تخطى إلى المحتوى

عقوبة انتحال شخصية في السعودية

عقوبة انتحال شخصية في السعودية

عقوبة انتحال شخصية في السعودية فرضتها الأنظمة القانونية في المملكة على كل من يركب جرائم انتحال الشخصية. فانتحال الشخصية هو ادعاء أحد الأشخاص بأنه شخص آخر بحيث يخدع الناس في سبيل تحقيق مصلحة شخصية.

وهناك العديد من أنواع انتحال الشخصية التي تتم في مختلف المجالات، مثل انتحال الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي. أن انتحال شخصية موظف حكومي أو انتحال شخصية في مستشفى أو غيرها من الحالات الأخرى التي سوف نأتي على ذكرها بالتفصيل وتوضيح العقوبات التي تم فرضها على كل حالة من هذه الحالات.

لذلك تابعتنا حتى نهاية المقال لتحصل على معلومات مهمة عن عقوبة انتحال شخصية في السعودية.

شكوى انتحال شخصية

عقوبة انتحال شخصية في السعودية.

يمكن تعريف انتحال الشخصية في السعودية على أنها تظاهر الجاني أمام الغير بأنه أحد رجال السلطة العامة سواء كان رجل أمن أو موظف حكومي أو غير ذلك، ومحاولته خداع الآخرين لأي سبب من الأسباب. مستغلاً بذلك الصلاحيات التي منحها النظام للشخص الذي قام بانتحال شخصيته لتحقيق مآربه.

يمكن تعريف انتحال الشخصية في السعودية على أنها تظاهر الجاني أمام الغير بأنه أحد رجال السلطة العامة سواء كان رجل أمن أو موظف حكومي أو غير ذلك. ومحاولته خداع الآخرين لأي سبب من الأسباب. مستغلاً بذلك الصلاحيات التي منحها النظام للشخص الذي قام بانتحال شخصيته لتحقيق مآربه.

وقد جرم النظام في المملكة العربية السعودية هذه الأفعال واعتبرها جريمة معاقباً عليها. وقد وضع المشرع السعودي نظام عقوبة انتحال شخصية في السعودية بالمرسوم الملكي ذو الرقم م/46 وبتاريخ 8/9/1408 هـ.

حيث وضح هذا النظام ما هو المقصود برجل سلطة عامة في مجال تطبيقه، وما هي العقوبات القانونية المفروضة على كل من يرتكب جريمة انتحال شخصية وكيفية الادعاء عليه.

وقد نص النظام على عقوبة انتحال شخصية رجل أمن أو انتحال شخصية موظف حكومي وذلك في المادة الثانية من النظام والتي نصت على فرض عقوبة السجن لمدة أكثرها ثلاث سنوات، بالإضافة إلى دفع غرامة مالية حدها الأقصى 5 آلاف ريال سعودي، أو فرض إحدى العقوبتين. على كل من يقوم بانتحال صفة رجل من رجال السلطة العامة في المملكة.

وتشدد العقوبة المذكورة ليصل الحد الأعلى للعقوبة 10 سنوات سجن ودفع غرامة مالية قدرها 150 ألف ريال سعودي، أو فرض إحدى هاتين العقوبتين. وذلك في حال ترافق مع ارتكاب الجريمة أي استغلال أو إرهاب، أو كانت الشخصية التي تم انتحالها أحد رجال الاستخبارات أو المباحث أو العسكريين أو على نحو ذلك.

أما عقوبة انتحال شخصية مواطن في مواقع التواصل الاجتماعي تعتبر جريمة معلوماتية يعاقب عليها بالسجن لمدة 3 سنوات أو فرض غرامة مالية قدرها 2 مليون ريال سعودي.

عقوبة انتحال شخصية

أركان جريمة انتحال الشخصية.

جريمة انتحال الشخصية هي عبارة عن سلوك جرمي يحاول الجاني من خلاله بأن يحصل على منافع خاصة، عن طريق أن يظهر أمام الغير بمظهر شخص من أشخاص السلطة العامة. بحيث يتعامل معه الغير على هذا الأساس. وقد وضح نظام مكافحة انتحال صفة رجل سلطة عامة معنى جريمة انتحال الشخصية بموجب النظام المذكور على أنها التظاهر بمظهر أحد رجال السلطة العامة التي خولهم النظام سلطة تنفيذ التعليمات والأوامر وضبط المخالفات.

تعتبر جريمة انتحال الشخصية في النظام السعودي من الجرائم الخطيرة والتي تسبب الكثير من الأضرار على المجتمع بشكل عام وعلى الأفراد المتضررين من هذه الجريمة بشكل خاص.

والأصل في جريمة انتحال الشخصية هو تمثيل الغير بطريقة غير قانونية ولهذه الجريمة كما باقي الجرائم عدة أركان يجب أن تنطبق على الأفعال المكونة لها حتى تعتبر جريمة يعاقب عليها النظام. أما في حال اختلال أي ركن من الأركان فلا يعتبر الفعل جريمة انتحال شخصية.

أركان جريمة انتحال الشخصية في النظام السعودية ثلاثة أركان هي:

  • الركن القانوني أو الشرعي وهو النص الثابت في القانون الذي يحظر فعل انتحال الشخصية ويفرض العقوبات القانونية عليه. وفق مبدأ لا جريمة ولا عقوبة إلى بنص قانوني، وقد تم النص عليه في المادة الثانية من نظام عقوبات انتحال صفة رجل السلطة العامة في السعودية.
  • الركن المادي وهو النشاط المادي الذي يتمثل بحقيقة الجريمة لإيقاع الضرر بالغير أو للحصول على مكاسب معينة أو غير ذلك، مثل ادعاء الجاني الكاذب بأنه رجل سلطة عامة. بحيث يسعى الجاني من خلال انتحاله لهذه الشخصية تحقيق الهدف الذي خطط له نتيجة هذه الانتحال. فيمكن أن يكون يسعى لسرقة أو تضليل أو تشويه سمعة شخص أو تحقيق مصلحة شخصية أو غير ذلك.
  • الركن المعنوي الذي يتمثل في القصد الجرمي وهو علمه بالجريمة التي يرتكبها وإرادته بتحقيق النتيجة الجريمة التي يسعى لتحقيقها من تلك الأفعال. بحيث يعلم بأن هذا الفعل الذي يرتكبه محظور.

وبالتالي لكي يتم فرض عقوبة انتحال شخصية في السعودية فلا بد من توافر الأركان الثلاثة في فعل انتحال الشخصية.

ما هي جريمة انتحال الشخصية؟

جريمة انتحال الشخصية هي عبارة عن سلوك جرمي يحاول الجاني من خلاله بأن يحصل على منافع خاصة، عن طريق أن يظهر أمام الغير بمظهر شخص من أشخاص السلطة العامة. بحيث يتعامل معه الغير على هذا الأساس. وقد وضح نظام مكافحة انتحال صفة رجل سلطة عامة معنى جريمة انتحال الشخصية بموجب النظام المذكور على أنها التظاهر بمظهر أحد رجال السلطة العامة التي خولهم النظام سلطة تنفيذ التعليمات والأوامر وضبط المخالفات.

عقوبة انتحال الشخصية في مواقع التواصل الاجتماعي.

كثرت في الآونة الأخيرة الانتهاكات التي تتم عبر مواقع التواصل الاجتماعي نتيجة للتطور السريع في التكنولوجية الرقيمة والاعتماد عليها في الكثير من مجلات الحياة، بالإضافة إلى كثرة هذه المواقع. فعلى الرغم من المنافع الكثرة لهذا التطور التكنولوجي.

إلا أنه يعتبر سلاح ذو حدين، وبالتالي فله العديد من الآثار السلبية التي يمكن أن تحصل نتيجة استغلاله من قبل بعض الأشخاص بشكل غير شرعي للإضرار بالآخرين.

ومن سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي انتشار جريمة انتحال الشخصيات عبر هذه المواقع لتحقيق أغراض وأهداف غير مشروعة باستخدامه الطرق الاحتيالية وخداع الناس. فعلى سبيل المثال هناك العديد من الحسابات الوهمية على منصات التواصل الاجتماعي ينتحل فيها الجناة أسماء وشخصيات معروفة لتحقيق مآربهم الخاصة.

وقد فرض النظام عقوبة انتحال شخصية في السعودية على كل من يقوم بانتحال الشخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث نظم قانون مكافحة الجرائم المعلوماتية هذه القضايا ووضع العقوبات القانونية على كل من فعل غير شرعي باستخدام وسائل التواصل المعلوماتية وذلك لتحقيق الأمن المعلوماتي والحفاظ على الحقوق التي تترتب على الاستخدام المشروع للشبكة المعلوماتية.

فهناك العديد من الحالات التي يتم فيها يقوم بها بعض الأشخاص بانتحال شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي لتحقيق أهداف معينة أو لعدة أسباب. لذلك فرض نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية العقوبات القانونية الرادعة لمكافحة مثل هذه الجرائم وفرض العقوبة القانونية على الجناة.

وقد بينت المادة الرابعة من النظام عقوبة انتحال الشخصية في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث نصت على فرض عقوبة السجن لمدة أكثرها 3 سنوات، إضافة إلى فرض غرامة مالية حدها الأعلى مليوني ريال سعودي. أو يتم تطبيق إحدى هاتين العقوبتين بحق الجاني.

وذلك على كل من يقوم بانتحال شخصية أو صفة غير صحيحة أو اتخاذ اسم كاذب أو الاستيلاء على سند أو التوقيع عليها باستخدام طرق احتيالية.

ويمكنك أن تطلع على الفيديو التالي الذي يتحدث عن انتحال شخصية عبر المواقع الالكترونية:

ومن خلال استشارة محامي متخصص في هذه القضايا يمكنه مساعدتك عندما تتعرض لأي قضية من قضايا انتحال الشخصية.

عقوبة انتحال الشخصية في المستشفيات.

يترتب على جرائم انتجال الشخصية في المستشفيات العديد من المخاطر التي يمكن أن تهدد حياة المرضى. في حال تم انتحال صفة طبيب أو ممرض.

حيث يعتبر انتحال الشخصية في المستشفيات جريمة انتحال شخصية في مستشفى من الجرائم الخطيرة التي يمكن أن تنتج عنها جرائم أخرى غير جريمة انتحال الشخصية في حال تسبب منتحل الشخصية بالأذى والضرر للأفراد في المستشفى.

ففي حال قام الجاني بانتحال شخصية طبيب في مستشفى حكومي فيتم إحالته إلى النيابة العامة بتهمة انتحال موظف عام لتتخذ الإجراءات القانونية المطلوبة وجمع الأدلة المناسبة لإحالته إلى المحكمة.

وذلك كون الطبيب يندرج ضمن نطاق رجل السلطة العامة الذي عرفته المادة الأولى من نظام مكافحة انتحال صفة رجال السلطة العامة وهو كل من يكلفه النظام بتنفيذ أوامر وتعليمات وضبط مخالفات تقع ضمن دائرة اختصاصه.

وبالتالي فإن عقوبة انتحال الشخصية في المستشفيات تكون هي السجن مدة أقصاها 3 سنوات وغرامة مالية أكثرها 50 ألف ريال سعودي، أو فرض أحدى العقوبتين على الجاني.

لكن في حال قام الجاني الذي قام بجرم انتحال شخصية في المستشفى بأفعال أخرى مثل تزوير أوراق أو انتهاك خصوصية المرضى أو غير ذلك من الجرائم الأخرى فيتم محاسبته على الجرائم الأخرى إضافة إلى جريمة انتحال الشخصية في المستشفى.

شكوى انتحال شخصية.

لكي يتم تطبيق العقوبات القانونية المفروضة على الجناة في جريمة انتحال الشخصية في المملكة العربية السعودية. فلا بد من القبض على الجاني لإيقاع العقوبات القانونية المستحقة عليه. لذلك لا بد من الشكوى في حال مواجهة أي من أنواع جرائم انتحال الشخصية.

ومن أهم أدوات الإبلاغ في جرائم انتحال الشخصية ما يلي:

  • يتم الإبلاغ عن جرائم انتحال الشخصية عن طريق التوجه إلى أقرب مركز شرطة.
  • استخدام تطبيق كلنا أمن التابع للأمن العام والموجود على الهواتف الذكية من خلال اختيار الدوريات الموجودة في التطبيق وكتابة الشكوى وإدراج الصور التي تثبتها في حال وجودها وإرسالها إلى القسم المختص.
  • كما يمكن الدخول إلى البوابة الرقمية الالكترونية “أبشر” التابع لوزارة الداخلية وتقديم الشكوى من خلالها.
  • ويمكن أيضاً تقديم الشكوى من خلال الاتصال على الرقم الساخن وهو “989” وتقديم الشكوى من خلاله.
  • يمكن أيضاً تقديم الشكوى على جرائم انتحال الشخصية عبر البريد الالكتروني التالي: info@citc.gov.sa.

وقد نصت المادة 3 من نظام عقوبة انتحال شخصية في السعودية لأحد رجال السلطة العامة على أن دعوى الاتهام بإحدى الجرائم المتعلقة بانتحال الشخصية والتي نص عليها النظام، تُقام من قبل المدعي العام وذلك أمام ديوان المظالم من أجل الفصل فيها.

وفي حال تم اتهامك بأي جريمة انتهاك شخصية فما عليك سوى أن تتواصل مع أفضل محامي بديوان المظالم بالرياض لديه خبرة طويلة في التعامل مع هذه القضايا.

كيف اقدم بلاغ انتحال شخصية؟

يمكنك تقديم بلاغ انتحال شخصية إلى أقرب مركز شرطة موجود ضمن منطقتك وصياغة الشكوى المطلوبة مع تقديم الإثباتات الموجودة على ارتكاب هذه الجريمة. كما يمكنك الإبلاغ بطريقة الكترونياً على جرائم انتحال الشخصية بعدة طرق منها استخدام تطبيق كلنا أمن وأو عن طريق إرسال الشكوى إلى البريد الالكتروني الخاص بمديرية الأمن العام info@moi.gov.sa، أو يمكنك تستطيع الاتصال على الرقم 989 وتقديم الشكوى هاتفياً.

نموذج شكوى انتحال شخصية.

لتقديم شكوى انتحال شخصية يجب صياغتها بشكل قانوني صحيح عن طريق ذكر المشتكي والمشتكى عليه وعناوين التواصل وموضوع الشكوى والطلبات وغيرها من المسائل الأخرى.

وفيما يلي نموذج شكوى انتحال شخصية في المملكة العربية السعودية:

المُشتكي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

العنوان ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

المُشتكي عليه ــــــــــــــــــــــــــــــ.

العنوان ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الموضوع: انتحال شخصية ــــــــــــــــــــــــــــــ والاحتيال علي.

الوقائع:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

المطلوب:

التمس من فضيلتكم ما يلي:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

اسم الشاكي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

رقم الجوال ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ومن الأفضل توكيل محامي خبير ولديه دراية واسعة في قضايا انتحال الشخصية، ليقدم لك الشكوى وفق الأصول القانونية ومتابعتها أمام المحكمة لتحصل على حقوقك الكامل.

وإلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا.

عقوبة انتحال شخصية في السعودية وطريقة تقديم الشكوى 2023.

الذي شرحنا لك فيه ما العقوبات التي فرضها النظام على كل من يرتكب جريمة انتحال الشخصية في السعودية بكافة تفاصيلها وحالاتها. وللسؤال عن عقوبة انتحال شخصية في السعودية وعن كل ما ذكرناه أعلاه، لا تتردد بأن تتواصل معنا في موقعنا شركة محاماة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
5/5 - 2552
متجر الصفوة