تخطى إلى المحتوى

فسخ وكالة بيع سيارة

فسخ وكالة بيع سيارة

فسخ وكالة بيع سيارة يحتاج الى مجموعة من الإجراءات القانونية وتوفر العديد من الشروط. تعتبر الوكالة عبارة عن عقد يتم بموجبه قيام الموكل بتفويض الطرف الثاني وهو الوكيل بالقيام بتمثيله وينوب عنه في العديد من التصرفات بموجب عقد. أما فيما يتعلق بالطرف العائد اليه التصرفات التي تم ذكرها فهو الأصيل.

للمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل مع رقم محامي في الرياض call:00966545040509 من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

كيفية الغاء وكالة بيع سيارة

فسخ وكالة بيع سيارة.

من حق الوكيل أن يتنازل عن سلطته برفض التصرف أو إبلاغ الوكيل بعدم إمكانية التصرف بالنيابة عن الموكل. حيث يمكن للمستفيد أو الموكل باعتباره يمتلك العديد من الصفات الشرعية والذي يعتبر فسخ العقد إحدى هذه الصفات أن يصدر صك لفسخ الوكالة بشكل الكتروني ويمكن للوكيل الاطلاع عليه عبر صفحة الوكالات على المنصات الالكترونية في السعودية. لابد من التنويه إلى أن انهاء الوكالة من قبل الوكيل سيجعله مسؤولا عن خرق اتفاقية الوكالة.

إذا كيف الغي الوكاله عن طريق ابشر؟

يمكن الغاء الوكالة من منصة ناجز الالكترونية من خلال حساب النفاذ الوطني عبر خدمة فسخ وكالة واختيار الوكالة التي ترغب بفسخها ومن ثم اجراء عملية فسخ العقد وإصدار الإشعار لكافة الأطراف من خلال رسالة نصية. يمكنكم الحصول على أهم التفاصيل حول الغاء وكالة عن طريق أبشر بتواصلك مع محامي خبير يوضح لك كافة الخطوات بالشكل الأفضل.

تنشأ علاقة الوكالة باتفاق بين الوكيل والموكل وتتم باتفاق متبادل بين الطرفين سواء كان بطريقة شفهية أو كتابية. ومن الممكن في كثير من الأحيان أن يتم انهاء علاقة الوكالة تبعاً لأحكام الاتفاقية التي تمت بين طرفي الوكالة ويتم الموقف على السياق التالي:

  • في حال نصت الاتفاقية على تعيين الوكيل لمدة زمنية محددة تنتهي الوكالة بانتهاء المدة المحددة.
  • أما إذا نصت على فسخ الوكالة عند وقوع حدث محدد فسيتم فسخ العقد في حال وقوعه.

حالات فسخ الوكالة لبيع سيارة.

يمكن فسخ وكالة بيع سيارة من قبل الأطراف أي عن طريق المدير أو الوكيل وفق الحالات التالية:

  • الحالات التي يتعين على الوكيل انجاز مهمة معينة ليتم انهاء أو فسخ الوكالة فور إتمام المهمة.
  • أو عند قيام صاحب الوكالة أو المدير بإلغاء سلطة الوكيل بأي وقت. أو عند تنازل الوكيل عن سلطته بعد ابلاغ الموكل بعدم القيام بأي عمل بالنيابة عن الموكل. كما يمكن فسخ وكالة البيع في حال كان نص الوكالة يتضمن انهاء فسخ العقد في حال تم تحديد مدة الوكالة بموجب اشعار خطي من قبل أحد الطرفين.
  • فسخ الوكالة بموجب القانون أي عند وقوع أي من الأحداث كالموت أو الجنون أو الإفلاس.

كيفية الغاء وكالة بيع سيارة.

منحت الوكالة العامة الوكيل الكثير من الصلاحيات للقيام بالأعمال القانونية والشرعية ومن هذه الاعمال بيع ممتلكات الموكل. هذا الأمر أدى للكثير من المشكلات التي يمكن أن تحدث بين الطرفين نتيجة لاستغلال الموكل أو العمل في المجالات الممنوحة له.

ومن هنا أولت الحكومة السعودية أهمية للتخفيف من المشاكل القانونية التي يتعرض لها الموكلين. ليتمكن أي موكل من اصدار وكالة الكترونية أو الاستعلام عن الوكالة اضافة لإمكانية الغاء وكالة بيع سيارة بطريقة الكترونية لسهولة سحب الصلاحيات من الوكيل. من خلال طلب يتم تقديمه من قبل الموكل واخطار الجهة المختصة عن طريق الخطوات التالية:

  • يقوم الموكل بتقديم طلب بإلغاء وكالة البيع أمام الجهة التي أصدرت الوكالة. ليقوم كاتب العمل بأخذ الإقرار منه على الوكالة وتهميش سجلها مع حفظ الأصل بملف خاص.
  • كما يمكن للموكل تقديم طلب الغاء وكالة بيع سيارة أمام جهة غير الجهة التي قامت بإصدارها ليتم أخذ إقرار عليها مع الاحتفاظ بصورة. ويتم ارسال الأصل المهمش إلى الجهة المصدرة للوكالة.
  • أما في حال عدم قدرة الموكل إحضار الوكالة وتقدم بطلب الى جهة إصدارها لإلغائها. يمكن بهذه الحالة استعمال نموذج لصك إقرار الفسخ للوكالة من أصل متحرك وثابت. ليتم تسليم أصل الوكالة المتحرك لصاحب الوكالة الملغاة. حيث يفهم عليه بالإعلان بالصحيفة عن إلغاء الوكالة.

ومن ناحية أخرى أتاحت الحكومة في السعودية الغاء وكالة عامة لبيع سيارة بطريقة الكترونية عبر منصة ناجز الالكترونية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى بوابة ناجز الالكترونية.
  • الاطلاع على الوكالات الموجودة بعد الدخول إلى البوابة.
  • اختيار الوكالة التي ترغب بإلغائها سواء كان جزئي أو كلي.
  • يتم النقر على الغاء الوكالة ونوع الوكالة وفقاً للصفة المذكورة في الوكالة.

نموذج فسخ وكالة بيع سيارة.

عند تقديم طلب نموذج لفسخ وكالة بصورة ورقية لابد من تحقيق الشروط الآتية:

  • يجب أن يحضر الموكل الى كاتب العدل.
  • في حال تكليف الموكل لأحد آخر لابد من إحضار ورقة الوكالة الأصلية. حيث يتوجب عليه الالتزام بالصلاحيات التي تم منحه إياها من قبل الموكل الأساسي.
  • لابد من أن يكون المستند مترجم الى اللغة العربية الفصحى.
  • يجب تصديق المستند المقدم من قبل وزارة الخارجية.
  • توضيح المعلومات مع التأكد من عدم وجود أي علامة لشطب أو أي تغير بالكلمات.

ليكون نموذج فسخ وكالة بيع سيارة على الشكل التالي:

تاريخ اليوم: ……./ …… / ……………

المدينة: …………..

الطرف الأول وهو الموكل ……………….. صاحب البطاقة الشخصية برقم …………………..

الطرف الثاني وهو الوكيل …………………… صاحب البطاقة الشخصية برقم ……………………..

وفقاً للضمانات القانونية بعد تطبيق الشروط المطلوبة تم اتفاق الطرفين المذكورين سابقاً على الغاء الوكالة التي تم التصديق عليها.

اسم الإدارة: …………………

ملف الوكالة برقم …………………..

تم التصديق على الوكالة بتاريخ ……./ …….. / ……….

تم التوقيع على هذه الوثيقة لتعتبر الوكالة عديمة الصلاحية وغير سارية المفعول. لنمضي على هذه الوثيقة ونحن مسؤولين عن أي خلل فيها.

توقيع الطرف الأول:

توقيع الطرف الثاني:

فسخ وكالة من طرف واحد.

باعتبار أن عقد الوكالة من العقود الغير ملزمة هذا يعني بأنه بإمكان الموكل انهاء الوكالة حتى مع وجود اتفاق مخالف لذلك ضمن عقد الوكالة كذلك الأمر بالنسبة للوكيل فلديه الحق بترك الوكالة والتنازل عنها بأي وقت رغب بذلك. كذلك الأمر بالنسبة للموكل حيث يمكنه عزل الوكيل بأي وحتى لو كان قبل انتهاء عمل الوكالة.

أو القيام بتعديل الصلاحيات التي منحها للوكيل وفقاً للوكالة. إلا أن الوكالة لا تنتهي بمجرد الغائها لأنه يجب إخطار الوكيل بانتهاء الصلاحية التي منحت له مع ذكر الأسباب التي دفعته لذلك. وبذلك فإن انتهاء الوكالة يتم من طرف واحد وهو الموكل ولكن من تاريخ علم الوكيل بذلك. في حال تم فصل الوكيل بشكل تعسفي من حقه المطالبة بالتعويض عن هذا الفصل.

هل يستطيع الوكيل فسخ وكالته؟؟

من حق الوكيل أن يتنازل عن سلطته برفض التصرف أو إبلاغ الوكيل بعدم إمكانية التصرف بالنيابة عن الموكل. حيث يمكن للمستفيد أو الموكل باعتباره يمتلك العديد من الصفات الشرعية والذي يعتبر فسخ العقد إحدى هذه الصفات أن يصدر صك لفسخ الوكالة بشكل الكتروني ويمكن للوكيل الاطلاع عليه عبر صفحة الوكالات على المنصات الالكترونية في السعودية. لابد من التنويه إلى أن انهاء الوكالة من قبل الوكيل سيجعله مسؤولا عن خرق اتفاقية الوكالة.

يمكنكم الاطلاع على الفيديو التالي للحصول على المزيد من المعلومات:

ومع نهاية مقالنا.

كيفية فسخ وكالة بيع سيارة اجراءاتها ونموذج فسخ الوكالة 2023.

نتمنى أن نكون قدمنا ما فيه الفائدة لمتابعينا بما تضمنته من معلومات تتعلق بوكالات البيع في السعودية للاستفسار لا تتردد في التواصل على الرقم call:00966545040509 محامي شاطر في الرياض من شركة محاماة الدوسري في السعودية.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.1/5 - 2403
متجر الصفوة