تخطى إلى المحتوى

عقوبة السعودة الوهمية

عقوبة السعودة الوهمية

عقوبة السعودة الوهمية فرضها النظام السعودي على كل من يخالف الأنظمة المتعلقة بتوطين الوظائف للسعوديين ويتلاعب بالنظام لتحقيق فائدة مادية.

وتعتبر قضية السعودة من القضايا التي تشكل هاجساً للعديد من المواطنين الشباب والتي تؤدي إلى زيادة نسبة البطالة بينهم. لذلك أولت الجهات الحكومية في المملكة اهتماماً خاصاً بهذه القضايا وفرضت العقوبات القانونية على كل من يرتكبها سواء أصحاب العمل الذين يقومون بسرقة بيانات المواطنين وتسجيلهم لدى التأمينات الاجتماعية دون علمهم.

أو على المواطنين الذين يتفقون مع أصحاب العمل على تسجيلهم في التأمينات دون قيامهم بعمل لقاء مبلغ مادي هو عبارة عن نسبة من الأجر المحدد لهم. وسنستعرض في مقالنا هذه ما هي عقوبة السعودة الوهمية بالنسبة لكل من يرتكبها.

التبليغ عن السعودة الوهمية

عقوبة السعودة الوهمية.

عقوبة السعودة الوهمية في المملكة وكل من قام بتحصيل أموال بطريقة غير شرعية من الضمان الاجتماعي بالسجن لمدة سنة ودفع غرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال سعودي مع إعادة كل ما تم صرفه بطريقة غير شرعية ودون استحقاق.

تلتزم المنشآت في المملكة العربية السعودية بتوظيف السعوديين بنسبة معينة، لكن قد تلجأ بعض المنشآت أو الشركات أو المؤسسات إلى التلاعب في النظام والقيام بتوظيف مواطنين سعوديين بشكل وهمي وتسجيلهم في التأمينات الاجتماعية دون أن يعمل في هذه المنشآت والمؤسسات مقابل إعطائه نسبة من الأجر.

كذلك هناك طريقة ثانية يلجؤون إليها وهي أخذ بيانات المواطن السعودي دون علمه ويسجلونه في التأمينات الاجتماعية مباشرةً. وفي هذه الحالة يمكن للمواطن اكتشاف ذلك من خلال دخوله إلى موقع التأمينات الاجتماعية وإدخال الهوية ليظهر له بأنه مسجل فيها دون علمه. وفي هذه الحالة يمكن تقديم شكوى إلى مكتب التأمينات الاجتماعية والمطالبة بالتعويض.

وإن عقوبة السعودة الوهمية على المنشآت التي تخالف القرارات الخاصة بالسعودة وتوطين الوظائف ببعض أو جميع العقوبات التالية:

  • إيقاف الموافقة على طلبات الاستقدام وكذلك طلبات نقل الخدمات وتجديد إقامات العاملين لهذه المنشآت بشكل نهائي أو بشكل مؤقت.
  • حرمانها من الدخول بأي مناقصة حكومية سواء بشكل نهائي أو بشكل مؤقت.
  • حرمانها من القروض والإعانات المقدمة من قبل الحكومة للقطاعات الخاصة بشكل نهائي أو مؤقت.

كما عاقب نظام التأمينات الاجتماعية كل صاحب منشأة يقوم بتسجيل شخص يثبت فيما بعد لدى التأمينات الاجتماعية بأنه لا يعمل لمصلحة المنشأة. بدفع غرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال سعودي أو بدفع مبلغ مقداره ضعف قيمة إجمالي الاشتراكات عن المدة المُسجلة للشخص كحد أقصى، وذلك باختيار الأكثر. وتتعدد الغرامات المفروضة بتعدد المخالفين المسجلين في التأمينات الاجتماعية.

ويأتي فرض عقوبة السعودة الوهمية نتيجة الآثار السلبية الكبيرة التي تولدها السعودة الوهمية، والتي من أهمها ازدياد البطالة نتيجة قيام المسجلين في التأمينات الاجتماعية بشكل وهمي بأخذ فرصة غيرهم من السعوديين في العمل. بالإضافة إلى إدخال أيدي عاملة أجنبية زيادة في البلد.

ويمكنكم استشارة محامي متخصص في قضايا السعودة الوهمية ليسدي لكم النصيحة القانونية التي تناسب الحالة التي تعرضتم إليها.

ما هي عقوبات السعودة الوهمية؟

عقوبة السعودة الوهمية في المملكة وكل من قام بتحصيل أموال بطريقة غير شرعية من الضمان الاجتماعي بالسجن لمدة سنة ودفع غرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال سعودي مع إعادة كل ما تم صرفه بطريقة غير شرعية ودون استحقاق.

عقوبة السعودة على الموظف.

لقد منع النظام السعودي كافة أشكال وصور السعودة الوهمية سواء القيام بتوظيف أحد المواطنين دون علمهم بذلك وتسجيله بالتأمينات الاجتماعية. أو الاتفاق مع المواطن على توظيفه وتسجيله بشكل وهمي أي دون أن يعمل بشكل فعلي.

وقد حدد نظام العمل نسبة العمال السعوديين في المنشآت التي تستخدم العمال وهي 75% من مجموع العمال الموجودين في المنشأة. ويجوز للوزير تخفيض هذه النسبة في حالات معينة مثل عدم توفر المؤهلات المطلوبة للتوظيف بشكل مؤقت.

كما نص قرار الوزارة ذو الرقم /1982/ بتاريخ 28/6/1437 هـ. على امتناع المرخص له بالقيام بأية أعمال من شأنها مساعدة التوظيف الوهمي لأصحاب العمل. ويتم إلغاء بيانات الموظف المشترك في التحايل على الأنظمة الخاصة بالعمل والذي يقوم ببيع بياناته من أجل أن يحصل على مقابل مادي دون أن يعمل وذلك من نظام التأمينات الاجتماعية.

وقد قامت الحكومة في المملكة بمكافحة هذه الحالات من خلال التفتيش المستمر على المنشآت للتأكد من تحقيق نسبة السعودة الحقيقية. وقد وفرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خدمة تمكن أي منشأة من استخراج شهادة سعودة تؤكد التزامها بتوطين الوظائف للحصول على عدد من المزايا مثل التقديم على مناقصات حكومية وكذلك الحصول على مستخلصات مالية لمشاريعها كما يوضحه لك الفيديو التالي:

غرامة السعودة الوهمية في المملكة العربية السعودية هي 10 آلاف ريال سعودي أو بغرامة مقدارها ضعف الاشتراكات التي تم دفعها في المدة التي تم فيها تسجيل العامل واختيار أيهما الأكثر. وتتعدد الغرامات المفروضة على المنشأة المخالفة بتعدد الأشخاص الذين تم تسجيلهم بشكل مخالف للنظام.

كم غرامة السعودة الوهمية؟

غرامة السعودة الوهمية في المملكة العربية السعودية هي 10 آلاف ريال سعودي أو بغرامة مقدارها ضعف الاشتراكات التي تم دفعها في المدة التي تم فيها تسجيل العامل واختيار أيهما الأكثر. وتتعدد الغرامات المفروضة على المنشأة المخالفة بتعدد الأشخاص الذين تم تسجيلهم بشكل مخالف للنظام.

نظام السعودة الجديد.

السعودة الوهمية هي إضافة عامل بنظام السعودة الوهمية من خلال مؤسسة أو شركة بطريقة غير شرعية، عن طريق تسجيل معلومات وبيانات غير صحيحة ووهمية يُستخدم من خلالها اسم مواطن سعودي الجنسية بطريقة غير شرعية.

فبعض الشركات والمؤسسات التابعة للقطاع الخاص تقوم باستغلال بيانات وأسماء مواطنين جنسيتهم سعودية بدون أن يعلموا بذلك. بحيث تعتبر هذه الأفعال من أهم الأسباب التي تؤدي إلى نشر البطالة في المملكة العربية السعودية.

فعلى سبيل المثال يمكن أن يقوم مواطن سعودي الجنسية بالتقدم إلى وظيفة ما لدى إحدى الشركات الخاصة. ويقوم بتقديم ما يلزم من أوراق ومستندات مطلوبة لهذه الوظيفة، لكن لا تتواصل هذه الشركة الخاصة مع المواطن على أنه من المقبولين بالوظيفة المُحددة.

لكن مع مرور الوقت يتفاجأ بأنه تم تسجيله بالتأمينات الاجتماعية على أنه موظف في تلك الشركة التي قام بالتقدم للوظيفة بها. وذلك من خلال تسجيل هذه الشركة اسم المواطن باستخدام أوراقه بطريقة غير شرعية وبدون علمه بذلك.

وقد وضعت المملكة نظام السعودة الجديد في سبيل اقتصار الأعمال فيها على المواطنين السعوديين من أجل مكافحة البطالة التي تسببها السعودة الوهمية. ولهذا النظام آثاره الإيجابية الكبيرة التي تؤدي إلى ازدهار العمل في السعودية وزيادة الخبرة لدى السعوديين في كافة المجالات المتعلقة بالعمل. الأمر الذي يؤدي إلى تأمين مصادر دخل للأفراد السعوديين.

وقد وضحت وزارة الموارد البشرية في المملكة العديد من التفاصيل التي تتعلق بالوظائف التي شملها نظام السعودة. وما هي المهن التي يجب على السعوديين أن يشغلوها وهي:

كبير إداريين ورئيس شؤون عمل وعمال وكذلك رئيس علاقات أفراد وأخصائي شؤون أشخاص ومخلص جمركي ومسؤول علاقات حكومية. بالإضافة إلى أمين صندوق وناسخ وكاتب توظيف وحارس أمن خاص وكاتب شكاوى وكاتب شؤون عاملين وكاتب استقبال مرضى وكاتب استقبال فنادق.

كما قررت الوزارة أن يكون العمل في مهنة الترجمة وإدخال البيانات والسكرتارية وأمين المخزون في كافة مناطق المملكة على المواطنين السعوديين وذلك في المنشآت التابعة للقطاع الخاص.

التبليغ عن السعودة الوهمية.

هناك العديد من الحالات التي يتم فيها تسجيل أفراد في السعودة الوهمية دون علمهم بذلك، وبالتالي يجب عليهم الإسراع بالتبليغ عن السعودة الوهمية إلى المؤسسة العامة للتأمينات. وذلك من أجل المطالبة بإزالة اسمه من برنامج السعودة الوهمية.

وقد صرحت وزارة الموارد البشرية بإمكانية التبليغ عن أي تجاوزات يما يخص السعودة الوهمية فيجب إرسال التبليغ إلى الايميل auditor@mol.gov.sa.

كما يمكن التبليغ عن السعودة الوهمية من خلال الموقع الرسمي للتأمينات الاجتماعية والتسجيل في الموقع الخاص بالتأمينات الاجتماعية والقيام بما يلي:

  • الدخول إلى “عملاء نظام التأمين” وتسجيل دخولك والانتقال إلى حساب المواطن.
  • فتظهر لك مجموعة من البيانات التي يجب عليك تعبئتها مثل (اسم المشترك ورقمه واسمه والحالة الاجتماعية والجنسية وتاريخ الولادة وما هي مدة الاشتراك بشكل كامل وإضافة رقم الهوية الوطنية).
  • عليك أن تختار “مدة الاشتراك غير صحيحة” ثم اختيارك لـ “تعديل مدة الاشتراك”.
  • ثم بعد ذلك قم باختيار ما هي نوع المخالفة التي تمت وتطلب إلغاء الاشتراك.
  • وبعد أن تتأكد من إدخال كافة البيانات بشكل صحيح وأن توافق على التعهد المتضمن أن العامل لم يعمل بالشركة المسجل بها السعودة الوهمية.
  • ثم قم بعد ذلك بإرسال رقم الطلب الذي تم إرساله إليك برسالة نصية إلى هاتفك وأن تحتفظ به لمتابعة الشكوى فيما بعد.

كيف اسحب اسمي من السعودة؟؟

تستطيع سحب اسمك من السعودية عن طريق تطبيق تأميناتي وبطريقة الكترونية من خلال تحميل التطبيق على هاتفك الجوال وتسجيل الدخول إليه ثم اختيار (الاشتراكات) لتقوم بعد ذلك باختيار (التسلسل الزمني للاشتراكات). وبعد ذلك تنتقل إلى (مدة غير نظامية) وتضغط عليها ثم (استمرار) لتضغط بعد ذلك على (نعم) لكي تؤكد الإجراءات التي قمت بها. ليتم إلغاء اسمك من السعودة الوهمية بعد ذلك.

السعودة الوهمية للنساء.

تعمل وزارة العمل السعودية على توظيف المواطنين والمواطنات من حملة الجنسية السعودية في مختلف وظائف القطاع الخاص. وقد فرض نظام السعودة الجديد على القطاع الخاص توظيف نسبة من السعوديين يجب عليهم الالتزام بها وفق شروط وضوابط معينة.

لكن قد تحصل حالات مخالفة للنظام من قبل بعض شركات القطاع الخاص فيما يتعلق بالتلاعب بهذه النسب من خلال التوظيف الوهمي لمواطنين سعوديين أو مواطنات سعوديات فيما يُعرف بالسعودة الوهمية.

حيث أن العديد من النساء يتقدمن بأوراقهن إلى العديد من الوظائف التي يتم الإعلان عنها من قبل بعض الشركات. لكن يمكن للشركة أن تخالف القوانين والأنظمة وتستغل تلك البيانات المقدمة من قبل المرأة بتسجيلها في البيانات الاجتماعية على أنها قد تم توظيفها وذلك خلافاً للواقع.

لذلك يجب على النساء ممن يتقدمون إلى الوظائف لدى الشركات للحصول على فرصة عمل. أن يتأكدن من عدم تسجيلهن كموظفات لدى البعض من الشركات بنظام سعودة وهمية. كما تفتح السعودة الوهمية المجال للعديد من النساء بفتح الباب بتقديم بياناتهن إلى بعض الشركات لتوظفيهن بشكل وهمي مقابل حصولهن على جزء من الراتب المخصص لتلك الوظائف.

لذلك يجب على كافة النساء اللواتي يتقدمن إلى الوظائف لدى الشركات التأكد من عدم استغلال أسمائهن بالسعودة والوهمية وتسجيلها لدى التأمينات الاجتماعية بشكل وهمي. وفي حال تم استخدام أسمائهن في السعودة الوهمية يجب عليهن الإبلاغ عن هذه المخالفة أو تقديم شكوى. ومن الأفضل توكيل محامي خبير ومتخصص في قضايا السعودة الوهمية لتقديم الشكوى وتحقيق التعويض المناسب لهن.

وبهذا نصل إلى نهاية مقالنا.

عقوبة السعودة الوهمية وغرامتها حسب نظام السعودة الجديد 2023.

بعد أن شرحنا لكم ما هو نظام السعودة الجديد وعرفنا لكم ما هي السعودة الوهمية وكيفية الإبلاغ عنها وفق أحكام النظام السعودي.

وللاستفسار عن أي مسألة تخص عقوبة السعودة الوهمية في المملكة العربية السعودية، فيسعدنا في شركة محاماة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية أن نجيب عن جميع استفساراتكم وأسئلتكم وتقديم كل ما يلزم من نصيحة قانونية في هذه الخصوص.

المصادر.

15 أفكار بشأن “عقوبة السعودة الوهمية”

  1. لدي شخص استغل اسم زوجتي بالسعودة الوهميه لمدة ٩ أشهر وببعد ١١ سنة تم اكتشاف الامر السؤال هل يحق لزوجه تعويضها عن ما تم استخدامه خلال هذة الفترة وهل يتم معاقبه الزوجه على ذلك على رغم عدم معرفتها .علمن ان هذا الشي توقف لها خلال هذه الفترة بحكم انها كامت تعمل .؟

  2. السلام عليكم توظفت سعوده وهمية بعقد وجتني رسالة تم توظيفك بالتامينات براتب عشرة آلاف ريال سعودي ويوم 29 من الشهر تم استبعادي من التأمينات يعني قبل نزول الراتب بيوم ماهو الحل رحم الله والديك

  3. انا سجلت في السعودة ماكنت ادري انها ممنوعة لاني سمعت من اكثر من شخص مسجلين ويقولون انها مثل حافز
    لكن طلبو مني عمولة وقتها ماعندي قلت لهم خلاص نزلو اسمي ما ابغا قالو اذا بتنزلين اسمك ادفعي ضريبة او نوقف خدماتك ونسجنك …
    هل هذا صحيح؟؟

  4. السلام عليكم تكفون ابي افاده انا اشتغلت في شركه شهرين واستقلت منهم ولم استلم حقوقي واكتشفت انهم مازالو مستغلين اسمي في التأمينات ٥ شهور من بعد الاستقاله وكلمت صاحب الشركه ونفس اليوم شال اسمي واكتشفت في مدد الاشتراك تنزل كل شهر ٢٠٠٠ ريال لمده ٥ شهور وولالم استلم حقوقي ابي الافاده ارجوكم

    1. لقد تم توظيفي براتب 1500 ولي ما يقارب السنة وعند اخباري من احد الاصدقاء عن منصة اعتماد اتضح ان راتبي 4000 وش اسوي في هالحالة وهل اقدر اطالبهم بالفروقات

  5. السلام عليكم
    استفسار اتمنا احد يجاوب
    انا طبقت في احد المستشفيات الاهلية بالرياض ٦ شهور

    واكتشفت الان انهم مستخدمين اسمي ومسجليني موظف لديهم لمده ٨ سنوات
    ايش الاليه اللي استخدمها ؟

  6. طيب سؤال اللي يسحل بعلمه لكن يستلم مبلغ بدون تدريب ولا له علاقه بعمل داخل المنشئه .. هل هذا يعتبر غير نظامي و عليه عقوبه ولا عادي

  7. محمد سالم القحطاني

    انا كان ينزل لي ٢٠٨٠ ريال حساب المواطن وتفاجأت انه نزل لي ٥٠٠ ريال الشهر الماضي وعند مراجعتهم قالو زوجتك موظفة ب ٤٠٠٠ ريال ومسجله في التأمينات وبعد محاولات اعترفت لي انها مسجلة في مؤسسة ويعطونها ١٠٠٠ ريال شهريا
    السؤال هل إذا بلغت التأمينات ستعاقب الزوجة او المؤسسة
    وماهي عقوبتها وشكرا

    1. خدمة العملاء شركة الدوسري

      وعليكم السلام اخي الكريم يمكنك التواصل على الرقم التالي أو ارسال استشارتك المطلوبة على الواتس اب call:00966545040509 وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
5/5 - 2524
متجر الصفوة