تخطى إلى المحتوى

ماذا بعد حكم الاستئناف

ماذا بعد حكم الاستئناف

ماذا بعد حكم الاستئناف وهل حكم الاستئناف نهائي في السعودية أو من الممكن الاعتراض عليه هو ما سنوضحه في مقالنا اليوم. مواضيع أخرى فيما يتعلق بالاستئناف والاعتراض على الأحكام بانتظارك تابع معنا.

مع تمنياتنا لكم بالحصول على الفائدة القانونية التي تهمكم من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية التي تضم نخبة من أفضل المحامين المعتمدين في الرياض. يمكنكم الحصول على المزيد من المعلومات القانونية عبر الاتصال على الرقم الظاهر في أعلى الشاشة.

الشروط الأساسية لتقديم اللائحة الاعتراضية

ماذا بعد حكم الاستئناف

576 في حال رأت محكمة الاستئناف أن هناك أوجه قصور في الحكم تعاد المعاملة الى المحكمة المختصة لإعادة النظر بها وتلافي أوجه القصور المرتكبة. ومن الممكن أن يلغى الحكم الصادر في حال صدوره من محكمة غير مختصة ليتم احالتها الى الدائرة المختصة بموضوع القضية. أما في حال تأييدها للحكم يتم تأييد الحكم وتصديقه لبدء التنفيذ.

اضف تعليق

بعد أن وردنا العديد من الاستفسارات حول ماذا بعد حكم الاستئناف؟ لابد لنا من تلبية رغبة عملائنا الأعزاء للتوضيح والإجابة عن سؤالكم السابق لتوضيح الإجراءات التالية لحكم الاستئناف وفق ما يلي:

    • بعد النقض الصادر من قبل المحكمة العليا عن الحكم الصادر من المحكمة الابتدائية يتم إحالة ملف القضية لإعادة المحاكمة الى المحكمة المختصة التي رفعت ملف القضية إلى المحكمة العليا.
    • تلتزم هذه المحكمة بالاستماع والتقيد بما صدر عن المحكمة العليا.
    • كما يستوجب أن تلتزم المحكمة العليا بتوضيح نقاط القصور بشكل تفصيلي.
    • لتقوم المحكمة المختصة بإعادة المحاكمة في القضية مع تلافي نقاط القصور والالتزام بها.
    • أما في الحالات التي ترى المحكمة العليا بأن الحكم الصادر عن محكمة غير مختصة بموضوع القضية تقوم بإحالة القضية الى الدائرة القانونية التي تراها مختصة بموضوع القضية.
    • تتم إحالة الملف الخاص بالقضية الى أي فرع آخر من نفس الدائرة الصادر عنها القرار الذي تم نقضه.
    • إذا لم يكن للدائرة التي أصدرت الحكم فروع تتم إحالة هذه القضية إلى أقرب محكمة.

يمكنك الحصول على توضيح أكثر عند تواصلك مع محامي محكمة استئناف متواجد لدى مكتب محاماة استشارات قانونية في السعودية فهو سيقدم لك الإجابة القانونية عن السؤال التالي: أين تذهب المعاملة بعد الاستئناف؟؟

في حال رأت محكمة الاستئناف أن هناك أوجه قصور في الحكم تعاد المعاملة الى المحكمة المختصة لإعادة النظر بها وتلافي أوجه القصور المرتكبة. ومن الممكن أن يلغى الحكم الصادر في حال صدوره من محكمة غير مختصة ليتم احالتها الى الدائرة المختصة بموضوع القضية. أما في حال تأييدها للحكم يتم تأييد الحكم وتصديقه لبدء التنفيذ.

تصديق الحكم من الاستئناف.

تصديق الحكم من الاستئناف أو تصديق الحكم من محكمة الاستئناف وهو أحد الإجراءات القانونية التي يتم القيام بها بعد النظر في ملف القضية من قبل الجهات القضائية المختصة. حيث تطلع أيضا إلى لائحة الاستئناف التي تم تقديمها من قبل المعترض أو موكله بهدف استئناف الحكم الصادر من محكمة الدرجة الأولى. ليتم اصدار الحكم إما بالتعديل على الحكم وذلك بإعادة النظر للقضية من جديد مع توضيح القصور الواضح فيها..

أو تقوم بتأييد الحكم الصادر وذلك بتصديقه عندما تجد بأن الحكم الصادر منطقي وسليم من جميع النواحي القانونية وأن القرار الصادر يتفق مع الأصول القانونية ويراعي حقوق أطراف القضية بذلك ترتأي محكمة الاستئناف بتأييد الحكم الصادر عن محكمة الدرجة الأولى وتصديقه بصورة قانونية.

وبهذا يكون قد أصبح لدينا تصور واضح عن الإجابة للتساؤل الآتي وهو ماذا يعني تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف؟

بعد تقديم الاعتراض الى محكمة الاستئناف والاطلاع على الحكم الصادر من محكمة الدرجة الأولى من قبل القضاة المختصين في محكمة الاستئناف وعدم رؤية أي قصور في الحكم وصدورها من الجهات المختصة بموضوع القضية يتم تأييد الحكم وتصديقه بالشكل القانوني للبدء بتنفيذ الحكم.

هل حكم الاستئناف نهائي في السعودية.

ما هو الاستئناف وهل حكم الاستئناف نهائي في السعودية لابد من التعرف على أهم المعلومات حول مفهوم الاستئناف في السعودية اقرأ ما يلي:

يمكن توضيح المعنى القانوني للاستئناف بأنه الاعتراض المقدم من قبل المحكوم المعترض على حكم صادر عن إحدى محاكم الدرجة الأولى بعد شعوره بعدم انصاف الحكم له.

ليكون أمامه إحدى الحالات الثلاث التالية:

    • إما أن تؤيد محكمة الاستئناف الحكم الصادر عن محكمة الدرجة الأولى ليكون ردها بتأكيد حكم الدائرة الصادر من محكمة الدرجة الأولى.
    • أما الحالة الثانية فهي رفض محكمة الاستئناف للحكم الصادر عن محكمة الدرجة الأولى وإعادة القضية ليتم التدقيق بالحكم ومن الممكن أو المحتمل القيام بتغيير القاضي من قبل محكمة الاستئناف.
    • أما في الحالة الثالثة من الممكن أن تزيد محكمة الاستئناف على الحكم الصادر في القضية.

وهذا ما يعني بأن الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف هو حكم نهائي ولا يمكن الاعتراض عليه إلا في بعض الحالات المعينة كظهور أدلة جديدة. على سبيل المثال عند اكتشاف بأن الشهادة التي تم الاعتماد عليها عند اصدار الحكم هي شهادة زور أو أن الحكم الصادر هو حكم مبني على أوراق مزورة. ففي هذه الحالة يتم تقديم طلب التماس إعادة النظر في الحكم.

فالتماس إعادة النظر تعتبر الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف في الرياض.

التماس اعادة النظر امام محكمة الاستئناف.

يمكن القول بأن نموذج لائحة التماس اعادة النظر هو الوسيلة الصحيحة لرفض أي حكم أو الاعتراض عليه. ويتم التماس إعادة النظر أمام محكمة الاستئناف. ومن الممكن تقديم التماس إعادة النظر وفقا للقانون السعودي لأسباب محددة. ليتم الطلب من القاضي بإعادة النظر الى الحكم الصادر ويطلق على هذه الاعتراضات على الحكم استئناف للحكم.

وتكون مقدمة من المحكوم بصورة مباشرة ولا يحق لأي وكيل شرعي الترافع في محكمة الاستئناف وذلك لما سيكون له التأثير السلبي على المحكوم في حال وقوع أي خطأ قانوني.

إن ما يوقف تنفيذ الحكم هو التماس إعادة النظر في حين موافقة المحكمة المختصة على هذا الالتماس فمن الممكن طلب الالتماس وإعادة النظر لمرة أخرى بشرط توفر الأسباب الحقيقة التي لم تعرف قبل إصدار الحكم.

يقدم طلب التماس إعادة النظر أمام محكمة الاستئناف ويستوجب أن يكون الاعتراض متضمن لحكم محكمة الاستئناف إضافة لبيانات الملتمس إضافة للرقم والتاريخ مع توضيح الأسباب التي قدم طلب الالتماس من أجلها.

تقديم لائحة اعتراض في محكمة الاستئناف.

564 نعم يمكن الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف وفقا للنظام السعودي إلا أنه يحتاج الى طريقة خاصة وله طبيعة تختلف عن الطعون الأخرى باعتبارها الحل الإضافي للاستئناف عن القرار النهائي الذي اتخذته محكمة الاستئناف.

اضف تعليق

حددت وزارة العدل السعودية العديد من الشروط ليتم قبول الطلب لتقديم اللائحة الاعتراضية على أي حكم. وقد بينت الشروط الأساسية لتقديم اللائحة الاعتراضية على الأحكام القضائية على الشكل التالي:

    • يجب تقديم اللائحة الاعتراضية خلال المدة الزمنية المحددة للاعتراض وهي ثلاثين يوماً في الأحكام العادية وعشرة أيام في الأحكام المستعجلة.
    • يجب أن يوضع توقيع مقدم الاعتراض على اللائحة أو توقيع الوكيل الشرعي له.
    • لا بد من ذكر نص الحكم المعترض عليه مع الرقم وتاريخ الإصدار.
    • يليها الأسباب التي دفعت المعترض لتقديم الاعتراض على الحكم.
    • مع ضرورة توضيح متطلبات مقدم الطلب.
    • كما يجب ذكر كافة الأسانيد التي تدعم طلب الاعتراض سواء كانت هذه الاسانيد من القانون أو الشرع. ويتم رفض الاعتراض في حال عدم توفر الشروط المذكورة سابقاً. لذا من الأفضل طلب يد المساعدة من أفضل محامي في الرياض لكتابة لوائح الاعتراض.

إذا لم يستوف طلب الاستئناف

ولكن يبقى السؤال الأكثر تكرارا في بريد موقع مكتبنا الالكتروني هو هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف؟

نعم يمكن الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف وفقا للنظام السعودي إلا أنه يحتاج الى طريقة خاصة وله طبيعة تختلف عن الطعون الأخرى باعتبارها الحل الإضافي للاستئناف عن القرار النهائي الذي اتخذته محكمة الاستئناف.

وللمزيد من المعلومات يمكنك الاتصال على رقم محامي في الرياض لتقديم لائحة الاعتراض على الحكم الصادر بحقك. تجده ضمن مكتب محاماة استشارات قانونية في السعودية فهو يضم نخبة من أفضل المحامين من شركة محاماة ممن لديهم الخبرة في صياغة اللوائح الاعتراضية وإعدادها بصورة قانونية.

استئناف حكم مطالبة بمبلغ.

ان كنت من الراغبين في التعرف على كيفية استئناف حكم مطالبة بمبلغ مالي أو الاطلاع على نموذج اعتراض على حكم مطالبة مالية. ستجد ضمن فقرتنا هذه نموذج لائحة اعتراض بشكل قانوني. لتوضيح الرؤية لكافة المتابعين من خلال تقديم كافة البيانات والشروط الواجب أن تتضمنها مذكرة الاستئناف لحكم مطالبة بمبلغ مالي.

نموذج لائحة اعتراض على حكم بمبلغ مالي.

بسم الله الرحمن الرحيم

رئيس وأعضاء محكمة استئناف مدينة …………………. رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

أقدم لسيادتكم نموذجاً للائحة اعتراضية على الحكم الصادر عن القاضي رئيس المحكمة العامة الواقعة في مدينة ……………………………………… الصادر برقم ……….. وتاريخ ………../ …………… / ……….

الأمر الذي قضى بدفع موكلي المدعي ………… مبلغاً مالياً قدره ….. ريال سعودي. والذي كان منطوق لحكم أود تقديم اعتراض على الحكم الصادر وهو …………….

وبناء على ذلك أصدرت المحكمة المختصة الحكم السابق وهو يتضمن إلزام موكلي بسداد مبلغ مالي وقدره ……….. ريال سعودي. ولابد من التنويه هنا الى أن الحكم الصادر بحق موكلي بشكل حضوري.

أسباب تقديم لائحة الاعتراض.

من الناحية الشكلية هو سريان المدة القانونية التي تم التصريح بها للاعتراض على الحكم وفقا لما نصت عليه المادة 187 من نظام المرافعات الشرعية والتي قضت بانتهاء المهلة بعد 30 يوم من تاريخ صدور الحكم.

أما من الناحية الموضوعية

تعود أسباب تقديم لائحة الاعتراض الى ما يلي:

مخالفة الاختصاص الولائي من قبل الحكم الصادر.

محتوى الدعوى ناشئ عن العلاقة التجارية التي أبرمت من خلال شركة تجارية لذا فالاختصاص التابع للقضية هو الدوائر التجارية في المنطقة.

كما أنه لابد من التنويه الى الخطأ الحاصل في تكييف الدعوى ولم يتم الاعتماد على ما تم الاعتراف به من قبل طرفي الدعوى. وهو توفر الشراكة التجارية ما بين موكلي والشركة.

نتيجة لتوفر السجل التجاري أو العقد الخاص بالشراكة لم يطلب القانون ضمن بنوده منح الشخص صفة التاجر.

للمزيد من المعلومات يمكنك الاطلاع على الفيديو التالي:

إلى هنا ننهي مقالنا.
ماذا بعد حكم الاستئناف طريقة تقديم لائحة اعتراض المحكمة 2023.

الذي تضمن مجموعة من المعلومات القانونية التي تهم الجميع. يمكنكم الاستفسار والحصول على المزيد من المعلومات من خلال تواصلكم مع محامي شاطر في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية.

مراجع مقالنا ماذا بعد حكم الاستئناف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.8/5 - 2339
Call Now Button