تخطى إلى المحتوى

لائحة اعتراضية على حكم بصرف النظر

لائحة اعتراضية على حكم بصرف النظر

لائحة اعتراضية على حكم بصرف النظر يتم تقديمها إلى المحكمة للاعتراض على حكم المحكمة. بصرف النظر عن الدعوى المُقدمة من قبل المدعي لسبب من الأسباب التي حددها النظام لصرف النظر عن الدعوى.

حيث سنوضح في هذا المقال الحالات التي يتم فيها الحكم بصرف النظر وكيفية تقديم اللائحة الاعتراضية على حكم بصرف النظر. وغيرها من الموضوعات الأخرى التي تتعلق الحكم بصرف النظر على الدعوى.

لذلك تابع موضوعنا لائحة اعتراضية على حكم بصرف النظر لنهايته لتحصل على معلومات قانونية مهمة فيما يتعلق بتقديم لائحة اعتراضية على حكم بصرف النظر قد تهمك.

حالات صرف النظر عن الدعوى

لائحة اعتراضية على حكم بصرف النظر.

يمكن لمن يتم صرف النظر على الدعوى التي قدمها أمام المحكمة أن يعترض على الحكم الذي يصدر على المحكمة بصرف النظر عن دعواه. من خلال تقديمه لائحة اعتراضية على حكم بصرف النظر وفق النموذج التالي:

مذكرة اعتراضية:

صاحب الفضيلة “الشيخ”: ـــــــــــــــــــــــ، القاضي بمحكمة: ـــــــــــــــــــــــــــ حفظك الله.

السلام عليكم ورحمة الله

وبعد

الموضوع: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

منطوق الحكم: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

أسباب الاعتراض: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الطلبات: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

أتقدم إلى فضيلتكم بلائحتي الاعتراضية هذه وذلك على الصك رقم: ـــــــــــــــــ تاريخ: ـــــــــــــــــــــ.

والصادر من قبلكم والقاضي بصرف النظر عن الدعوى، وأرجو منكم التفضل بالاطلاع عليها ودراستها. وإعادة النظر بالحكم الصادر والمطعون فيه للأسباب الموضحة أعلاه.

التوقيع: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.


قد ترغب بالاطلاع على.

معنى صرف النظر عن الدعوى.

ما هو معنى صرف النظر عن الدعوى؟

معنى صرف النظر عن الدعوى في النظام السعودي هو الحالة التي يتم فيها النظر من قبل القاضي في القضية. وذلك بهدف التحقق من أنها صحيحة قانونياً أم لا. وفي حال رأى القاضي بأن هذه القضية محررة بشكل صحيح ومشروع فإنه يتم النظر في هذه القضية مثل أي قضية أخرى، لكن في حال كانت القضية غير صحيحة لأي سبب من الأسباب التي نص عليه النظام، فعندها يُحكم بصرف النظر عن الدعوى.

وإجراء صرف النظر عن الدعوى يمكن أن يتم اللجوء إليه في حالات كثير أهمها:

  • عندما لا تتوفر في المدعي الصفة الشرعية عندما يطالب بحق للغير وليس له.
  • وكذلك في الحالة التي لا يُقدم المدعي إثباتاً على ما يدعيه، مثل الادعاء بسرقة أو إيذاء أو غير ذلك دون أن يمتلك المدعي إثباتاً على حصول هذه الجرائم ودعم ادعائه بالإثباتات اللازمة.
  • حالة الدفع بدعوى للغير بدون أن يملك المدعي ولاية أو وكالة.
  • عندما لا يكون للمدعي هدفاً من الدعوى سوى التسبب بالضرر للمدعى عليه وذلك دون أي وجه حق وهذا ما يسمى بالدعوى الكيدية التي تستوجب هنا الحكم بصرف النظر عن الدعوى.

وغيرها من الحالات الأخرى التي تعتبر الدعوى فيها باطلة وغير صحيحة ولا تنظر المحكمة فيها بالدعوى ويتم فيها الحكم بصرف النظر عن الدعوى.

لذلك من الأفضل البحث عن رقم محامي شاطر خبير في إجراءات التقاضي لتقديم الدعوى وفق الأصول القانونية المتبعة. وكذلك تقديم لائحة اعتراضية على حكم بصرف النظر عن الدعوى وحسب النظام في المملكة العربية السعودية.

لذلك من الأفضل استشارة محامي من شركة محاماة الدوسري. الذي يعتبر من أفضل شركة المحاماة على مستوى المملكة. والذي يمتلك نخبة من أقوى المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في مختلف المجالات القانونية. الذي يمكن اللجوء إليهم عند رفع دعوى قضائية أو اعتراض على حكم قضائي والدفاع عنك في حال تم رفع دعوى كيدية ضدك  أو صياغة اللائحة الاعتراضية على حكم بصرف النظر.


قد يهمك أيضا:

الفرق بين صرف النظر ورفض الدعوى.

أفضل محامي إداري بالرياض هو المحامي الخبير والمحترف محمد الدوسري والذي يعتبر من المحامين المعتمدين في الرياض ويمتلك الخبرة القانونية الواسعة في التعامل مع جميع القضايا الإدارية، ولديه الدراية الواسعة بكافة الأنظمة والقوانين الإدارية والأنظمة القضائية. ولديه كفاءة في متابعة القضايا أمام المحاكم الإدارية والمحكمة العليا وديوان المظالم

إن الكثير من الأشخاص العاديين لا يمكنهم التفريق بين صرف النظر عن الدعوى ورفض الدعوى وذلك نظراً للتداخل بالمعنى بين هذين المصطلحين. لذلك سوف نوضح لك ما هو الفرق بين صرف النظر ورفض الدعوى وفقاً للنظام السعودي.

ففي المجال القانوني وخاصةً في الدعاوى القضائية كثيراً ما يحدث الالتباس في الكثير من المسائل القانونية التي تستوجب التوضيح من أهل الخبرة. فهناك فرقاً واضحاً بين صرف النظر ورفض الدعوى.

صرف النظر عن الدعوى يعود لأسباب شكلية عند توفرها يُمنع النظر في الدعوى أساساً. وهذه الأسباب ذكرناها في الفقرة السابقة مثل عدم توفر الصفة وعدم وجود إثبات للدعوى المقدمة وغير ذلك.

أما رفض الدعوى وردها فإنه يعود للناحية الموضوعية للدعوى. فيتم النظر في الناحية الموضوعية للدعوى ومحتواها للتعرف فيما إذا كانت هذه الدعوى صحيحة قانونياً. وعندما تكون غير صحيحة من الناحية الموضوعية فيتم رفض الدعوى.

وللمزيد أكثر يمكنك أن طلب استشارة قانونية من محامي خبير في هذه المسائل. لكن في حال البحث عن رقم محامي إداري فمن هو أفضل محامي إداري في الرياض؟

أفضل محامي إداري بالرياض هو المحامي الخبير والمحترف محمد الدوسري والذي يعتبر من المحامين المعتمدين في الرياض  ويمتلك الخبرة القانونية الواسعة في التعامل مع جميع القضايا الإدارية، ولديه الدراية الواسعة بكافة الأنظمة والقوانين الإدارية والأنظمة القضائية. ولديه كفاءة في متابعة القضايا أمام المحاكم الإدارية والمحكمة العليا وديوان المظالم.

حيث يمكنه متابعة كافة قضايا الموظفين المتعلقة بالترقية والقضايا التأديبية وجرائم التزوير والرشوة وجريمة الابتزاز في النظام السعودي وقضايا التعويض من جهات الحكومة وكذلك الفصل بمنازعات العقود الإدارية.


انظر أيضا:

نموذج لائحة اعتراضية على حكم بصرف النظر.

سنوضح لكم فيما يلي كيفية كتابة نموذج لائحة اعتراضية على حكم بصرف النظر. وهي كالآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

أصحاب الفضيلة في المحكمة: ـــــــــــــــــــــ رعاكم الله وحفظكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبعد.

الموضوع:

لقد صدر حكم عن دائرة: ــــــــــــــــ، للمحكمة: ـــــــــــــــــــــ، وذلك في القضية رقم: ــــــــــــــ وتاريخ: ـــــــــــــــــــــــــــ هـ.

منطوق الحكم:

حكمت المحكمة بعدم الاختصاص في هذه القضية وأعادتها إلى: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

أسباب الاعتراض:

تعتبر هذه القضية من اختصاص هذه المحكمة التي تم ذكرها أعلاه وذلك حسب المادة رقم: ــــــــــــــ، والمتضمنة: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

حيث لا تختص المحكمة التجارية بالنظر في هذه الدعوى حسب المادة ـــــــــــــــ التي تنص: ــــــــــ.

فمن الناحية الشكلية:

قد استلمت “صك الحكم” بتاريخ: ــــــــــــــــــــــــــ، مما يؤكد حقي بأن اعترض على الحكم لأنني لم أتجاوز مدة الاعتراض التي حددها النظام.

ومن الناحية الموضوعية:

هنا يجب أن يتم ذكر الأسباب الموضوعية التي دفعت لهذا الاعتراض على الحكم الذي صدر.

الطلبات:

  1. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  3. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وأرجو أن تتفضلوا بأن تقبلوا اعتراضي هذا بفائق التقدير والاحترام.

التوقيع: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.


عبر مقالنا اطلب الدعم القانوني من.

لائحة اعتراضية على حكم بصرف النظر لعدم تحرير الدعوى.

عندما يتم رفع دعوى قضائية أمام المحكمة فيجب أن تتوفر فيها مجموعة من الشروط الأساسية حتى يتم قبولها وتكون دعوى صحيحة. وهذه الشروط منها شكلي ومنها موضوعي. لذلك من الأفضل الاستعانة بمحامي شاطر في الرياض لصياغة الدعوى وفق الأصول القانونية.

ومعنى عدم تحرير الدعوى أي عدم صياغتها بشكل صحيح قانوناً.  كما ذكرنا فيجب تحرير الدعوى بالشكل الصحيح وفقاً للنظام. ومن الأفضل الاستعانة بمحامي لديه خبرة في صياغة اللوائح الاعتراضية بطريقة قانونية سليمة وصحيحة. ومستوفية كافة الشروط القانونية المطلوبة.

والذي تجده في شركة الدوسري أفضل مكتب محاماة في الرياض لما لديه من خبرة عالية في صياغة اللوائح الاعتراضية بالطريقة القانونية التي تقبلها المحكمة. ومدعومة بالأسباب التي تُقنع القاضي بهذا الاعتراض.

ففي حال قامت المحكمة بصرف النظر عن الدعوى بدون أن تكون قد نظرت في موضوعها. فعندها يكون للمدعي مهلة 30 يوم. يقوم خلالها طالب الاعتراض بتقديم لائحة اعتراضية على حكم بصرف النظر للنظر فيها من قبل دائرة الدرجة الأولى:

  • في حال تم قبول الاعتراض يتم النظر فيها.
  • في حال حكمت المحكمة بأنها بحكم غير المحررة فيتم عندها استبعاد الدعوى ويمكن للمدعي أن يقوم بإنشاء دعوى جديدة.

قد ترغب بالتعرف على العقوبات التالية.

لائحة اعتراضية على حكم بصرف النظر لعدم الاختصاص.

قد يحصل في بعض الأحيان أن يتم الحكم بصرف النظر لعدم الاختصاص، سواء كان هذه الاختصاص نوعي أو مكاني. وإليك فيما يلي مثالين عن الاختصاص المكاني والاختصاص النوعي:

  • بالنسبة إلى الاختصاص المكاني ففي حال كانت الدعوى تابعة لدائرة قضائية معينة مثل دائرة مكة، وقام المدعي بتقديم الدعوى في دائرة الرياض. فعندها يتم صرف النظر عن هذه الدعوى لعدم الاختصاص.
  • أما بالنسبة للاختصاص النوعي فعندما يتم تقديم دعوى قضائية تتبع إلى اختصاص المحكمة الجزائية وقام المدعي بتقديمها أمام المحكمة التجارية، فعندها يتم الحكم بصرف النظر لعدم الاختصاص.

وفي هذه الحالات يتم تقديم لائحة اعتراضية على حكم بصرف النظر لعدم الاختصاص عندما يتم صرف النظر عن الدعوى المقدمة إلى الدائرة القضائية وتحكم المحكمة بأنها غير مختصة في هذه الدعوى.

وتواصلك مع محامي لديه خبرة عالية في صياغة اللوائح الاعتراضية والاعتراض على سند لأمر ومذكرة الدعوى في بالغ الأهمية لتقديم الاعتراض القانوني المناسبة ومتابعته وتحصيل النتيجة القانونية المطلوبة. وأفضل محامي متخصص في هذه المسائل موجود في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لديه الخبرة الكافية في صياغة اللائحة الاعتراضية على حكم بصرف النظر للوصول إلى أفضل النتائج القانونية.


يمكنك الاطلاع على:

لائحة اعتراضية على حكم برد الدعوى.

قبل أن تقوم بصياغة اللائحة الاعتراضية يجب أن يتوفر حكم صادر عن محكمة سواء كانت المحكمة عمالية أو تجارية او محكمة أحوال شخصية أو غير ذلك.

ويجب في البداية الاطلاع على صك الحكم ودراسته بشكل دقيق للتوصل إلى الثغرات التي يمكن أن يكون القاضي قد تجاهلها بحكمه في الدعوى مثل الانتباه على الآتي:

  • الوقائع مثل توفر الإثباتات والأدلة التي لم ينتبه إليها القاضي ويمكن أن تؤثر في حكمه.
  • عندما يتجاهل القاضي تطبيق نص قانوني أو قاعدة شرعية.
  • تحليل وقائق الدعوى وأسباب الحكم.

وبالتالي يجب عندها القيام بتقديم لائحة اعتراضية على حكم برد الدعوى حيث يجب تقديم هذه اللائحة على النحو التالي:

  • يجب أن تتضمن اللائحة الاعتراضية الحكم الذي صدر فيها مع تاريخ صدور هذا الحكم.
  • كما يجب أيضاً ذكر كل من الأسانيد الشكلية التي تُتبع عند تقديم مثل هذه الاعتراضات، ضمن المهلة التي حددها النظام وهي 30 يوم.
  • كذلك كتابة الأسانيد الموضوعية.
  • بالإضافة إلى ذكر الطلبات والغرض من تقديم هذا الاعتراض.

وعندما ترغب بصياغة لائحة اعتراضية فما عليك سوى التواصل مع محامي متخصص في رفع اللوائح الاعتراضية وصياغتها. واستنتاج الأسانيد الشكلية والموضوعية القوية والتي تدعم اللائحة الاعتراضية المقدمة لما لديه من خبرة عالية في هذا المجال.

وهذا المحامي تجده في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية يستطيع مراجعة الحكم الصادر المطلوبة الاعتراض عليه. وكشف الثغرات القانونية التي تعتريه لما لديه من كفاءة في هذه المسائل ودراية وفي الأنظمة القانونية المتصلة.


يمكنك الاطلاع على:

نموذج لائحة اعتراضية على حكم غيابي.

يصدر الحكم الغيابي في حال عدم حضور المدعى عليه أو محاميه أو من يمثله جلسة النطق بالحكم، ويصدر عندها الحكم غيابياً.

لكن المشرع في المملكة سمح لمن صدر بحقه حكماً غيابياً أن يتعرض على ذلك الحكم عن طريق تقديمه لائحة اعتراضية على حكم غيابي والتي سوف نوضح لك نموذجها فيما يلي:

السيد رئيس محكمة: ــــــــــــــــــــــــ حفظك الله.

المعترض: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

المعترض عليه: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وجه الاعتراض:

إنه بتاريخ: ـــــــــ قامت المحكمة: ـــــــــــــــــــــــ بإصدار حكماً غيابياً في الدعوى رقم: ــــــــــــــ.

يقضي هذه الحكم بـ: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ولما كان هذا الحكم مجحفاً بحق موكلي ويخالف النظام لذلك أتقدم لكم باعتراضي هذا ضمن المدة القانونية المحددة في النظام.

أسباب الاعتراض:

  1. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  3. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الطلبات:

  1. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  3. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وأرجو أن تتكرموا بقبول اعترضي هذا ولكم فائق الاحترام.

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
لائحة اعتراضية على حكم بصرف النظر يوضحها محامي الدوسري 2022.

والذي تحدثنا فيه عن كيفية تقديم لائحة اعتراضية على حكم بصرف النظر عن الدعوى وغيرها من الموضوعات الأخرى. وللمزيد أكثر يمكنك التواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على كل ما تحتاج إليه من خدمات قانونية تتعلق بصياغة لائحة اعتراضية على حكم بصرف النظر أو غيرها من الخدمات القانونية المختلفة.

المصادر.


مقالات هامة.

  1. تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني.
  2. تقديم شكوى نصب واحتيال.
  3. شكوى ضد محل تجاري.
  4. المحاباة والمحسوبية في النظام السعودي.
  5. عقوبة السرقة في السعودية.
  6. نصيب الزوجة من الميراث.
  7. نظام حوادث المرور والتعويضات.
  8. قضية تقليد علامة تجارية في السعودية.
  9. الكمبيالة في النظام السعودي.

1 أفكار بشأن “لائحة اعتراضية على حكم بصرف النظر”

  1. مها محمد حمد محمدنور

    السلام عليكم ورحمة الله………….
    انا مها محمد حمد محمدنور من السودان و لقد استفد من حضرتكم اكثر في توضيح الفرق بين عدم قبول الدعوي مايسمي عندكم في القانون بردالدعوي وصرف النظر عن الدعوي مشكورين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.2/5 - 2483
متجر الصفوة