تخطى إلى المحتوى

عقوبة الابتزاز الإلكتروني في السعودية

عقوبة الابتزاز الإلكتروني في السعودية

سنتعرف في مقالنا اليوم على عقوبة الابتزاز الإلكتروني في السعودية. والتي تعد أحد أخطر الجرائم الإلكترونية في السعودية. وذلك لما تسببه هذه الجريمة على الأفراد في المجتمع من عواقب واقعية. كالضغط النفسي وتدمير الصحة العقلية والبدنية للضحية والعزلة الاجتماعية وحتى الانتحار.

ولهذه الأسباب شددت المملكة العربية السعودية عقوبة الابتزاز الإلكتروني ضد من يمارسون هذا النشاط الإجرامي. تفاصيل كثيرة بانتظارك في مقالنا عقوبة الابتزاز الإلكتروني في السعودية.

أرقام الابتزاز الإلكتروني في السعودية

عقوبة الابتزاز الإلكتروني في السعودية.

إن عقوبة الابتزاز الإلكتروني في السعودية وفق نص عليه نظام مكافحة الجرائم الاِلكترونية والمعلوماتية في المادة الثالثة من هذا النظام. هي الحبس مدة عام على الأكثر وغرامة مالية لا تتجاوز 500 ريال كحد أقصى. أو إحدى هاتين العقوبتين.

حيث يتعرض الكثير من الشبان والشابات في المملكة العربية السعودية لجرائم الابتزاز الالكتروني سواء من أشخاص معروفين أم مجهولين. ويهدف من يقوم بالابتزاز الالكتروني إلى تشويه سمعة أحدهم أو الحُصول على مال منه مما يسبب أضرار مادية ونفسية على الضحية.

وأوضحت النيابة العامة في المملكة العربية السعودية بأن كل من يدخل بشكل غير مشروع بهدف ابتزاز وتهديد أحدهم من أجل إجباره على أن يقوم بعمل لا يرغب القيام به أو منعه من القيام به. وسواء كان العمل الذي يرغب أو يمتنع عن القيام به مشروع أم لا. فذلك يعتبر جريمة ابتزاز إلكتروني قائمة حيث حدد المشرع عقوبة الابتزاز الإلكتروني في السعودية للحد من تِلك الجرائم وحماية المواطنين والمقيمين في المملكة.

وفي حال تعرضت عزيزي القارئ لجريمة ابتزاز إلكتروني أو الاحتيال الإلكتروني في السعودية ولم تكن تعلم ما الذي عليك فعله. فإن أفضل محامي بالجرائم الاِلكترونية لدى شركة محاماة الدوسري سيوفر عليك الوقت والجهد. لأنه سيقدم لك أفضل الحلول القانونية التي تنجيك من تلك المصيبة.

ويعيد كامل حقوقك التي حماها لك القانون. وسيبذل كل ما بوسعه لجعل المبتز ينال عقوبة الابتزاز الإلكتروني في السعودية. لذلك لا تقلق وسارع بالتواصل معنا من أجل تحقيق أفضل النتائج القانونية التي تسعى إليها.


عبر مقالنا عقوبة الابتزاز الإلكتروني في السعودية احصل على معلومات تفصيلية عن.

الابتزاز الإلكتروني في السعودية.

بشكل عام الابتزاز الإلكتروني في السعودية هو أن قيام أحد الأفراد أو الجماعات أو المؤسسات أو غيرها بتهديد شخص ما. وذلك لهدف معين من الممكن أن يكون جنسي أو مالي أو غيره من الأهداف الأخرى. وبالغالب ما يكون محل التهديد بيانات أو معلومات أو وسائط تخص الضحية كالتهديد بالصور أو مقاطع فيديو أو غيرها. مما تسبب له إحراج كبير في حال نفذ المُبتز تهديده وقام بنشر تلك الوسائط والتشهير بالضحية.

والسبب الرئيسي في وقوع الشخص ضحية الابتزاز الإلكتروني هو السذاجة في التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي. أو نواياه الحسنة التي تجعله يتعامل معها دون توقع عواقب.

حيث تبدأ جريمة الابتزاز الالكتروني عندما يرسل المبتز عدد لا حصر له من طلبات الصداقة سواء كانوا يعرفون المتلقي أم لا. حتى يجد الوقت المناسب للقيام بخطوة وبعد ذلك لا يتردد في ابتزاز من يتعامل معه بحسن نية. ويبدأ المبتز برسائل تحية طيبة وطلبات معلومات لكن هذه الرسائل ليست ودية أو متعاطفة. لأن المجرم يحفظ المعلومات والبيانات الخاصة بالضحية بطريقة سرية للغاية.

ويقوم بابتزاز الضحية في أمور كالتسجيلات الصوتية أو المرئية. أو معلومات يصعب تجاهلها حتى يشعر الضحية بالتهديد المباشر. لذلك يخضع لكل مطالب المبتز دون تفكير بعد استنزاف قدراته بقدر المستطاع.


عبر مقالنا عقوبة الابتزاز الإلكتروني في السعودية اعرف المزيد عن.

عقوبة ابتزاز الفتيات في السعودية.

عملت السلطات في المملكة العربية السعودية على معاقبة ابتزاز الفتيات فيها. لوضع حد لتلك الجرائم وحماية مستخدمي الإنترنت من الفَتيات أثناء استخدامهم شبكة الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي. فإن عقوبة ابتزاز الفتيات في السعودية تصل إلى السجن لمدة سنة وغرامة لا تزيد عن 500 ألف ريال سعودي أو بإحدى هاتين العقوبتين وتشدد العقوبة بحسب حالة الابتزاز.

حيث أدى انتشار الجوالات الواسع وتعدد مواقع التواصل الاجتماعي إلى محاولة البعض اختراق الحسابات الإلكترونية للفتيات. من أجل ابتزَازهن وتهديدهن بما حصلوا عليه من خصوصيات.

فعندما يقوم الجاني باختراق الحسابات الإلكترونية للفتيات يمكنه الحصول على العديد من الصور والخصوصيات المتواجدة على تِلك الحسابات. فيبدأ بابتزاز الفتيات بها مما يعرضهم إلى تهديد مستمر. لذلك من الضروري على جميع الفتيات التأكد من إغلاق تلك الحسابات جيداً. والابلاغ عن عملية الابتزاز بواسطة موقع “كلنا أمن” أو الرقم الموحد 1909والذي يحافظ على السرية التامة لمن قام بالتبليغ في هذه القضايا.

وفي حال كُنتِ لا سمح الله أحد ضحايا الابتزاز الالكتروني وجريمة الابتزاز في النظام السعودي وكنت تحت تهديده. يمكنك طلب مساعدة محامي للجرائم الالكترونية الأفضل والمتخصص من شركة محاماة الدوسري لإرشادك ما الذي يجب عليك القيام به.

لذا لا تترددي بالتواصل معنا على الفور في تِلك الحالات لتحصلي على كل ما تحتاجينه من استشارات قَانونية تمكنكِ من التخلص من التهديد والابتزاز. نظراً لخبرة محامينا في التعامل مع هذه القضايا وحمايتك وقدرته على تحصيل حقوقك كاملة.


عبر مقالنا عقوبة الابتزاز الإلكتروني في السعودية تعرف الآن على.

كيفية التبليغ عن الابتزاز الإلكتروني.

وردنا السؤال التالي كيف أبلغ عن الابتزاز الإلكتروني.

توفر المنصة الوطنية الموحدة العديد من الطرق للتبليغ عن الابتزاز الإلكتروني من خلال موقعها الرسمي التابع لها. منها الدخول إلى موقع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي والدخول إلى رابط خدمة التبليغ الإلكتروني. وتعبئة طلب ومن ثم إرساله. كما بالإمكان الاتصال على رقم الهيئة 00966114908888 – 1909 من أجل التبليغ أو الاستفسار عن كل ما يتعلق بجريمة الابتزاز الإلكتروني. أو من خلال تطبيق كلنا أمن أو موقع أبشر.

وترجع أهمية أرقام التبليغ عن جرائم الابتزاز إلى سهولة الاتصال بالهيئات المتخصصة وهي هيئة الابتزاز الإلكتروني. التي تقدم خدمات قانونية ودعم نفسي لأصحاب هذه الحالات. حيث يمكن الاتصال على الرقم الموحد من أي مكان داخل المملكة. ومن جميع المحافظات ومن كافة شبكات الاتصال بشكل مجاني.

وعند تعرضك عزيزي القارئ إلى تهديد أو ابتزاز مهما كان نوعه. لا تتردد في استشارة محامي ليساعدك بالتبليغ عمن يهددك ولتؤخذ عقوبة الابتزاز الإلكتروني في السعودية بحقه. لأن القانون سيؤمن لك الحماية اللازمة لك ولعائلتك. من خلال عقوبة الابتزاز الإلكتروني في السعودية. وغيرها من العقوبات والأحكام التي صدرت بحق كل شخص يلجأ إلى هذه الأسلوب.


عبر مقالنا عقوبة الابتزاز الإلكتروني في السعودية اقرأ أيضاً.

أرقام الابتزاز الإلكتروني في السعودية.

503 رقم مكافحة الابتزاز الموحد هو 1909 أو على الرقم 00966114908888 حيث يمكنكم الاتصال والتبليغ عن جريمة الابتزاز من مدن المملكة أينما كنتم. فقد خصصت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر رقم هاتف أرضي وهو رقم مكافحة الابتزاز لتسهيل التبليغ على المواطنين. من خلال إجراء المكالمات من داخل المملكة العربية السعودية

اضف تعليق

خصصت الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية أرقام من أجل التبليغ عن الابتزاز الإلكتروني. من داخل المملكة العربية السعودية أو من أي مكان بها لطلب العون من خلال الجهات المسؤولة والتي وفرت الأرقام التالي:

  • رقم مكافحة الابتزاز الموحد هو 1909 أو على الرقم 00966114908888حيث يمكنكم الاتصال والتبليغ عن جريمة الابتزاز من مدن المملكة أينما كنتم. فقد خصصت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر رقم هاتف أرضي وهو رقم مكافحة الابتزاز لتسهيل التبليغ على المواطنين. من خلال إجراء المكالمات من داخل المملكة العربية السعودية.
  • رقم مكافحة الابتزاز الإلكتروني الدولي هو (0096611490666).
  • خدمة التبليغ متوفرة لجميع أفراد المملكة من مواطنين أو مقيمين.
  • الرقم الموحد سهل الحفظ ويمكن لذي فرد الاحتفاظ به على هاتفه واستخدامه وقت الحاجة.

وتعتبر أرقام الابتزاز الإلكتروني في السعودية. خدمة إلكترونية هامة تقدمها الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. التي تكافح أي تهديد لأي مواطن أو مقيم تم ابتزازه. سواء عن طريق صور أو محادثات أو غيرها من طرق الابتزاز الإلكتروني التي تجعل الشخص يقوم بأفعال ضارة به وبغيره.


عبر مقالنا عقوبة الابتزاز الإلكتروني في السعودية يمكنك طلب الدعم القانوني من.

ابتزاز الكتروني من خارج السعودية.

إن التبليغ عن ابتزاز إلكتروني هو أهم الخطوات الإيجابية التي تساعد في حل الموضوع بشكل كبير. قبل أن يتحول تهديد المبتز إلى فعل ولذلك إن التبليغ مبكراً يساعد في حل المشكلة بشكل أسرع. وهناك العديد من الطرق للتبليغ من خارج السعودية. في البداية يفترض أن تتوجه عزيزي القارئ إلى الخيار الحكومي. وتقديم بلاغ على الشخص المبتز من خلال الجهات الحكومية المختصة في السعودية لتلقي الارشادات والتعليمات الهامة. وحاول أن تعرف من أي دولة المبتز وتواصل بشكل مباشر مع السفارة التي يحمل ذلك المجرم جنسيتها.

كما يمكن التبليغ عن طريق تطبيق كلنا أمن. حيث تقدم بلاغ فوري عن تعرضك الى الابتزاز من الخارج. ويساعد تطبيق كلنا أمن على معالجة كامل الأحداث. أو يرشدك على الأقل إلى التصرف الحكيم.

كما يمكنك الاتصال على الرقم الموحد للهيئة 1909 وتقديم  بلاغ فوري إلى قسم مكافحة الابتزاز الالكتروني في الهيئة حيث يتم استقبال اتصالك بشكل فوري. ويمكن التبليغ عن تعرضك لابتزاز من خارج المملكة وتلقي الارشادات اللازمة بهذا الخصوص. ويكون لجميع هذه الطرق صلاحية رفع الشكاوى ورفع قضايا الابتزاز دولياً.

وللمحامي أيضاً دور هام وخصوصاً محامي الجرائم الالكترونية. لأنه سيكون له خبرة في التعامل مع قضايا الابتزاز الدولي. والتصرف الحكيم مع المجرمين خوفاً من ضرر الضحية. وننصحك عزيزي القارئ بشدة بطلب محامي جرائم الكترونية الرياض من شركة محاماة الدوسري المتخصص في رفع قضايا الابتزاز في كافة انحاء الوطن العربي صاحب الخبرة الطويلة في التعامل مع قضايا الابتزاز سواء من داخل أو خارج المملكة.


عبر مقالنا عقوبة الابتزاز الإلكتروني في السعودية قد يهمك أيضاً معرفة.

عقوبة التشهير الإلكتروني في السعودية.

يقصد بالتشهير الإلكتروني التصريح المطبوع أو المكتوب إما باستخدام إشارات أو صور. والهدف منه إيذاء سمعة شخص ما. ويكون إما عن طريق تلفاز أو مذياع. أو باستخدام كلمات وألفاظ سيئة بحق شخص ما.

وعقوبة التشهير الإلكتروني في السعودية جاءت كالتالي هي دفع غرامة وقدرها 100 ألف ريال سعودي. أو من الممكن أن تكون العقوبة السجن فترة سنتين أو فرض هاتين العقوبتين معاً. وعند ارتكاب جريمة التشهير في حالات معينة تصل العقوبة إلى دفع غرامة لا تتجاوز 300 ألف ريال سعودي أو الحبس مدة لا تزيد عن 5 سنوات أو فرض هاتين العقوبتين معاً. حيث تصدر هذه العقوبات في حال التحرش أو الشتائم أو التنمر أو السخرية.

وعند التعرض لقضية تشهير إلكتروني لن تجد أفضل من محامي جرائم إلكترونية الرياض من شركة محاماة الدوسري صاحب الخبرة الواسعة في نظام الجرائم المعلوماتية التي اكتسبها على مدار سنوات من الأعمال القانونية في هذه القضايا ومعرفته لكافة قوانين وأنظمة ولوائح النظام السعودي.

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان.
عقوبة الابتزاز الإلكتروني في السعودية يوضحها الدوسري 2022.

نتمنى بأن نكون قد وضحنا لكم عقوبة الابتزاز الإلكتروني في السعودية بشكل مبسط. ولطلب المزيد من المَعلومات التفصيلية عن كل ما تم ذكره يمكنكم التواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية أفضل مكتب محاماة في الرياض لإجابتكم على جميع أسئلتكم. وطلب أي خدمات قانونية تحتاجونها في قَضايا الابتزاز الالكتروني وعقوبة الابتزاز الإلكتروني في السعودية حيث نقدم لكم أقوى محامي جرائم الالكترونية يمكنه إيجاد الحل الأمثل لقضاياكم.

المصادر والمراجع لمقالنا عقوبة الابتزاز الإلكتروني في السعودية.


مقالات هامة إضافة لمقالنا عقوبة الابتزاز الإلكتروني في السعودية.

  1. إجراءات فتح محل تجاري في الرياض بالسعودية.
  2. طريقة رفع شكوى على شركة في السعودية.
  3. ماهي إجراءات فتح الكشك في ممرات المركز التجاري المول.
  4. نظام المخالفات المرورية الجديد 1442 في السعودية.
  5. كيف يتم إثبات التستر التجاري في السعودية
  6. فسخ عقد العمل من قبل العامل.
  7. محكمة الاستئناف في الرياض.
  8. كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف.
  9. الدعوى المستعجلة في النظام السعودي.
  10. الاتهام الباطل في القانون.
  11. التنازل عن الدعوى بعد صدور الحكم.
  12. اعتراض على حكم قضائي.
  13. الرد على شكوى كيدية.

1 أفكار بشأن “عقوبة الابتزاز الإلكتروني في السعودية”

  1. تم التبليغ عن المبتزين أكثر من مرة وفي عدة جهات معنية ويكررون في استخدام جرائم التقارير الطاعنة المشككة في سلامة الحواس وتعاطي ادويتهم المدمرة تعسفا ويعتبر اعتداء آخر + والتنويع في الاعتداءات المباشرة والغير مباشرة + وجرائم نقل الأمراض والعدوى والفيروسات وكوفيد١٩ + والتلاعب في نتائج مسحات كورونا
    مع جرائم مسح فسادهم من اجهزة حاسب مراكز الشرطة وأجهزة حاسب وزارة العدل والتلاعب في اجهزة الجوال وتطبيقاته….الخ
    وأهم قضية خلق أعراض مرض ما والتحكم في شدته + مع جرائم طعن الحواس واخفاء الأثر والأدلة الجنائية والدماء بالسحر…الخ
    مارسوا أكثر من جريمة جنائية بحجج الوطنية والدين واستخدام الطفل لمشاركتهم أكثر من جريمة جنائية
    والعديد من الجرائم الجنائية البشعة
    انا غير متسامحة اطالب علنا بقصاصهم والتشهير بهم حتى لو حماة الوطن والدين والانسانية او جيراننا واهلنا …الخ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.8/5 - 1929
Call Now Button