تخطى إلى المحتوى

طلب رفع منع السفر السعودية

طلب رفع منع السفر السعودية

طلب رفع منع السفر السعودية، لجميع المواطنين أو المقيمين في المملكة العربية السعودية حقٌ مشروع. لذلك لا بد من التعرف عن أسباب منعه من خلال مقالنا هذا.

طلب رفع منع السفر السعودية، هذا قبل التخطيط لسفرك. من المستحسن التحقق وحل أية مشاكل قد تمنعك أو توقف سفرك، وذلك عن طريق اذن كتابي يتم إصداره من قبل الجهة المُصدرة لهذا الكتاب. ويمكنك طلب المساعدة من محامي في الرياض أو الشرطة في منطقتك.

ماهي طرق وطلب رفع منع السفر، وكيفية رفع منع السفر في قضايا المخدرات سوف يتم شرحه في مقالنا هذا.

  1. طلب رفع منع السفر.
  2. طريق رفع منع السفر.
  3. نموذج طلب رفع منع السفر.
  4. استعلام عن منع السفر في السعودية.
  5. رفع منع السفر في قضايا المخدرات.

طلب رفع منع السفر بالسعودية.

قبل سفرك تأكد من بطاقة الهوية الوطنية من خلال بيانات الهوية مقروءة. وصورة صاحب الهوية واضحة، ويتم اصدار تصاريح السفر اللازمة، وأن تكون خالية من التلف. والتأكد من جوازك السفر على أن يبقى على انهاء مدة صلاحيته أكثر من ثلاثة شهور عند السفر للدول الأخرى.

إن منع السفر هي قيد للحرية الشخصية، وفيه المساس في سمعة من مُنع من السفر، وللحد من التعدي عن حقوق الآخرين. لذلك هناك ضوابط فرضت لمنع الأمر من السفر لحفظ حقوق الإنسان من حرية التنقل وحق الدائم لقضاء المديونية.

وعلى ذلك حدثت الأنظمة حالات فرضه وشروطه ومن له السلطة في ذلك وكذلك حالات رفع منع السفر.

الحالات القانونية لرفع الأمر من السفر.

في الدعاوى المستعجلة، ووفقاً لنظام المرافعات الشرعية واللائحة التنفيذية، يرفع أمر منع السفر في النظام السعودي عن المدعى عليه في سبعة حالات منها :

  • في حال أودع المدعى المبلغ المتعلق بالدعوى في المحكمة.
  • و في حال قررت المحكمة توقيف الدعوى، أو انقطع سيرها بسبب وفاة المدعي أو فقدان أحد من أهله.
  • إذا أحضر المدعي كفيل مالي ووكل شخص لمباشرة الدعوى.
  • إذا نقض الحكم الصادر في الدعوى الأصلية.
  • وإذا شطبت الدعوى الأصلية.
  • إذا لم يتقدم المدعي برفع الدعوى الأصلية خلال سبعة أيام هنا يُرفع المنع من السفر.
  • في حال ترك المدعي الدعوى الأصلية.

وهناك حالات أخرى ترجع لتقدير الدائرة في هذا الموضوع، وإذا لم يقم المدعي برفع الدعوى الأصلية خلال سبعة أيام من تاريخ رفع طلب الدعوى المستعجلة. وهذه الحالة تحصل إذا تقدم شخص من رفع دعوى منع السفر قبل أن يرفع الدعوى الأصلية لاستعجاله من منع الشخص من السفر. هنا المحاكم تعطي صاحب الحق سبع أيام لرفع الدعوى الأصلية التي تناقش موضوع السبب للمنع من السفر.

أما إذا تكلمنا في حالات التنفيذ يكون هناك سند تنفيذي وصل إلى القضاء. ففي هذه الحالة قاضي محكمة التنفيذ يأمر بتبليغ المدين بدفع الحق وإذا لم يسدد هذا الحق في خمسة أيام من ابلاغه له. يطبق نص المادة رقم( 46) من نظام التنفيذ الذي نص أنه “لا يمكن الرفع المنع من السفر إلا إذا سدد الدين الذي عليه أو إذا وصل إلى صلح بين الطرفين أو امهال من المدعي عليه أو إذا تنازل عن الدعوى”.

لما لهذا القرار تفادي لما يترتب على سفر المدعي من آثار وأضرار يمكن أن تلحقه، وهو ضمان الحق وعدم استغلال الآخرين لحقوق الدائنين وهو استقرار لمعاملات المجتمع التجارية والمدنية. والغرض منه خشية من فوات الحق أو اضراره.

بينما هناك استثناءات ترجع لتقدير القاضي حول رفع منع السفر. مثل مرض المدعى عليه، لما يحتاج إلى علاج خارج المملكة اعتماداً على تقرير مقدم من وزارة الصحة ولا يوجد له علاج في المملكة. فقد يسمح له القاضي بالمغادرة.

أخيراً، إن وزارة العدل في المملكة العربية السعودية تنشر منشورات مبسطة بين المجتمع حتى تثقفهم وآخر المنشورات التي تتعلق بالمنع من السفر وحالاته. أما إذا الشخص وجد نفسه أمام القضاء لا بد من استشارة قانونية من محامي لإفادته والتأكد من اثبات القرار عليه.

طرق رفع منع السفر بالسعودية.

إن إزالة منع السفر في السعودية تكون عبر المنصات الالكترونية والتابعة للجهات الرسمية المختصة والحكومية, وبذلك يتم تقديم الطلب الكترونياً عن طريق.

  • تسجيل الدخول إلى خدمات المحاكم الالكترونية.
  • واختيار النوع (كمحامي أو شخصي).
  • واختيار نوع الخدمة اللازمة بالضغط على طلبات التداول.
  • ومن ثم طلب (إلغاء منع من السفر). نقوم بتعبئة كافة البيانات اللازمة في هذا الطلب الالكتروني، وللمزيد من المعلومات والتثقيف يمكنك زيارة بوابة خدمات المحاكم الالكترونية.

أفضل محامي في الرياض، استعن به للتأكد من عدم وجود منع سفر أو مذكرة اعتقال ضدك في المملكة العربية السعودية. قدم الوثائق المطلوبة عبر البوابة الالكترونية. واحصل على النتائج دون الحاجة لزيارة الجهات الحكومية بنفسك، ما عليك سوى الاستعانة بمحامي مختص.

نموذج طلب رفع منع السفر في السعودية.

الحمد الله وحده وبعد…

السيد القاضي في المحكمة … في الرياض

التاريخ:..

المدعي:

المدعى عليه:

الوقائع.

بناءً على المعاملة المحالة لنا من فضيلة رئيس المحكمة العامة في الرياض رقم (  )، لقد تقدم المدعي بطلب لمنع المدعى عليه من السفر بتاريخ  /   /.

وأقر المدعي في الدعوى السابقة ان المدعى عليه قد تدين منه مبلغ مالي وقدره (   ) ريال سعودي، وأن المدعى عليه غير سعودي الجنسية، ومن المحتمل أن يغادر المملكة قريباً. وبالتالي قد يتعرض حقه للخطر، أو قد يتأخر في رد حقه. وبناءً على ذلك طلب المدعي منع سفر المدعى عليه خارج المملكة العربية السعودية، وتعهد المدعي بتعويض المدعى عليه متى مارُد حقه، وقد رافق المدعي مع طلبه شيكاً مالياً وقيمته (   ) ريال السعودي.

وبناءً على الطلب العاجل المقدم من المدعي، جاء رد المحكمة بمنع المدعى عليه بالسفر، وذلك بناءً ما جاءت به المادة رقم (206) من نظام المرافعات الشرعية ولوائحها التنفيذية. والتي نصت (أن دعوى منع السفر من الدعاوى المستعجلة، ولما تقدم المدعي الضمان المالي المذكور أعلاه. وهذا يعد ضماناً كافياً لتعويض المدعى عليه في حال أنه تبين أن المدعي غير محق في دعواه).

الموضوع.

رداً عن الدعوى التي رفعها المدعي.. بمنع السفر عن المدعى عليه بسبب دين المدعى عليه من المدعي مبلغ مالي ولم يرد له حقه. هنا نطلب برفع المنع من السفر على المدعى عليه بناءً للمادة رقم (6) من نظام وثائق السفر أنه لا يجوز المنع من السفر إلا بحكم قضائي أو بقرار يصدر من قبل وزارة الداخلية لأسباب تتعلق بالأمن. وفي جميع الحالات يجب أن يبلغ الممنوع من السفر في فترة يجب أن لا تتجاوز أسبوع واحد من تاريخ صدور قرار منع السفر.

لذا جئت ألتمس ما يلي.

  • أ‌- أن المدعى عليه مضطرٌ للسفر خارج المملكة، لأسباب مرضية تحتاج إلى علاج خارج المملكة، وجاء المدعى عليه بتقرير مقدم من وزار الصحة في المملكة العربية السعودية.
  • ب‌- بأن المدعى عليه سوف يكتب تعهد خطي للمدعي ينص فيه أنه سوف يرد دينه في تاريخ /  / من هذا العام، وذلك بوجود المحامي يباشر نيابةً عنه في الدعوى وكفيل مالي يكفله.

لذا أترك الأمر للقاضي على أن أمل أن ينظر في أمر رفع منع السفر لي، وله كل التقدير والاحترام.

قد يهمك أيضاً: نموذج صحيفة دعوى مطالبة مالية في الرياض.

استعلام عن منع السفر في السعودية.

حيث نصت المادة رقم (208) من القانون السعودي أنه يحق للشخص او المدعي له من التقدم بطلب منع الشخص الآخر المدعي عليه من السفر عبر النظر في القضية، قبل أن يقدم فوراً إلى المحكمة، حيث أنه يتم المنع من السفر في حال كان هناك أسباب تعرّض حق المدعي للخطر وتقوم باتخاذ الإجراءات المناسبة في الحال.

عبر منصة أبشر الالكترونية والتابعة لوزارة الداخلية السعودية، يتوفر خدمة مجانية تتيح للأفراد الاستعلام الكترونياً وعلى مدار الساعة عن الحالة الجنائية للقضايا المالية في السعودية. وعما إذا كان يوجد منع سفر بحق شخص ما. هذه الخدمة متوفرة لكافة الأفراد الموجودين على الأراضي السعودية، سواءً من المقيمين أو المواطنين.

إذاً يحق للمواطنين في السعودية الاستعلام عن دواعي منع السفر عن طريق الخدمات الالكترونية التي توفرها وزارة الداخلية السعودية.

خطوات الاستعلام عن دواعي منع السفر.

  1. من خلال الرابط يمكنك الدخول إلى الموقع الالكتروني لمنصة أبشر.
  2. من أعلى الصفحة الرئيسية للموقع نختار (أبشر أفراد).
  3. يجب على المستخدم تسجيل اسمه و رقم بطاقته الوطنية وكلمة المرور، والرمز الظاهر على الصفحة.
  4. ومن ثم الضغط على (الدخول).
  5. بعد ذلك سوف تصلك رسالة من الموقع تتضمن رمز التحقق.
  6. كتابة الرمز المرفق في الرسالة أي رمز التحقق ومن ثم نضغط (تسجيل لدخول).
  7. نضغط على أيقونة (قيود السفر وتقديم الخدمات).
  8. ومن ثم استمرار.
  9. ستظهر عندك صفحة تحتوي على كل الأسباب الخاصة ببيان منع السفر الخاصة بهذا الشخص.

ولعل أهم أسباب منع سفرك تجدها عبر المنصة الالكترونية وذلك من خلال اتباع الخطوات المذكورة سابقاً، وهذه الأسباب يمكن أن تكون معروفة لدى الشخص أو غير معروفة، منها أنك مطلوب لمراجعة الشرطة، أو عليك ديون كثيرة يجب تسديدها، أو قد استلفت قرض من أي بنك سعودي ولم تقم بدفعه مسبقاً، أو غيرها من الأسباب.

حيث قامت وزارة العدل بإصدار قرارات خاصة بتوقيف الخدمات للذين لديهم مشكلات سواءً في الديون أو القروض باستثناء خدمات العلاج والتعليم وغير ذلك من الخدمات الضرورية التي لا يمكن التوقف عندها.

ولكي نعرف انهاء هذه القيود وطريقة التخلص منها نوضح ذلك من خلال:

  • أن يذهب المواطن للوكالة الخاصة بمنع السفر. حيث تفيدهم باسمك وجميع تفاصيل قضيتك.
  • إن الوكالة المسؤولة الخاصة تقدم لك حل لكافة المشكلات وترفع حظر السفر عنك وترفع القضايا الأمنية عنك.

رفع منع السفر في قضايا المخدرات.

وفقاً لما نصت المادة رقم (56) من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، فإنه:

  • يُمنع كل مواطن ( سعودي، محكوم عليه بارتكاب أحد الأعمال الاجرامية المنصوص عليها في المادة رقم (3) ، من السفر خارج المملكة العربية السعودية لبعد انتهاء تنفيذ عقوبة السجن مدة تساوي مدة عقوبة السجن. وذلك وفقاً للمادة الثالثة، دون أن تقل المدة عن السنتين باستثناء وزير الداخلية الذي يتم اعطاءه الإذن بالسفر أثناء مدة المنع من السفر وذلك للضرورة القصوى.

المادة رقم (3) أن الأعمال التي تعد أعمال اجرامية (تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية أو حيازة المواد المخدرة. والذي يمنع من السفر هو المتعاطي للمخدرات وليس المستعمل الشخصي للمؤثرات العقلية.

  • يُستبعد المقيم غير السعودي عن المملكة العربية السعودية بعد تنفيذ مدة الحكم به. ولا يُسمح له بالعودة إلى أراضي المملكة مرةً أخرى.

وعليه فإن نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية يطبق بهم أمر المنع من السفر على المواطنين السعوديين وعلى المقيمين على الأراضي السعودية. ولكن تم الاجماع على استثناء مرتكبي الأفعال الاجرامية سواءً متعاطي المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية. فيعاقبوا بالشرع ويطبق عليهم أمر المنع من السفر واستبعاد وتسفير الأجنبي لبلاده وذلك بعد انتهاء قضاء الحكم الشرعي له.

بإمكانكم الاستشارة والاستفسار من أفضل محامي في الرياض للمخدرات في حال كان قد صدر بحقكم أمر منع السفر يمنعكم من مغادرة البلاد والحصول على الملف والإجراءات التي يجب اتباعها لرفع أمر منع السفر من خلال التواصل مع محامي في الرياض ليقدم لك المشورة القانونية القوية والدقيقة حول أحكام المخدرات الجديدة 1442، عبر اتصالكم على رقم الواتس أب بالضغط على أيقونة الواتساب في زاوية الصفحة.

اقرأ أيضاً:

  1. محامي ومستشار قانوني في الرياض.
  2. عقوبة الحشيش في السعودية.
  3. المحكمة الجزائية في الرياض.

 

5 أفكار بشأن “طلب رفع منع السفر السعودية”

  1. السلام عليكم
    تقدمت بطلب تأشيرة عمل جديده و تم رفض امنى للتأشيره
    علما بأنى كنت متواجد بالمملكة السعودية منذ ٨سنوات و حين وصولى للمملكة لم اجد العمل المتفق عليه قائم و لفتره اكثر من ٤٠ يوم لم اتقاضى راتب ولا يوجد عمل و حينها طلبت من كفيلى التخريج لى لحين اتمام العمل و رفض و بلغ عنى هروب بلاغ كيدى و ذهبت حينها للترحيلات فى الشميسى لعمل التخريج و قالى لى الموظف انى سأكون بلاك ليست لمده خمس سنوات . ثم تم التخريج نهائى و السفر و الان بعد ثمانيه سنوات اكتشفت ان جوازى مرفوض التأشير عليه امنيا
    برجاء الافاده . ما طريقه إزالة الرفض الامنى

  2. عندي قريب لي كويتي قبض عليه بقضية مخدرات وأخذ العقوبة ورحل لبلده وأمضى ٦سنوات الأن ومازال ممنوع من دخول المملكه وهو يرغب العمره وزيارة عائلته
    ماهو الحل

  3. اتمنى أن اعرف ماهي الطريقة لمعرفة إن عليك ابعاد مثلا وماسبب الابعاد بعد أن غادرت السعودية .
    وماذا تعني عبارة منع دخول لدواعي أمنية وهل هناك طريقة لمعرفة من أي جهة صارد القرار وكيفية رفع الدلم الواقع .

  4. كنت اعمل في السعودية حتي شهر ١٢ عام ١٩٩٤ وحصلت علي تاشيرة خروج نهائي وعندما تقدمت للحصول على تاشيرة زيارة عام ٢٠١٩ فوجئت اني ممنوع من دخول السعودية ولااعرف ماهو السبب وعند السؤال قالوا دي من جوازات الرياض علما بانني كنت اعمل في ابها منطقة عسير
    منعي من السفر بدون وجه حق الان عندي ٦٥ سنة ماذا أفعل لاداء العمرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.5/5 - 2772
متجر الصفوة