تخطى إلى المحتوى

عقوبة حيازة حشيش اول مره

عقوبة حيازة حشيش اول مره

التعرف على عقوبة حيازة حشيش اول مره أمر ضروري بكونك أحد مواطني المملكة العربية السعودية. فمن المتعارف عليه أن المملكة العربية السعودية من أشد الدول العربية حزم في التعامل مع الأشخاص المدمنين للحشيش أو المخدرات بصورة عامة.

لأننا نسعى عبر موقع شركتنا الدوسري للمحاماة في نشر الثقافة القانونية فيما يتعلق بقضايا المخدرات في المملكة جئناكم بهذا المقال، نظراً لخطورة تأثيرها على الأفراد خصوصاً والمجتمع عموماً.

حكم ترويج الحشيش لأول مرة

عقوبة حيازة حشيش اول مره.

المقصود بالحيازة وفق قانون المملكة عبارة عن ضبط الشخص وهو يحوز مادة مخدرة. والتي يعنى بها على أنها كل مادة بشكلها الطبيعي أو مركبة أو مصنوعة من مواد تم تحديدها بالقانون، ومتدرجة بالجدول الأول من قانون مكافحة المخدرات و المؤثرات العقلية.

وفي حال استرجاعنا لمحتوى المادة (41) من نظام المكافحة للمواد المخدرة والمؤثرات العقلية. سنجد احتواء فقرتها الأولى على معاقبة كل من يستحوذ مواد مخدرة بتعمد التعاطي أو حتى الاستخدام الشخصي، بالحبس فترة لا تنقص عن ستة أشهر ولا تزيد عن سنتين.

ففي حال إلقاء القبض على متورط بتعاطي الحشيش أو مخدر لأول مرة ضمن المملكة، فإن عقابه يكون بالجلد وفق الشرع، ويتم تعيين عدد الجلدات حسب رؤية القاضي. وفي بعض الأوقات يرى القاضي أن المتعاطي يستحق عقاب السجن مع الجلد حتى لو للمرة الأولى.

حيث يسجن المتعاطي في حالتين:

  • كون المتعاطي من المكلفين بمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية أو المراقبة على استحواذها أو رواجها، من لهم علاقة وظيفية بأي نوع من المواد المخدرة.
  • إذا تعاطى الشخص المؤثر العقلي أو المادة المخدرة أو استخدمها أو كان تحت أثرها خلال تأدية عمله.

ومن الأمور التي تخلق فارقًا في مقدار العقوبة هي عمر الشخص فعمره الصغير يجعل العقاب أقل، ويتقيد هدفه على تصحيح السلوك لا الثأر والعقاب.

وأيضاً تختلف عقوبة حيازة حشيش اول مره حسب عمل الشخص ومكانته كأن يقوم المسؤول عن مكافحة المخدرات بتعاطيها.

أما بالنسبة للطلاب المتعاطين فيتم سجنهم لمدة أشهر في المرة الأولى، ويكون السجن بغاية التأديب وإصلاح السلوك لردعهم عن وباء الإدمان. كما يتم إيداعهم في مصحات علاجية لتوعيتهم من الهلاك بسبب المخدرات. وبالطبع تشدد الدولة على إنهاؤهم لمراحل التعليم في كافة الأحوال.

ونظراً لخطورة الامر وضرورة التخلص منه في حال التورط به استعن بخبرات محامي قضايا مخدرات  من شركة محاماة الدوسري. لتقديم استشارات في قضايا المخدرات فيما يخص قضيتك ويبحث في أسباب البراءة في قضايا المخدرات وفق احكام المخدرات الجديدة في السعودية الخادمة لوضعك.

حكم حيازة الحشيش لأول مرة في السعودية للاجانب.

نعم تعتبر حيازة الحشيش في المملكة العربية السعودية سابقة بحق من اعتقل بحوزته حشيش أو مخدرات جاهزة للاستعمال. فهي جرم مستقل بحد ذاته وحتى لو لم يستخدمها المعتقل الحائز. بمعنى آخر، بمجرد وجود حشيش أو مواد مخدرة بحوزة الشخص لغاية تعاطيه الشخصي سواء وجدت في ملابسه أو ضمن منزله يعتبر متجرم بحيازة الحشيش. لا يشترط كونها بحوزته أثناء اعتقاله، لكن من المهم أن يكون على دراية تامة بها وأيضاً بإرادته.

في هذا الجانب وردتنا استفهامات كثيرة عن طريقة التعامل في مسائل المخدرات والحشيش مع الأشخاص الأجانب في المملكة العربية السعودية. ومن أجل ذلك تم خلق لجنة لتقدير الوضع المتعلق بقضايا المخدرات وكذلك المؤثرات العقلية.

حيث أنه استناداً على تقريرها النهائي قدمت اللجنة تزكية لجميع الوجهات الرسمية تنصح بها لزوم إلغاء العقوبة التي تفرض إبعاد الأجانب في حال تم اعتقالهم وبحيازتهم الحشيش لأول مرة.

وهذه التوصية بالنسبة للأجانب المقيمين في المملكة العربية السعودية لمدة زمنية تخطت ال 15 سنة. وفي صدد ذلك طلبت اللجنة بتبديل العقوبات المفروضة في نظام مكافحة المخدرات. وإعطاء المحكمة المختصة مسؤولية إسقاط الإجراءات الاحترازية فقط في ظروف يحددها القاضي لدى التعاطي لأول مرة أو الحيازة لشخص أجنبي للمرة الأولى.

فالهدف من القانون هو أن تشكل عقوبة حيازة حشيش اول مره للأجانب رادع وتقوم على لزوم معالجة المدمنين ومساعدتهم. استبدلاً عن تشديد الخناق عليهم ورفع معاناتهم. وعبر توكيل افضل محامي في الرياض للمخدرات ستكون على مقابلة لتقديم أخير الحلول الإيجابية لإيقاف انتشار هذه الآفة وفق قانون المخدرات الجديد.

أما توضيح حكم حيازة الحشيش للأجانب للمرة الأولى فمن الممكن أن يكون مخفف، أما عقوبة تعاطي المخدرات لأول مرة في السعودية تتمثل بالسجن بفترة زمنية ضمن المجال بين ستة أشهر لحدود سنتين. أو معاقبة بالجلد مقدار خمسون جلدة في حال التأكد من حيازة الأجنبي للحشيش وبتكرار فعلته يتم نفيه ولدى تسليم نفسه واعترافه بجرمه ستقوم المملكة بحمايته ومعالجته.

ونجيب عن هل حيازة الحشيش يعتبر سابقة؟

نعم تعتبر حيازة الحشيش في المملكة العربية السعودية سابقة بحق من اعتقل بحوزته حشيش أو مخدرات جاهزة للاستعمال. فهي جرم مستقل بحد ذاته وحتى لو لم يستخدمها المعتقل الحائز. بمعنى آخر، بمجرد وجود حشيش أو مواد مخدرة بحوزة الشخص لغاية تعاطيه الشخصي سواء وجدت في ملابسه أو ضمن منزله يعتبر متجرم بحيازة الحشيش. لا يشترط كونها بحوزته أثناء اعتقاله، لكن من المهم أن يكون على دراية تامة بها وأيضاً بإرادته.

حكم ترويج الحشيش لأول مرة.

أكد المشرع السعودي على ضرورة تشديد حكم ترويج الحشيش لأول مرة بأن يكون:

  •  بالحبس لفترة لا تنقص عن خمس عشر سنة.
  • وأيضاً بالجلد بما لا يزود عن خمسين جلدة.
  • بالإضافة لدفع غرامة مالية لا تتدنى عن ألف ريال ولا تزود عن خمسين ألف ريال.

وجاء ذلك التشديد بموجب المصائب الكبيرة التي يحدثها على كافة الصعائد سواء الاقتصادية أو الدينيةً أو الاجتماعية. وذلك في تطلعه من أجل درء ومنع المروج من اقتراف جرم ترويج الحشيش. وأيضاً إيصال أراضي المملكة العربية السعودية لخلوها من هذه الآفة وصون المجتمع السعودي من معظم أضرارها.

يتم تشديد العقوبة في الحالات التالية:

  • إذا حصلت الجريمة في المدرسة أو المسجد أو الإصلاحية.
  • بحال كان نوع المادة المخدرة هي هيروين أو كوكايين.
  • قيام المتهم باستغلال طفل أو وجود سلطة فعلية للمتهم عليه.
  • أو أستعمل المتهم طفل في جريمته وبحال تقديمه مخدرات للطفل.
  • في حال أخذ أحدهم مساحة استأجرها بالمال أو يسيرها لأمر تعاطي المخدرات.

فنحن من مكتب محاماة الدوسري نجيبك عن كافة استفساراتك فيما يتعلق عن عقوبة حيازة حشيش اول مره وحكم مروج المخدرات لأول مرة وأيضاً مدة سجن مروج المخدرات في السعودية.

أسرع بالمبادرة  إلى توكيل محامي جنائي في الرياض من شركتنا الدوسري. فهو صاحب كفاءة رفيعة وتجربة عملية ومهنية في قطاع القضايا الجنائية. وإليكم تفاصيل توكيله الكترونياً عبر الفيديو التالي.

أما بإجابتنا عن كم مدة سجن متعاطي الحشيش؟؟

بحسب نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية السعودي يتم معاقبة متعاطي الحشيش أو أي نوع من المواد المخدرة لمدة تقدر من ستة أشهر لحد سنتين كأقصى مدة وذلك لمن ضبط وبحوزته الحشيش أو مواد غيرها بغرض استعمالها الشخصي. أما بحال ضبطه يتعاطى مرة ثانية بالسجن لمدة زمنية تقدر بثلاثة أشهر مع وضع الشخص بمراكز علاج الإدمان. وتشدد العقوبة وتخفف بحسب ما يراه القاضي مناسب سواء بالعمر أو بالمنصب الوظيفي للشخص المتعاطي.

وفي انتهاء معلوماتنا عن.
عقوبة حيازة حشيش اول مره وحكمها في السعودية 2023.

يمكنك استشارة محامي جنائي من فرع شركة الدوسري في الرياض عبر الأرقام أعلاه. والحصول عبى معلومات أكثر شأن عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية.

المصادر.

1 أفكار بشأن “عقوبة حيازة حشيش اول مره”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.4/5 - 2348
متجر الصفوة