تخطى إلى المحتوى

عقوبة السرقة في السعودية

عقوبة السرقة في السعودية

عقوبة السرقة في السعودية هي الموضوع الذي سوف نتحدث عنه في مقالنا لهذا اليوم. والذي سوف نوضح فيه مما هي أنواع السرقة وعقوبتها وغيرها من المعلومات القانونية التي قد تهمك عن هذا الموضوع.

حيث نقدم لكم في موقعنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية أفضل المعلومات القانونية التي تغني معلوماتكم. كما نجيب عن كافة استفساراتكم عن كل ما يخص عقوبة السرقة في السعودية. ونقدم لكم كافة الخدمات القانونية من خلال أقوى المحامين المعتمدين في الرياض والمتخصصين بمختلف المجالات القانونية. من أصحاب الكفاءة العالية والخبرة الطويلة في متابعة القضايا.

لذلك تابع مقالنا عقوبة السرقة في السعودية حتى نهايته لتحصل على معلومات وتفاصيل قد تهمك عن عقوبة السرقة في السعودية.

كيف تثبت جريمة السرقة

عقوبة السرقة في السعودية.

تعرف السرقة على أنها أخذ المال المملوك للغير من مكان محفوظ فيه أو مخفى. كما يشمل المال المملوك للغير كل ما يُقدر بمال مثل الحقوق المادية والمعنوية سواء للشخص الاعتباري أو الطبيعي.

وقد عاقب النظام في المملكة العربية السعودية على جرائم السرقة حيث تختلف عقوبة السرقة في السعودية وفقاً  لنوع السرقة. فأنواع السرقة هي:

السرقة الحدية وهي السرقة التي يتم فيها تطبيق حد السرقة الذي تم ذكره بالقرآن الكريم (قطع يد السارق). لكن هناك شروط محددة حتى يتم تطبيق عقوبة السرقة في السعودية وتطبيق الحد وهي:

  • في حال كان المال المسروق مملوكاً لمؤسسة معينة أو شخص محدد، وكان هذا المال محمياً. بحيث قام السارق بسرقة هذا المال بالإجبار، لكن في حالة كان المال متروك أو مهمل فإن حد السرقة لا يُطبق.
  • في الحالة التي يتم فيها يقوم من تمت سرقته بطلب عدم تطبيق الحد على السارق من باب الشفقة.
  • يجب وجود شاهدين يقومان بالشهادة على حدوث السرقة، كما يجب أن يعترف السارق ويقر بفعلته مرتين.
  • لا يتم تطبيق حد السرقة في حال كان الشيء المسروق ليس له قيمة أو كان طعام.
  • من شروط تطبيق حد السرقة على السارق، أن يكون السارق عاقل وبالغ.
  • يجب أن يكون الشيء المسروق حلال وليس شيء محرم كالخمر مثلاً.

السرقة التعزيزية وهي السرقة التي تشمل عدة أنواع من السرقات مثل سرقة العلامات التجارية وسرقة السيارات وسرقة الاختراعات والسرقة ضمن الأسرة وسرقة الآثار والمال العام وغيرها. ويشترط أيضا في هذا النوع من السرقة العقل والبلوغ وأن تتوفر البينة والدليل على ارتكاب السرقة.

وفي السرقة التعزيزية لا يتم تطبيق الحد وإنما ترجع العقوبة إلى تقديرات القاضي وفق ما يراه مناسباً بحسب ظروف القضية وملابساتها وجسامة الفقل وغير ذلك. وللمزيد عن عقوبة السرقة في السعودية يمكنك أن تتواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على كل ما تحتاج إليه من خدمات.


يمكنك الاطلاع على:

كيف تثبت جريمة السرقة.

حتى تثبت جريمة السرقة على الفاعل مرتكب جريمة السرقة وفق النظام السعودي فيجب اكتمال أركان السرقة وأن تتوفر الشروط التالية:

  • يجب أن يكون الفاعل بالغ وعاقل.
  • كما يجب أيضاً أن يكون هناك اقتحام، وأن يكون المال محل السرقة مخفياً.
  • يجب يشترط أن يكون الشيء محل السرقة مشروعاً وغير محرماً.
  • وجود شاهدين على جريمة السرقة، وكذلك اعتراف السارق بارتكابه لجريمة السرقة.
  • موافقة المجني عليه على معاقبة السارق والاقتصاص منه وعدم العفو عنه.
  • أن يكون الشيء المسروق ذو قيمة.

لذلك من الضروري توكيل محامي متخصص في قضايا السرقة وكذلك عقوبة السرقة في السعودية عند تعرضك لأي عمليه سرقة. أو حتى في حال اتهامك بأي قضية سرقة، وأفضل محامي متخصص في هذه القضايا يمكنك اللجوء إليه موجود لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

يتملك محامي شاطر في الرياض متخصص بقضايا السرقة من شركة الدوسري الخبرة العالية في متابعة قضايا السرقة وكذلك عقوبة السرقة في السعودية. والتي اكتسبها من خلال سنوات طويلة في التعامل مع هذه القضايا وتحقيق أفضل النتائج القانونية التي ترضي العملاء.


قد ترغب بالاطلاع على:

عقوبة سرقة السيارات في السعودية.

بينت النيابة العامة في المملكة العربية السعودية أن جريمة سرقة السيارة تعد من الجرائم التي تستوجب التوقيف. وذلك لمدة 5 أيام على الأقل بحيث تقبل التجديد وفقاً للقرار الوزاري رقم/3000/ لعام 10/6/1435 هـ. والذي قام بتحديد الجرائم الكبيرة التي تستدعي التوقيف.

وعقوبة سرقة السيارات في السعودية هي إما حدية (قطع يد السارق) عندما تتوفر شروط تطبيق حد السرقة التي ذكرناها في فقرة سابقة، فمثلاً في الحالة كانت السيارة في معرض السيارات الذي تم إغلاقه بشكل محكم وتمت سرقة السيارة منه من قبل السارق فهنا يتم تطبيق حد السرقة على السارق.

أما في حال كان هناك أي صورة من صور الإهمال أو التفريط فتكون عقوبة السارق هي عقوبة تعزيزية يقدرها القاضي. مثل أن تكون السيارة مفتوحة ويكون المفتاح فيها.

وفي حال مواجهتك لأي قضية من قضايا السرقة وكنت تبحث عن رقم محامي ممتاز متخصص في هذه القضايا. فلا تتردد التواصل مع شركة محاماة الدوسري التي تقدم لك افضل محامي متخصص في قضايا السرقة على مستوى المملكة يمكنه مساعدتك في قضيتك وتحقيق أفضل نتيجة قانونية تسعى لتحقيقها.


قد ترغب بالاطلاع على العقوبات التالية.

عقوبة سرقة الجوال في السعودية.

نظراً لانتشار الجوالات في السعودية بشكل كبيرة فإن سرقة الجوالات تعتبر من أكثر السرقات انتشاراً، نظراً لسهولة ارتكاب هذه السرقة.

ولسرقة الجوالات خطورة كبيرة كون هذا الجوال يحتوي على العديد من الخصوصيات التي تخص صاحبه والتي يمكن أن تُستخدم بأي عمل من الأعمال الغير مشروعة التي تضر المجني عليه. حيث يمكن أن يهدد السارق المجني عليه ويبتزه، أو أن يقوم باستخدام الجوال بأي عمل من الأعمال الغير مشروعة كترويج المخدرات مثلاً.

لذلك عند التعرض لسرقة الجوال يجب المبادرة بالإبلاغ عن سرقته وتقديم رقمه التسلسلي ورمزه الخاص. لكي يتم متابعة البلاغ ولمعرفة مكان السارق لإلقاء القبض عليه وتقديمه للقضاء.

وقد عاقب المشرع السعودي كل من يرتكب فعل سرقة الجوال في السعودية بالسجن لمدة تتروح من سنة وحتى 5 سنوات في حال وقعت السرقة بالإكراه، أو في الحالة التي يتم فيها سرقة أكثر من جوال.

كما يمكن أن يتم الاكتفاء بعقوبة الجلد عن سرقة جوال واحد وإرجاع الجوال أو قيمته للمجني عليه. كما يعاقب النظام كل من يقوم بالمشاركة في سرقة الموبايلات مثل المحل التجاري الذي يقوم ببيع الموبايل المسروق مع علمه بأنه مسروق.

وللمزيد أكثر يمكنك استشارة محامي من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية والذي يقدم لك استشارات قانونية دقيقة ومدروسة وتساعدك على تجاوز أي قضية سرقة يمكن التعرض لها بأفضل الأساليب القانونية، كما لديه الكفاءة العالية بمتابعة قضية السرقة أمام المحكمة وتحصيل حقوقك كاملةً.


قد ترغب بطلب الدعم القانوني من.

عقوبة السرقة في العمل.

عقوبة السرقة في السعودية في العمل تختلف بحسب نوع السرقة التي تمت. حيث أن هناك العديد من أنواع السرقات التي يمكن أن تحدث في العمل مثل السرقة بالإكراه أو خيانة الأمانة أو الاختلاس أو غيرها. ويمكن أن تتم عمليات السرقة في العمل سواء في القطاع الخاص أو القطاع العام، مثل سرقة العامل أو الموظف بسرقة المال الذي يكون مؤتمن عليه.

وسرقة المال المؤتمن عليه من قبل الموظف يسمى اختلاس، لأن المال الذي يُسرق يكون في الواقع بحوزة السارق وليس بحوزة المجني عليه. وعاقب النظام من يختلس المال العام أو شارك باختلاسه بالسجن لمدة أكثرها 10 سنوات أو بالغرامة المالية التي حدها الأقصى 5 ملايين ريال، أو بالعقوبتين معاً.

وعاقب النظام كل من قام بالاستيلاء على المال العام أو حتى شارك بذلك بحيث يكون هذا المال متصل بالجاني بحكم عمله، بالسجن لمدة 5 سنوات وغرامة أكثرها 5 مليون ريال سعودي.

كما عاقبت المادة الثانية من نظام مكافحة الاحتيال وخيانة الأمانة كل من استولى على المال الذي تم تسليمه له على سبيل الوكالة أو الأمانة أو بحكم عمله في غير المال العام، أي في القطاع الخاص بالسجن لمدة 5 سنوات على الأكثر وغرامة 3 ملايين على الأكثر أو بإحدى هاتين العقوبتين.

لذلك لا تتردد بالتواصل مع رقم محامي شاطر متخصص في قضايا السرقة وأنواعها وكذلك عقوبة السرقة في السعودية. وهذا المحامي تجده في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. يمتلك الخبرة العالية في دراسة القضية واستنتاج الدفوع التي تدعم موقفك القانوني وتساعدك على الحصول على البراءة أو تخفيف الحكم عليك في حال اتهامك بأي سرقة في العمل.

كما لديه الكفاءة العالية في تحصيل حقك الكامل في حال تعرضت لأي عملية سرقة ومتابعة كافة إجراءات القضية وتمثيلك حتى الوصول إلى النتيجة القانونية التي تسعى لتحقيقها. وتحقيق النتيجة القانونية التي ترضي العميل.


انظر أيضا:

الحق العام في السرقة بالسعودية.

مدة سجن الحق العام في السرقة لا يمكن تحديدها بشكل دقيق، وذلك لأن تحديد هذه العقوبة يرجع إلى تقدير القاضي الشرعي الذي يقوم بإصدار حكمه حسب دراسته الشاملة لطبيعة الجريمة وظروفها والتي أدت لارتكابها

الحق العام هو عبارة عن حق المجتمع بالاقتصاص من الجاني الذي يقوم بارتكاب جريمته التي تخالف التعاليم الدينية والمجتمعية وتؤدي لإلحاق الأضرار بالآخرين وتروعهم وتشعرهم بعدم الأمان.

لذلك فمن الضروري تطبيق العقوبات القانونية على كل من يخالف النظام لتحقيق الأمان وضمان سيادة القانون. والحق العام لا يمكن التنازل عنه كالحق الشخص كونه يتبع للمجتمع وليس للمتضرر.

والحق العام موجود في الكثير من الجرائم ومن تلك الجرائم جريمة السرقة.

فالسرقة تعتبر من الحدود الستة التي حددتها الشريعة الإسلامية وبالتالي فهي من الجرائم التي فيها حق عام لا يمكن التنازل عنه مع الحق الشخصي. وهناك سؤال يسأله الكثير من الناس وهو كم مدة سجن الحق العام في السرقة؟

مدة سجن الحق العام في السرقة لا يمكن تحديدها بشكل دقيق، وذلك لأن تحديد هذه العقوبة يرجع إلى تقدير القاضي الشرعي الذي يقوم بإصدار حكمه حسب دراسته الشاملة لطبيعة الجريمة وظروفها والتي أدت لارتكابها.

كما تختلف مدة سجن الحق العام في السرقة بحسب نوع جريمة السرقة المرتكبة وكذلك ظروفها، حيث تختلف من سرقة إلى أخرى. وللقاضي تدير مدة سجن الحق العام لما له من سلطة تقديرية.


انظر أيضا:

التنازل عن جريمة السرقة في السعودية.

تحدثنا في السابق عن عقوبة السرقة في السعودية، ويستطيع المجني عليه الذي تعرض لجريمة السرقة وقام برفع دعوى قضائية. أن يتنازل عن حقه وأن يعفو عن المجرم، وذلك بدون أي ضغط أو إكراه من قبل أي طرف من الأطراف. فهذا يؤثر على عقوبة السرقة في السعودية. لكنه لا يؤثر على الحق العام الذي يبقى قائماً والذي يؤدي إلى سجن الجاني بالمدة التي يحددها القاضي وفقاً لنوع جريمة السرقة وظروفها.

جريمة السرقة هي من الجرائم التي فيها حق خاص وحق عام، فالحق الخاص في النظام السعودي هو حق المجني عليه في تعويض الضرر الذي حصل له نتيجة فعل الجاني الضار الذي قام به والمتمثل بالسرقة. أما الحق العام فهو كما ذكرنا في السابق حق المجتمع في معاقبة الجاني وتطبيق عقوبة السرقة في السعودية، وبالتالي فليس من حق المجني عليه التنازل عن الحق العام.

وبشكل عام فغالباً ما يتم التنازل عن الحق في السرقات الصغيرة، لكن عندما تكون القيمة كبيرة فإنه نادراً ما يتم التنازل عن الحق الخاص إلا بعد استعادة المسروقات والتعويض عنها.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
عقوبة السرقة في السعودية يوضحها المحامي محمد الدوسري 2022.

والذي تكلمنا فيه عن عقوبة السرقة في السعودية بأنواعها وسرقة السيارة وسرقة الجوال وغير ذلك من العناوين الأخرى. وللمزيد أكثر عن عقوبة السرقة في السعودية يمكنك التواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات للحصول على الخدمات القانونية التي تطلبها. للإجابة عن أي سؤال أو استفسار ترغب بمعرفته عن عقوبة السرقة في السعودية.

المصادر لمقالنا عقوبة السرقة في السعودية.

مقالات هامة.

  1. جريمة التهريب الجمركي في القانون السعودي.
  2. جرائم الاعتداء على الأموال العامة.
  3. شروط عقد البيع في النظام السعودي.
  4. نظام حوادث المرور والتعويضات.
  5. الكمبيالة في النظام السعودي.
  6. إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية.
  7. رد الدعوى في النظام السعودي.
  8. أركان جريمة الرشوة في النظام السعودي.
  9. قضايا الرشوة في السعودية.
  10. أركان جريمة إساءة استعمال السلطة.
  11. عقوبة اساءة استخدام السلطة.
  12. إساءة استخدام السلطة في القرار الإداري.
  13. مدة سجن مروج المخدرات في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.6/5 - 1808
Call Now Button