تخطى إلى المحتوى

كم راتب المحامي في السعودية

كم راتب المحامي في السعودية

كم راتب المحامي في السعودية وما مقدار الأجر الذي يتقاضاه لقاء عمله في مهنة سامية كمهنة المحاماة. حيث يحتاج الأشخاص والمنظمات لمحامي في السعودية للداع والترافع عنهم في قضاياهم داخل المحاكم المختلفة واستعادة الحقوق لأصحابها.

فقد يتباين راتب المحامي بحسب ما يملك من سنين الخبرة، مع اشتراط أن يستطيع الشخص من ممارسة مهنة المحاماة في أراضي المملكة. كما تعتبر المحاماة من المهن الأكثر ربحاُ في السعودية.

سلم رواتب المحامين في السعودية

كم راتب المحامي في السعودية.

نستهل فقرتنا بالإجابة على سؤال هل المحامي يستلم راتب؟

نعم يستلم المحامي السعودي راتب ويتم تقدير كم راتب المحامي في السعودية وفق عدة عوامل لعل أهمها مقدار خبرته بالسنوات. وأيضاً المستوى العلمي الذي له دور في زيادة الراتب المتقاض من قبل المحامي. إلا أن الحكومة السعودية وضعت حداً أدنى لراتب المحامي في السعودية ويقدر بـ 14700 ريال سعودي وصولاً لحد أعلى يقدر بـ 51000 ريال سعودي. كما يتم تحديد كم راتب المحامي في السعودي لكل من المحامي المتمرن والمحامي الجنائي والمحامية السعودية وغيرها.

سلم رواتب المحامين في السعودية.

مع مرور الزمن ورفع مستوى الخبرة في العمل سترتفع الأجور وفق التالي:

  • المحاميون الذين خبرتهم أقل من سنتين يتلقون راتباً متوسطي 16،700 ريال شهرياً.
  • أما من خبرته بين عامين وخمسة أعوام فراتبه يكون 22،400 ريال شهري اي زيادة بنسبة 34 بالمائة عن من أقل خبرة.
  • وبالنسبة لمن تتراوح خبرتهم في مجال بين خمسة وعشرة أعوام فالراتب يعادل عادة 33000 ريال ونسبة زيادته ن سابقه 48 ٪.
  • أما في حين بلوغ خبرة عشر سنوات يصبح أوسط الراتب 40300 ريال شهري والنسبة تزيد عن من خبرة أقل من 10سنوات بمقدار 22٪.
  • كما يبلغ وسطي راتب المتمرس بخبرة خمسة عشر عاما مبلغ 43، 900 ريال شهري بمعنى زيادة بنسبة 9٪ عن رواتب الأقل خبرة منه.
  • إلا أنه لدى مرور عشرون عاماً خبرة على المحامي فإنه سيتلقى راتب بحوالي 47، 500 ريال شهرياً أي زيادة قليلة عن خبرة 15سنة.

كما أن المستوى التعليمي يلعب دور فعال في زيادة الراتب وفق الآتي:

  • إذا كان المحامي حاصل على درجة البكالوريوس فإنه يملك راتب شهري بين 18000لغاية 20000 ويبلغ تقريباً 19100 ريال.
  • أما حامل رتبة الماجستير يحصل على 30000 ريال شهريًا.
  • إلا أن شهادة الدكتوراه تمنح حاملها فرصة الحصول على راتب شهري يبلغ 50300 ريال.

ولمزيد من المعلومات عن لوائح وسلالم تحدد كم راتب محامي في السعودية استعن بمحامي سعودي من شركة محاماة الدوسري.

كم راتب المحامي الجنائي.

نعم للمحامي السعودي راتب شهري. ويكون أدنى حد له 14700 ريال سعودي بشكل شهري وأعلاه يصل إلى 51000 ريال سعودي شهري. أما متوسط الراتب الشهري للمحامي يقدر بـ 32000 ريال شهرياً. كما أن المحامي ذو خبرة أقل من عامين يتقاضى بالريال 16700 تقريباً أما من خبرته بين سنتين لخمسة أجره 22400 ريال بالشهر. وذو الخبرة من 5 إلى 10 أعوام ما يساوي 33000 ريال. وخبرة فوق 10 أعوام 40300 ريال وزيادة عن 15 عام متوسطاً 43900 ريال. والمحامي حامل البكالوريوس تقريبا 19100 ريال أما الماجستير 30000 ريال والدكتوراه 50300 ريال.

يتباين سلم رواتب المحاميين من محامي الى آخر حسب ماهية العمل والموقع الذي يمهنون به والشركة وموقعها التي يرافعون عنها. فممكن أن يحرز الراتب مبلغ من 30 ألف إلى 50 ألف دولار. مع العلم أن كل محامي قضايا جنائية يعمل في هذا الاختصاص يحصل على أرفع الرواتب كما أنه في الغالبية من أنواع المحامين ذوي الحنكة والمهارة العالية.

وعليه يعتبر اختصاص محامي قضايا جنائية في الرياض من أهم الاختصاصات القانونية لخطرها الكبير على المجتمع. وفي ذات السياق تقدم على رأس قائمة الدعاوى الجنائية جرائم القتل، وقضايا المخدرات، ومسائل التزوير، والتحرش والتشهير والاتجار بالبشر وغيرها أنواع كثيرة. ومما لا شك فيه أنه مثل هذه الدعاوى الجنائية تستوجب أن يكون دور المحامي في القضايا الجنائية مضاعف.

بالإضافة إلى ثقافة واسعة في قواعد الأنظمة الجنائية وقوانينها. وأهمها نظام الإجراءات الجزائية، وقواعد نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، وأيضاً مواد نظام مكافحة الاتجار بالبشر، وما ينص عليه نظام مكافحة المخدرات، وما تضمنه نظام مكافحة التحرش، وغيرها من أنظمة سعودية محددة ومتعلقة بأنواع القضايا الجنائية في السعودية.. هذا ما تجدونه لدى محامي قضايا جنائية من أقوى مكاتب محاماة في الرياض الدوسري العليم بإجراءات المحكمة الجزائية في الرياض.

ونتيجة لمكا سبق فإنَّ تخصص محامي جنائي في الرياض يحظى بمقدار أتعاب أكثر، وأجر أتعابه يكون أعلى من المحامين في فئات أخرى. فإذا ما شاء العمل لدى شركة محاماة أو مكتب محاماة، فإنَّ أجوره تصل إلى 50,000 ريال سعودي شهرياً. وذلك وفق خبرته التي يتم حسابها بحسب سنوات مزاولته للمهنة وبكمية القضايا الجنائية الموكلة إليه ونال النجاح بها.

هل المحامي له راتب شهري؟

نعم للمحامي السعودي راتب شهري. ويكون أدنى حد له 14700 ريال سعودي بشكل شهري وأعلاه يصل إلى 51000 ريال سعودي شهري. أما متوسط الراتب الشهري للمحامي يقدر بـ 32000 ريال شهرياً. كما أن المحامي ذو خبرة أقل من عامين يتقاضى بالريال 16700 تقريباً أما من خبرته بين سنتين لخمسة أجره 22400 ريال بالشهر. وذو الخبرة من 5 إلى 10 أعوام ما يساوي 33000 ريال. وخبرة فوق 10 أعوام 40300 ريال وزيادة عن 15 عام متوسطاً 43900 ريال. والمحامي حامل البكالوريوس تقريبا 19100 ريال أما الماجستير 30000 ريال والدكتوراه 50300 ريال.

كم راتب المحاميه في السعوديه.

بمتابعتنا لحديثنا عن كم راتب المحامي في السعودية لا بد أن نتحدث عن راتب محامية سعودية. ففي ظل إثبات المرأة جدارتها في خوضها العمل ضمن مجال مهنة المحاماة كان لا بد للحكومة السعودية أن تتطرق لكل ما يحفظ حقوقها في عملها ويقدر جهودها. ومن بينها أجاب النظام السعودي على كم راتب المحامية في السعودية والذي يقارب مبلغ 30000ريال سعودي كراتب شهري.

وننوه أنه لا تأثير فعال لنوع الموظف سواء أنثى أو ذكر على راتبه، ولكن يوجد تفاوتات بين معاشات الذكور والإناث. حيث يتكسب العاملون في مجال المحاماة الذكور بما يقارب16% أكثر في المعدل من الإناث.

فبشكل عام يكون راتب المحاميين الذكور يقدر بقيمة 34800 ريال، في حين أن الإناث يمكن أن يبلغ29300 ريال شهري أي راتب المحامية أقل بنسبة 16% من راتب المحامي الذكر.

كما يمكن ان تتقاضى محامية بالرياض وبالسعودية بأكملها أتعابها بأجر ساعي. حيث أن أجر الساعة الواحدة للمحامية تقدر بمبلغ 180 ريال سعودي.

ونجيب عن استفسارا مهم كم راتب المحامي المتدرب في السعودية؟

الراتب الذي يتقاضاه محامي سعودي متدرب لا يقل عن قيمة الر اتب الذي تقاضاه محامي السعودي ويقدر 14700 ريال سعودي. حيث يتوجب على أي خريج حقوقي يشق طريقه في مجال المحاماة أن يحصل كمحامي على خبرة في مزاولة القانون. يجوز له المزاولة من تلقاء نفسه دون توجيه من أحد. أما راتب المتدرب غير القادر على كسب الحنكة الكافية والمنتسب لشركة محاماة يكون 14700 ريال سعودي ويتغير بحسب قدرته ووضعه.

كما يمنكم الاطلاع على برنامج إعداد المحامين والمحاميات عبر الفيديو التالي.

وفي ختام ما بدأنا به بالتعريف بمقال.
كم راتب المحامي في السعودية وسلم رواتب المحامين لعام 2023.

راغبين أن يكون مقالنا قد لبى الإجابة المرغوبة الكافية عن استفسارات تخص كم راتب المحامي في السعودية سواء المتدرب أو الجنائي منهم وكذلك راتب المحامية السعودية. من موقعنا الدوسري يمكنك التواصل مع أفضل محامي في الرياض لتلبية جميع الاستعلامات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.4/5 - 2378
متجر الصفوة