تخطى إلى المحتوى

كم تستغرق ورقة الطلاق

كم تستغرق ورقة الطلاق

كم تستغرق ورقة الطلاق أو كم تأخذ اجراءات الطلاق في السعودية هو موضوع مقالتنا. فالطلاق هو عبارة عن افتراق الزوج والزوجة عن بعضهما، وإحلال أي رابط بينهم كعلاقة زوجية، عبر قول الرجل كلام واضح معترف به قانوناً وشرعاً أنه يقصد به الطلاق، وكل من في حكمه بنية الطلاق وهو أبغض الحلال الى الله.

وعلى إثر ذلك سيلجؤون للمحكمة المدنية الخاصة بالأحوال الشخصية، حيث تقوم بعدة إجراءات قانونية ليتم إتمام فسخ عقد الزواج بينهم، وفي مقالنا كم تستغرق ورقة الطلاق عدة استفسارات في هذا المجال، سنتحدث عنها في السطور القادمة.

اجراءات الطلاق بالتراضي

كم تستغرق ورقة الطلاق في السعودية.

523 لا يمكن تحديد رقم معين لعدد الجلسات لإتمام الطلاق، فلكل حالة إجراءات خاصة بقضية طلاقهم وبالمدة الزمنية التي تستهلكها المحاكمة في محكمة الاحوال الشخصية، فهذا يستند إلى مدى التزام الطرفين بالحضور، وعدم تغيب أحدهم بهدف المماطلة وتأخير الطلاق.

اضف تعليق

نظراً لحرص المملكة العربية السعودية على تنسيق كافة العلاقات بين المجتمع، أصدرت العديد من الأنظمة والقواعد القانونية ليتم إجراء الزواج بشكل قانوني، وأيضاً كان لابد لها من تشريع أحكام وقوانين تهدف بها لترتيب كافة إجراءات الطلاق في محكمة الأحوال الشخصية.

وبذلك يضمن كلا الزوجين الانتهاء من الرابطة الزوجية بشكل قانوني وصحيح، يكفل إعطاء كل منهم ما يستحق ولا يمكننا تحديد مدة زمنية للحصول على سند الطلاق، فكل قضية طلاق مختلفة بتفاصيلها وتدابيرها، وآلية سير إجراءات المحاكمة بها ونتائجها النهائية مختلفة أيضاً.

  • ونتيجة لأهمية ورقة الطلاق القانونية والاجتماعية في حياة المرأة حصراً فهي:
  • الوثيقة الرسمية التي تثبت أنها انفصلت شرعاً عن زوجها وبشكل قانوني.
  •  للتأكيد على أنها مطلقة، في حال أرادت الاستفادة من خدمات الوزرات في السعودية للمرأة السعودية المطلقة.
  • في حياتها الشخصية حيث أنها لا تستطيع عقد قرانها على رجل آخر، مالم تبرز هذه الوثيقة المثبتة لطلاق ها من زوجها السابق.
  •  لكي تستطيع الوصول الى كافة حقوقها المشروعة، وفي حال تعذرها يمكن إبرازه أثناء رفع دعوى نفقة زوجية ورفع دعوى حضانة في حال وجود أطفال.

فهي هنا بجاحه ماسة لمحامي محكمة الأحوال الشخصية بالرياض، لكي يمثلها أمامها ويقدم لها استشارات قانونية ويجيبها على تساؤلاتها العديدة، التي تتكلل بسؤالها كم تستغرق ورقة الطلاق وماهي إجراءات قضية الطلاق.

حيث أن الفترة المنتظرة لتحصل عليها تقدر بأقل من أسبوع بعد انتهاء كافة التدابير المطلوبة قانونياً، ويتم إصدارها من جهة محكمة الأحوال الشخصية بفترة لا تزيد على شهر كامل.

ونجيب على كم عدد جلسات اثبات الطلاق؟

لا يمكن تحديد رقم معين لعدد الجلسات لإتمام الطلاق، فلكل حالة إجراءات خاصة بقضية طلاقهم وبالمدة الزمنية التي تستهلكها المحاكمة في محكمة الاحوال الشخصية، فهذا يستند إلى مدى التزام الطرفين بالحضور، وعدم تغيب أحدهم بهدف المماطلة وتأخير الطلاق.

كما أنه لا يستطيع القاضي إصدار حكم الطلاق، مالم يتم الاتفاق على كافة نتائج قرارهم من منح نفقة للزوجة والأولاد وتولي حضانة الأطفال، والتكفل بحصول المرأة على كافة حقوقها بعد طلاقها دون استهتار.

نظام الطلاق الجديد.

559 استناداً لما نص عليه قانون الطلاق في نظام الأحوال الشخصية الجديد في المملكة السعودية، لا يمكن لأي قاضي أن يقوم بإنهاء الزواج بين طرفين، وإصدار حكم الطلاق بدون حضور الزوجين للمحاكمة.

اضف تعليق

مراعاة لتغيير واقع المرأة السعودية المطلقة، وحفظ حقوق كافة الأطراف من الزوجين والأولاد كان لا بد من إقرار نظام الطلاق الجديد، بقرار صادر ع وزير العدل الذي ينص على ضرورة إثبات وقوع الطلاق بحضور كلا المعنين بالأمر، ولا يمكن حضور أحد الزوجين مع غياب الآخر.

حيث يتابعون إبرام بعض الاتفاقات والاشتراطات بينهم في حال تراجعوا عن قرارهم، واختاروا استمرار الزواج ويسمي الطلاق الرجعي، أما في حال وقوع خلاف بين الزوجين يمكن للزوجة اللجوء الى رفع دعوى نفقة زوجية والحضانة ويتم إصدار حكم الطلاق وحكم كل ما طالبت به خلل 30يوم.

أما في حال تطور المخاصمة إلى شكل كبير يتم تحويل قضيتهم إلى المحاكم المدنية، ولا يقرر لهما بالطلاق إلا بعد اتفاقهم على كافة الأمور ليضمن كل طرف حقه.

نظام الطلاق الجديد بدون أطفال.

قد نص قانون الأحوال الشخصية الجديد على حصول المرأة المطلقة على حقوقها، في حال عدم وجود أطفال كما يلي:

  •  تحصل على المهر المؤخر بشكل كامل، كما الاتفاق عليه أثناء الزواج.
  • تُعطى حقها من نفقة وأكل وشرب ومأوى، في حال طلاقها طلاق رجعي الى حين انتاء عدتها.
  • لا يحق لها كل ما ذكر في حالة الطلاق الحقيقي، إلا إذا كانت حامل.
  •  تُمنح بما يسمى نفقة المتعة تأخذها بعد الطلاق مباشرة.

ففي حال كنت تنوي الطلاق لابد من توكيل محامي من شركة محاماة الدوسري الذي يضم أفضل محامي طلاق في الرياض ييسر لك أمور إتمام طلاقك بأسرع وقت.

وللإجابة على استفسار هل يشترط حضور الزوجة عند الطلاق؟

استناداً لما نص عليه قانون الطلاق في نظام الأحوال الشخصية الجديد في المملكة السعودية، لا يمكن لأي قاضي أن يقوم بإنهاء الزواج بين طرفين، وإصدار حكم الطلاق بدون حضور الزوجين للمحاكمة.

فقد أكد المشرع السعودي في قوانينه على حفظ حقوق المرأة ومراعاة وجودها في أي أمر قضائي يخصها، فوجودها شرط أساسي من أساسيات إتمام إجراءات الطلاق، فأوجب تطليقها وجه لوجه للاتفاق على موضوع حضانة الأطفال ونفقتها سعياً لمحي ظاهرة الطلاق الغيابي.

إثبات طلاق الكتروني.

قامت الحكومة السعودية متابعة لطرح سلسلة خدماتها العدلية الكترونياً، بإصدار خدمة إثبات الطلاق بشكل الكتروني في حال تعذر الذهاب إلى محاكم الأحوال الشخصية، في سبيل إتمام العمليات القضائية وعدم تراكمها وقت طويل في المحاكم نتيجة، ظروف أطراف المحاكمة.

وهذا الأمر ليس بغرض إثبات الطلاق فقط، وإنما للحفاظ على حقوق الطرفين أمام القانون، وإعطاء الزوجة صك الطلاق بقرار من وزارة العدل بعد الانتهاء من توثيقه رسمياً، وتغيير حالتها الاجتماعية في الأحوال المدنية، وكان قديماً يطلق على هذه الورقة صك الى أن وزير العدل قام بتغيير لفظها إلى وثيقة طلاق.

واستناداً إلى المادة 90 من نظام الأحوال الشخصية، يتوجب على الزوج توثيق الطلاق وفق المعايير المطلوبة أمام الجهة ذات الصلة، بحيث يقوم بذلك في مدة زمنية لا تتجاوز يوم واحد كحد أقصى، من وقت الطلاق البائن وفي حال رفض الزوج توثيق الطلاق، أحق القانون للمرأة أن ترفع دعوى إثبات طلاق.

أو تقوم هي أو من توكله عنها بإثبات طلاق الكتروني وفق ما يلي:

    • تسجيل الدخول إلى بوابة ناجز عبر موقع وزارة العدل.
    • من قائمة القضايا الأسرية النقر على الحالات الاجتماعية، ثم يتم اختيار خدمة توثيق طلاق.
    • ثم عليك أن تختار الجهة المطلوبة ومن ثم النقر على متابعة.
    • ملء بيانات صفحة توثيق طلاق في خانات معلومات الجهة، وبيانات الزوج ومعلوماته.
    • ثم استكمال بيانات الزوجة كافة، ومعروفات عن الزوجة.
    • ثم يتم الانتقال إلى كتابة كل معلومات عن عقد الزواج.
    • وبعدها يم إدخال معلومات الطلاق ومكان وقوعه.
    • مع إرفاق ما يلزم من وثائق لمتابعة الأمر.
    • وفي النهاية يتم تقديم الطلب.

الذي سيتم تحويله تلقائياً الى منصة تراضي لمحاولة عدلهم عن قرارهم، فالصلح سيد الأحكام وفي حال فشلها يتم إثبات الطلاق، ويتم تغيير الحالة الاجتماعية لهما.

ولكي ترى خطوات توثيق الطلاق بصورة أوضح تابع الفيديو التالي.

ولمعرفة طريقة إثبات الطلاق في محكمة الأحوال الشخصية لا تتوانى من الحصول على رقم محامي شاطر في مكتب محاماة استشارات قانونية الدوسري وسيقوم بحل قضيتك بكفاءة.

ماذا يكتب في صك الطلاق.

في نهاية أي أمر قانوني يبدأ برفع دعوى قضائية والوصول الى إصدار حكم، لابد من الحصول على نسخة مصدقة عن هذا الحكم ليدخل بعدها حيز التنفيذ، فكيف إذا كانت القضية طلاق أي إنهاء كلي لكل ما يربط الزوجين ببعض، عبر قرار محكمي موثق ومطبوع يسمى صك الطلاق.

ونتيجة أهمية الحصول على مستند الطلاق لدى المرأة أولاً، والرجل ثانيةً وإلى جانب استفسار كم تستغرق ورقة طلاق، قد يتساءل الكثير عن مضمون ماذا يكتب في صك الطلاق، حيث يحوي بشكل مؤكد على رقم يتم حفظه على أساسه وتاريخ إقراره من المحكمة، ويوضح من هي المحكمة التي صدر عنها.

كما يتضمن معلومات وبيانات الزوجين من أسمائهم وأعمارهم، ومكان سكنهم وأرقامهم الوطنية، ويكتب أيضاً أي معلومة خاصة بعقد زواجهم وتاريخ اليوم الذي تم فيه، ومن بعدها معلومات عقد الانفصال وتاريخه، مع توثيق أسماء الشهود ومعلوماتهم الشخصية كافة، وفي النهاية يوقع القاضي على هذا المستند.

بالإضافة الى هذه المعلومات يتم ذكر اسم القاضي الذي أقر بهذا الحكم، والرقم الخاص التابع للدائرة النهائية، وأيضاً من هو المكتب الذي قام بإصدار هذا المستند.

متى يصدر صك الطلاق بعد العدة أم قبلها.

وكثير ما يريد الطرفين معرفة متى إعطاء ورقة الطلاق قبل العدة أو بعدها، وفي القانون لا يوجد ما ينص على هذا الأمر، أي أن العدة لا أهمية لها بوقت صدور الصك.

من ناحية أخرى قد أسلفنا أنه تستغرق الوثيقة لتصدر ما بين سبعة أيام إلى شهر من تاريخ يوم الطلاق، وبهذا نلاحظ أن العدة الشرعية للطلاق لا تكون انتهت، فهو حكماً يصدر قبل انقضائها.

أما قانونياً فإن العدة بمفهومها ومدتها، لا صلة لها بموعد الحصول على وثيقة الطلاق ولا بأي طريقة، حيث تستطيع المرأة المطلقة من استخراج صك طلاق من قبل محاكم الأحوال الشخصية بسلاسة ويسر، وحتى وإن لم تنقضي مدة عدتها بعد ويكون مختوم ومطبوع، ويمكن الحصول على الصك مطبوع عبر طلب تقدمه لبوابة ناجز.

إجراءات الطلاق بالتراضي.

تفادياً للوقت الطويل وكم تستغرق ورقة الطلاق يمكن لبعض الأزواج أن يتطلقوا بالتراضي وفق ما يلي:

    • تقديم طلب صيغة دعوى طلاق بالتراضي، إلى هيئة محكمة الأحوال الشخصية.
    • تقوم المحكمة باستدعاء كلا الطرفين، استناداً للطلب المقدم.
    • يتم إنشاء جلسة توعية ومحاولة صلح، لكي يتراجعوا عن قرارهم.
    • إعلام الزوجين القاضي المختص بأنهما مصرين على الطلاق، واتفقوا بالتراضي.
    • يقوم القاضي بإقرار حكم الطلاق، وتوثيقه.

وللرد على سؤال هل يوجد نفقة في الطلاق بالتراضي؟

نعم يوجد نفقة بعد الطلاق بالتراضي بين الزوجين، حيث أن المرأة نفقتها على زوجها من لحظة تسجيلها على اسمه، وحتى بعد طلاقها منه وكل حالة لها أحكام محددة تنظم إجراءاتها قانونياً.

وهنا يتم الاتفاق على النفقة سواء مبلغ مالي، إلى نفقة لباس ومسكن، ونفقة الأكل والشرب لها وللأولاد في حال وجودهم، إلا أن نفقة المتعة لا تكون من حقها، كون الطلاق تم بالتراضي ويجب أن تبرهن أنه تم الطلاق بالمراضاة.

حيث يمكن أن تستفيد من النموذج التالي لطلب طلاق بتراضي الطرفين:

السلام عليكم سيدي القاضي.

محتوى الدعوى طلاق بالتراضي.

اسم الزوج….. مع رقمه الوطني……

اسم الزوجة….. مع رقمها الوطني……

نحن المذكوران أعلاه زوجان وفق عقد شرعي عقد في تاريخ …./…./…. وثبت بشكل قانوني، وفق صك زواج رسمي رقمه….

وقد توصلنا أنه لا يمكن متابعة العيشة سويةً واتفقنا على فسخ عقد الزواج هذا، وإتمام الطلاق بالتراضي وكل ما ينتج عنه من آثار كمبلغ النفقة ومن يستحق حضانة الأطفال، تم الاتفاق عليه بشكل رضائي بيننا ولا تراجع عنه.

ونعترف بأن كل مننا حصل على حقه من تقسيم ما نملك بشكل مشترك، وأيضاً المهر المسجل سواء معجل أم مؤجل.

فنحن نطالب المحكمة بإتمام رغبتنا وفصل الزواج الواقع بيننا، وإعطائنا وثيقة طلاق رسمية، وأيضاً اعتبار ما تم اتفاقه بيننا جزء من أي حكم تصدره المحكمة في موضوعنا، وأن تحتم التنفيذ والالتزام لكل مننا.

اليوم … التاريخ……

توقيع الزوج…. توقيع الزوجة….. توقيع ولي أمر الطرف الاول……. توقيع ولي أمر الطرف الثاني………

 

وفي الختام من موضوعنا كم تستغرق ورقة الطلاق واجراءات الطلاق في السعودية 2023 ولكي تحصل على إجراء طلاق سريع لابد من استشارة محامي ضمن أقوى مكاتب محاماة في الرياض الدوسري الذي يقوم بمعرفته الشاملة لكافة قوانين الاحكام الشخصية بإيصالك للحل الملائم والسريع وكيفية رفع دعوى طلاق في السعودية.


المصادر لمقالنا كم تستغرق ورقة الطلاق:

المقالات الهامة:

  1. محامي قضايا أسرية في الرياض.
  2. رقم محامية سعودية.
  3. دعوى إنقاص نفقة.
  4. مكتب محاماة نسائية.
  5. هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق.
  6. كيف اطلع صك الطلاق من ناجز.
  7. أفضل محامية في الرياض.
  8. حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية.
  9. تنفيذ حكم النفقة في السعودي.
  10. نموذج طلب خلع في السعودية.

1 أفكار بشأن “كم تستغرق ورقة الطلاق”

  1. السلام عليكم
    انا حكم لي الشيخ قبل شهرين بالفسخ الطلاق ولا تغيرت الحاله الطلاق في ابشر ورحت الاحوال المدنيه رفضو تغير الحاله يقولون لازم يكون مهمش عليه وش الحل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.6/5 - 1544
Call Now Button