تخطى إلى المحتوى

لائحة داخلية لمكتب محاماة

لائحة داخلية لمكتب محاماة

لائحة داخلية لمكتب محاماة عبارة عن لائحة هادفة إلى جعل بيئة العمل الداخلية ضمن المنشآت منظمة سعياً لخلق طبيعة عمل آمنة، ومثمرة وفعالة. ويمكن أن توضع وفق لائحة نموذجية جاهزة أو لائحة مخصصة.

حيث تعتبر اللوائح الداخلية لتنظيم العمل من أهم عناصر نجاح الشركات ومختلف المؤسسات أيًّاً كان حجمها وماهية نشاطها. لأنها تبين العلاقات بين طرفي عقد العمل أي الشركة والأشخاص العاملين لصالحها. فهذا الأمر سيساعدها على تأمين التوسع والتطور في خططها العملية.

كيفية كتابة لائحة داخلية

لائحة داخلية لمكتب محاماة.

a1

بدايةً يوجد ثلاث مصادر منظمة لسير العلاقة العمالية وهي:

  • نظام العمل المعتمد.
  • وعقد العمل
  • واللائحة الداخلية لتنظيم العمل.

حيث ألزمت وزارة العمل السعودية معظم المنشآت والأجهزة المؤسساتية بتأسيس لائحة تنظيم العمل تشمل الأحكام الداخلية للعمل داخل الشركة. كما تتضمن مبادئ تنظيم العمل والأحكام المرتبطة به. وبخصوص مجال محاماة تعتبر لائحة داخلية لمكتب محاماة من المراجع الهامة في ترتيب علاقات العمل بين طرفي عقد العمل والصادرة عن مالك المكتب، لتنظم العمل بين محاميه وتكون ملزمة للكادر العامل لصالحه.

وبالتالي يتعين على معظم المحامين والمستشارين والمتدربين احترام ما تضمنته لائحة داخلية لمكتب محاماة. مع اشتراطها عدم مخالفة أو احتوائها على بنود تتعارض مع قواعد نظام العمل. ويتوجب على مالك مكتب المحاماة تقدمة اللائحة إلى وزارة العمل لكي يتم اعتمادها.

فقد نصت المادة الثالثة عشرة أحد مواد نظام العمل على اعتماد وزارة العمل لائحة تنظيم العمل وما يجري عليها من تعديلات في فترة ستين يوماً بدءاً من تاريخ تقدمتها إلى الوزارة.

يتوجب ضمان سلامة وقانونية أوراق مكتب المحاماة. بالإضافة إلى الحصول على رخصة رسمية لافتتاح المنشأة بالصيغة القانونية اللازمة، وذلك بعد استخراجها من الأجهزة الحكومية المختصة داخل المملكة. كما أنه يتوجب امتلاك المكتب سجل منشاة قانونية يكون بموجبه للمكتب هوية مؤسساتية في السجلات الرسمية. بالإضافة إلى وجوب أن يوجد لمالكه رخصة مزاولة مهنة المحاماة سارية الصلاحية ومفعولها جاري. كما يتوجب تسجيل معظم المحامين المرخصين به وأيضاً المستشارين الأجانب والمحامين المتدربين.

في شركة محاماة الدوسري محامين معتمدين في دليل مكاتب المحاماة في الرياض. يقدمون المساعدة في مجال إعداد لائحة داخلية لمكتب محاماة قيد الإنشاء من النوع المخصص بما يضمن عدم تعارضه مع نظام العمل.

نموذج لائحة عمل داخلية جاهز.

لائحة داخلية لمكتب محاماة أو لأي منشأة من النمط الجاهز غايتها تنسيق العمل في المملكة. وتم وضعها حسب رؤية المملكة 2030. وتم الأخذ بالاعتبار أثناء وضعها التغير الاقتصادي والعمران والتوسع في المملكة. حيث يتوجب على كافة المؤسسات ومالكين الأعمال الإلمام بنموذج لائحة تنظيم عمل داخلية المعلن عنها في المملكة. فهي المتمم والمصدر الأول لأي صاحب العمل قبل تحرير لائحة العمل الداخلية المخصصة.

إليكم نموذج جاهز عن لائحة داخلية لمكتب محاماة.

الباب الأول (الأحكام العامة).

المادة 1: يخضع العاملين في جدول وظائف مكتب المحاماة لقوانين اللائحة ه>ه وتسري على طرفي العقد أحكام نظام العمل السعودي.

المادة 2: تحسب المدد المذكورة في اللائحة وفق السنة الميلادية365يوم و30يوم للشهر.

المادة 3: للمدير أو من ينوب عنه السلطة بإطلاق قرارات تنفي>ية للائحة وفق حدود نظام العمل المقررة.

الباب الثاني (كيفية التعيين).

المادة 4: يتم قبول الموظفين وتعيينهم وفق المعايير المفروضة والتي تتمثل ب……………………

الباب الثالث (مقياس كفاءة الأداء).

المادة 5: يعتبر مقياس الكفاءة بمدى الإنتاجية وحسن السلوك والتعاون مع الآخرين والتدريب والفاعلية والظهر العام والالتزام بأوقات العمل.

الباب الرابع (الترفيع والترقية).

المادة 6: يتم إشغال الوظائف بالترقية بحسب استيفاء الشروط المحددة لها.

الباب الخامس (مقدار الاجر والحوافز والعلاوات).

المادة 7: يتم تعيين الأجر للعاملين بحسب الوصف الوظيفي وموعد الصرف وشروط الحصول على علاوات.

الباب السادس (التعويضات والبدلات والمزايا المادية).

المادة 8: إعداد نظام للمزايا العينية ومنحها لمن يستحقها.

الباب السابع (الرعاية الصحية والحوافز والخدمات الاجتماعية).

المادة 9: تحدد الخدمات الصحية المقدمة.

الباب الثامن (تحديد ساعات العمل وأوقات الراحة).

المادة 10: يحدد المدير أوقات الدوام بما يناسب عمل المكتب وتحقيق أهدافه.

الباب التاسع (الأذون والإجازات).

المادة 11: تحدد مواعيد الإجازات السنوية وفق ظروف العمل.

الباب العاشر (ملزمات العاملين في المنشأة).

المادة 12: تحديد واجبات العمال وما الأعمال الممنوع القيام بها.

كيفية كتابة لائحة داخلية.

لنتعرف على كيفية صوغ نموذج لائحة داخلية لأي شركة عليك مراعاة وجود الآتي:

  • الأمر الأساسي لأي مؤسسة أو شركة البدء بالأحكام العامة.
  • تحديد ساعات الدوام والعطل وأيضاً الإجازات.
  • التطرق إلى بند التأمينات الاجتماعية.
  • كيفية إنهاء الخدمة والانتداب.
  • ذكر أوقات العمل الإضافي وضوابطه، ومقدار البدلات والتعويضات.
  • تعيين الأجور وتوضيح شروط العلاوات، التي تتجلى بتقييم الاداء الوظيفي.
  • توضيح واجبات العاملين المطلوبة.

كما يمكنك دمج أكثر من عنصر ضمن بند واحد. أو يكون لكل عنصر منها باب مستقل وخصوصي بنواظمه وأحكامه. ويتم التفاوت في ذلك على حسب نطاق أهمية المؤسسة وحجمها وعدد أحكامها وفروعها. بحيث يمكن وضع هذه اللائحة بشكل مواد متسلسلة بغير ترتيب وفق اختصاصها بموقع معين.

وبهذا نجد أنه بالإمكان إصدار لائحة داخلية لمكتب محاماة بغرض تنظيم العمل وتصديقها من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية فورياً. مع احتمال إجراء بعض التغييرات المحددة على البنود التالية:

  • تغيير بالتقويم المعتمد سنوياً الهجري والميلادي.
  • أيضاً تغيير نظام الأذون والإجازة.
  • تعديل بساعات العمل الروتينية والفصلية.
  • فضلاً عن تعديل بالأيام الفعلية للعمل.
  • وأخيراً تغيير بأيام العطلة الأسبوعية.

ومن الجدير بالذكر، قامت وزارة العمل بتوفير نموذجًا جاهزًا لإعداد لائحة داخلية لمكتب محاماة ومناسبة لجميع المنشآت. بحيث يستطيع أصحاب العمل تقديم طلب لاعتماده بدون خلق أي تعديلات عليه. ومن جهة أخرى، قد لا يقضي هذا النموذج مطلوبات بعض المنشآت. وهنا يمكن أن تستعين بأقوى مكاتب محاماة في الرياض الدوسري ذو خبرة ممتازة في إعداد هذا النمط من اللوائح. بما يوافق ماهية نشاط الشركة وحجمها ولاحقاً تُعتمد رسمياً من قبل وزارة العمل.

كما يجب الاطلاع على تعديلات نظام الجديد عبر الفيديو التالي.

وفي هذا السياق نجيب على ما هو رقم مكتب محاماة لعمل لائحة داخلية؟

call:0545040509 رقم مكتب محاماة الدوسري هو مكتب محامي سعودي بفروعه في جدة والرياض والخبر وغيرها. أحد أهم مكاتب المحاماة المعتمدة من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وأيضاً من خلال منصة قوى في السعودية. فهو مفوض لتقدمة خدمة ائتمان لائحة داخلية لتنظيم العمل الكترونياً. فإن كان لديك شركة أو مؤسسة وترغب في صياغة لائحة تنفيذية لقواعد عملك الخاص، سيقوم أفضل محامي في الرياض من كادرنا بصياغة قانونية موافقة لنشاط شركتك المنشأة.

وفي نهاية حديثنا عن.
لائحة داخلية لمكتب محاماة نموذج اعتماد لائحة تنظيم عمل 2023.

نجد أهمية اعتماد وتعيين لائحة تنظيم عمل مخصصة بمنشاتك بالاستعانة بأشهر المحامين المعتمدين في الرياض من فريق الدوسري للمحاماة. والاستفادة من خدمات مكتب محاماة في متابعة تحديثها دورياً بما يعاصر التغييرات الطارئة على سوق العمل. فإذا كنت تريد معرفة معظم التفاصيل الدقيقة حول طريقة الحصول على هذه الخدمة اتصل بنا نحن شركة محاماة الدوسري على الأرقام الظاهرة أعلاه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.1/5 - 2301
متجر الصفوة