تخطى إلى المحتوى

عقد هبه للابناء

عقد هبه للابناء

عقد هبه للابناء من أشيع عقود الهبة في المملكة والذي يمكن أن يكون تنازل عن منزل أو أرض أو أي ممتلكات أخرى من أب لأبنائه. حيث نص القانون السعودي على أن الهبة عبارة عن عقد بين طرفين يتم بموجبه تصرف الواهب في قسم من ممتلكاته والتبرع بها دون مقابل.

وهذا النوع من العقود يتطلب الإيجاب من الواهب وأيضاً القبول من الموهوب على مضمون الهبة التي تم منحه إياها. ولمزيد من المعلومات عن عقد هبه للابناء تابعوا سطورنا التالية.

شروط صحة عقد الهبه للابناء

عقد هبه للابناء.

بموجب قانون العقارات السعودي ووزارة العدل السعودية يمكن نقل ملكية العقار من فرد لآخر بصيغة هبة بغير مقابل بشكل اعتيادي عن طريق خدمة الإفراغ العقاري بوزارة العدل بواسطة الموثقين المعتمدين من الوزارة أو من خلال زيارة كتابة العدل. وتتم العملية هنا بشكل مطابق لحالات الإفراغ العقاري الاعتيادية الحاصلة عبر البيع. والأمر يتطلب وجود صك الكتروني للعقار موجود في نظام الوزارة وبحال عملية نقل الملكية خاضعة لضريبة التصرفات العقارية ينبغي سدادها.

يُشترط في عقد الهبة عموماً أن يكون موثقاً بمستند رسمي. ويعد العقد ملزماً للطرف الواهب فقط في حين ينبغي أن يتم قبول الهبة بغياب أي مقابل مادي من جهة الموهوب. وتتكون أطراف عقد الهبة من فردين هما الواهب والموهوب وأيضاً العقار المُراد تقدمته كهبة.

وملكية العقار الموهوب لا تنتقل إلى الموهوب إليه إلا بعد تسجيلها رسمياً في السجل العقاري سواء تم توثيقها بسند رسمي أو مخفي. ولا يشترط لنقل الملكية باعتبارها هبة شروط معينة ولكنها تتم عبر إجراءات البيع في الإفراغ العقاري ويكتفى هنا بوجود صك الملكية وتسديد الضريبة بحال فُرضت. وعندما تكون الهبة ممنوحة لشخص قاصر فالأمر يتطلب وجود ولي أمره أثناء كتابة العقد.

ومن أكثرها شيوعاً عقد هبه للابناء وهو العقد الذي يتم من خلاله تحويل ملكية بعض الممتلكات من قبل الأب إلى أحد أولاده مع انعدام المقابل المادي. ويبرم هذا العقد بين الطرفين الأب والأبناء ويتضمن معظم الأوصاف بشكل واضح ومحدد وتحرر عند الموثق المعتمد. وفي حال لم يتخطى الابن سن الثامنة عشر فإن الأمر يكون بحضور ولي الأمر والتحقق من صلاحية سند الملكية. ومن ثم تقدمة رقم الضريبة العقارية في السعودية من خلال موقع هيئة الزكاة والضريبة لمتابعة الإجراءات اللازمة.

هل يشترط في عقد الهبة التسجيل؟؟

نعم يشترط تسجيل عقد الهبة وتوثيقة لضمان حق الموهوب بتصرفه بالهبة وفق ما هو متفق مع الواهب وحماية له من التراجع أو سحبه منه من قبل الورثة بحال وفاة الواهب. فوفقاً للقانون السعودي يتم تحويل ملكية العقار أو الحقوق العينية أو الوحدة العقارية عبر الهبة بشرط حصري تسجيلها ضمن السجل العقاري بموجب الأنظمة المعمول بها. وبالتالي لا تنتقل الملكية إلا بالتسجيل ضمن السجل العقاري والهبة غير المسجلة ليس لها تأثير عيني.

إذاً وفي حال أخذت قرارك بوهب أحد ممتلكاتك لأبنائك عليك الاستعانة بمستشار قانوني عقاري في الرياض من مكتب استشارات عقارية الدوسري والذي يعمل على إتمام إجراءات الإفراغ العقاري بشكل كامل كما يقدم لك استشارة قانونية عقارية في كل ما يتعلق بهبة العقار ويطلعك على حالات الرجوع في الهبة.

صيغة عقد الهبة في النظام السعودي.

يقدم لكم محامي عقاري بالرياض نموذج عقد الهبة في العقار في السعودية:

في مثل هذا اليوم …….. والموافق للتاريخ…….

تم بأمر الله تعالى اتفاق وتراضي بين كل من الأطراف التالية:

الطرف الأول السيد…….. الواهب.

الطرف الثاني……. الموهوب.

وبعد تأكيد الطرف الأول على كامل أهليته المعتبرة بشأن التصرف شرعاً وقانوناً قد تم تحرير العقد الآتي:

البند الأول.

قام الطرف الأول وبشكل نهائي بالتنازل وبدون مقابل عن كل ما يملك وتنتقل بالاستناد لهذا العقد كافة الضمانات القانونية والفعلية إلى الطرف الثاني بغياب أي مقابل.

البند الثاني.

تعهد الطرف الأول بأن يسلم.. …….. الموهوب للسيد من الطرف الثاني بعد وفاته وكما يعترف بحقه الكامل في الانتفاع بها.

البند الثالث.

تأكيد الواهب على أن ………….. الموهوب لا يوجد عليه أي مستحقات عينية متعلقة به سواء كان من الامتياز أو الرهن أو الاختصاص أو أي من حقوق الانتفاع والارتفاق سواء ظاهرة أو مخفية.

البند الرابع.

يتمتع الشخص الموهوب بحق التصرف في …….. الموهوب بعد وفاة الواهب فقط.

البند الخامس.

يعمل الطرف الأول على الاحتفاظ بحق تراجعه عن الهبة المقدمة خلال أي وقت في حياته. ومن حقه تصريف هذه الهبة بحسب رغبته وذلك حتى بعد قبول الهبة من قبل الطرف الثاني.

البند السادس.

تم تحرير ثلاث نسخ مطابقة للعقد بحيث يتم تسليمها للأطراف الثلاثة ويتم تسليم والدة الطرف الثاني نسخة إضافية للاحتفاظ بها.

توقيع الطرف الأول الواهب ..……..    توقيع الطرف الثاني الموهوب.. ……..

كيف يتم تسجيل عقد الهبة؟

بموجب قانون العقارات السعودي ووزارة العدل السعودية يمكن نقل ملكية العقار من فرد لآخر بصيغة هبة بغير مقابل بشكل اعتيادي عن طريق خدمة الإفراغ العقاري بوزارة العدل بواسطة الموثقين المعتمدين من الوزارة أو من خلال زيارة كتابة العدل. وتتم العملية هنا بشكل مطابق لحالات الإفراغ العقاري الاعتيادية الحاصلة عبر البيع. والأمر يتطلب وجود صك الكتروني للعقار موجود في نظام الوزارة وبحال عملية نقل الملكية خاضعة لضريبة التصرفات العقارية ينبغي سدادها.

تابع الفيديو.

 

شروط صحة عقد الهبه للابناء.

باعتبار أن الهبة هي عقد موثق فإنها تقتضي شروط محددة لكي يكون عقد هبة للابناء صحيح ومعتمد قانونياً. حيث يجب توفر إلى جانب شروط عقد البيع في النظام السعودي كل من الشروط التالية:

  • يتم تشكيل العقد بموجب موافقة تامة من الطرفين المتعاقدين.
  • وجود أركان العرض والقبول بين الشخص الواهب والشخص المتلقي للهبة أو وكيله بحال وجود وكيل مفوض بالأمر.
  • تمتع الشخص المانح بأهلية تامة حيث ينبغي تحقيق كونه راشداً وعاقلاً.
  • خلو الإرادة من أي عيوب بحيث أن الاتفاق بين الأطراف المتعاقدة يكون صحيح ويخلو من أي إكراه أو استغلال أو احتيال.
  • كذلك يجب توثيق الهبة بشكل رسمي وبيان نقل الحق عند كاتب العدل.
  • وجوب أن يكون الواهب يمتلك القدرة على التصرف الكامل في هذه الممتلكات والتمكن من التحويل للفرد متلقي الهبة.
  • أيضاً ينبغي أن تكون الهبة عبارة عن ممتلكات فعلية أو منقولة أو شخصية وفق تعريف القانون.
  • بإمكان الواهب وضع اشتراطات على الهبة مع وجوب خلو الشرط من أي مقابل مادي.

من جهة أخرى يوجد حالات يعتبر فيها عقد الهبة باطلاً وهي:

  •  عدم تمتع الواهب بصلاحية للتصرف في أمواله مثل السفهاء والمحجورين والمغفلين.
  •  بحال وفاة الواهب أو الموهوب قبيل تسليم الهبة.
  • كذلك كون الشيء الموهوب غير صالح للتعامل به كأن يكون منتهك القوانين أو يكون محرماً شرعاً.
  • مخالفة السبب وراء الهبة للنظام العام أو تعارضه مع الآداب العامة كما يحدث في ظرف الهبة المتعارضة مع الأعراف الاجتماعية أو القانونية.
  • أيضاً بحال عدم تنفيذ ما وضعه الواهب على الهبة من شروط بشكل كامل أو جزئي.

وفي وصولنا لختام مقالنا.

عقد هبه للابناء في النظام السعودي | شروط صحته وصيغته 1445.

وجدنا تأكيد القانون السعودي على ضرورة توثيق عقد هبه للابناء حفاظاً على حقوق الأطراف وليتم اعتماد الهبة رسمياً. ويتطلب الأمر البحث عن اسماء الموثقين المعتمدين بالرياض وأبرزهم موثق عقاري في الرياض من أشهر واقوى مكاتب محاماة في الرياض الدوسري الذي يقدم كافة خدمات ومهام الموثق على أكمل وجه.

المراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.9/5 - 2132
متجر الصفوة