تخطى إلى المحتوى

كيف يتم إثبات التستر التجاري في السعودية

كيف يتم إثبات التستر التجاري في السعودية

كيف يتم إثبات التستر التجاري في السعودية لمعرفة الاجابة ولمعرفة ما هو التستر التجاري. لنجيبكم بأن المادة الأولى من نظام مكافحة التستر التجاري قد بينت مفهوم التستر بأنه اتاحة الفرصة لأشخاص من غير السعوديين للعمل بحسابه. سواء كان من خلال مواطن سعودي أو مستثمر أجنبي باستخدام الاسم الخاص للمواطن أو المستثمر. أو عن طريق استخدام أي ترخيص ممنوح أو عبر استخدام السجلات التجارية أو أي وسيلة أخرى.

أهم المعلومات يمكنكم الحصول عليها عند تواصلكم مع محامي تستر تجاري في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم call:00966545040509.

علامات التستر التجاري

كيف يتم إثبات التستر التجاري في السعودية.

يقع على عاتق العناصر والأعضاء في الضبط القضائي مهمة الاجابة عن التساؤل كيف يتم اثبات التستر التجاري في السعودية من خلال البحث والتحري والتفتيش ومن الممكن أن يكون التحري بصورة غير رسمية من خلال حضور الأعضاء إلى المنشأة والمقصود هنا بالتحري هو مدى سيطرة الوافد على المنشأة.

كيف اثبت التستر؟؟

بعد وصول بلاغ بجرم التستر التجاري تبدأ الاجراءات القانونية حتى يتم اثبات التستر التجاري من خلال عمليات البحث والتحري والاستقصاء والتفتيش لإيجاد دليل مثبت للجرم والتفتيش. إضافة للاستماع الى شهادة الشهود التي يمكن من خلالها اثبات جرم التستر.

وقد كرست الحكومة الجهود الجبارة للمكافحة من خلال تكليف عناصر الضبط القضائي لسهولة كشف التستر. ومن أهم الطرق التي تم من خلالها اثبات التستر التجاري وفقاً لما ذكره محامي قضايا تستر تجاري والتي تم العمل بها ضمن حملات وزارية عام 2022 بعد انتهاء المهلة لتصحيح التستر نذكر منها:

  • من خلال سماع أقوال عاملين المنشأة وشهادة الشهود من قبل عناصر الضبط القضائي لإثبات التستر التجاري.
  • التحقق من تواقيع العقود التجارية بأن تكون من قبل مواطن صاحب المنشأة وليست من وافد.
  • كشوف لكافة الحسابات.
  • مراقبة المنشآت من قبل عناصر التحري.
  • من الممكن أن يكشف التستر التجاري في الحالات التي تكون بها المنشأة في أماكن غير مأهولة بالسكان أي بعيدة عن سكن المواطنين.

وبذلك لا يمكن التهرب من عناصر القضاء لأنه في حال اكتشافها والتأكد منها سيتم اغلاق المنشأة حتى يتم مراجعة الإدارة التابع لها صاحب المنشأة.

ما هي أدلة التستر التجاري.

تم اعتبار التستر التجاري من الجرائم الاقتصادية الخفية التي يصعب اكتشافها. إلا أنه لكل جريمة دليل يتم الاعتماد عليه لإثبات الجرم. وفي جرم التستر التجاري لابد من التعرف على الأدلة التي يتم الاعتماد عليها والتي سنذكر منها قيام العامل الأجنبي بالتصرف وكأنه مالك المنشأة ولاسيما عند التصرف بالعقود أو الشيكات أو الممتلكات المتنوعة.

ما هي علامات التستر التجاري؟؟

من أهم العلامات للتستر التجاري هو عدم وجود مواطن سعودي اغلب الأوقات. وقيام الوافد بالصلاحيات الخاصة بالمواطن السعودي بالإضافة الى قيامه بتسديد كافة المستحقات المالية. وتفويض المواطن السعودي للوافد لينوب عنه في أي صلاحية أو تعامل.

لمعرفة كيف يتم إثبات التستر التجاري في السعودية يجب معرفة أهم الأدلة التي تثبت وجود التستر التجاري نذكر منها الآتي:

  • عدم وجود مواطن سعودي في مقر المنشأة سواء كانت مؤسسة أو شركة. أو غيابه عن المنشأة لمدة طويلة.
  • تولي الوافد أو العامل الأجنبي كافة المهام في التعامل مع الزبائن بكافة عمليات البيع والشراء.
  • تسديد الوافد الأجنبي لما يترتب على المنشأة أو الاستثمار من ديون وفواتير.
  • وجود التفويض الشخصي من قبل المواطن السعودي للوافد الأجنبي وتمتعه بالعديد من الصلاحيات كجمع الأموال أو استلامها وتسليمها. وغيرها من الأعمال والأنشطة التجارية.

أنواع التستر التجاري.

تشتمل انواع التستر التجاري على غير السعوديين ممن امتلك شركة أو يعملون في شركة أو مؤسسة وراء أسماء سعودية. وتعددت أنواعه فأصبح على الشكل التالي:

  • استلام الوافد الأجنبي للمنشأة التجارية مقابل دفعه مبلغ من المال. ويتم الاتفاق على تسديده بشكل شهري دون إمكانية التدخل بنوع النشاط أو إدارته.
  • الشراكة من قبل شخص مقيم في المملكة مع غير السعودي دون الحصول على ترخيص للاستثمار الأجنبي من قبل وزارة التجارة.
  • العمل دون الحصول على ترخيص سمسرة أو وساطة للسعوديين ضمن كافة المجالات التجارية من قبل الوافد.
  • قيام أي وافد موجود في المملكة بكفالة الأشخاص في المملكة أو السماح لهم بمزاولة أي نشاط تجاري.

صيغة دعوى علامة تجارية.

من أهم العلامات للتستر التجاري هو عدم وجود مواطن سعودي اغلب الأوقات. وقيام الوافد بالصلاحيات الخاصة بالمواطن السعودي بالإضافة الى قيامه بتسديد كافة المستحقات المالية. وتفويض المواطن السعودي للوافد لينوب عنه في أي صلاحية أو تعامل.

يتم تقديم أي دعوى علامة تجارية من خلال صاحب العلاقة أو من قبل الوكيل القانوني ليتم تقديمها الى المحكمة التجارية حسب النموذج التالي:

الى المحكمة التجارية في مدينة ……………

الجهة المدعية وهي السيد ……………………… مالك علامة تجارية مسجلة باسم …………………… يمثله المحامي ……………..

أما الجهة المدعى عليها فهو السيد ………………. مكان اقامته مدينة ………. عنوان السكن …………

موضوع الدعوى: استعمال العلامة التجارية المسجلة.

الوقائع:

يتم تسجيل أحداث الواقعة بصورة واضحة ومختصرة دون أي إضافات.

الطلبات:

وبناء على ذلك نلتمس من محكمتنا الموقرة ما يلي:

………………………………………………..

…………………………………………….

……………………………………………..

مع كامل الاحترام والتقدير

مقدمة من الوكيل المحامي الأستاذ:

التوقيع:

عقوبة التستر التجاري لأول مرة.

حرصت الحكومة في المملكة العربية السعودية على فرض عقوبة الغرامة المالية لأي شخص يعرض صاحبه ويستر عليه. حيث بينت المادة الأولى من نظام مكافحة التستر التجاري عقوبة التستر التجاري لأول مرة في السعودية.

حيث يعرف بأنه تقديم أي مساعدة للوافدين للاستثمار التجاري والتستر عليه من خلال مشاركة شخص محظور من ممارسة أي نشاط وفقاً للأنظمة والقوانين السعودية. وبذلك لابد من التنويه بأنه لا يسمح لأي مواطن سعودي تأجير أعماله الخاصة به. أو أي نشاط تجاري خاص به سواء كان بصورة كلية أو جزئية أو لأي شخص وافد.

إذا ما هو التستر التجاري في السعودية؟

تم تعريف معنى التستر التجاري بأنه قيام المواطن بالاستثمار في مجالات تجارية محظورة لحسابه الخاص. وذلك من خلال المواطنين السعوديين عبر استخدامه للاسم أو السجل التجاري أو ترخيصه وغير ذلك من الطرق الغير قانونية التي ستؤدي الى أي تستر تجاري ضمن أي نشاط آخر.

يمكنكم الاطلاع على الفيديو التالي ضمن مقالنا كيف يتم إثبات التستر التجاري في السعودية.

كيف اتخلص من التستر التجاري.

بعد وصول بلاغ بجرم التستر التجاري تبدأ الاجراءات القانونية حتى يتم اثبات التستر التجاري من خلال عمليات البحث والتحري والاستقصاء والتفتيش لإيجاد دليل مثبت للجرم والتفتيش. إضافة للاستماع الى شهادة الشهود التي يمكن من خلالها اثبات جرم التستر.

يرغب الكثير ممن وقع في جرم التستر التجاري التخلص منه. لذا أعلنت الحكومة في السعودية بمنح كافة المخالفين لنظام مكافحة التستر التجاري فرصة التخلص عبر مبادرات لتصحيح الأوضاع. وتشجيعاً منها على ذلك من قبل المخالفين وضعت العديد من المزايا لكافة المخالفين ممن يقومون بتصحيح أوضاعهم القانونية. ومن أهم هذه المزايا الاعفاء من الغرامات المالية أو أي عقوبة مترتبة عليه.

وللتخلص من التستر التجاري يتوجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  • ضم شريك الى النشاط التجاري مع تجنب أي مخالفة قانونية في العمل.
  • من الممكن أن يتم التنازل عن المنشأة أو بيعها.
  • تسجيل المنشأة ونقل ملكيتها الى الطرف الأجنبي.

ومع ما قدمناه لكم من معلومات تكون نهاية مقالنا.

كيف يتم إثبات التستر التجاري في السعودية بـ 4 أدلة 2023.

مع كامل تمنياتنا بأن نكون قدمنا الفائدة لمتابعينا. يمكنكم الاستفسار عن أي معلومة حول كيف يتم إثبات التستر التجاري في السعودية من خلال تواصلكم مع أفضل محامي تجاري في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية عبر الاتصال على الرقم call:00966545040509.

مراجع مقالنا:

13 أفكار بشأن “كيف يتم إثبات التستر التجاري في السعودية”

  1. السلام عليكم ورحمة الله
    هل المؤجر (صاحب العمارة)مشارك في التستر التجاري
    في حال ان الأجنبي قام بتحويل اجار المحل الى حساب صاحب العمارة او أعطاه المبلغ كاش دون الرجوع الى صاحب المحل السعودي او كان المفترض ان يحال اجار المحل من حساب السعودي الى صاحب العمارة

  2. السلام عليكم ” هل اذا كان هناك اشتباه مثلا ( بأن الغير سعودي يتحكم بالمنشاة عن طريق برم العقود والتدخل في خصوصيات المنشاة ودخول المنشاة شبه يومي وتفقد ادوات المنشأة واهتمامه لشراء الاجهزة وطباعة مستندات وانذارات ومتابعة الفواتير ومواصلته مع الموظفين بما فعلن ومالك يفعلن ) هل يدل على التستر التجاري ؟ وان كان الغير سعودي مضاف في قروب العمل ويضيف الموظفات اليها ويتحدث معهن هل هذا تستر تجاري ؟ وهل الرسايل الموجودة منه في قروب العمل وحديثه بانه قد سبق وكانت المنشأة تابعة له ومن ثم قام ببيعه وياتي بعد مدة ببرم عقد العمل للموظفات وارساله لهم ينص على تستر تجاري ؟

  3. اغلب المحلات التجاريه وخاصه السوبر ماركت فيها تستر تجاري .وعلى وزاره التحاره مراقبه الارصده البنكيه للوافدين تتضح الرؤيه

  4. سماح عبدالله المطيري

    هل يستطيع ان يرفع المبلغ عنه قضيه رد اعتبار واتحصيل مبلغ من المبلغ عن التستر مع العلم ان عند رفعي اشتباه تستر افادوني التجاره ان اسمك تحت بند السريه لكن تفاجئت رفع قضيه ضدي رد اعتبار

    1. كيف صار كذا ابغا ابلغ على عامل ابوي الله يرحمه يشتغل بالاجار يشغل المندي ويدفع اجار بس مافيه شي يثبت لانه مخبي المبلغ في السكن ويدفع الاجار يد بيد لأخوي يعني تعامل بنكي مافيه عشان اقدم دليل المشكلة احنا رافضين التستر بس هو يبغا يستمر كذا بعدين حطه اخوي تحت كفالة اختي اختي بس عطته الاسم وهذاك كل اخر الشهر يجيب لنا الاجار يسلمه للورثه

  5. السلام عليكم يوجد لدي قضية تستر تجاري قمت بالابلاغ عنها في وزارة التجارة بالدمام ولكن لم يتم التعامل معها وهو تستر مواطنة علي اخوها الأجنبي ويقوم بتزوير توقيع السعودي ولدي ما يثبت حيث انة يستلم مشاريع من الدوله علي حسابة الخاص وتحويلات مالية الي دول مشبوهة ويوجد لدينا عمالة قام المتستر عليها بتحويل الأموال للخارج وتم ايقافهم من أمير المنطقة الشرقية امل استلام طلبي وسوف اتجهة الي إمارة المنطقة الشرقية بإذن الله

  6. شفت عامل مندي يشتغل ويعطي أصحابه ٩ آلاف في الشهر اللي فهمته أنه يعطيهم اجار ويحتفظ بالأرباح في غرفته ويرفض تسليم المبلغ الى أصحابه عن طريق بنوك يسلمهم يد بيد الحين حاطين السجل باسم وحده مستفيده معهم وهي ما تدري عن النظام هل يعتبر هذا تستر واذا هو يحتفظ بالمبلغ في غرفة سكنه ومبلغ كبير ويسلم الاجار يد بيد كيف تثبت عليه ؟؟!

  7. هناك تستر في متشاة تجارية وبموجبها يقوم هاذا المتستر الغير سعودي بطرد العمال واصدار بلاغات هروب بحقهم وهو ليس بكفيلهم ويقوم بتهديدهم بقطع رزقهم من العمل وهو ليس بمواطن ماهي الاجراءات المتبعه بحقه وعلما ليس لدينا ادله ملموسه ضده غير انه هو المسوول عن كل شي

  8. انا عامل في قطاع خاص في جازان محل تصوير دار العربيه لتصوير حيث نقلت كفاله عليهم ليقوم صاحب المحل اليمني بطردي ونا الان سافرت اليمن بسبب ظروفي الخاصه اقدر اثبت ذالك وعندي كل شي انه هو صاحب العمل كيف اثبت ذالك حيث ارسلت بريد إليكم وتم رد لي الي البريد من جهه خارجيه الانه لم اقدر أبلغ في جازان الانه كان لدي عائله زياده خفت من اليمني الانه عنده مل شي يلف ويدور وعنده ناس سعودين يهددون العمال

  9. اذا كان المتستر قريب لحاصل على الجنسية السعودية يعمل باسمه ويدير املاكه بشكل كامل ويحصل عوائد الشركة ويدير معاملاتها بالكامل والقريب لايأتي الا بين الحين والآخر هل يعتبر متستر ؟

  10. اسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أفيدكم باني احد افراد المجتمع السعودي واعمل في مجال الحداده ولمنيوم ونجد من العماله البنقلاديشيه الغير قانونيه بادارة الورش والمحلات اكسسوارات اتابعه للورش بتستر التجاري والعمالة المنزليه بممارسة العمل في الورش بدون حسيب او رقيب مما يواثر علينا سلبيا في معيشه المواطن السعودي بشكل كبير امل من الله ثم منكم انظر في ماتقوم به العماله البنقلاديشيه في منطقه نجران شارع الجربه وشارع الاخدود وشارع الامير سلطان في مضايقه السعوديين في حق من حقوق المشروعه والمقتصره علي السعوديين وعلما بانهم لا يملكون اي رخصة من قبل الامانه هذا والله يحفظكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.1/5 - 2164
متجر الصفوة