الرئيسية » المدونة » عقوبة السعودة الوهمية

عقوبة السعودة الوهمية

عقوبة غرامة السعودة الوهمية

إذا ما نظرنا الى الوضع الاقتصادي الذي تعيشه المملكة العربية السعودية سوف نجد بأن نظام السعودة أحد القضايا الحيوية والاستراتيجية التي من شأنها إحياء المملكة وايضاً تمثل جزءاً كبيراً من الدور الذي يقوم به القطاع الخاص من ناحية تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية إذا أننا نعلم بأن القطاع الخاص هو حجر الاساس في دعم وتقوية التنمية الاقتصادية في الشرق الأوسط. وبما أن سعودة الوظائف من أكبر اهتمامات الجهات المسؤولة في المملكة العربية السعودية وخاصة ان هذه القضية أصبحت تشكل هاجساً للكثير من المواطنين وخصوصاً من فئة الشباب فقد أولت الجهات اهتماماً خاصاً للمنشآت التي تقوم بالسعودة الوهمية وأصدرت اللوائح التي تنص على عقوبة السعودة الوهمية.

في الحقيقة فإن ظاهرة توطين الوظائف هي ظاهرة على مستوى دولي إذ أن العديد من الدول تقوم بتطبيقها مثل: فرنسا وألمانيا وبريطانيا. ذلك لأن عدم تطبيقها قد يؤدي إلى نتائج غير جيدة كانتشار البطالة ولا ننسى تأثير البطالة نفسياً واقتصادياً واجتماعياً على أفراد المجتمع.

ستجد في هذا المقال مايلي:

  1. ما هو نظام السعودة؟.
  2. تاريخ العمل بنظام السعودة.
  3. أهمية نظام السعودة.
  4. عقوبة السعودة الوهمية 2021.
  5. غرامة السعودة الوهمية.

ماهو نظام نظام السعودة؟.

اختلفت وتعددت تعاريف الباحثين والكتاب الذين اهتمو بالسعودة أو توطين الوظائف في وضع تعريفٍ معينٍ لها. أحد الباحثين قام بتعريفها بأنها: “جعل المواطن السعودي مؤهل للقيام بالمهمات الوظيفية التي تُسند أعمالها إلى خبراتٍ وكفاءاتٍ غير وطنية مع تحقيق شرط أن تتواجد جميع متطلبات أداء العمل في الشخص او الفرد الوطني”.

وعرفها باحثٌ آخر بأنها: ” وضع فرد سعودي مكان موظف غير سعودي في وظيفة ما, بشرط أن تتوفر في المواطن السعودي الكفاءات والمؤهلات التي يتطلبها العمل نفسه”.

ولكن مهما اختلفت التعاريف فهي بشكلٍ عام مصطلح خاص بالسعودية, يدل على أفضلية وجود المواطنين من الجنسية السعودية على العمال الوافدين.. وخصوصا في مجال القطاع الخاص.

أي بمعنى آخر أن يقتصر العمل على المواطنين السعوديين تدريجياً حتى الوصول الى الاستغناء الكامل عن المواطن الغير سعودي وجعل الوظائف والاعمال معتمدة فقط على العمال السعوديين.

واختلفت الآراء حول هذا القانون بحيث اعتبره نسبة كبيرة من السعوديين حل لمشكلة البطالة وتطوير المملكة إلى الجانب الأكثر اشراقاً والتطور الدائم. بينما اعتبره القسم الآخر تصرفاً عنصرياً.

أما الإدارة الاسلامية فقد دعمت نظام السعودة من مبدأ مصلحة الجماعة على الفرد.. وأيضاً من مبدأ تحقيق الشمولية الذي تتميز به الادارة الاسلامية.

اقرأ أيضاً: شروط إنهاء عقد العمل بالسعودية.

تاريخ العمل بنظام السعودة.

بدأ استخدام هذا القانون في سنة 1975, حيث تم تطبيق نسبة عامل من الجنسية السعودية الى ثلاثة عمال من غير السعوديين وخاصة بعد ان ازدادت البطالة واعداد السعوديين غير العاملين ولكن التغييرات من ناحية الاقتصاد والسكان التي طرأت على المجتمع السعودي أدت الى نجاح خطط نظام السعودة وخصوصاً في القطاع الحكومي في المملكة العربية السعودية.

وبين عامي 1985 و1989 كانت السعودة هدفاً اساسياً للمملكة. بحيث يحل المواطنين مكان العمال الأجانب في مراكز العمل.

أما في عام 2011 وحتى عام 2013 في مجالات العمل بالاتصالات وقطاع النقل ارتفع معدل السعودة حتى 20% ومع استمرار العمل بنظام السعودة زادت النسبة في مجال البناء الى 34%. وهذا ارتفاع مميز في في نسبة العمالة السعودية. وتتطلع المملكة العربية السعودية إلى تخفيض البطالة إلى 9 في المائة في عام 2021 و7 في المائة في عام 2030.

قد يهمك أيضاً التعرف على كل ما يخص المحكمة العمالية بالرياض في مقالٍ واحد.

أهمية نظام السعودة.

  • كان لهذا النظام آثاراً إيجابية في عام 2003 بحيث تصبح نسبة لاتقل عن 30 في المائة من الموظفين في الشركات التي تحوي مالا يقل عن 20 موظف من الجنسية السعودية.
  • أيضاً نظام السعودة كان له أثرٌ كبير في نمو اقتصاد المملكة وتخفيض نسبة البطالة وزيادة خبرات المواطنين السعوديين ليحلو محل الاجانب في شتى مجالات العمل.
  • يضمن هذا النظام تأمين مصدر دخل للفرد السعودي ومن جهة أخرى زيادة اعمال المؤسسات بحيث يتم العمل على قوة المنتج الوطني وزيادة الجودة بحيث ان المواطن لن يغش في أهله وأسرته ونفسه. وبالتالي لن يقوم بإخراج منتجات خاسرة وفاشلة وتؤثر سلبا على صحة المواطن او البيئة.
  • نظام السعودة سوف يقوم بمعالجة المشاكل الخاصة بالسرقة والجرائم.

عقوبة السعودة الوهمية 2021.

لنقوم بتعريفٍ بسيط عن السعودة الوهمية: القيام بضم الشباب من كلا الجنسين إلى الوظائف غير الآمنة والهشة.. أي بشكلٍ مفصلٍ أكثر: توظيف االأشخاص براتبٍ قليلٍ جداً. وبعد أن يتزوج ويرزق بأطفال تبدأ المشكلة الكبرى لأنه سيضطر الى الاقتراض والعيش تحت الديون وبذلك ستقوم الشركة بعدم الترحيب به وستتخلص منه عاجلاً ام اجلاً اما بشكلٍ مباشر أو تقوم بالتضييق عليه وفصله تعسفياً مما يستدعي التعويض عن الفصل التعسفي.

وأيضاً هناك مفهومٌ آخر للسعودة الوهمية التي استخدمتها بعض الشركات في القطاع الخاص في استغلال بيانات المواطنين السعوديين دون معرفتهم بذلك بحيث تزيد نسبة البطالة في المملكة العربية السعودية بسبب أن هذه الشركات تقوم باستخدام البيانات الخاصة بالمواطنين العاطلين عن العمل.

حيث اشتكى العديد من المواطنين للتأمينات الاجتماعية من وجود أسماءهم كموظفين ضمن الشركات التي استقالو منها. وآخرون طلبو من الشركات إزالة اسمائهم وبعد أن تم إنكار الشركة وجود الاسم منهم من قام بتوكيل محامي قضايا عمالية ولجأ إلى أفضل محامي في الرياض ومنهم من قاموا باللجوء الى وزارة الموارد البشرية. حيث أكدت وزارة الموارد البشرية أنها من خلال التعاون مع التأمينات الاجتماعية في حال ثبت عدم وجود علاقة ارتباط وعمل بين المواطن والشركة فسيتم إحالة القضية إلى لجنة التحقيق الخاصة بالمخالفات.

واثبات المخالفة تؤدي إلى تطبيق العقوبات على المؤسسة حسب ما نص عليه نظام التأمينات الاجتماعية وهذه العقوبة تتضمن غرامة مالية تقدر حسب المبلغ الناتج عن الاشتركات في الفترة التي تم الشكوى عنها.

بحيث يتم دفع ضعف هذا المبلغ بالإضافة إلى إلغاء مدة الاشتراكات المسجلة في التأمينات الاجتماعية لأنها لا تمت الى الصحة بصلة.

ويجدر بنا الإشارة الى ان التأمينات الاجتماعية تقوم باستخدام نظام الذكاء الصنعي الذي يقوم بمتابعة كافة تسجيلات المشتركين حيث يقوم بتدقيقها وتحليلها استناداً الى معايير تكشف كافة الحالات المشكوك بأمرها والمشابهة لما سبق حيث تُحال إلى التحقيق والتفتيش وتكون ضمن العقوبات ومخالفة للقوانين.

اقرأ أيضاً: المادة 80 من نظام العمل.

غرامة السعودة الوهمية.

أكدت وزارة العمل على أهمية عقوبة السعودة الوهمية وموضوع معاقبة المؤسسات التي تستخدم السعودة الوهمية, حيث وضعت غرامة مالية على المنشأة تقدر بـ 25000 ريال سعودي معاقبة على تسجيل مواطن سعودي في التأمينات دون معرفته أو موافقته.

وايضاً وضعت غرامة 20000 ريال سعودي على توظيف عمال وافدين ضمن الوظائف المقتصرة فقط على المواطنين السعوديين
أما في حال حجز راتب عامل أو قسم منه فوضعت غرامة على ذلك بمقدار 5000 ريال سعودي.

وتمت الاشارة من قبل وزارة العمل إلى أن غرامة المنشآت التي لا تقوم بالاحتفاظ بالكشوف الخاصة بأسماء العاملين وأجرهم والغرامات والانصراف والحضور تقدر بـ 5000 ريال, وأن المنشآت تلتزم بدفع 2000 ريال كغرامة في حال الاحتفاظ بجواز السفر لخاص بالعامل اضافة لـ 5000 ريال سعودي في حال عدم الالتزام بشرط التدريب, وأيضاً وضعت الوزارة غرامة قيمتها 5 آلاف في حال توظيف عامل في المنشأة دون عقد عمل.

انصح كافة المواطنين من الجنسية السعودية ممن منهم يعاني من عدم الحصول على فرص عمل وايضاً يعاني من مشكلة البطالة أن يقوموا بالتأكد من أن اسمائهم غير موجودة كموظفين في بعض الشركات التي تتعامل بالسعودة الوهمية.. وكما ذكرت سابقاً ما يمكن فعله في حال وجدت اسمك كموظف في القطاع الخاص.

اقرأ أيضاً: تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية بالرياض.

الى هنا ينتهي شرحنا عن توطين الوظائف او السعودة و عقوبة السعودة الوهمية وتم الشرح عن كل مايتعلق عنها بكافة التفاصيل.

في حال احتجتم أي مساعدة او استفسار عن المقالة يمكنكم المتابعة مع مكتب أفضل محامي في الرياض لمعرفة معلومات إضافية. أو لطلب استشارات قانونية في الرياض وحل المشاكل القضائية التي يمكن لأي فردٍ المرور بها يمكنكم التواصل معنا من خلال صفحة أرقام محامين بالرياض.

محامي بالرياض مكتب العمل في مكتب مجموعة المحامي محمد الدوسري يقومون بتقديم أفضل الحلول والأجوبة والدعم في شتى أنواع القضايا ولأن رأيك يهمنا لطفاً قم بإعلامنا في حال رغبتكم بالتعرف على قوانين اخرى.

قد يهمك أيضاً:

محامي إداري في الرياض.

مكتب محاماة بالرياض.

نموذج صحيفة دعوى عمالية في الرياض.

المصادر والمراجع:

ويكيبديا: السعودة.

1 أفكار بشأن “عقوبة السعودة الوهمية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *