الرئيسية » المدونة » عقوبة التزوير في السعودية

عقوبة التزوير في السعودية

عقوبة التزوير في السعودية

عقوبة التزوير في السعودية هي ما سيبينه لنا محامو مكتب الدوسري مكتب افضل محامي في الرياض لهذا اليوم. فأهلا بكم بموضوع جديد ومعلومات قيمة ضمن مدونتنا الالكترونية. وكانت لديك بعض من الاستفسارات عن كيفية رفع قضية تزوير أو اثبات التزوير. ومعرفة متى تسقط جرائم التزوير بالسعودية وطرق الطعن في التزوير بالنظام السعودي. والكثير من الأسئلة والاستفسارات التي لن تعلمها إلا من خلال محامي خبير في قضايا التزوير ضمن مكتب الدوسري

محاور مقالنا ستكون كالآتي :

  • أولا :عقوبة تزوير التوقيع في السعودية.
  • ثانيا : عقوبة التزوير التوقيع
  • ثالثا :عقوبة تزوير البصمة.
  • رابعا : عقوبة تزوير بطاقة الأحوال
  • خامسا : متى تسقط جريمة التزوير في السعودية.

عقوبة تزوير التوقيع في السعودية.

بداية حديثنا حول عقوبة التزوير في السعودية ستكون بتوضيح عقوبة تزوير التوقيع في السعودية. إذ أن تزوير التوقيعات والأختام تعتبر من أهم الأمثلة القابلة للتزوير. وإن تواقيع وأختام الأفراد على الوثائق وأيضاً الكتابات بلا شك إنها تدل على صحة تلك الكتابة وإسناد ذلك النص لصاحب الأختام والتواقيع. ولكن بحال كان هناك تزوير في تلك الأختام والتواقيع فسينشأ عن ذلك العديد من المشكلات والنزاعات التي لا تحمد عقباها.

وهنا يأتي دور محامو مكتب الدوسري لكشف هذا الموضوع ولكشف تلك الجريمة.

ففي حال تم تزوير توقيع شخص ما أو حتى تم تزوير ختمه ، وتم إساءة استخدام مصداقيته مع أشخاص آخرين. فإن اللجوء لمكتب الدوسري هو الخطوة الأولى في الحل وفي استرداد مصداقيتك وإثبات ما تم تزويره وإيقاع أشد العقوبات بمن قام بهذا الفعل.

احذر عزيزي القارئ وانتبه إلى أن تزوير التوقيعات قد يكون على الشيكات. بالإضافة إلى تزوير أختام المؤسسات والشركات  والدوائر الحكومية وغيرها.

لذا كن على حذر وابقى متيقظاً وبحال تعرضك لأي عملية تزوير قالمحامي الجنائي بالرياض من مكتب الدوسري على استعداد لمد يد العون لك ومساعدتك بشكل قانوني وقوي.

عقوبة التزوير التوقيع

سنفصل الآن فيما جاء به القانون من عقوبات على من يقوم بتزوير توقيع. إذ أن النظام الجزائي لجرائم التزوير يعرف بأن التزوير هو إنشاء توقيع أو حتى ختم أو علامات مزيفة. يتم الحصول عليه عبر طريقة غير مشروعة ، كما يُعرف التزوير أيضاً بأنه تغيير مستند. أو إضافة توقيع أو حتى تعديل وحذفه أو إتلاف جزئي وثيقة. وبالتالي فإن عقوبة تزوير طابع خاص في كيان عام أو موظف عام. أو تزوير علامة تابعة إلى كيان دولي أو حتى أحد موظفيها سوف ينتج عنه العقوبة التالية. السجن لمدة تتراوح من سنة لسبع سنوات بالإضافة إلى غرامة تصل ل 700 ألف ريال سعودي.

وكما يعاقب المزورون في ختم الكيان غير العام في السجن إلى مدة تصل ل 3 سنوات أو حتى غرامة 300000 ريال سعودي.

و يؤدي تزوير الطابع للحبس مدة خمس سنوات وأيضاً غرامة يصل قدرها إلى  500 ألف ريال لدفع خسائر أمين الصندوق.

أما فيما يتعلق بإعادة استخدام الطابع المدفوع مسبقًا. سوف ينتج عنه عقوبة التزوير في السعودية التي تقع بحال تزوير التوقيع. وهي السجن التي تصل إلى ثلاثة أشهر أو حتى غرامة قدرها 30،000 ريال سعودي ،مع دفع الخسائر والتي تكبدتها الخزينة.

وكما تشمل هذه العقوبات الجرائم الأخرى التي يشملها قانون تزوير الطوابع البريدية أو حتى الرسائل التي تدعي ختم  ولي العهد أو ملك . أو أي من كبار المسؤولين بمكاتبهم وأوراق الخزانة أو حتى المستندات ذات الصلة الصادرة عن الخزانة العامة.

عقوبة تزوير البصمة.

أما فيما يتعلق بعقوبة تزوير البصمة فهي بالسجن من /3/ إلى / 10/ سنوات وغرامة مليون ريال.

لمن صنع أي محرر أو طابع أو خاتم لا أصل له أو مقلداً أو محرفاً وقد تضمن المحرر توقيعاً أو خاتما او بصمة أو علامة أو طابعاً. وقد جاء بذات المادة أيضاً يعاقب بذات العقوبة بحال وجود بصمة صحيحة أو توقيعاً صحيحاً على المحرر  تم الحصول عليه بطريقة الخداع. بالإضافة لإساءة استخدام توقيع أو حتى بصمة على بياض قد اؤتمن عليه. كما يعد تزويراً التحريف أو التغيير بمحرر أو علامة أو خاتم أو طابع، سواء بحال وقع ذلك من خلال الحذف, أو الاضافة, أو الإبدال.

عقوبة تزوير بطاقة الأحوال

وصلنا للحديث عن عقوبة تزوير بطاقة الأحوال وسنتحدث بالتحديد حول عن عقوبة تزوير في السعودية تتعلق بهوية مقيم . لنبين لك عزيزي القارئ بأن تزوير هوية مقيم التي يتم إعطائها للوافدين وفق ما جاء بالقانون. هي عقوبة مشددة و تصل للسجن ، مدة تتراوح  بين 3 و10 سنوات ، بالإضافة لفرض غرامة لا تزيد عن المليون ريال .

وقد بينت المديرية العامة للجوازات ، بأن تزوير هوية المقيم ليست بالأمر السهل. و يعود ذلك للمواصفات الأمنية الدقيقة ، حيث أن الهوية تتصف بأنها تربط كافة المعلومات المتعلقة بالوافد بشكل إلكتروني.

بهدف التأكد من صلاحيتها ومصداقيتها كما أنها تمتد لفترة تصل لخمس سنوات. ولا تحتوي على تاريخ انتهاء ضمنها ، إذ أن تجديدها يكون بصورة دورية سنوية ، وبطريقة إلكترونية دون الحاجة لمراجعة الجوازات. كما أن الهوية تحوي معلومات خاصة باسم ورقم الوافد، و تاريخ الميلاد. إضافة إلى أنها توضح المهنة التي يشغلها الوافد، و أحقيته بالعمل، كما تبين جنسية الوافد. و ما يتعلق برقم رخصة العمل بحال تواجدها.

وأوضحت الجوازات أنه لا حاجة كي يتم استبدال البطاقة “طالما لم تتلف وللتنويه إن إصدار هوية مقيم قد جاء عوضاً عن رخصة الإقامة ، و يتم تجديدها إما من خلال نظام أبشر أو عبر نظام مقيم .

لن نطيل الحديث كثيرا عن هوية المقيم لأننا بصدد الحديث عن عقوبة التزوير في السعودية . ولكن إن أردت أن تعرف أكثر حول هذا الموضوع تواصل مع مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

متى تسقط جريمة التزوير في السعودية

سنتعرف الآن وبعد أن تحدثنا عن عقوبة التزوير في السعودية فيما يتعلق بتزوير التوقيع والبصمة وغيرها. هل يمكن ان تسقط جريمة التزوير و متى تسقط جريمة التزوير في السعودية؟.

( قد يهمك قراءة : متى تنتهي القضية الجنائية )

لنصل إلى سقوط جريمة التزوير لأبد أن نبدأ بما ورد ضمن نظام الإجراءات الجزائية السعودي والذي نص بالمادة 18 منه على أنه

” يجوز بالنسبة إلى المتهم التصالح بالمخالفات و بالجنح والتي لا يعاقب عليها وجوباً في غير الغرامة.

أو حتى التي يعاقب عليها جوازياً  في الحبس الذي لا يزيد حده الكامل على6  اشهر.

على محرر المحضر أو حتى النيابة العامة في حسب الأحوال بأن يعرض التصالح على المتهم أو أن يعرضها على وكيلة وأن يثبت ذلك بالمحضر . يحب على المتهم والذي يرغب بالتصالح بأن يدفع قبل رفع الدعوى الجنائية. مبلغ يعادل ثلث الحد الأقصى بالنسبة إلى الغرامة المقرر إلى الجريمة. كما يكون الدفع لخزينة المحكمة أو حتى النيابة العامة أو حتى لمن يرخص له بذلك من وزير العدل.

إن حق المتهم لا يسقط  بالتصالح في رفع الدعوى الجنائية للمحكمة المختصة في حال دفع ثلثي الحد الأقصى. من أجل الغرامة المقررة للجريمة أو حتى قيمة الحد الأدنى والتي تكون مقرر لها أيهما أكثر ذلك قبل صدور حكم بالموضوع.

وكما تنقضي الدعوى الجنائية في دفع مبلغ التصالح لا يكون إلى هذا الانقضاء اثر على الدعوى المدنية. يمكننا أن نستنتج من نص المادة السابقة بأن التزوير يعد جنحة لذلك يجوز التصالح فيه. وكما يترك لقاضي الموضوع الناظر بالدعوى وأيضاً للنيابة العامة الفصل بكل حالة على حدا وتبعا لمقتضيات الدعوى.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا (عقوبة التزوير في السعودية).

والذي تحدثنا من خلاله عن العديد من عقوبات التزوير وكان أبرزها. ليتبين لنا بأن عقوبة التزوير بالسعودية، تتشكل وتتعدد ولكن المشرع أيضا قد عدد طرق العقاب. لمنع أي شخص تسول له نفسه بالتزوير أن يفكر لوقت طويل قبل الإقدام على تلك الأفعال.

حيث تم النص على العقوبات التي يتم فرضها على المتهمين في التزوير بموجب قانون العقوبات المعدل والذي أقره مجلس الوزراء. الذي اعتبر التزوير عمل إجرامي يحدث أثناء قيام شخص ما في تزوير شيء معين.

كما تنطوي جريمة التزوير على تعديل الكتابة في محاولة الاحتيال على كيان  أو شخص آخر في إنتاج أعمال فنية مزيفة أو حتى غيرها. كل ذلك بقصد خداع شخص أو حتى كيان آخر ودفعه على القيام بفعل معين يرغبه الجاني. ومن المؤسف بأنه في القرن العشرين قد أصبح التزوير منتشر كثيراً.

ومن الجدير بالذكر هو أن حالات و أنواع التزوير الموجب إلى العقوبة تتألف من مجموعة كبيرة من المستندات. والتي يمكن أن يتم تزويرها، ولكن بعضها أكثر انتشاراً من الآخر. فمن الممكن أن يقع التزوير على الوصفات الطبية والتوقيعات. كما يمكن أن يتم التزوير الفني، مثل تزوير الأعمال الفنية القيمة والتحف وتزوير العملات, و التزوير في المحررات الرسمية.

 

مقالاتنا الأكثر قراءة :

اختصاصات المحكمة الجزائية في الرياض

أنواع القضايا الجنائية في السعودية

 

2 فكرتين بشأن “عقوبة التزوير في السعودية”

  1. أنا رفعت شكوى في البحث الجنائي ضد كفيلي بسبب التزوير والآن المعامله في النيابه العامه سيبدأ الجلسه بعد اسبوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *