الرئيسية » المدونة » متطلبات اصدار ترخيص مزاولة مهنة

متطلبات اصدار ترخيص مزاولة مهنة

متطلبات اصدار ترخيص مزاولة مهنة

متطلبات اصدار ترخيص مزاولة مهنة. وهي متطلبات او شروط لتبدأ في المسيرة المهنية في السعودية. فقد وُضع نظام مزاولة المهن في المملكة العربية السعودية الشروط المطلوبة لإصدار ترخيص مزاولة المهنة.

متطلبات اصدار ترخيص مزاولة مهنة. حددتها كل وزارة في المملكة حسب المجال أو المهنة بهدف تنظيم العمل.

وفي مقالنا هذا يقدم مكتب الدوسري في الرياض أفضل محامي متخصص في الأمور القانونية  لمساعدتك  في اصدار ترخيص مزاولة المهنة والشروط والمتطلبات اللازمة لعمل هذا الترخيص حسب كل مجال.

أما فقراتنا لهذا اليوم :

  • ما هو الترخيص المهني.
  • إجراءات ترخيص مزاولة مهنة وزارة الصحة.
  • ترخيص مزاولة مهنة وزارة العمل.
  • استعلام عن ترخيص مزاولة مهنة.
  • متطلبات اصدار ترخيص مزاولة مهنة.

ما هو الترخيص المهني

الترخيص المهني هو مصطلح يشير إلى منح رخصة مهنة بموجبها يحق للشخص الإذن في مزاولة مهنة أو مجال ما. وقد صدر الترخيص المهني من أجل تنظيم سير المهن وضمان الحقوق والخدمات.

والترخيص المهني. وثيقة تمنح لصاحبها الصلاحية لمزاولة المهنة في المجال المحدد له. وهو سعياً من قبل المملكة العربية السعودية لتنظيم المهن ومكافحة التستر التجاري. وأيضاً سعياً لضمان المنافسة العادلة وكذلك الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة.

وفي المملكة العربية السعودية فإن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية و وزارة الصحة وباقي الوزارات في المملكة. تحظر على صاحب العمل أن يوظف أي شخص لا يحمل رخصة مزاولة المهنة أو الحرفة.

ولا يجوز لأي شخص طبيعي أن يمارس أية مهنة أو حرفة دون أن يحصل على رخصة مزاولة المهنة. فعلى كل شخص أثناء ممارسته العمل أن يكون حاملاً لبطاقة الترخيص المهني أو الحرفي والذي يمنح لمدة أربع سنوات أو حسب لائحة النظام التابعة لكل مهنة. وفي حال رغب الشخص بتجديد الرخصة فيتقدم بطلب قبل ستون يوماً من تاريخ انتهاء صلاحية الترخيص.

في حال احتجت لمحامي مناسب ليكون مستشاراً فعالاً في أمورك القانونية. الجأ الى مكتب الدوسري للمحاماة في الرياض من خلال هذا المقال افضل محامي ومستشار قانوني الرياض.

اجراءات ترخيص مزاولة مهنة في وزارة الصحة

ما هي شروط مزاولة المهنة الصحية

  1. يجب عدم ممارسة أي مهنة صحية إلا بعد الحصول على ترخيص من وزارة الصحة.

  2. يُشترط في ترخيص مزاولة المهنة الصحية ما يلي:

  • يجب أن يحصل الممارس الصحي على المؤهل المطلوب للمهنة من كلية الطب أو كلية الصيدلة أو كلية العلوم الطبية التطبيقية. أو من الكلية الصحية أو من المعهد الصحي. أو أي مؤهلات أخرى لمزاولة المهنة الصحية تعترف بها الهيئة أو يكون الممارس الصحي قد حصل على شهادة من الخارج وتعترف بها الصحة.
  • يجب أن يكون قد امضى الممارس الصحي مدة التدريب الاجبارية. ويجب أن تتوفر فيه اللياقة الصحية.
  • يجب على الممارس الصحي التسجيل في الهيئة وفقاً لمتطلبات التسجيل التي تحددها الهيئة.
  • أن لا يكون الممارس الصحي قد سبق أن حكم عليه جريمة مخلة بالأمانة أو بالشرف إلا في حال رُد إليه الاعتبار.
  • ووفقاً للمادة رقم (3) من نظام ترخيص مزاولة المهنة الصحية. فإن مدة الترخيص بمزاولة المهنة في وزارة الصحة وفقاً لما حددته اللائحة التنفيذية لنظام مزاولة المهن الصحية. ولا يجوز لكل من انقطع عن مزاولة المهنة الصحية لغرض الدراسة أو لغرض التدريب في المجال المهني لمدة سنتين متتاليتين العودة لمزاولتها إلا بعد تجديد الترخيص.
  • يعتبر الترخيص المهني للعاملين في الجهات الحكومية التابعة لوزارة الصحة ساري المفعول طالما أن الممارس الصحي على رأس عمله. مع مراعاة تجديد التسجيل المهني من الهيئة المعنية عند انتهاء المدة.
  • إن مدة الترخيص المهني للعاملين في المؤسسات الصحية الخاصة معادلة لمدة التسجيل المهني في الهيئة. وفي حالة تم تغيير مكان العمل خلال فترة التسجيل المهني دون تغيير التخصص فيبقى التسجيل المهني ساري المفعول.

يتم تجديد الترخيص المهني وفقاً لشروط وهي:

  • يجب على الممارس الصحي أن يتقدم بطلب تجديد ترخيص مزاولة المهنة الممنوح له قبل انتهاء مدته بشهر واحد على الأقل.
  • أن يخضع الممارس الصحي للمسؤوليات التأديبية الواردة في هذا النظام وذلك في حال استمراره بالعمل بعد انتهاء الترخيص المهني الممنوح له.
  • يعتبر الترخيص المهني لمزاولة المهنة الصحية ملغي في الحالات التالية:
  • في حال انقضت ستة شهور من تاريخ اصدار الترخيص المهني دون العمل به.
  • في حال أُلغي الترخيص للمؤسسة الصحية الخاصة التي يقوم بالعمل بها. أو في حال انتهى عقد العمل للشركة التي استقدمته. أو في حالة أخرى وهي انتهاء مدة زيارة الطبيب المرخص له للعمل خلالها.
  • وأيضاً في حال صدر قرار من الجهة المختصة بإيقاف ترخيص الممارس الصحي أو إلغائه.
  • في حال وفاة المرخص له بمزاولة المهنة.

عقوبة مزاولة المهن الصحية دون ترخيص في المملكة العربية السعودية:

العقوبة بإحدى العقوبتين  إما بالسجن لمدة تصل إلى ستة أشهر. أو بغرامة مالية تصل إلى مئة ألف ريال سعودي. أو بالعقوبتين لكل من:

  • كل من قام بمزاولة المهنة الصحية من دون ترخيص مهني لمزاولتها.
  • كل من قدم بيانات غير مطابقة للحقيقة. أو كل من قام باستعمال طرقا غير مشروعة كانت نتيجتها منحه لترخيص مزاولة المهنة الصحية.
  • كل من استعمل وسيلة من وسائل الدعاية. والتي من شأنها اعتقاد الجمهور بأحقيته في مزاولة المهنة الصحية خلافاً للحقيقة.
  • كل من وُجدت لديه معدات أو آلات مما تستعمل عادةً في أثناء مزاولة الهنة الصحية. دون أن يكون مرخص له بمزاولة هذه المهن. أو لا يتوفر لديه سبب مشروع لحيازتها.
  • يعاقب تاجر الأعضاء البشرية أو من قام بعملية زراعة عضو بشري مع علمه أن هذا العضو حصل عليه عن طريق المتاجرة.

وقد أعدت وزارة الصحة السعودية خدمة الكترونية لإصدار تراخيص مزاولة المهنة للمارس الصحي من خلال الخطوات الأربعة التالية:

1 ادخال البيانات

2 التحقق من صحة البيانات

3 ارفاق المستندات

4 الاقرار و اصدار الترخيص

 

الخطوة الأولى: يتطلب منك ادخال البيانات الشخصية. مثل تحديد جنسية الممارس الصحي (سعودي. مقيم. خليجي). ومن ثم سوف يتم التحقق من بيانات الممارس الصحي السعودي والمقيم. واصدار الترخيص المهني بشكل فوري. بينما الممارس الصحي الخليجي فيحال طلب الترخيص لإدارة الترخيص لمراجعته.

ومن ثم يتطلب ادخال البيانات الشخصية للممارس ( رقم الهوية. الإقامة. تاريخ الميلاد الهجري والميلادي. رقم التسجيل في الهيئة السعودية)

الخطوة الثانية: التحقق من صحة البيانات. في هذه الخطوة يتم التحقق من صحة البيانات بشكل آلي. ويتطلب منه ادخال بيانات اضافية مثل الجنس( ذكر أم أنثى). التخصص (طبيب أم ممرض) الديانة (مسلم أم مسيحي) ورقم وثيقة التأمين.

الخطوة الثالثة: ارفاق المستندات. في هذه الخطوة يجب ارفاق صورة للممارس الصحي. وكذلك المستندات الداعمة (صورة جواز السفر. عقد العمل. وثيقة التأمين).

الخطوة الرابعة: الاقرار واصدار التراخيص. في هذه الخطوة يقر المستخدم بالاطلاع على جميع اللوائح والأنظمة واتباعها. وتسديد المقابل المالي لرسوم خدمة واصدار الترخيص المهني لمزاولة المهنة بشكل فوري.

ترخيص مزاولة مهنة وزارة العمل

  • حيث أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أنه لا يجوز لغير الأشخاص السعوديين أن يمارسوا عملاً ولا أن يقوموا بمزاولته إلا بعد الحصول على رخصة عمل من الوزارة وفق النموذج الذي تعده لهذا الغرض.
  • كما أنه لا يجوز لصاحب العمل أن يقوم بتوظيف العامل في مهنة غير مهنته المدونة في رخصة العمل الممنوحة له.
  • أيضا يحظر على العامل العمل غير مهنته قبل اتخاذ الإجراءات النظامية الخاصة في تغيير المهنة.
  • كما أنه لا يغني عن رخصة العمل أي ترخيص أو تصريح يكون مطلوباً من جهة أخرى لممارسة المهنة أو العمل.

يقدم فريقنا المتخصص في مكتب الدوسري للمحاماة في الرياض. المشورة القانونية بشأن ترخيص مزاولة المهنة داخل المملكة لكل من يرغب في الدخول إلى السوق السعودي.

استعلام عن ترخيص مزاولة مهنة

من خلال الخدمات الالكترونية التابعة لقطاع العمل. يمكنك الاطلاع والاستعلام على الطلبات التي قمت بتقديمها عبر البوابة الالكترونية وتتبع حالتها.

  • أولاً الدخول على موقع الخدمات الالكترونية. وتسجيل الدخول.
  • اختبار خيار (خدمة الاستعلام). ومن ثم اختيار خيار (الاستعلام عن طلب اصدار الترخيص) ومن ثم (بحث). أو ادخال رقم الطلب وتاريخه. فيظهر لك البيانات التفصيلية للطلب.

متطلبات اصدار ترخيص مزاولة مهنة

إن اصدار ترخيص مزاولة مهنة لكي يقوم كل شخص بمزاولة مهنة معينة لا بد أن يقوم بتقديم أوراق معينة إلى الجهة المختصة والمعنية للحصول على ترخيص مهني وذلك فيمارس المهنة حسب ما جاءت في الترخيص الممنوح له وفقاً للقواعد والقوانين. إن منح هذا الترخيص يحمي الشخص من المخاطر سواءً في عمليات النصب. أو الوقوع في تجاوز القانون. وفي المملكة العربية السعودية ومن خلال الخدمات الالكترونية التي أتيحت للحصول على اصدار ترخيص مهنة الكترونياً وذلك بعد استيفاء المتقدم للشروط وحسب المجال الذي يتقدم للحصول على ترخيص مزاولته. ويعتبر هذا الترخيص بمثابة موافقة وزارة العمل للعامل أو الممارس بالعمل في السوق السعودي. وهي تعتبر من أحد متطلبات اصدار أو تجديد الإقامة للعامل وذلك من قبل المديرية العامة للجوزات في السعودية.

خطوات التقديم لإصدار رخصة مزاولة مهنة أو تجديدها:

  1. من خلال زيارة موقع الخدمات الالكترونية وتسجيل الدخول وادخال كلمة المرور. نختار من القائمة المنبثقة خيار (المنشأة المطلوبة) ومن ثم نختار خدمة (اصدار وتجديد رخصة العمل).
  2. ادخال البيانات المطلوبة (الاسم والجنسية. ورقم الهوية. رقم الجول والبريد الالكتروني….). وإضافة الوافدين المطلوب الترخيص لهم أو التجديد.
  3. نختار العمالة المراد اصدار الترخيص لهم ومن ثم (ارسال) فتظهر لك تذكرة مراجعة تتضمن رقم السداد.
  4. تسديد الرسوم في البنوك المحلية من خلال رقم السداد الذي ظهر لك. ومن ثم مراجعة مكتب الجوازات من أجل اصدار الرخصة.

 

الى هنا ينتهي مقالنا ..

متطلبات اصدار ترخيص مزاولة مهنة | مكتب الدوسري للمحاماة الافضل في السعودية

نتمنى ان نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة و جاوبنا عن جميع تساؤلاتكم .. في حال احتياجكم لأي استفسار تفضلو بذكره في التعليقات . وفي حال حاجتكم الى استشارات قانونية في الرياض . أو الى رفع دعوى قضائية في الرياض تواصل معنا ليتوكل عنك افضل محامي في الرياض .

 

ويمكنك متابعة اكثر مقالاتنا تصفحا :

شروط استخراج رخصة محل ذهب

عقوبة التستر التجاري لأول مرة في السعودية

الدعوى المستعجلة في النظام السعودي

ماهي المهن الحرة في السعودية

 

 

2 فكرتين بشأن “متطلبات اصدار ترخيص مزاولة مهنة”

  1. احمد محمد السيد

    عندى سؤال أنا تركت العمل بالمملكة منذ سنة٢٠١٥وكان الترخيص تبعة ينتهى في اول٢٠١٦ والان لو رجعت المملكة واردت العمل هل لى أن تجدد الترخيص ام ادخل امتحان برومترك مرة ثانية
    برجاء الافادة مع الشكر

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي الفاضل
    أنا معلمة متقاعدة وأرغب في إعطاء دروس خصوصية في شقة بالإيجار ،فهل يتطلب ذلك ترخيص مزاولة مهنة ؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *