته سارية المفعول. ويجب تحديد الأعمال التي يجب على الوكيل القيام بها نيابة عن الموكل وكتابة كافة البيانات التي تخص الموكل والوكيل. وتوثيق عقد الوكالة بشكل رسمي.

وبهذا نكون أنهينا الحديث عن.

طريقة عمل وكالة خاصة وتصديقها بـ 8 خطوات في السعودية 1445.

وفي حال السؤال عن أي تفصيل حول الوكالة الخاصة في السعودية. فيمكنك أن تتواصل معنا في موقع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.6/5 - 2448
متجر الصفوة