تخطى إلى المحتوى

عقوبة الاتهام بالرشوة

عقوبة الاتهام بالرشوة

عقوبة الاتهام بالرشوة من أهم العقوبات التي نص عليها القانون في النظام السعودي لما له أهمية للحد من الفساد الإداري مثل اساءة استخدام السلطة وتزوير وإساءة استخدام السلطة في القرار الإداري الذي انتشر في الدوائر والمؤسسات الحكومية. لذلك حرص النظام على فرض الغرامات المالية إضافة للسجن لمدة تصل إلى عشرة أعوام لمرتكبي هذا الجرم. محامي شاطر في الرياض في السعودية على استعداد لتقديم كافة الخدمات القانونية لعلاج قضايا الرشوة ضمن مكتبنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

الاتهام بالرشوة

عقوبة الاتهام بالرشوة.

للبحث فيما يتعلق بقضية عقوبة الاتهام بالرشوة في المملكة العربية السعودية لا بد بداية من تحديد الفرق بين الراشي والمرتشي.

فالراشي: هو الشخص الذي يقدم الرشوة لأي موظف بهدف التسريع لمعاملته أو للحصول على المزيد من المزايا التي تمكنه من الاستفادة منها في الحالات الطبيعية.

أما فيما يتعلق بالمرتشي: فهو الموظف الذي يقبل قبض مبلغ مالي محدد مقابل تحقيق هدف الراشي.

إن عقوبة الاتهام بالرشوة كما فرضها النظام السعودي لمكافحة قضايا رشوة هو السجن إضافة لفرض الغرامة المالية. مع الإمكانية من الإعفاء من هذه العقوبات في بعض الحالات التي تقدر من قبل القضاء.

عقوبة الراشي.

تتم محاسبة الراشي الذي تم تجريمه بتهمة الرشوة بعقوبة السجن لمدة لا تقل عن العشر أعوام إضافة لغرامة مالية قد تصل إلى مليون ريال.

ويتم تطبيق هذه العقوبة على كل من الشريك ومن يتدخل في هذا الجرم إضافة للمحرض والفرد الذي ساعد في ارتكابه فيتم الحكم عليه بالسجن لمدة لا تزيد عن سنتين مع غرامة مالية أقصاها 50 ألف ريال بإحدى العقوبتين للفرد الذي يتم تعينه من قبل الراشي لدفع المبلغ أو الرشوة للموظف المعني بالموضوع.

ولكن في الحالات التي يتم فيها إخبار السلطات المختصة بالجرم قبل أن يتم اكتشافها من قبلهم يتم إعفائهم من العقوبة التي أقرت عليهم.

عقوبة المرتشي.

قد تصل عقوبته إلى السجن لمدة لا تزيد عن العشر أعوام إضافة للمبلغ المالي المقدر بمليون ريال ويتم فرض هذه العقوبة على الموظف العام الذي بادر بطلب رشوة لنفسه أو لشخص غيره وتشمل الحالات التي يحصل فيها على الوعد لأداء العمل أثناء قيامه بأعمال وظيفته. أو قبول المكافأة على ما صدر منه حتى ولو كان بدون اتفاق مسبق.

كما يستحق الموظف العقوبة في حال استعماله النفوذ الحقيقي أو المزعوم من أجل على وظيفة أو عمل أو ترخيص أو خدمة أو……… أي نوع من أنواع السلطة العامة فيتم سجنه لمدة ثلاث سنوات على الأقل إضافة للغرامة المالية المقدرة بحوالي 100 ألف ريال سعودي.

كما يعاقب بأحد هاتين العقوتين أي موظف قام بالإخلال بواجبه الوظيفي كالامتناع عن أداء أعماله الوظيفية لوساطة أو لتسيير توصية ورجاء من قبل أي شخص كحالات الرشوة في العمل بنظام مكافحة الرشوة الجديد.


يمكنك متابعة القضايا عبر مقالنا عقوبة الاتهام بالرشوة:

القصد الجنائي في جريمة الرشوة.

 والمقصود منه الركن المعنوي للجريمة قد يكون القصد الجنائي من جريمة الرشوة عمدية لتأخذ صورة القصد ومن الممكن أن تكون الجريمة بصورة الخطأ عندما تكون الجريمة غير عمدية.

ويعرف القصد الجنائي بأنه إرادة الراشي أو المرتشي لإتيان هذا النشاط الإجرامي سواء كان هذا الفعل سلبي أو رغبة لتحقيق النتيجة الإيجابية التي تترتب عليه. فقد نصت المادة 39 أنه عندما يتوفر القصد أي بمعنى توفر الفعل العمد من قبل الجاني إلى ارتكاب الفعل أو حتى الامتناع عن أي فعل بهدف أخذ النتيجة بصورة مباشرة.

وتعتبر الرشوة من الجرائم العمدية التي يتوجب لارتكابها القصد الجنائي والعلم والإرادة هما من عناصر القصد فعنصر الإرادة يمكن أن يعمل على تحقيق القصد إن لم يكنن مستند على العلم.

العنصر الأول ليتحقق القصد الجنائي وهو العلم والمقصود به إدراك الجاني بمختلف الظروف المادية المتعلقة بالجريمة والتي تدخل في التعريف القانوني لها.

لذلك لابد من علم المرتشي حتى تكتمل جريمة الرشوة بأن هذا العمل الذي يجب عليه القيام به أو الامتناع عنه هو موجود ضمن اختصاصه. وأنه على علم كافي بأن العروض المقدمة له هو مقابل العمل المطلوب منه.

وكما ذكرنا بأن علم المرتشي من عناصر الركن الأساسية والتي تسبق الإرادة فالعلم لدى المرتشي هو الذي يحدد اتجاه ارادته والحدود المتعلقة. فالمهم في قضية عقوبة الاتهام بالرشوة هو التقدير والإدراك من قبل المرتشي النتائج التي تترتب عليه وعلى فعله.

وبذلك سنبين في الفقرتين التاليتين بأنه لابد من وجود الإرادة للفعل إضافة لمعرفة النتيجة الجرمية التي ستنشأ عن هذا الفعل.

  • أولاً: إرادة الفعل والتي تعني إرادة الفاعل لتحقيق جميع العناصر التي تكون الفعل الذي ارتكبه. ولابد من التنويه بأنه من الضروري أن يكون اتجاه الجاني في فعله لتحقيق جريمة الرشوة.
  • ثانياً: إرادة النتائج التي تترتب على الفعل في حال كانت الإرادة أو الموضوع الخاص بها يحقق العناصر المتعلقة بالجريمة فالنهاية ستكون تحقيق ذات النتيجة التي سعى إليها الجاني وبالتالي سيؤدي إلى مساس بالحقوق المحمية من قبل القانون وبالتالي هذا سيؤدي إلى الانحراف من قبل الموظف عن هدف الوظيفة والمساس بحرمتها والخلل الناتج عن الرشوة بواجبات الموظف.

قد تهمك المعلومات التي تم ذكرها عبر مقالنا عقوبة الاتهام بالرشوة:

طرق إثبات الرشوة.

تم التشديد من قبل الرقابة الإدارية ضمن مختلف القطاعات الحكومية بهدف الحد من حالات الفساد الإداري في المملكة العربية السعودية لما يسببه من نتائج سلبية في مختلف القطاعات ضمن الدولة بصورة عامة.

باعتبار أن جرم الرشوة من الجرائم التي تدخل ضمن إطار جرائم الفساد الإداري التي يستحق فاعله العقوبة التي حددت ضمن النظام السعودي فالرشوة كأي جرم من الجرائم التي يجب أن يتوفر فيها أركان الجريمة لأجل حدوثها وإثباتها:

الركن الأول: الشخص الذي يقبل بالحصول على الرشوة وهو غالباً ما يكون موظفا ضمن الدوائر الحكومية في الدولة أو الدوائر الخاصة وفي كلا الحالتين يتم استغلال المنصب الموجود فيه ليحقق أهدافه الشخصية دون النظر للمصلحة العامة.

أما الركن الثاني: فهو متضمن لمبدأ القبول والطلب وكذلك الأخذ.

الركن الثالث: وهو القصد الجنائي حيث يمكننا اعتبار أن جريمة الرشوة يمكن اثباتها عند القبول من قبل أي موظف للرشوة قبولا كاملا وصحيحا ويكون الهدف من هذا القبول هو التحقيق للمنفعة الدنيوية وحتى لو أدت إلى الاضرار في مصالح الآخرين الخاصة بالدولة أو بالناس وهي تعتبر إثبات ودليل إن كان الراشي يختبر الأمانة لدى الموظف أو غير جاد في طلبه.

مع كافة المعلومات التي ذكرت سابقا عن القصد الجنائي لإثبات جريمة الشكوى لتحقيق عقوبة الاتهام بالرشوة لا يمكن أن تثبت الرشوة في الحالات التي يقوم بها الموظف بالتظاهر بقبول الرشوة بهدف الإثبات على الراشي التهمة وفي هذه الحالة لا تنطبق عقوبة الاتهام بالرشوة على الموظف وذلك لعمله في إطار وظيفته للكشف عن الفاسدين الذين يسهمون في انتشار الفساد الإداري والمساس بحقوق الدوائر الحكومية وكرامتها.

لذلك كما تم التنويه سابقا بأن قضية الرشوة تثبت عند القبول والموافقة من قبل الموظف عليها حتى لو لم يكن قد حصل على المبلغ المادي أي تم كشف جريمة الرشوة قبل استلام المبلغ يعتبر الموظف مدانا وتطبق عليه عقوبة الاتهام بالرشوة.


ومن المهم جدا أن تتعرف على أهم ما ورد في:

حكم الرشوة للعسكري.

تم العمل في المملكة العربية السعودية من قبل المسرع لمعالجة جميع القضايا التي تتعلق بالرشوة حيث تم اصدار العديد من اللوائح التي تعمل على تنظيم العديد من حالات الفساد الإرادي من خلال التشريعات وعلى سبيل المثال نظام المكافحة للرشوة. كما اعتبرت الرشوة جريمة ويتم فرض عقوبة الاتهام بالرشوة لمرتكبي الجريمة. وفقاً لما نصت عليه اللوائح للخدمة المدنية وكذلك لوائح خاصة بالضباط العسكريين فقد منع وتم التشديد على كل من الموظفين والضباط العسكريين عدم الإساء لمناصبهم أو استغلال نفوذهم ومناصبهم مقابل قبولهم للرشوة حيث يتعرض للتأديب وقد تصل عقوبته إلى الفصل من الوظيفة أو العمل وهي عقوبة الاتهام بالرشوة.

بالمقابل هناك بعض الحالات التي لا تفرض عقوبة الاتهام بالرشوة للأشخاص الآخرين من غير العساكر أو الموظفين ممن تم التعامل من قبلهم بالرشوة بخلاف ما تم ذكره في لوائح الرشوة.

لذلك إن كنت عسكري وتعرضت لأي قضية من قضايا المتعلقة بالرشوة وكنت بحاجة لاستشارة محامي مختص بقضايا الرشوة يمكنك التواصل مع مكتبنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية الذي يضم مجموعة من المحامين ذوو الخبرة القانونية في علاج كافة القضايا المتعلقة بالفساد الإداري.

فمحامي قضايا رشوة على استعداد دائم للرد على استفساراتكم عن كافة القضايا المتعلقة حيث يمكنك التواصل من خلال رقم محامي شاطر لمعالجة القضايا التي تهمك كما يمكنك التعرف على أنواع المحامين ضمن مكتبنا مما يساعدك على استشارة محامي عند تعرضك لجريمة تزوير ستحتاج إلى محامي خبير في الرياض


قد ترغب بالاطلاع على جميع المعلومات والقضايا الممكن التعرض لها من خلال:

أسباب البراءة في قضايا الرشوة.

لقد بين القانون كما نصت عليه اللوائح في النظام السعودي عن الأسباب التي تحكم بالبراءة من عقوبة الاتهام بالرشوة لذلك تم التنويه أنه في الحالات التي يقدم بها بلاغ من قبل الفرد الراشي بصورة مباشرة إلى السلطات المتخصصة في قضايا الرشوة عن أي موظف مرتشي وتم الإخبار عنه. سيتم أخذ الاعتبار لهذه المبادرة ويتم الاعفاء عن الفرد الراشي من عقوبة الاتهام بالرشوة فقط ولكن هذا الاعفاء لا يشمل الموظف المرتشي والوسيط.

ولكن في هذه الأحوال لابد من تقديم كافة الاثباتات والأدلة التي تثبت وقوع جريمة الرشوة ليتم الاعفاء عن الشخص الذي قدم البلاغ أو التبليغ قبل حدوث جريمة الرشوة.

وعليه لابد من تحقيق شرطين رئيسيين ليتم قبول البلاغ والاعتراف وهذان الشرطان هما:

  • الشرط الأول: وهو الإخلاص والتفصيل وبمعنى آخر يجب أن يكون من قدم البلاغ صادقا وأن يكون كلامه مطابق للوقائع والحقيقة والاستفادة من الإعفاء يكون لصلح الوسيط والراشي وكما يجب أن يشمل الإعفاء كل من العقوبات السالبة للحريات والغرامات ولكن لا يلحق المصادرة من عقوبة الاتهام بالرشوة والذي تتم المصادرة بشكل مخالف للقانون والأنظمة العامة ضمن السعودية والشريعة الإسلامية.
  • الشرط الثاني: هو الإسراع بالإبلاغ لصالح الحكومة بحدوث جريمة الرشوة أو أن تتم بصورة جنائية متفق عليها وذلك لتحديد المشتركين في الجرم وكل هذه الأحداث يجب أن تتم قبل حدوث جريمة الرشوة بوقت.

ستجد محامي ومستشار قانوني الرياض خبير بكل ما تحتاجه من معلومات متعلقة بالقضايا الجنائية ضمن شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية من خلال أرقام محامين في الرياض ليجيبكم عن استفساراتكم حول الحالات الاضطرارية لدفع الرشوة أو كيفية التخلص من عقوبة الاتهام بالرشوة وما يمكنك فعله عند تعرضك لجرائم الرشوة إضافة لكافة النصائح والمشورات القانونية التي تساعدك في الحصول على البراءة من عقوبة الاتهام بالرشوة.


 إضافة لمقالنا عقوبة الاتهام بالرشوة يمكنك قراءة ما يلي:

محامي قضايا رشوة الرياض.

محامي قضايا رشوة تجده دائما ليساعدك لتحصيل كافة الحقوق في الحالات التي تكون فيها الضحية للأشخاص الفاسدين. ممن يحاولون أو لا يعملون إلا بعد الحصول على رشوة حتى يقوموا بمهامهم الوظيفية أو ليسيروا أمور الناس. نظراً لكافة الجهود التي يبذلها النظام السعودي للتخلص من حالات الفساد الإداري التي انتشرت في المملكة في الآونة الأخيرة وخاصة جرائم الرشوة.

حيث يعمل محامي قضايا رشوة على تخليصك من عقوبة الاتهام بالرشوة. والدفاع عنك في الحالات التي تقع عليك أصابع الاتهام من قبل الموظفين ضمن عملك والمحيطين بك.

فجرائم الرشوة على العموم من الظواهر التي تؤدي إلى خلق الفساد الإداري. إضافة الى عرقلتها لعمليات الإصلاح ضمن المجتمعات كافة. بالتالي نستنتج بأن الرشوة تؤدي إلى إضاعة المصالح للعموم ويتم ذلك عند تفضيل من لا يستحق بمن يستحق. فيكون التفضيل لشخص على آخر فمن يدفع هو من يستحق دون النظر للمؤهلات الموجودة أو الأحقية للمصلحة أو المكان.

يمكننا القول بأن جريمة الرشوة أصبحت بمثابة الاتجار من قبل الشخص الموظف خلال أداءه لعمله ضمن الوظيفة والإخلال الإداري لغايات معنوية أو أدبية وأهمها المادية. فعندما يكون الراشي هو صاحب الحق إلا أنه يرغب بالحصول على حقوقه بصورة سريعة ليجد الرشوة أسرع الطرق للحصول على حقوقه.

ونتيجة لانتشار جرائم الرشوة ضمن الدوائر والمؤسسات الحكومية قد يعود ذلك إلى الأسباب الاقتصادية وكذلك الاجتماعية. إضافة لانعدام الخبرة بالإجراءات الخاصة بعمل المؤسسات وطرق سيره اعتبر هذا من الأسباب التي ساهمت بانتشار الرشوة كذلك قلة الوعي بين الأفراد من الممكن أن نضيفها للأسباب السابقة.

ختاما لمقالنا بعنوان.
عقوبة الاتهام بالرشوة غرامة مالية وسجن يصل إلى 10سنوات.

ستجد مكتبنا الدوسري للمحاماة والقضايا الجنائية والاستشارات القانونية المتعلقة من خلال التواصل عبر رقم محامي في الرياض المتخصص بجرائم الرشوة إضافة لامتلاكهم الخبرة بالقوانين والأنظمة المتعلقة بكافة القضايا التي من الممكن أن تتعرض لها في حياتك اليومية.


مقالات هامة إضافة لمقالنا عقوبة الاتهام بالرشوة:

  1. رفع دعوى طلاق في السعودية.
  2. الإجراءات اللازمة لزواج الأجانب في السعودية.
  3. عقوبة صفع الوجه في السعودية.
  4. عقوبة الحشيش في السعودية.
  5. عقوبة الدعوى الكيدية في السعودية.
  6. حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية.
  7. نموذج صحيفة دعوى عمالية في الرياض.
  8. أنواع القضايا الجنائية في السعودية
  9. مدة سجن مروج المخدرات في السعودية.
  10. شهادة الشهود في قانون الاثبات.

4 أفكار بشأن “عقوبة الاتهام بالرشوة”

  1. يعطيكم العافية على هذا المقال الرائع شكرا لكم على الجهود المبذولة في تقديم كافة المعلومات القانونية المفيدة.

  2. عرض على مبلغ مالي مع قطعة من الذهب لقاء عمل يمكنني القيام به بحكم منصبي وعند رفضي لطلبهم تم تهديدي بإجرامي بتهمة قبول الرشوة رجاء ما لعمل.

  3. لكم مني كل الاحترام على عملكم في حل قضية ابني اللي بقالها سبع سنوات حتى تواصلت معكم وبفضل الله وبفضل جهودكم تم الافراج عنه وأخيرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.7/5 - 2219
متجر الصفوة