تخطى إلى المحتوى

عقوبة استلام شيك كضمان

عقوبة استلام شيك كضمان

عقوبة استلام الشيك كضمان هي محور مقالنا اليوم. وسنجيب على كافة تساؤلاتكم حيال تلك العقوبة  حيث تنص المادة (118) والمادة (120) من نظام الأوراق التجارية في السعودية على عقوبة الحبس بما لا يزيد عن على ثلاث سنوات وبغرامة لا تزيد على خمسون ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين في حال استلام الشيك كضمان.

عقوبة استلام الشيك كضمان.

يعرف الشيك بحسب نظام الأوراق التجارية في السعودية على انه أداة للوفاء تقوم مقام النقود. لا يمكن استعماله كضمان يعرض من قام بتحريريه ومن قام باستلامه في حال كان يعلم بعدم وجود رصيد كاف لتغطيته للوقوع تحت طائلة عقوبة.

المواد رقم (118) و (120) من نظام الأوراق التجارية بالمملكة العربية السعودية. نصت على العقوبة بالحبس لمدة لا تزيد عن الثلاث سنوات وبغرامة لا تزيد عن الخمسون ألف ريال أو بأحد هاتين العقوبتين على من أقدم على استلام الشيك كأداة ضمان.

والبديل عن ذلك عزيزي القارئ هو أن يتم استخدام أدوات الضمان القانونية الأنسب والمعتمدة في نظام الأوراق التجارية. وهي السند (الأمر) أو الكمبيالة تبعاً للمادة رقم (118) مع مراعاة ما تقتضي به الأنظمة الأخرى.

وفي حال أردت الحصول على معلومات تفصيلية حول الطرق القانونية لاستلام الشيك أو تعرضت لقضية استلام شيك بدون رصيد أو تورطت في استلام الشيك كضمان.

لا تتردد في التواصل مع مكتبنا مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. الذي يضم أفضل وأمهر المحامين في مجال قضايا الشيكات يساعدوك في إيجاد أفضل الحلول في حال كنت تواجه أي من القضايا المتعلقة بالشيكات.

يساعدك محامي شيكات بدون رصيد الرياض في الحصول على أفضل الطرق القانونية لضمان حقوقك واستخدام الشيك بطريقة قانونية تجنبك العقوبات. بالإضافة الى رفع دعوى شيك بدون رصيد كونه مختص في قضايا الشيكات بلا رصيد ولديه من الخبرة والدراية الشاملة بنظام الشيكات بدون رصيد.

كذلك يساعدك فيما يجب عليك فعله من الخطوات القانونية. بداية من الخطوة الأولى  التي يجب أن تبدأ منها . لما لديه من المهارة العالية والخبرة التي تؤهله لكسب قضية شيك بدون رصيد في أسرع وقت. الشيء الذي سيوفر لك الكثير من الوقت والجهد. كما يحميك من العواقب في حال عدم وفاء قيمة الشيك وما يلحق بك بعد ذلك من خسائر.

قد يهمك أيضا.

عقوبة استلام شيك مؤجل.

يحذر النظام السعودي بشدة من عقوبة استلام شيك مؤجل هي كونها من أكثر الأشياء خطورة. كون عقوبتها تنص على غرامة لا تزيد على عشرة آلاف ريال بحسب (المادة 120). كما قد يعاقب بالتشهير بحسب (المادة 121) وتمثل خرقاً واضح لمواد النظام المتعلقة بالأوراق التجارية.

حيث تتفرع تلك المشكلة كأحد قضايا الشيك بدون رصيد حيث لوحظ في الفترة الأخيرة أن عدد من الشركات تقوم بالبيع بالتقسيط من خلال كتابة الشيكات المؤجلة من أجل ضمان الحقوق.

وحذرت وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية جميع الشركات أو المؤسسات بأن لا تستخدم الشيك كورقة ضمان لحقوقها عند المستهلك مهما كانت الظروف أو التداعيات التي قد تبرر ذلك.

وذلك لأن أي تغيير مباشر وصريح يطرأ على وظيفة الشيك الأساسية في كونه ورقة وفاء لمبلغ ما بشكل غير مباشر أي بدون التسليم للأموال يداً بيد، إلى أداة ضمان الحقوق وهو ما لا تشمله وظيفة الشيك.

كما وفر نظام الأوراق التجارية لتلك الشركات أو المؤسسات الكثير من الطرق القانونية والتي يمكنهم الحصول من خلالها على الضمانات المالية مثل السندات والكمبيالات وكافة الحماية المطلوبة لحقوقهم.

حيث أن الشيكات تقوم تماماً بعمل النقود وتفيد فقط في بالدفع الفوري غير المؤجل. أي أنه لا يمكن أن يتم كتابتها بغرض الضمان أو التأجيل.

والآن لكيلا يعرض أي شخص نفسه للمسائل القانونية على كافة الأشخاص أن لا يقوموا بكتابة أي شيك بدون وجود رصيد كافي يغطي المبلغ المكتوب فيه. وفيما يلي عزيزي القارئ نموذج استرشادي للسند لأمر معتمد في موقع وزارة التجارة.

عقوبة استلام شيك مؤجل.

معلومات عن الشيك التي قد يغفل عنها الكثير.

وهي أن الشيك واجب الدفع عند الاطلاع أي في لحظة تقديمه للبنك بغض النظر عند تاريخه. حيث يحق للمستفيد من الشيك أن يصرفه بشكل فوري حتى لو كان تاريخه مؤجلاً. لأن نظام الأوراق التجارية في المملكة ينص على أن الشيك مستحق الوفاء بمجرد الاطلاع عليه أي بلحظة تقديمه للبنك.

وإذا قدم الشيك للوفاء قبل اليوم المعين التي تم الاتفاق عليه بين المستفيد والساحب وجب وفاءه في يوم تقديمه.

فإن أي شخص يستلم شيك مؤجل يعرض نفسه للمساءلة القانونية بسبب تاريخ الشيك غير الصحيح. وقد يخسر مبلغ الشيك في وقت قد يكون غير مناسب بالنسبة له. وقد يتعرض المستفيد لعقوبة إصدار شيك بدون رصيد لو لم يكن في حسابه رصيد كافٍ لتغطية مبلغ الشيك.

اقرأ أيضا.

هل الشيكات تضمن حقك.

يعتبر الشيك والأوراق التجارية الأخرى كالكمبيالة والسند لأمر أدوات تهدف المملكة العربية السعودية من خلالها أن يتم تسهيل المعاملات المالية بين أصحاب الأعمال الخاصة والناس عامة. ولكن هذه الأدوات تتشابه وتختلف في نفس الوقت، فهي تتشابه من حيث أنها بديل للنقود في المعاملات وسهولة تحريرها وحملها وتداولها.

حيث أن الأوراق التجارية متباينة من حيث أن السند لأمر والكمبيالة أدوات التي تستخدم كضمان ووفاء بالحقوق. أما بالنسبة للشيك فهو كأداة لوفاء للحقوق الدفع فقط، مثل النقد. ولا يجوز استعماله كأداة لضمان للحقوق بأي حال من الأحوال. ولكن يقوم عدد كبير من الناس للأسف الشديد باستعمال الشيك كأداة لضمان حقوقهم .لدى الغير أو وسيلة لضمان تنفيذ صفقات تجارية.

فقد يقدم بعض رجال الأعمال شيكات مؤجلة لضمان تنفيذ صفقة تجارية. ففي حال أخفق رجل الأعمال في إتمام الصفقة ويقدم الطرف الآخر الشيك للبنك لصرفه. أو كأن يطلب شخص من آخر أن يقوم بتحرير شيك أو عدة شيكات بتواريخ آجلة كأداة ضمان لسداد قرض شخصي.

حيث تعتبر كل هذه التصرفات التي ذكرت غير قانونية .وتعرض المستفيد وساحب الشيك للمساءلة القانونية. لأنه مجرد أن يتم تحرير الشيك بدون تاريخ أو بتاريخ يكون غير صحيح غير تاريخ التحرير .مع التذكير بأن الشيكات بدون رصيد جريمة يُعاقِب عليها القانون في المملكة.

إذاً لابد عزيزي القارئ من اللجوء الى الطرق القانونية في ضمان حقوقك كالسند بالأمر والكمبيالة. وأن تعرف الطريقة القانونية الصحيحة لاستخدام الشيك بديلاً للنقد حتى تتحقق السهولة في المعاملات. وفي نفس الوقت سلامتها من الناحية القانونية وتعود الثقة في الشيك لدى جميع الناس.

لا تتردد أبداً في التواصل مع محامي شيكات بدون رصيد الرياض. من مكتبنا الدوسري للمحاماة . التي يزودك بالمعرفة القانونية وما يجب عليك فعله في حال استلامك شيك بدون رصيد أو شيك كأداة ضمان. و يزودك بالخطوات القانونية الواجب اتباعها من أجل الوصول الى الحل الأفضل لقضيتك.

اقرأ أيضا.

هل الشيكات تضمن حقك.

أحكام براءة في الشيك.

تبعاً لنظام الأوراق التجارية في المملكة العربية السعودية. فإن هناك عدد من الحالات التي يتم بها الحكم بالبراءة في قضايا الشيكات بدون رصيد وهم.

  • في حال تم مخالفة البيانات الخاصة بالشيك عن البيانات المطلوبة والموثقة.
  • كذلك في حال حدوث تغير المبلغ المدون في الشيك بين المكتوب كتابة والمدون بالحروف.
  • أن يكون الساحب أو صاحب الشيك شخصاً ناقصاً للأهلية.
  • في حال وجود أي خلل في صحة توقيع الطرفين.
  • يجب أن تكون الصيغة المكتوب بها الشيك اعتماد لا قبول.

حيث أن ما تم ذكره تلك الأسباب تؤدي إلى أن يتم صدور أحكام البراءة في الشيك. بحكم أنه من الأحكام لسقوط قضايا الشيك بدون رصيد.

وفي حال واجهتك أي من المشاكل التي تتعلق بقضايا كاستلام شيك بلا رصيد بدون علمك أو استلمت شيك كأداة ضمان أو بتاريخ مؤجل وتورطت في هذه القضايا . لا تتردد بالتواصل على الفور مع مكتبنا مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. الذي سيساعدك في إيجاد الحلول والمخارج القانونية لتلك القضايا من خلال نخبة المحامين في المملكة العربية السعودية.

يمكنك الحصول على مساعدة من خلال التواصل مع محامي شيكات بدون رصيد الرياض. أفضل وأول المحامين الذي أبدعوا في تقصي الموضوع وعودة الحق إلى أصحابه لما لديه من الخبرة والكفاءة العالية في هذا الموضوع. و ذلك بسبب كثرة القضايا التي قام بمعالجتها على مختلف أنواعها ودرجاتها ومدى صعوبتها.

وفي نهاية مقالنا بعنوان.
عقوبة استلام شيك كضمان | مجموعة الدوسري للمحاماة.

نتمنى أن نكون قد قدمنا المعلومات القانونية المناسبة التي تجنبك الوقوع في مشاكل استخدام الشيك بشكل خاطئ. والتي تؤدي الى تعريضك لعقوبات تتفاوت بين الحبس والغرامات وتقديم الطرق القانونية المناسبة من أجل ضمان حقوقك المالية والنقدية.

المصادر والمراجع.

نظام الأوراق التجارية في المملكة العربية السعودية.

مقالات هامة.

  1. إجراءات فتح محل تجاري في الرياض بالسعودية.
  2. محامي تصفية شركات في الرياض.
  3. كذلك محامي شركات في الرياض.
  4. محامي تجاري في الرياض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Call Now Button