تخطى إلى المحتوى

عقوبة اساءة استخدام السلطة

عقوبة اساءة استخدام السلطة

اعتبر المشرع السعودي أن كل موظف يسيء استخدام السلطة الممنوحة له بأي شكل من الأشكال مخالفاً وينال عقوبة اساءة استخدام السلطة بموجب القوانين التي تعالج مثل هكذا ممارسات. وذلك كون الموظف الركائز الأساسية في أي دولة. تفاصيل أكثر بمقالنا عقوبة اساءة استخدام السلطة تابع معنا.

تقديم شكوى استغلال نفوذ لمكافحة الفساد

عقوبة اساءة استخدام السلطة.

أولت المملكة العربية السعودية جريمة اساءة استخدام السلطة اهتماماً كبيراً. حيث تم تنظيم عدد من العقوبات المقررة لها. وكانت ضمن مفهوم (الاستغلال للنفوذ) ومن خلال ما يلي سيتم ذكرا كامل العقوبات المتعلقة بإساءة استخدام السلطة:

  • نصت المادة رقم (2) من المرسوم الملكي رقم 43 وتاريخ 19/11/1377هـ الفقرة (أ) على عقوبة الموظف في حال ثبت أنه مرتكب لجريمة استغلال نفوذ وظيفته. داخل الدائرة التي يعمل بها أو خارجها من أجل مصلحته الشخصية بالسجن لمدة لا تزيد عن عشر سنوات أو بغرامة لا تزيد عن عشرين ألف ريال.
  • نصت الفقرة رقم (5) من هذه المادة على أن العقوبة ذاتها يتم تطبيقها على كل من يسيء الاستعمال الإداري. كالعبث في أنظمة وأوامر وتعليمات بغير وجهها الصحيح أو غير موضعها. بهدف الإضرار بمصلحة حكومية لقاء مصلحة شخصية واستغلال النفوذ مهما كان نوعه في تفسير الأوامر وتنفيذها عن طريق مباشر أو غير مباشر.
  • نصت الفقرة رقم (8) من هذه المادة على العقوبة ذاتها على كل شخص يقوم بالإكراه أو يسيء المعاملة باسم وظيفته. كالقسوة أو التعذيب أو مصادرة الأموال وسلب الحريات الشخصية. كما يدخل في ذلك التنكيل والتغريم والنفي والسجن والإقامة الجبرية في جهة معينة ودخول المنازل بطريقة غير مشروعة والإكراه على الإجازة أو الإعارة أو البيع أو الشراء وأن يتم تحصيل ضرائب تزيد على المقادير المسحقة نظاماً.
  • كما نصت المادة رقم (3) من المرسوم على أن يتم الحكم بالتعويض المناسب على الشخص التي تثبت إدانته لمن أصابه الضرر وترد كافة المبالغ التي أخذت بغير وجه شرعي إلى أربابها. ويعتبر هذا المرسوم كأول نظام تم التوضيح من خلاله لهذه الجرائم وتحديد ماهيتها وعقوباتها بصورة إجمالية.
  • وعند صدور نظام الخدمة المدنية عام 1397 هـ جاء النص بشكل صريح على تجريم و عقوبة اساءة استخدام السلطة. حيث نصت المادة (12 / 1) من هذا النظام على أن يحظر على أي موظف إساءة استعمال السلطة الوظيفية.

كما أن الفقرة (ب) حظرت استغلال النفوذ كما نصت المادة رقم (12/1) من اللائحة التنفيذية لهذا النظام على أن يحظر على أي موظف استعمال سلطة وظيفته ونفوذها من أجل مصالحه الخاصة. وكانت كافة هذه النصوص أوضحت عقوبة اساءة استخدام السلطة وتمييزهــا عن جرائم استغلال النفوذ.

و يمكنكم الحصول على استشارة محامي أون لاين من خلال التواصل مع محامي واتس اب من مكتبنا شركة الدوسري للمحاماة و الاستشارات القانونية. في أي وقت من أجل الحصول على معلومات تفصيلية حول عقوبة اساءة استخدام السلطة وكذلك إساءة استخدام السلطة في القرار الإداري وعقوبة التزوير و كل ما يخص هذا الشأن.


إضافة لمقالنا عقوبة اساءة استخدام السلطة اطلع الآن على.

دعوى إساءة استعمال السلطة.

حدد النظام في المملكة العربية السعودية الحدود النظامية لاستخدام السلطة فإن تجاوزها يعني إساءة استعمال السلطة. وبالتالي انحراف الموظف عن الأهداف الوظيفية وتؤدي إساءة استخدام سلطة الوظيفة العامة إلى تعطيل الواجبات الحقيقية لها. كما تعمل على تعطيل المصلحة العامة وتفقد المواطنين ثقتهم.

لذلك يمكنك عزيزي القارئ كما يمكن لأي شخص رفع دعوى إساءة استعمال السلطة  وجعله ينال عقوبة اساءة استخدام السلطة. من خلال اللجوء إلى الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية. حيث يمكن رفع دعوى إساءة استعمال السلطة على الموظف مسبب الضرر ومخالفة النظام والتعليمات.

ومن ثم تتولى السلطات القانونية القيام بكافة الإجراءات القانونية اللازمة من تحري وبحث عن مدى صحة الشكوى المقدمة. إلى العمل محاسبة الموظف المسيء لاستعمال السلطة وتطبيق عقوبة إساءة استخدام السلطة في حال تم ثبوت ذلك. حيث تسعى المملكة إلى الحّد من الفساد ومحاسبة المخالفين لتعليمات والأنظمة القانونية.

لذلك في حال كنت موظف وقمت باستغلال والسلطة الممنوحة لك عن غير قصد وتم رفع دعوى ضدك و صدرت عقوبة اساءة استخدام السلطة بحقك. أو كنت من أصحاب العمل وتم تعرضك إلى ظلم و استغلال من قبل أي موظف مستغل لمنصبه والسلطة الممنوحة له وترغب في استعادة كافة حقوقك.

يمكنكم التواصل مع شركة محاماة الدوسري في الرياض الذي ستضمنون إيجاد أفضل الحلول القانونية من خلاله. وذلك عن طريق محامي شاطر في الرياض الذي يتميز بخبرته ومهارته القانونية على حل هكذا قضايا بأقل التكاليف الممكنة. وذلك بما يتوافق مع القوانين والأنظمة في السعودية.


قد يهمك أيضا إضافة لمقالنا عقوبة اساءة استخدام السلطة التواصل مع:

إثبات عيب إساءة استعمال السلطة.

يعتبر عيب استعمال السلطة انحرافاً عن المسار الطبيعي مما يجعل قراراتها معيبة. وبالتالي فإن هناك قراراً معيباً صادراً عن سلطة لابد من أن يتم اثباته ففي حال تم نشر القرار فيكون من السهل اثباته.

كذلك إن يقع عبء إثبات الأصل في عيب إساءة استعمال السلطة على عاتق من يدعيه ففي حال عجز عن ذلك خسر دعواه. ولا يجوز أن تتصدى المحكمة لهذا العيب من تلقاء نفسها لا سيما تمتع القرارات الإدارية بقرينة المشروعية وعلى من يدعي مخالفتها للمشروعية بإثبات ذلك.

وبالنظر إلى صعوبة موقف المدعي وعجزه في العديد من الأحيان عن إثبات هذا العيب ما دام يتعلق بالنواحي النفسية لمصدر القرار. وبحسب تعليمات القضاء الإداري إذا كان نص القرار أو ما تضمنه ملف الدعوى من الأوراق والمستندات تؤدي إلى إثبات عيب إساءة استعمال السلطة أو الانحراف بالسلطة. فيجوز للقاضي أن يحكم من تلقاء نفسه بأن يقوم بإلغاء القرار دون أن يحمل طالب الإلغاء إقامة دليل على وقوع العيب أو الانحراف.

كما يمكن أن يستدل  القضاء على وجود العيب أو الانحراف  أيضاً من خلال الظروف المحيطة بالقرار والتوقيت والطريقة التي تم بها إصداره وتنفيذه. كما يجوز استدعاء كافة الخصوم من أجل سؤالهم عن الوقائع المحيطة باتخاذ القرار للوقوف على أهداف الإدارة وبواعثها. إذ أنه من المهم بألا يبقى عيب إساءة استعمال السلطة قولاً مرسلاً لا دليل عليه.


قد ترغب في التعرف إضافة لمقالنا عقوبة اساءة استخدام السلطة على:

عقوبة التعسف في استعمال السلطة.

يعتبر مفهوم التعسف في استعمال السلطة بشكل عام هو نوع من أنواع إساءة استعمال السلطة الخاصة بشخص. وذلك من خلال سوء تصرفه أو سلوك يقوم به من خلال منصبه. ويتم تصنيف هذا السلوك على أنه سيء عند ارتكاب شيء غير قانوني ولكن يتم بصفة رسمية من خلال استخدام السلطة مما يؤثر على أداء كافة الواجبات الرسمية للشخص.

يحدث التعسف في استعمال السلطة عند قيام الموظف بابتداع إجراءات تعسفية من عنده وتعقيد بعض الإجراءات وخروجه عن دائرة الإجراءات المفروضة على المراجعين للدائرة أو الإدارة. أو عندما منح الموظف سلطة تطبيق أنظمة معينة للضبط الإداري فتجاوز بتصرفاته اللياقة في تعامله مع المواطنين أو المستفيدين من خدمات الدولة إلى غيرها من صور الإساءة لاستخدام السلطة التي توضحها ملابساتها.

في الواقع لم يعرّف المنظم السعودي جريمة التعسف في استعمال السلطة. بل كانت ضمن مفهوم استغلال النفوذ للوظيفة ونصت عقوبتها وفق المادة رقم (2) من المرسوم الملكي الذي يحمل رقم 43 وتاريخ 19 /11 /1377 الفقرة (أ). على كل الموظف الذي يثبت ارتكابه جريمة استغلال نفوذ وظيفته لمصلحته الشخصية داخل الدائرة أو خارجها بالسجن لمدة لا تزيد عن العشر سنوات أو بالغرامة المالية التي لا تزيد عن عشرين ألف ريال.

ويمكنك طلب استشارة محامي متخصص وأي معلومات تفصيلية عن عقوبة التعسف في استعمال السلطة أو عقوبة اساءة استخدام السلطة. عبر تواصلك مع شركة محاماة الدوسري في الرياض في أي وقت. وذلك عبر طلب الدعم والمساعدة القانونية واستشارة محامي في الرياض عن الاتصال عبر الأرقام الظاهرة في موقعنا الإلكتروني. أو من خلال النقر على أيقونة واتس اب التي تظهر بالزاوية التي تصلك بنا مباشرة.


اقرأ أيضا إضافة لمقالنا عقوبة اساءة استخدام السلطة :

شكوى استغلال النفوذ.

تتمتع الوظيفة العامة في كافة الدول بنوع من النفوذ فهي تمنح مزوالها العديد من الصلاحيات التي تمكنه من القيام بالأعمال المناطة به. ويتطلب من الموظف في هذه الحالة عدم استغلال النفوذ الممنوح له بموجب وظيفته لأغراض شخصية أو الانحراف عن الأهداف المطلوبة منه وظيفياً. بل عليه أن يوظف كل سلطته بما يحقق أهداف الوظيفة التي يشغلها.

واستطاعت رؤية المملكة 2030 من تنظيم الحياة في كافة المجالات ومحاربة الفساد والمفسدين. حيث سعت إلى تأسيس هيئة مكافحة الفساد والتي لها الدور الأكبر في محاربة الفساد. وقد وفرت المملكة إمكانية بتقديم شكوى استغلال النفوذ من قبل بعض الشخصيات سواء من موظفين أو غيرهم. الذين لهم دور كبير في الفساد في المملكة واضطهاد المواطنين وسرقة أموالهم لكي ينالوا عقوبة اساءة استخدام السلطة.

تقديم شكوى استغلال نفوذ لمكافحة الفساد.

  • يمكنكم تقديم الشكوى من خلال الاتصال بالرقم المجاني (980).
  • إرسال طلب على الفاكس على الرقم (11442005700966).
  • استخدام البريد الإلكتروني 980@gov.sa.
  • الإرسال على العنوان البريدي التالي:
  • هيئة الرقابة ومكافحة الفساد صندوق. بريد واصل \\ 7667\\ المملكة العربية السعودية العليا_ حي الغدير _الرياض (2525-13311).
  • تقديم البلاغ من خلال الحضور الشخصي أو من خلال إرسال برقية.
  • التبليغ عن طريق تطبيق الجوال.

ومن واجب كل مواطن ومقيم أن يدرك بأن الدولة قد كفلت له كافة حقوقه الاعتبارية والمادية والمعنوية من خلال هذا الجهاز الحكومي المهم. الذي أصبح معني بقضية أي مواطن أو مقيم يرى أنه ظلم بأحد القرارات الخاطئة من أحد منسوبي المملكة عامة على مختلف مواقعهم. أو تم ارتكاب تصرفات بحقه تم تجاوز حدود أنظمة العمل والمهام التي أوكلت إلى كل موظف.

وبالتالي يجب على كل شخص تعرض للظلم أو يعتقد بأنه ظلم بمثل هذه التصرفات أو غيرها من القرارات والأخطاء أن يقوم بتقديم بلاغ أو شكوى أو طلب مساعدة محامي خبير في الرياض. لكي ينال من قام بهذا الفعل عقوبة اساءة استخدام السلطة وذلك لأن السكوت أو التغاضي عن تصرف هؤلاء المخطئين يجعلهم يتمادون في ارتكاب مثل هذه الأخطاء والتجاوزات بحق الآخرين. سواء كانوا من المواطنين أو المقيمين وبالتالي تصبح هذه في المستقبل ظاهرة يصعب حلها.


إضافة لمقالنا عقوبة اساءة استخدام السلطة قد يهمك معرفة :

محامي قضايا اساءة استخدام السلطة.

عند تعرضك عزيزي القارئ لأي قضية من قضايا إساءة استخدام السلطة تواصل مع محامي قضايا إساءة استخدام السلطة من مكتبنا شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في الرياض.

خدمات محامي قضايا إساءة استخدام السلطة.

يساعدك محامي قضايا إساءة استخدام السلطة في حل عدد كبير من القضايا نذكر منها:

  • تعنت موظف و إساءة استخدامه السلطة التي بيده من أجل دوافع نفسية أو لمعتقدات شخصية أو أفكار مسبقة او لأسباب سيكولوجية.
  • في حال كنت تواجه احتمالية توجيه تهم إلى المحكمة بسبب إساءة استخدام منصب.
  • إذا كنت موظف واستفدت من منصبك.
  • في حال كنت من أصحاب العمل وتعرضت للظلم من قبل أحد الموظفين و أساء استخدام منصبه معك.

فإن كل ما عليك في هذه الحالات هو التواصل مع مكتبنا شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في الرياض. الذي سيقدم لك كل ما تحتاج من خلال محامي قضايا إساءة استخدام السلطة صاحب الخبرة والدراية التامة في كافة القوانين والأنظمة السارية التي تتعلق بإساءة استخدام السلطة في السعودية. الذي يعمل على جمع كافة البراهين والأدلة التي تتعلق بقضيتك وتقديمها لك حتى لا يبقى أي من التفاصيل تفصيل القانونية غامضة بالنسبة لك.

ويقوم محامي قضايا إساءة استخدام سلطة باستخدام مهارته وتجربته العملية في إثبات تلك الجريمة ويضمن وصلوك إلى كافة حقوقك. كما يجنبك ارتكاب مخالفات تؤدي إلى مشاكل قانونية.  كذلك إن مجموعة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية تضم أفضل المحامين في المملكة العربية السعودية ومكتبة قانونية واسعة يمكن استخدامها لمساعدة كافة العملاء في استعادة حقوقهم. أو تخفيف الأحكام عندما يكونون متورطين في أي قضية وحكم عليهم عقوبة اساءة استخدام السلطة.

وفي ختام مقالنا بعنوان.
عقوبة اساءة استخدام السلطة غرامة وسجن قد يصل إلى 10 سنوات.

ننصحكم بالحصول على رقم محامي شاطر واستشارة محامي  فيما يخص عقوبة اساءة استخدام السلطة وما يتعلق بتلك القضايا من مكتبنا كوننا متخصصون في كافة الدعاوى الإدارية التي يتم رفعها بسبب إساءة استعمال السلطة. وبالإضافة الى تخصصنا في تقديم كافة الاستشارات القانونية التي تتعلق بالجهاز الإداري في المملكة العربية السعودية.

المصادر والمراجع لمقالنا عقوبة اساءة استخدام السلطة.


مقالات هامة إضافة لمقالنا عقوبة اساءة استخدام السلطة:

  1. التعويض عن الطرد التعسفي من العمل في السعودية.
  2. أنواع القضايا الجنائية في السعودية.
  3. نموذج صحيفة دعوى عمالية في الرياض.
  4. صكوك الأراضي في السعودية.
  5. حكم مروج المخدرات لأول مرة.
  6. الإجراءات اللازمة لزواج الأجانب في السعودية.
  7. المحكمة الجزائية بالرياض.
  8. اختصاصات المحكمة الجزائية في الرياض.
  9. المحكمة العمالية في الرياض.
  10. نظام المخالفات المرورية الجديد 1442 في السعودية.
  11. أنواع التستر التجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.2/5 - 2169
متجر الصفوة