تخطى إلى المحتوى

عقوبة اختراق الحسابات في السعودية

عقوبة اختراق الحسابات في السعودية

جاءت عقوبة اختراق الحسابات في السعودية حتى تشكل مانع لكل شخص تسول له نفسه على إلحاق الضرر بالاخرين والتشهير بهم أو سرقة معلوماتهم وحساباتهم الشخصية. ونظراً لما يحدث من أضرار كبيرة ناتجة عن الجرائم الالكترونية في مختلف أنواعها فقد قامت المملكة على محاربة جميع أشكال هذا النوع من الجرائم.

يمكنكم طلب استشارة قانونية من محامي جرائم الكترونية الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم call:00966545040509.

ما حكم سرقة الحسابات

عقوبة اختراق الحسابات في السعودية.

يتم معاقبة أي شخص يقوم بارتكاب الجرائم المعلوماتية الآتية مثل الدخول غير المشروع لإلغاء البيانات الخاصة أو تدميرها أو تغييرها أو تسريبها أو إعادة نشرها أو إتلافها بالحبس لمدة لا تزيد عن أربع سنوات وبالإضافة إلى غرامة مالية أقصاها ثلاثة ملايين ريال سعودي أو بإحدى العقوبتين وذلك وفقاً للمادة الخامسة.

لقد أقر مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية في عام 1436 هـ نظام مكافحة الجرائم الإلكترونية والمعلومات. والذي يهدف إلى محاربة الجرائم المعلوماتية والإلكترونية التي تحدث عن طريق الانترنت. ويقوم بمعاقبة مجرمي الانترنت عن طريق عقوبة اختراق الحساب في السعودية وذلك بغية حماية الأشخاص والمؤسسات على حد سواء.

وإن نظام العقوبات الجديد في السعودية قام بفرض عقوبة لاختراق الحسابات في السعودية بالحبس لمدة أقصاها سنة واحدة. وغرامة مالية وقدرها 500 ألف ريال سعودي كحد أقصى. وتفرض هذا العقوبة على أي فرد يقوم بارتكاب أي من الجرائم الإلكترونية التالية وذلك وفق المادة الثالثة من نظام العقوبات:

  1. القيام بالسيطرة الغير مشروعة على موقع إلكتروني.
  2. السيطرة على موقع إلكتروني وتغيير معلوماته أو تصاميمه أو حذفه أو إتلافها.
  3. التشهير بالآخرين بما يعني التعدي على حياتهم الخاصة عن طريق الأجهزة ذكية.
  4. إلحاق الضرر بالآخرين عن طريق الأجهزة الذكية وتقنيات المعلومات المتنوعة.

وتجدر الإشارة إلى أن فرض نظام مكافحة الجرائم الإلكترونية والمعلوماتية عقوبة اختراق الحسابات في السعودية بالحبس مدة لا تزيد عن عشر سنوات وغرامة مالية لا تزيد عن خمسة ملايين ريال سعودي أو بأحد العقوبتين وذلك وفقاً للمادة السابعة وبما يخص الحالات التالية:

  1. أي شخص يقوم بإنشاء موقع الكتروني أو جهاز ذكي لخدمة المنظمات الإرهابية.
  2. كل شخص يعمل على استخدام أساليب احتيال الكترونية لتسهيل التواصل بين قيادات المنظمات الإرهابية.
  3. أي شخص يقوم بترويج أفكار منظمات إرهابية عن طريق الانترنت أو طرق صناعة المتفجرات.

ونستطيع أن نقول بأن النظام تم إصداره لحماية المجتمع بشكل عام وتحقيق مصالحه بالإضافة إلى الحماية للحياة الخاصة بالإنسان والحفاظ على خصوصيته وأسراره بشكل خاص.

عقوبة اختراق حساب شخصي السعودية.

إن المملكة العربية السعودية عملت على القيام بإنشاء نظام مراقبة الجرائم الإلكترونية وذلك من أجل الحد من جرائم سرقة المعلومات من خلال الانترنت لمعاقبة الأفراد الذي يرتكبون الجرائم الالكترونية والعمل على حماية الأفراد والمؤسسات. وتصل عقوبة اختراق حساب شخصي وفقاً لما نص عليه النظام في السعودية بالحبس لمدة أقصاها سنة وغرامة مالية وقدرها ٥٠٠ ألف ريال سعودي وذلك فرض على أي شخص يقوم بارتكاب أي من الجرائم الإلكترونية التالية:

  1. اختراق المواقع الإلكترونية.
  2. تغيير تصميم عنوان موقع أو اجراء أي تغيير كان في الموقع.
  3. القيام باستخدام هواتف مزودة بكاميرات بهدف إلحاق ضرر بالآخرين.

وفي بعض حالات تتم المعاقبة بالسجن لمدة ١٠ سنوات وغرامة مالية تكون بين مليون ريال إلى خمس ملايين ريال سعودي.

ما حكم سرقة الحسابات؟

لقد فرض نظام المكافحة للجرائم الإلكترونية والمعلوماتية عقوبة سرقة الحسابات وهي الحبس لمدة سنة واحدة كحد أقصى وغرامة مالية وقدرها 500 ألف ريال سعودي كحد أقصى وهذا يفرض على أي شخص يقوم بسرقة الحسابات أو أي نوع من الجرائم الإلكترونية.

عقوبة اختراق الجوال في السعودية.

في سعودية يجب أن يفكر الأزواج بشكل جيد قبل القيام بالتجسس على الأجهزة ذكية الخاصة بأزواجهم لأن من شان ذلك أن يعرضهم إلى عقوبات مشددة نص عليها نظام مكافحة جرائم الإلكترونية.

حيث ينص القانون على عقوبة اختراق الحسابات في السعودية للزوج أو الزوجة إن قام أحدهما بالتجسس على هاتف الآخر بحجة إثبات قيام الآخر بأفعال غير لائقة بالحبس لمدة لا تقل عن سنة وغرامة أقصاها ٥٠٠ الف ريال سعودي أو بهاتين العقوبتين. لأنها تعتبر جريمة كاملة الأركان ولا تستطيع الروابط الزوجية أو العائلية أن تبرر قيام فرد بفعلها.

ويكفي لاكتمال الجريمة أن يقوم أي من الزوجين بفتح الهاتف الذكي عن طريق كلمة المرور وانتهاك خصوصية الآخر. ومن الجدير بالذكر أن الغرامات المفروضة على جرائم المعلومات هي أموال عائدة لخزينة الدولة وليست تعويضاً للطرف الآخر.

تابع الفيديو التالي:

عقوبة الهكر في السعودية.

لم يتم ذكر عقوبة محددة للهكر في السعودية بل يعود ذلك تبعاً للفعل الذي تم القيام به، على سبيل المثال إذا قام بالتنصت على مكالمات هاتفية والدخول غير القانوني تكون العقوبة هي الحبس مدة سنة واحدة وغرامة قد تصل إلى ٥٠٠ ألف ريال أو بإحدى العقوبتين.

أما في حال الدخول الغير مشروع لإلغاء أو إتلاف بيانات خاصة ووقف شبكة المعلومات عن العمل وصول المتسللين عليها تكون عقوبته الحبس لمدة تصل إلى أربع سنوات وغرامة مالية أقصاها ثلاثة ملايين ريال سعودي.

أما تجهيز أو إنتاج أو إرسال أو تخزين ما من شأنه الإضرار بالنظام العام أو الآداب العامة أو القيم الدينية أو قدسية الحياة الخاصة تكون عقوبة الجاني هي الحبس مدة تتراوح بين 5 أشهر أو 5 سنوات وبغرامة أقصاها ثلاثة ملايين ريال سعودي. أما عند الترويج للإرهاب أو صنع المتفجرات أو سرقة بيانات تمس أمن الدولة الخارجي أو الداخلي أو اقتصاده الوطني تكون العقوبة صارمة وهي الحبس لمدة عشر سنوات وغرامة مالية قدرها خمسة ملايين ريال.

ما عقوبة الهكر في السعودية؟

يتم معاقبة أي شخص يقوم بارتكاب الجرائم المعلوماتية الآتية مثل الدخول غير المشروع لإلغاء البيانات الخاصة أو تدميرها أو تغييرها أو تسريبها أو إعادة نشرها أو إتلافها بالحبس لمدة لا تزيد عن أربع سنوات وبالإضافة إلى غرامة مالية أقصاها ثلاثة ملايين ريال سعودي أو بإحدى العقوبتين وذلك وفقاً للمادة الخامسة.

وإلى هنا نكون وصلنا النهاية مقالنا لليوم بعنوان.

عقوبة اختراق الحسابات في السعودية | أبرز 3 جرائم 2024.

نأمل أنكم استفدتم مما قدمناه لكم من معلومات حول الجرائم الالكترونية في السعودية، وإذا كان لديك أي استفسار فلا تنتظر وتواصل مع محامي مختص بالجرائم الالكترونية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لأنهم يمتلكون نخبة من المحاميين المتميزين على الرقم call:00966545040509.

المراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.5/5 - 2182
متجر الصفوة