تخطى إلى المحتوى

ما هو التستر التجاري

ما هو التستر التجاري

ما هو التستر التجاري في المملكة العربية السعودية وما أنواعه وما هي عقوبة مرتكبي جريمة التستر التجاري. وفق ما نص عليه نظام مكافحة التستر التجاري في السعودية. وأخيراً كيف تحمي نفسك من الوقوع في شبهة ارتكاب جريمة التستر التجاري في السعودية وغيرها من الاستفسارات التي تخص التستر التجاري.

ما هو التستر التجاري.

نظام مكافحة التستر التجاري في المملكة العربية السعودية صدر بموجب المرسوم الملكي رقم (م/44) وتاريخ 5/6/1427هـ، ويهدف هذا النظام إلى حماية المستهلكين والمشترين من التستر التجاري وتحقيق النزاهة في السوق التجارية.

التستر التجاري هو عملية تتم عندما يتم تغطية أو إخفاء الحقيقة حول منتج أو خدمة تقدمها شركة ما بهدف زيادة المبيعات أو الربحية. يعتبر التستر التجاري غير أخلاقي وقد يؤدي إلى خسارة الثقة بين الشركة والعملاء. وان التستر يعمل على انتشار الفساد والغش ويلغي أشكال المنافسة المشروعة في السعودية. ويؤثر سلباً على اقتصاد المملكة لأنه يقوم بشكل غير مشروع، وكذلك يساهم في زيادة حالات البطالة ووقوع الضرر على كل من التاجر والمستهلك.

وهذا لا يعني أن الوافد الأجنبي لا يحق له أن يمارس نشاط تجاري يخصه في المملكة. فالوافد يحق له مزاولة النشاط التجاري ولكن يجب أن يكون بإحدى الطرق المشروعة وهي أما أن يكون حاصل على الإقامة المميزة أو يكون مستثمر أجنبي. وبهذه الطرق يمارس أي نشاط تجاري وبشكل قانوني صحيح ولا يقع فريسة جرائم التستر.

أنواع التستر التجاري.

هناك عدة أنواع من التستر التجاري في المملكة العربية السعودية، ومنها:

  1. التستر بالشراكة: حيث يتم إبرام عقود شراكة تجارية بين شخصين أو أكثر، ولكن في الواقع يكون أحدهم هو الشخص الحقيقي الذي يمتلك ويدير العمل بينما الآخر يكون مجرد وكيل أو شريك تستر.
  2. التستر بالتسجيل: حيث يتم تسجيل الشركة أو المؤسسة باسم شخص آخر، دون أن يكون له أي دور فعلي في إدارة العمل أو تشغيله.
  3. التستر بالتفويض: حيث يتم تفويض شخص آخر بالتعامل بالنيابة عن الشخص الحقيقي في إدارة الأعمال التجارية.
  4. التستر بالوكالة: حيث يتم تعيين شخص كوكيل للشخص الحقيقي للقيام بالأعمال التجارية نيابة عنه، ولكن بدون إفصاح عن هذه العلاقة.

تجدر الإشارة إلى أن جميع أشكال التستر التجاري تعتبر مخالفة للقوانين التجارية في المملكة العربية السعودية، وتعرض الأطراف المتورطة فيها للعقوبات والغرامات وفقًا للتشريعات المحلية.

وبعد أن شرحنا بالتفصيل ما هو التستر التجاري وأنواع التستر التجاري سوف ننتقل للحديث عن عقوبة التستر التجاري في المملكة العربية السعودية. وقبل ذلك نذكرك أنه إذا كنت تبحث عن محامي تستر تجاري في الرياض مختص وشاطر فمحامي الدوسري هو الخيار الأفضل لك. وذلك لما يمتلكه من مهارات قانونية، وخبرات واسعة في التعامل مع مختلف القضايا التجارية بما فيها مسائل التستر وحلها بأفضل الطرق القانونية.

عقوبة التستر التجاري.

في المملكة العربية السعودية يعتبر التستر التجاري مخالفة للقوانين التجارية والضريبية، وتعرض الأشخاص المتورطين فيها لعقوبات قد تشمل الغرامات المالية والسجن. عقوبة التستر التجاري تعتمد على نوع وخطورة المخالفة ويمكن أن تتضمن ما يلي:

  1. غرامات مالية: قد يتم فرض غرامات مالية كبيرة على الأشخاص المتورطين في التستر التجاري.
  2. السجن: قد يتم محاسبة الأشخاص المتورطين في التستر التجاري وإدانتهم بالسجن لفترة معينة وفقًا للتشريعات القانونية المعمول بها.
  3. إلغاء التسجيل التجاري: قد يتم إلغاء تسجيل الشركة أو المؤسسة التي تمارس التستر التجاري.
  4. الإبعاد: قد يتم إبعاد الأشخاص المتورطين في التستر التجاري عن المملكة.

يجب على الأفراد والشركات الالتزام بالقوانين واللوائح التجارية في المملكة العربية السعودية وتجنب أي أنشطة تجارية غير قانونية لتجنب المسائلة القانونية والعقوبات.

وبالإضافة إلى ذلك فلقد بينت المادة الثانية عشر من نظام مكافحة التستر. أن هناك عقوبات أخرى تترتب عند الإدانة بارتكاب جريمة التستر التجاري. والتي تتمثل بما يلي:

  • حل المنشأة، وإلغاء الترخيص والموافقة التي تمكن من ممارسة هذا النشاط.
  • شطب السجل التجاري للمدان.
  • أيضا يمنع الشخص المدان من القيام بمزاولة أي عمل اقتصادي تجاري وذلك لمدة خمس سنوات، والتي تبدأ مباشرة عند صدور الحكم النهائي.

وللحصول على المزيد من المعلومات عن أهم ما جاء به نظام مكافحة التستر التجاري في السعودية وعقوبة التستر التجاري لأول مرة في السعودية. يمكنك التواصل مع محامي تجاري في الرياض الدوسري الخبير والمختص في النظام. ليجيبك عن كافة استفساراتك القانونية ويوضح لك أهم ما يخص نظام مكافحة التستر في السعودية. ويقدم لك المساعدة القانونية التي تبحث عنها.

وبعد ذلك قد يخطر على بالك سؤال إلا وهو كيف يتم إثبات التستر التجاري في السعودية. وهل هناك أساليب وطرق معينة لإثبات الجريمة. هذا ما سوف نوضحه في فقرتنا التالية من مقالنا ما هو التستر التجاري.

كيف يتم إثبات التستر التجاري.

إثبات التستر التجاري في المملكة العربية السعودية يتطلب عملية تحقيق وجمع الأدلة اللازمة لإثبات وجود هذه المخالفة. إليك بعض الطرق التي يمكن استخدامها لإثبات التستر التجاري في السعودية:

  1. التحقيق القضائي: يمكن للجهات القضائية والرقابية في المملكة العربية السعودية فتح تحقيقات للتحقق من وجود التستر التجاري. يتم خلال هذه التحقيقات جمع الأدلة والوثائق واستجواب الأطراف المعنية.
  2. البينات والوثائق: يمكن استخدام الوثائق المالية والعقود والتسجيلات التجارية لإثبات وجود التستر التجاري. على سبيل المثال، إذا كانت هناك شركة مسجلة باسم شخص آخر دون مشاركته الفعلية في العمل، يمكن استخدام الوثائق لإثبات هذا الأمر.
  3. الشهادات الشاهدية: يمكن للأطراف المتضررة من التستر التجاري استدعاء شهود وشهادات للإدلاء بشهاداتهم وتقديم الأدلة على وجود التستر.
  4. التحقيق الخاص: يمكن للجهات الخاصة مثل مكاتب المحاماة وشركات التحقيق الخاصة القيام بتحقيقات لجمع الأدلة وإثبات التستر التجاري.

بمجرد إثبات وجود التستر التجاري، يمكن اتخاذ الإجراءات القانونية ضد الأطراف المتورطة وتطبيق العقوبات المناسبة وفقًا للقوانين التجارية في المملكة العربية السعودية.

وبهذا الشكل يتم إثبات التستر التجاري ومحاسبة مرتكبي الجريمة صاحب المنشأة المواطن السعودي والوافد الغير سعودي. وإذا كنت تبحث عن طريقة تحمي نفسك من التستر التجاري. فسوف نساعدك ونوضح لك كيفية حماية نفسك في فقرتنا التالية من مقالنا ما هو التستر التجاري.

كيف احمي نفسي من التستر التجاري.

لحماية نفسك من التستر التجاري في المملكة العربية السعودية، يمكنك اتباع بعض الإجراءات الوقائية والتدابير القانونية التالية:

  1. الالتزام بالشفافية: تأكد من الالتزام بالشفافية في جميع العمليات التجارية التي تقوم بها وتوثيق جميع العقود والاتفاقيات بشكل صحيح.
  2. التحقق من شركاء العمل: تحقق من خلفية وتاريخ الشركاء المحتملين قبل الشروع في أي شراكة تجارية أو تعاون تجاري.
  3. توثيق العلاقات التجارية: احرص على توثيق جميع العلاقات التجارية بوثائق رسمية وعقود مكتوبة تحدد الحقوق والالتزامات لكل طرف.
  4. الاستشارة القانونية: استشر محامي مختص في الشؤون التجارية للحصول على النصائح القانونية الصحيحة والمساعدة في تحديد وتقييم المخاطر المحتملة.
  5. متابعة التطورات القانونية: تابع التطورات القانونية واللوائح التجارية في المملكة العربية السعودية وتأكد من الامتثال لها في جميع الأنشطة التجارية.
  6. الإبلاغ عن الاحتيال: في حال شككت في وجود التستر التجاري أو أي نشاط تجاري غير قانوني، يمكنك الإبلاغ عن ذلك للجهات المعنية مثل السلطات القضائية أو الرقابية.

محامي التستر التجاري.

محامي قضايا تستر تجاري هو المحامي الذي يتخصص في تقديم الاستشارات القانونية والمساعدة القانونية للشركات والأفراد فيما يتعلق بالتستر التجاري. يقوم هذا المحامي بمساعدة العملاء في فهم القوانين واللوائح المتعلقة بالتستر التجاري وضمان أن يتم الامتثال لها بشكل صحيح. كما يقوم بتقديم النصائح القانونية والحماية القانونية للعملاء لضمان عدم تعرضهم للمساءلة القانونية بسبب ممارسات التستر التجاري غير القانونية.

وفي جميع الحالات والمسائل من الأفضل أن تبقى على تواصل مع المحامي الخبير، وذلك لأن المحامي مختص بقضايا التستر وخبير بجميع المشاكل أو حالات التستر والاستغلال، التي يمكن أن تظهر في العمل أو يتعرض لها أي شخص مستثمر في السعودية أو مواطن سعودي. وفي حال لم تتواصل مع المحامي الصحيح والخبير فربما تقع في مشاكل أنت في غنى عنها، وليس ذلك فحسب فقد يفرض عليك العقوبات المنصوص عليها في نظام مكافحة التستر في السعودية.

وفي ختام مقالنا بعنوان.
ما هو التستر التجاري 4 أنواع له وطرق الحماية منه وطرق اثباته.

نذكرك أن يمكنك التواصل مع محامي الرياض أما عن طريق الاتصال مباشرة بالرقم الظاهر في الموقع. أو يمكنك التواصل مع محامي واتس اب عبر النقر على أيقونة الواتساب الظاهرة أسفل الصفحة ومباشرة تتواصل مع المحامي.

المصادر لمقالنا ما هو التستر التجاري.

4 أفكار بشأن “ما هو التستر التجاري”

  1. في حال كان صاحب الشركة هو من يكلف المقيم بأعمال ليست من مهامه لأنه يثق به ويعمل عنده منذ وقت طويل. هل هذا يعتبر جريمة تستر؟

  2. أنا أريد ان ارفع دعوى ضد شخص ليس سعودي بل مقيم في الرياض ويعمل باسم شخص سعودي فما هي الاجراءات التي يجب ان أقوم بها.

  3. معلومات قيمة بالفعل فجرائم التستر باتت منتشرة بشكل كبير في السعودية ويجب العمل على محاربتها بشتى الطرق والعقوبات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
5/5 - 2990
متجر الصفوة