تخطى إلى المحتوى

عقوبة الابتزاز في السعودية

عقوبة الابتزاز في السعودية

عقوبة الابتزاز في السعودية والتي فرضها النظام جاءت لمكافحة هذه الجرائم التي تسبب الأضرار الكبيرة على المجتمع. وتسبب الكثير من الأذى النفسي والمادي للضحايا ممن يتعرضون لجرائم الابتزاز.

وانتشرت مؤخراً جرائم الابتزاز بأنواعها نتيجة انتشار وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة وعدم حذر المستخدمين في التعامل مع مختلف المواقع الالكترونية. ونظراً لخطورة هذه الجرائم فسوف نتحدث في مقالنا هذه عن عقوبة الابتزاز في السعودية بمختلف أنواعها ودور توكيل محامي متخصص في هذه القضايا لمساعدة الضحية في تجاوز هذه القضايا.

لذلك نرجو أن تتابع مقالنا عقوبة الابتزاز في السعودية حتى نهايته لكي تحصل منه على معلومات قانونية قد تساعدك وتهمك عن موضوع الابتزاز في السعودية.

أركان جريمة الابتزاز

عقوبة الابتزاز في السعودية.

إن التكنولوجيا الرقمية لها الكثيرة من المزايا والفوائد للأفراد والكيانات، لكن يمكن أن يتم استغلالها بشكل خاطئ واستعمالها من أجل تحصيل الأموال بطرق غير مشروعة. حيث انتشرت الجرائم الالكترونية بشكل واسع مع التقدم التكنولوجي.

ومن أكثر الجرائم الالكترونية شيوعاً هي جريمة الابتزاز والتي تتم من خلال قيام أفراد سواء كانوا مجهولين أم معروفين بتهديد الضحايا بالإساءة بسمعتهم أو نشر شيء من خصوصيتهم تم الوصول إليها بطرق غير مشروعة مقابل حصولهم على المال.

ولهذه الجرائم تأثيرات سلبية كبيرة على المجتمع لذلك قام المشرع في المملكة العربية السعودية بمكافحة هذه الجريمة ووضع العقوبات القانونية على مرتكبيها. وإن عقوبة الابتزاز في السعودية هي السجن لمدة سنة أو غرامة مالية قدرها 500 ريال سعودي، أو بالعقوبتين معاً.

بالإضافة إلى مصادرة البرامج أو الأجهزة المستخدمة في القيام بهذه الجرائم وكذلك الأموال المتحصلة منها.

واللجوء إلى محامي شاطر في الرياض متخصص في قضايا الابتزاز ضروري لمتابعة قضيتك وإرشادك إلى التصرف القانونية السليم والصحيح الذي يجب عليك القيام بها عند مواجهتك لمثل هذه القضايا نظراً لحساسيتها واتصالها بالسمعة. من أفضل المحامين المتخصصين في قضايا التهديد والابتزاز بمختلف أنواعها تجهدهم لدى شركة محاماة الدوسري.


انظر أيضا:

جريمة الابتزاز في النظام السعودي.

جريمة الابتزاز في النظام السعودي هو قيام الجاني بالتهديد بكشف معلومات شخصية معينة عن الضحية في حال عدم قيام الضحية بالاستجابة للتهديدات، وذلك عن طرق استخدامه عدة أساليب من تشهير أو غيرها.

وقد زادت جرائم الابتزاز في المجتمع مع ازدياد انتشار وسائل التواصل الاجتماعي، وأصبحت تشكل تهديداً كبيراً للكثيرين الذين يمكن أن يتعرضوا لهذه الجرائم. لذلك قام النظام السعودي بتجريم أفعال الابتزاز وتحديد عقوبة الابتزاز في السعودي التي تفرض على كل من يرتكب تلك الأفعال في نظام مكافحة الجرائم الالكترونية.

يجب على كل من يتعرض جريمة ابتزاز الكتروني ألا ينفذ مطالب المبتز وتقديم بلاغ إلى الجهات المختصة مثل مركز الشرطة وهيئة الأمر بالمعروف، حيث تعمل الجهة المختصة إلى إحالة البلاغات التي تخص هذه القضايا إلى النيابة العامة والادعاء العام من أجل التحقيق وجمع الأدلة وتكملة ملف القضية بالكامل من أجل إحالتها إلى المحكمة وتنفيذ عقوبة الابتزاز في السعودية.

كما يجب استشارة محامي متخصص في قضايا الابتزاز ليرشدك إلى الطريقة الصحيحة في التعامل مع المبتز للوصول إلى تسليمه إلى العدالة واستعادة حقوقك والحفاظ على خصوصيتك. وأفضل محامي قضايا جنائية في الرياض متخصص في قضايا الابتزاز من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية والذي يعتبر أفضل مكتب محاماة في الرياض يقدم لك المساعدة القانونية التي تمكنك من تجاوز القضية بأفضل الطرق القانونية.


قد يهمك أيضا:

كيف تثبت قضية الابتزاز.

الإثبات هو عبارة عن إقامة البراهين والحجج والأدلة التي تغلب الظن على قيام الجريمة، فالإثبات في الجرائم الالكترونية هو توثيق الأدلة الرقمية التي تثبت الجريمة مثل الاحتفاظ برسائل التهديد أو الاحتفاظ بالروابط الالكترونية التي قام بإرسالها المبتز إلى الضحية. وكذلك أي وسيلة الكترونية قام المبتز باستخدامها لتهديد الضحية.

وعند تجميع الأدلة الكاملة وتوثيقها يجب تقديم الشكوى إلى الجهة المختصة بالاتصال على الرقم 1909 أو بالذهاب إلى مركز الشرطة. لتحويلها إلى النيابة العامة والتي تقوم بتجهيز ملف القضية والذي يتم إحالته إلى المحكمة بعد اكتماله التي تفرض عقوبة الابتزاز في السعودية على الجاني.

ويجب عليك اللجوء إلى أفضل محامي في الرياض متخصص في قضايا الابتزاز من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للقيام بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة من أجل رفع دعوى قضائية أمام المحكمة ومتابعتها للحصول على أفضل النتائج القانونية التي ترضي الموكل وتحافظ على مصالحه.


انظر أيضا:

عقوبة الابتزاز الإلكتروني في السعودية.

الابتزاز الالكتروني في النظام السعودي هو عمليات التهديد والترهيب التي يقوم بها الجاني ضد الضحية، عن طريق استخدام العديد من الوسائل مثل القيام بنشر فيديوهات أو صور أو معلومات سرية تخص الضحية حيث يخاف من نشرها الضحية.

وكل ذلك من أجل أن يستغل الجاني الضحية لتقديم الأموال أو القيام بفعل معين لمصلحة الجاني.

وإن عقوبة الابتزاز في السعودية باستخدام الطرق الالكترونية حسب المادة 3 من نظام مكافحة الجرائم الالكترونية وهي السجن لمدة سنة على الأكثر والغرامة المالية التي تقدر بـ 500 ألف ريال سعودي، أو فرض إحداهما.

مادة ثالثة معلوماتية

متى يتم القبض على المبتز؟

يتم القبض على المبتز في الأغلب بنفس اليوم الذي يتم فيه الإبلاغ عن جريمة الابتزاز من قبل هيئة الأمر بالمعروف، ويتوقف ذلك وفقاً للإجراءات القانونية التي يجب تحققها للوصول إلى القبض على المبتز. حيث فهناك خمس طرق قانونية للقبض على المبتز وفقاً للهيئة وهي:

1- جمع المعلومات. 2- وإحالتها للجهة الضبطية. 3- وتوثيق الأدلة وتبيتها ومحاولة ضبط المبتز. 4- والقبض على المبتز. 5- وإحالة المبتز إلى القضاء الشرعي.

وللمزيد أكثر عن عقوبة الابتزاز في السعودية يمكنك أن تتواصل مع محامي للجرائم الالكترونية متخصص في قضايا الابتزاز الالكتروني من شركة الدوسري، ليقدم لك كل ما تحتاج إليه من خدمات قانونية تتعلق بقضايا الابتزاز لما لديه من خبرة عالية في هذه المجال.


انظر أيضا:

عقوبة ابتزاز الفتيات في السعودية.

أدى الانتشار الواسع لمواقع التواصل الاجتماعي وسهولة التواصل بأي وقت عن طريق تطبيقات الجوال وعدم التعامل مع هذه الوسائل بحذر، أدى إلى استخدام هذه التكنولوجيا بطريقة غير شرعية والقيام بالدخول غير المشروع إلى الحسابات الالكترونية للضحايا وبالأخص على حساب الفتيات للحصول على صور ومعلومات شخصية يقوم من خلالها بتهديدهن وابتزازهن للحصول على المال أو غيره من الأهداف التي يسعى لتحقيقها الجاني.

وقد قامت المملكة العربية السعودية بفرض عقوبة الابتزاز في السعودية على كل من يقوم بابتزاز الفتيات في السعودية لما لهذه القضايا من خطورة شديدة على الفتيات، وإن عقوبة الابتزاز في السعودية هي الحبس لمدة سنة على الأكثر وغرامة مالية قدرها 500 ألف ريال على الأكثر، أو المعاقبة بإحداهما.

ومن الضروري الحذر عن استخدام شبكة الإنترنت من قبل الفتيات لتجنب تعرضهن لمثل هذه الجرائم، وفي حال تعرض لمثل هذه الجرائم فيجب اللجوء إلى محامي جرائم الكترونية الرياض متخصص في قضايا الابتزاز على الفور ليقوم بتقديم استشارات قانونية تحدد طريقة التعامل مع المبتز والحفاظ على خصوصية الفتيات وحمايتهن من تنفيذ تهديدات المبتز والمساعدة على القبض عليه وإحالته إلى القضاء المختص.

ومحامي قضايا ابتزاز من شركة الدوسري يعتبر من المحامين المعتمدين في الرياض والخبيرين في التعامل مع هذه القضايا، حيث يحافظ على خصوصية العملاء ويساعدهم على تجاوز هذه القضية بأفضل الطرق القانونية التي تحافظ على خصوصيتهم ومصالحهم.


انظر أيضا:

عقوبة التهديد بالصور في السعودية.

عقوبة الابتزاز في السعودية والتهديد بالصور في السعودية هي السجن لمدة سنة على الأكثر وغرامة مالية حدها الأقصى 500 ألف ريال، وذلك وفقاً لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في المملكة العربية السعودية. وذلك بالنسبة للتهديد بالصور الذي يتم باستخدام الطرق الالكترونية.

أما في حال تم التهديد بالصور في السعودية بغير الطرق الالكترونية فيتم إحالة القضية للقاضي المختص والذي يقوم بالنظر في هذه القضية من الوجه الشرعي حيث يقوم بفرض عقوبة الابتزاز في السعودية على الجاني وفق ما انتهى إليه الاجتهاد. وكذلك وفق قناعات القاضي وملابسات ووقائع القضية ومستنداتها.

والاستعانة بمحامي جنائي في الرياض متخصص في قضايا الابتزاز والتهديد من الأمور الضرورية التي تساعد الموكل على تجاوز القضية بطريقة قانونية صحيحة وبشكل يجنبه من تنفيذ مآرب المبتز كما يقوم محامي الابتزاز بتوجيه الموكل إلى التعامل مع المبتز بطريقة تمكن من إلقاء القبض عليه وإحالته إلى القضاء المختص والحفاظ على خصوصية الموكل.


قد ترغب بالتواصل مع:

عقوبة الابتزاز المالي.

حكم قضية الابتزاز وفق نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في المادة الرابعة منه هو الحبس لمدة سنة على الأكثر مع دفع غرامة مالية قدرها 500 ألف ريال سعودي أو العقوبة بإحداهما. حيث عاقب هذه المادة كل من يقوم بالدخول الغير مشروع بهدف تهديد شخص وابتزازه لدفعه للقيام بفعل ما أو الامتناع عن القيام بهذا الفعل حتى لو أن القيام بذلك الفعل أو الامتناع عن القيام به الذي يريده المبتز مشروع

الابتزاز المالي هو قيام فرد أو جماعة أو مؤسسة ما أو غيرهم بتهديد فرد لإجباره على تقديم المال لمن يقوم بابتزازه، حيث يستخدم المبتز العديد من الأساليب الغير شرعية لتحقيق مبتغاه مثل التهديد بمقاطع فيديو أو صور أو نشر معلومات شخصية للضحية لا يرغب بانتشاريها أو غيرها من الأساليب الكثيرة.

وبالتالي فما حكم قضية الابتزاز؟

حكم قضية الابتزاز وفق نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في المادة الرابعة منه هو الحبس لمدة سنة على الأكثر مع دفع غرامة مالية قدرها 500 ألف ريال سعودي أو العقوبة بإحداهما. حيث عاقب هذه المادة كل من يقوم بالدخول الغير مشروع  بهدف تهديد شخص وابتزازه لدفعه للقيام بفعل ما أو الامتناع عن القيام بهذا الفعل حتى لو أن القيام بذلك الفعل أو الامتناع عن القيام به الذي يريده المبتز مشروع.

وفي حال واجهت قضية ابتزاز مالي فلا تقلق لأن محامي ابتزاز من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لديه خبرة طويلة في التعامل مع هذه القضايا، اكتسبها من خلال سنوات طويلة في متابعة قضايا الابتزاز بكافة أنواعها وتحقيق أفضل النتائج القانونية للعملاء والموكلين.

يعمل محامي ابتزاز من شركة الدوسري في تقديم الأدلة القانونية التي تحتاجها القضية والتي تساعد على إلقاء القبض على الجاني وتساعد الموكل على تجاوز القضية دون إلحاق أي ضرر به من قبل الجاني وتحقيق النتيجة القانونية التي ترضيه.


انظر أيضا:

الدفوع في قضايا الابتزاز.

الدفوع هي عبارة عن وسائل يقوم المدعى عليه أو محاميه باستخدامها أمام القضاء من أجل الدفاع عن نفسه وتفادي فرض عقوبة الابتزاز في السعودية عليه والحكم عليه بالبراءة أو تخفيف الحكم.

حيث يتم استخدام الدفوع الشكلية التي تتعلق بإجراءات الدعوى والخصومة والدفوع بعدم الاختصاص وغيرها من الدفوع الأخرى، ومن أهم الدفوع في قضايا الابتزاز هي مدى اكتمال أركان الجريمة، حيث أن تخلف أي ركن من أركان جريمة الابتزاز يؤدي إلى عدم فرض عقوبة الابتزاز في السعودية عليها وبالتالي الحكم بعدم وقوع الجريمة وبراءة المتهم.

وهذه الأركان هي:

  • الركن المادي الذي هو الأفعال المادية الملموسة التي يقوم بها الجاني.
  • الركن المعنوي وهو العلم وإرادة ارتكاب الجريمة والقيام بابتزاز الضحية من أجل أن يحصل على شيء معين.

لذلك اختيار المحامي الخبير والمتخصص في قضايا الابتزاز له دور كبير في التأثير على الحكم على المتهم في قضايا الابتزاز، حيث يعمل على دراسة وقائع القضية واستخراج الدفوع القانونية التي تساعد المتهم بالحصول على البراءة في حال كان بريئاً. أو تخفيف الحكم عليه.

افضل محامي ابتزاز تجده في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لديه الدراية الواسعة بكافة الأنظمة والقوانين التي تتعلق بهذه القضايا، حيث يمكنه دراسة القضية بشكل معمق وتقديم الدفوع القانونية المقنعة والصحيحة التي تساعد المتهم في قضيته.

وبهذا وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
عقوبة الابتزاز في السعودية والتهديد بالصور يوضحها دوسري 2022.

والذي وضحنا فيه عقوبة الابتزاز في السعودي التي فرضها النظام على جرائم الابتزاز بأنواعها. ونأمل أن نكون قد وفقا في تقديم أفضل المعلومات القانونية عن عقوبة الابتزاز في السعودية التي يمكن أن تستفيد منها.

وللمزيد أكثر عن عقوبة الابتزاز في السعودية لا تتردد بالتواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتحصل على الإجابة الوافية عن عقوبة الابتزاز في السعودية وكل ما ترغب بمعرفته عن قضايا الابتزاز في السعودية وكيفية التعامل معها بطرق قانونية سليمة وصحيحة.

المصادر لمقالنا عقوبة الابتزاز في السعودية.


مقالات هامة:

  1. شكوى ضد محل تجاري.
  2. عقوبة السرقة في السعودية.
  3. اعتراض على حكم قضائي.
  4. نصيب الزوجة من الميراث.
  5. التنازل عن الدعوى بعد صدور الحكم.
  6. إنهاء عقد عمل بالتراضي.
  7. شروط عقد البيع في النظام السعودي.
  8. الحق الخاص في النظام السعودي.
  9. إخراج شريك من شركة في السعودية.
  10. نظام حوادث المرور والتعويضات.

3 أفكار بشأن “عقوبة الابتزاز في السعودية”

  1. طبعنا انا اختارت الانفصال وما طلبت منه شى غير انه يحذف صوري ورفض هذا الشى في البدايه وبعدين بدا يهددني با فديوات واصلان ما كان فيها كلام يديني ويقول لى انه رح يدخل في مشاكل ومن هذا الكلام اللى متواجد با الفديو المرسل وغير كذا كان يتوقع مني اني اخاف وارجع له بس الحمدالله انا فاهمه انه فيه قانون يحكم الدوله والدعوه مو فوضه هو مو بس ابتزني هو هددتني بشهير فيني
    والتشهير قضيه ثانيه اقر اني اطلعت على الايحه المرسله لى وجميع مبادي الابتزار
    واقر اني تعرضت له ومن الناحيه الاخره فا المبتز يعتبر من اهلي سالمي البيانات الكامل با اسم المبتز الكامل ورقم هاتف ولي امر المبتز وجميع ما ذكر
    في الخ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.4/5 - 2526
متجر الصفوة