تخطى إلى المحتوى

عقوبة سرقة السيارات في السعودية

عقوبة سرقة السيارات في السعودية

عقوبة سرقة السيارات في السعودية تم فرضها على كل من يرتكب جريمة سرقة السيارة. وتختلف عقوبة سرقة السيارات في السعودية حسب ظروف السرقة وطريقتها وغيرها من المسائل الأخرى.

وتعتبر سرقة السيارات من الجرائم التي تسبب أضراراً كبيرة على المجتمع. لذلك اعتبرتها النيابة العامة من الجرائم الموجبة للتوقيف التي تستدعي توقيف الجاني وإحالته إلى القضاء المختص.

ونظراً لخطورة هذه الجريمة سوف نوضح لك عقوبة سرقة السيارات في السعودية التي فرضها النظام وكيفية التبليغ عن هذه السرقة وكيفية الاستعلام عنها بالإضافة إلى عناوين أخرى. لذلك تابع مقالنا حتى نهايته لتتعرف على أفكار وموضوعات قد تهمك عن هذه الجريمة وعقوبة السرقة في السعودية.

الحق العام والخاص في جريمة السرقة في السعودية

عقوبة سرقة السيارات في السعودية.

السرقة هي أخذ المال الذي يكون ملكاً للغير وذلك من مكان مخفي أو محفوظ، ويشمل هذا المال كافة الحقوق المعنوية والمادية للشخص الطبيعي والاعتباري.

وتختلف عقوبة سرقة السيارات في السعودية وفقاً لنوع هذه السرقة وفق ما يلي:

  • السرقة الحدية التي يُطبق فيها الحد الذي ذُكر في القرآن الكريم وهو قد يد السارق ضمن شروط حددها النظام.
  • السرقة التعزيزية التي تشمل العديد من السرقات مثل سرقة السيارات وسرقة العلامات التجارية والاختراعات والآثار والمال العام وغير ذلك. ولا يتم تطبيق الحد على هذه السرقة حيث يعود للقاضي تقدير العقوبة في هذا النوع من السرقات.

وتعتبر جريمة سرقة السيارة من الجرائم الكبرى الموجبة التوقيف وفقاً للقرار الوزاري ذو الرقم/3000/ تاريخ 10/6/1435 هـ.

سرقة سيارات

وبالتالي فما عقوبة سرقة السيارة؟

عقوبة سرقة السيارات في السعودية تكون حسب ظروف السرقة إما بتطبيق الحد أي قطع يد السارق في حال توفرت في شروط تطبيق السرقة الحدية مثل كون السيارة في مكان مغلق بشكل محكم مثل معرض سيارات.

أما في حال كان هناك شيء من التفريط أو الإهمال في وضع السيارة وتمت سرقتها. فعندها تكون عقوبة سرقة السيارات في السعودية هي عقوبة تعزيزية يقوم القاضي بتقديرها مثل كون السيارة فيها مفتاح ومركونة أمام مزرعة أو غير ذلك.


قد ترغب بالاطلاع على.

الحق العام في سرقة سيارة.

الحق العام كما ذكرنا سابقاً هو حق المجتمع بمعاقبة الجاني والاقتصاص منه عندما يقوم بارتكاب جرائم تخالف التعاليم المجتمعية والدينية. وتؤدي إلى إلحاق الضرر بالآخرين وتشعرهم بالروعة وعدم الأمان.

وبالتالي يجب تطبيق العقوبة القانونية المفروضة على من يخالف الأنظمة القانونية من أجل ضمان سيادة القانون وتحقيق الأمان. والحق العام لا يمكن التنازل له لأنه ليس حقاً للمجني عليه كالحق الخاص وإنما هو حق للمجتمع بأكمله. وهناك الكثير من الجرائم التي فيها حق عام مثل جرائم السرقة وجرائم الاعتداء وغيرها.

وإن الحق العام في عقوبة سرقة السيارات في السعودية ترجع لتقدير القاضي الشرعي، حيث يقوم بإصدار الحكم وفقاً لظروف القضية وحسب دراسته لوقائعها ووفقاً لنوع السرقة التي تم ارتكابها.

وفي حال التعرض لأي قضية سرقة سواء سرقة سيارة أو غيرها فلا تتردد بتوكيل محامي جنائي متخصص في قضايا السرقة من شركة محاماة الدوسري. حيث يمتلك الدراية الواسعة في كافة اللوائح والأنظمة والقوانين التي تتعلق بجرائم السرقة ويمتلك خبرة كافية في متابعة القضية وتحقيق أفضل النتائج القانونية للعملاء.


قد يهمك أيضا:

إجراءات التبليغ عن سرقة سيارة.

516 يجب التوجه على الفور إلى أقرب مبلغ مركز للشرطة للإبلاغ عن هذه السرقة، ويقوم مركز الشرطة برفع خطاب الشكوى إلى قسم التحري والبحث. وكذلك تبليغ أمن الطرقات للتعميم على نقاط التفتيش في الطرقات من أجل ألا تخرج السيارة المسروقة من المنطقة التي تم التبليغ فيها.

اضف تعليق

غالباً ما يكون سبب سرقة السيارة هي إهمال من قبل صاحب السيارة مثل تركها والمفتاح فيها أو تركها دون أن يتم إغلاقها بشكل كامل الأمر الذي يسهل سرقتها. وهناك إجراءات محددة يجب عليك القيام بها عندما يتم سرقة سيارتك.

سيارتي انسرقت وش اسوي؟

يجب التوجه على الفور إلى أقرب مبلغ مركز للشرطة للإبلاغ عن هذه السرقة، ويقوم مركز الشرطة برفع خطاب الشكوى إلى قسم التحري والبحث. وكذلك تبليغ أمن الطرقات للتعميم على نقاط التفتيش في الطرقات من أجل ألا تخرج السيارة المسروقة من المنطقة التي تم التبليغ فيها.

كما يمكنك تقديم البلاغ عن طريق تطبيق على الجوال “كلنا أمن”.

وعند تحميل التطبيق يجب عليك القيام بالخطوات التالية:

  • تحميل تطبيق “كلنا أمن” من هنا.
  • فتح التطبيق وتسجيل الدخول بعد إدخال “رقم الهوية” وكذلك “رقم الجوال”.
  • بعد ذلك يجب عليك اختيار خدمة “المرور”.
  • ثم قم بإدخال ”وصف التبليغ” في الخانة المخصصة.
  • وكذلك إدخال “المرفقات” الموجودة لديك.
  • ثم قم بالضغط على “إرسال” و “تم”.
  • كما يجب عليك أيضا أن تُدخل “التصنيف الفرعي للبلاغ” وكذلك “المرفقات”.
  • ثم أيضا الضغط على “إرسال”.
  • بعدها قم بتأكيد البلاغ بالضغط على كلمة “إرسال”.
  • كما يعطيك الموقع على الخريطة أقرب مركز شرطة يمكنك الاتصال به.

وللمزيد أكثر يمكنك أن تتواصل مع مكتب المحامي محمد الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية الذي يقدم لك المشورة القانونية المناسبة بما يخص إجراءات التبليغ عن سرقة سيارة وكذلك عقوبة سرقة السيارات في السعودية. كما يمكنه متابعة الشكوى ورفع دعوى قضائية عند الحاجة ومساعدتك على استرجاع سيارتك بأفضل الطرق القانونية.


يمكنك الاطلاع على:

نموذج بلاغ سرقة سيارة.

كثيراً ما يتعرض مالكي السيارات لسرقة سياراتهم في المملكة وذلك لأسباب عديدة، لذلك يحب عليك على الفور القيام بالإجراءات القانونية المناسبة واللازمة.

فعندما تتعرض إلى سرقة سيارة في المملكة العربية السعودية فيجب عليك مباشرةً تقديم بلاغ سرقة سيارة إلى الجهة المختصة وذلك للبحث عن السيارة في أسرع وقت قبل مغادرتها وتهريبها، بالإضافة إلى إخلاء المسؤولية عنها. لأنه من الممكن أن يتم استخدام السيارة المسروقة في أعمال إجرامية أو تهريب مواد بطرق غير مشروعة أو غيرها.

وفيما يلي سوف نقدم لك نموذج بلاغ سرقة سيارة:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد رئيس قسم: ــــــــــــــــــــــــــ.

أتقدم لكم ببلاغي عن سرقة السيارة الخاص بي نوع: ـــــــــــــــــــــــ ولونها: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وتحمل لوحة رقم : ـــــــــــــــــــــــــــــــــ، كما رقم رخصة السيارة: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

تم سرقة السيارة التي تخص لي من شارع: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ في يوم: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، والموافق في: ـــــــــــــــــــــــ.

وأرجو من سيادتكم القيام باتخاذ ما يلزم من إجراءات سريعة بالتعميم والتوجيه للبحث عن السيارة. وفقكم الله ورعاكم.

الاسم: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

رقم الهوية: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

محل الإقامة: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

رقم الجوال: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ومن الأفضل التواصل مع محامي شاطر في الرياض لديه خبرة في هذه قضايا السرقة وتقديم البلاغات وكذلك عقوبة سرقة السيارات في السعودية، وهذا المحامي تجده في مكتب المحامي محمد الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. يمتلك المهارة العالية في صياغة الشكاوي ومتابعتها لتحصيل حقوقك بالكامل.


قد يمهك أيضا:

الاستعلام عن سيارة مسروقة بالرياض.

تعتبر السرقة من الأفعال المحرمة شرعاً وقانوناً فهي اعتداء على حقوق الغير والاستيلاء على ممتلكاتهم وأموالهم بطرق غير مشروعة الأمر الذي يؤدي إلى إلحاق الضرر لهم.

فعندما تتعرض لسرقة سيارتك فمن الضروري تقديم بلاغ فوري عن السرقة وذلك لما لهذه السرقة من خطورة تكمن في تهريب السيارة أو تفكيكها أو يمكن استخدمها في عملية سرقة أو أي عملية غير مشروعة أو غير ذلك.

وبعدما تقوم بتقديم البلاغ في مركز الشرطة يجب عليك أن تقوم بأخذ “رقم المحضر” وذلك من أجل متابعة الشكوى والاستعلام عن البلاغ بعد أن يتم تحويله للنيابة العامة. ويتم الاستعلام عن سيارة مسروقة بالرياض من خلال وزارة الداخلية.

وللمزيد أكثر يمكنك أن تتواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على المعلومات القانونية التي تساعدك على القيام بمتابعة الشكوى والاستعلام عنها. وكذلك يخبرك عن عقوبة سرقة السيارات في السعودية، حيث يمتلك  خبرة في هذا المجال يمكنه مساعدتك في متابعة البلاغ في مختلف الجهات التي يمر بها لمساعدتك على تحصيل حقوقك بالكامل.


يمكنك الاطلاع على.

كم مدة سجن السارق في السعودية.

من أجل معرفة مدة سجن السارق في السعودية وما هي عقوبة سرقة السيارات في السعودية، يجب تحديد نوع السرقة التي تمت، هل هي سرقة تعزيزية أم حدية فكل جريمة سرقة لها ظروفها وملابساتها لذلك تختلف مدة سجن السارق في السعودية بحسب نوع السرقة وفق لما يلي:

في حال كانت السرقة حدية عند توفر الشروط التي وضعها القانون لتنفيذ الحد وهي:

  • إذا كان المال المملوك لشخص أو مؤسسة محمي وقام السارق بسرقته بالإجبار.
  • يجب أن يتواجد شاهدين على حصول السرقة واعتراف السارق بسرقته مرتين.
  • يجب ألا يكون قد طلب المجني عليه بعدم تطبيق الحد شفقةً.
  • يجب أن يكون الشيء محل السرقة ذو قيمة وليس طعام.
  • كذلك يجب أن يكون محل السرقة هو شيء حلال وليس غير شرعي مثل المسكرات.

وبالتالي عند تحقق شروط تطبيق السرقة الحدية على سرقة السيارة فتكون عقوبة سرقة السيارات في السعودية التي سوف تطبق على الجاني هي قطع يد السارق.

في حال كانت السرقة تعزيزية يقوم القاضي بتقديرها، حيث يتوقف المتهم لحدة خمسة أيام وذلك كون جريمة سرقة السيارة من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف. وتكون هذه المدة قابلة للتمديد.

  • وهناك بعض السرقات يتم فيها الاكتفاء بدفع الغرامة أو الجلد فقط.

وإذا تعرضت للسرقة أو تم اتهامك بقضية وكنت تبحث عن رقم محامي خبير في قضايا السرقة، فلا تتردد بالتواصل مع أفضل محامي متخصص في قضايا السرقة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. يبذل جهده الكامل في إيجاد أفضل الحلول القانونية لهذه القضايا نظراً لدرايته الواسعة في كافة الأنظمة واللوائح والقوانين التي تخص هذه القضايا.


اطلب الدعم القانوني من.

التنازل عن جريمة السرقة في السعودية.

تعتبر السرقة من الجرائم الخطيرة التي يعاقب عليها النظام في المملكة العربية السعودية بعقوبات شديدة تختلف باختلاف ظروف هذه الجريمة، حيث من الممكن أن تطبق العقوبة الحدية للسرقة وهي قطع يد السارق في حال توفر شروطها التي حددها النظام، كما من الممكن أن يعاقب السارق بالسجن أو الغرامة المالية أو الجلد.

وتعد جريمة السرقة في السعودية من الجرائم التي فيها حق خاص وحق عام:

  • الحق الخاص هو عبارة عن حق المجني عليه بأخذ التعويض عن الضرر الذي حدث له بسبب الفعل الضار الذي قام به الجاني المتمثل بفعل السرقة.
  • الحق العام هو الدولة والمجتمع في القصاص من الجاني ومعاقبته وفرض العقوبة القانونية التي فرضها النظام على جريمة السرقة.

لذلك لا يحق للمجني عليه سوى التنازل عن الحق الخاص، أما الحق العام فلا يستطيع أن يتنازل عنه، وبالتالي يتم فرض عقوبة سرقة السيارات عليه. ويؤثر تنازل المجني عليه عن حقه في الدعوى على عقوبة سرقة السيارات في السعودية التي سوف يفرضها القاضي على السارق، لكن لا تعفيه من الحق العام وفرض العقوبة التي تؤدي إلى سجن السارق وذلك حسب نوع الجريمة المرتكبة وظروفها.

ومن الأفضل التواصل مع أفضل محامي في الرياض متخصص في قضايا السرقة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لطلب المشورة القانونية التي تساعدك في قضيتك وتحقق لك أفضل النتائج.

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا بعنوان.
عقوبة سرقة السيارات في السعودية استشارة محامي جنائي 2022

والذي تحدثنا في عن عقوبة سرقة السيارات في السعودية طرق التبليغ عن سرقة السيارة وكيفية الاستعلام عن البلاغ. ونرجو أن نكون قد قدمنا لك معلومات قانونية يمكن أن تفيدك وأن تكون قد استفدت منها.

ولمعلومات تفصيلية أكثر عن عقوبة سرقة السيارات في السعودية، يمكنك التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على كل ما تحتاج إليه من خدمات قانونية بمختلف المجالات القانونية.

المصادر لمقالنا عقوبة سرقة السيارات في السعودية.


مقالات هامة عبر مقالنا عقوبة سرقة السيارات في السعودية.

  1. شكوى ضد محل تجاري.
  2. جريمة الاعتداء على المنافسة.
  3. جريمة التهريب الجمركي في القانون السعودي.
  4. شروط عقد البيع في النظام السعودي.
  5. إنهاء عقد عمل بالتراضي.
  6. قضية تقليد علامة تجارية في السعودية.
  7. إخراج شريك من شركة في السعودية.
  8. نظام حوادث المرور والتعويضات.
  9. صياغة العقود التجارية.
  10. الكمبيالة في النظام السعودي.
  11. صيغة دعوى تجارية.
  12. رد الدعوى في النظام السعودي.
  13. إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية.
  14. تأسيس شركات في السعودية.
  15. كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.5/5 - 1894
Call Now Button