تخطى إلى المحتوى

عقوبة رفض الزوج إثبات الطلاق

عقوبة رفض الزوج إثبات الطلاق

عقوبة رفض الزوج إثبات الطلاق من اكثر الحالات الشائعة عند وقوع الطلاق بالإرادة الفردية. لذا عند رفض الزوج  إثباته أمام الدوائر الإنهائية في محكمة الأحوال الشخصية، الأمر الذي يؤدي إلى مواجهة المرأة لبعض الصعوبات التي تمنعها من المطالبة بحقوقها الشرعية نتيجة وجودها ضمن السجلات المدنية بصفة المتزوجة وهي بحاجة إلى صك الطلاق لإثباته عبر رفع دعوى طلاق في السعودية. ولكن في حال رفض الزوج يتم فرض عقوبة الرفض من قبل الزوج والتي سنتعرف عليها خلال مقالنا هذا.

خطوات إثبات الطلاق في السعودية

عقوبة رفض الزوج إثبات الطلاق.

من أهم الشروط لمنح المرأة حقوقها هو إثبات طلاقها في المحكمة ولكن في حال رفض الزوج توثيق الطلاق للرجعة، دون علم المرأة بالرجعة ومن ثم علمت بها. بهذه الحالة منح المشرع الزوجة المطالبة بالنفقة عن المدة السابقة بصورة استثنائية وقد نصت عليها المادة 52 في الفقرة 2.

أكدت المادة 90 من نظام الأحوال الشخصية في السعودية على ضرورة توثيق الطلاق عند وقوعه بإرادة منفردة من قبل الزوج. وقد منحت الزوج مدة أقصاها 15 يوم من التاريخ الذي وقعت فيه البينونة الكبرى أو الصغرى. ففي حال اعتراض الزوج ورفضه لإثبات الطلاق سيكون من حق الزوجة مواجهة الزوج أمام محكمة الأحوال الشخصية للمطالبة بإثبات الطلاق.

في حال استمرار رفض الزوج لإثبات الطلاق وتوثيقه سيؤدي ذلك إلى فرض إحدى العقوبات التي أقرها نظام الأحوال الشخصية والمتمثلة بدفع غرامة مالية لا تتجاوز 5000 ريال سعودي، حسب المادة 81 من نظام الأحوال المدنية السعودية.

كما أكد النظام على حق المرأة في حصولها على تعويض عن الضرر الذي ألحق بها والذي قدّر بمبلغ مالي لا يقل عن الحد الأدنى للنفقة المستحقة والتي يقدرها القاضي، ويتم احتساب التعويض من تاريخ وقوع الطلاق حتى تاريخ علم الزوجة بوقوعه.

وبذلك لا يعد الزوج ملزماً بتوثيق الطلاق خلال عدة الطلاق الرجعي ولا تسري المدة من التاريخ الذي وقعت به البينونة أي بعد انتهاء العدة في الطلاق الرجعي. لاعتبار عدة الطلاق الرجعي مدة مكملة للحياة الزوجية ويمكن للزوجة مراجعة الزوج في القول والفعل دون الحاجة لعقد ومهر جديد.

ما هي حقوق الزوجة المطلقة عند رفض الزوج إثبات الطلاق؟

من أهم الشروط لمنح المرأة حقوقها هو إثبات طلاقها في المحكمة ولكن في حال رفض الزوج توثيق الطلاق للرجعة، دون علم المرأة بالرجعة ومن ثم علمت بها. بهذه الحالة منح المشرع الزوجة المطالبة بالنفقة عن المدة السابقة بصورة استثنائية وقد نصت عليها المادة 52 في الفقرة 2.

خطوات إثبات الطلاق في السعودية.

يمكن إثبات الطلاق عبر مجموعة من الخطوات التي يجب أن تتبعها الزوجة بعد تسجيل الدخول إلى منصة ناجز الإلكترونية:

  1. عن طريق الدخول أولاً إلى منصة ناجز عبر حساب النفاذ الوطني.
  2. ومنه الى الخدمات الإلكترونية والنقر على باقة القضاة.
  3. النقر على صحيفة الدعوى ومنها تقديم طلب جديد.
  4. تحديد تصنيفات الدعوى الرئيسية والفرعية (أحوال شخصية – طلاق).
  5. تسجيل نوع الدعوى إثبات طلاق.
  6. يجب التعرف على متطلبات الدعوى وتقديمها.
  7. تسجيل كافة البيانات الخاصة بأطراف الدعوى وهم المدعي والمدعي عليه.
  8. إرفاق الدعوى بالمستندات اللازمة للدعوى ولا سيما عقد الزواج.
  9. إدخال طلبات المدعي والنقر على إرسال الطلب.

تابع الفيديو:

ما هي أسباب رفض الزوج إثبات الطلاق؟

من أهم الأسباب التي تدفع الزوج لرفض اثبات الطلاق هي ما يلي:

  • مطالبة الزوجة بحقوقها الشرعية بعد الطلاق كنفقة العدة والمهر المتبقي.
  • الرغبة في إهانة الزوجة ومضايقتها.
  • ومن الممكن أن تكون رغبة الزوج في إعادة زوجته إلى المنزل من جديد.

جزاكم الله خيرا لقراءتكم مقالنا.

عقوبة رفض الزوج إثبات الطلاق أسبابه واثبات الطلاق بـ 9 خطوات.

يمكنكم الحصول على أي استشارة قانونية للتعرف على حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية وطريقة اثبات الطلاق في محكمة الأحوال عبر تواصلكم مع أفضل محامي أحوال شخصية الرياض من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على الرقم call:00966545040509.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.2/5 - 2587
متجر الصفوة