تخطى إلى المحتوى

متى يسقط الشيك بدون رصيد

متى يسقط الشيك بدون رصيد

متى يسقط الشيك بدون رصيد من أكثر القضايا التي تعرض على مكتبنا والتي تحتاج محامي شيكات بدون رصيد ذو خبرة قانونية لاسترداد كافة الحقوق التي سلبت نتيجة عملية الاحتيال والنصب من خلال الشيكات بدون رصيد.

باعتبار أن الشيك من المستندات التي تم التعامل بها ضمن البنوك للحصول على الأموال عوضا عن المبالغ المالية المسلمة باليد. ومن خلال هذه المستندات تمكن البعض من ضعفاء النفوس إلى إيجاد وسائل للنصب والاحتيال على بعض الأشخاص من ذوو الخبرة الضعيفة في معرفة القواعد مثل هذه الشيكات.

إلا أن القانون السعودي وحرصا على حقوق الناس قام بفرض أشد العقوبات على مرتكبي هذه الجرائم. من خلال نص بعض القوانين التي تهدف لحل النزاعات بين الأشخاص. لنتابع مقالنا متى يسقط الشيك بدون رصيد بما يحتويه من معلومات هامة قد تهمك.

متى يسقط الشيك بدون رصيد.

بداية وقبل الاجابة عن متى يسقط الشيك بدون رصيد يجب أن نحدد ما هو الشيك: هو الأداة المستخدمة في السوق العالمية بديلا عن الأموال. كذلك يجب أن يشمل الشيك بيانات ضرورية مثل الأسماء على سبيل المثال اسم الشخص الساحب للأموال. وأيضا اسم الشخص المصروف إليه الأموال. إضافة لأرقام الأموال والتوقيع الخاص بالشخص الساحب للأموال إضافة لتوقيعه. من خلال الحساب الخاص بصاحب الشيك في البنك.

ولكن قبل معرفة متى يسقط الشيك بدون رصيد لابد من معرفة ما هو الشيك بدون رصيد.

الشيك بدون رصيد.

  • يعرف من خلال الشخص الذي يملك حساب بنكي عندما يحرر شيك لشخص ما بقدر معين من المال. ويكون هذا المبلغ من المال غير متاح في حسابه البنكي.
  • فيعمل البنك مع صاحب التوقيع بأن هذا الشيك خالي من الرصيد فيقوم البنك بإبلاغ الشخص الذي يريد صرف المال.
  • كذلك يقوم هذا الشخص بتحرير محضر قضائي خاص ضد الطرف الذي حرر الشيك بصفته صاحب حساب بنكي.

لابد من التنويه أنه من الممكن صرف الشيك خلال مدة زمنية قد تصل إلى 6 أشهر. بشرط أن يكون للشيك حساب جاري في البنك ضمن بنك محدد. أما في حالات عدم وجود رصيد كافي. فتحدد مدة الصرف بأن لا تتجاوز ال 6 أشهر كما نص عليه القانون السعودي.

متى يسقط الشيك بدون رصيد؟ أولا سنبين أنواع الشيكات ضمن قضايا النصب والاحتيال فهناك شيكات جنائية ونوع آخر يعرف بالشيكات التجارية. ويتعلق النوع بالفئة التي ينتمي إليها الشخص الساحب للشيك. وبهذا يتم التحديد للفترة الزمنية لسقوط الشيك ضمن السعودية.

ففي الشيكات التجارية يسقط الحكم في قضايا المحكمة بعد مضي عام واحد. أما فيما يتعلق بالحكم في قضايا الشيك بدون رصيد والذي حرر من قبل الشخص لساحب بعد أن يمضي 3 أعوام.

كذلك بالنسبة لقضايا الشيكات الجنائية يسقط الحكم وفق القرار الصادر بعد مضي 15 سنة. أما بالنسبة للشخص المستفيد من الشيك فيسقط الحكم بعد مضي ثلاث أعوام وذلك في الحالات التي لم يتم فيها تقديم أي دعوى للمطالبة بالدفع أو إيفاء حقه.

للاستفسار عن متى يسقط الشيك بدون رصيد يمكنكم التواصل مع محامي شيكات بدون رصيد خبير من خلال زيارة مكتبنا في الرياض الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. او التواصل عبر زيارة موقعنا الالكتروني او الاتصال على الرقم الموجود في صفحة الموقع.


معلومات ذات صلة بموضوع مقالنا متى يسقط الشيك بدون رصيد.

متى يفقد الشيك صفته.

في الفقرة الثانية من مقالنا متى يسقط الشيك بدون رصيد سنوضح متى يفقد الشيك صفته. حيث أنه بعد معرفتنا بحكم متى يسقط الشيك بدون رصيد واطلاعنا على ماهية الشيك بدون رصيد. لا بد من التنويه الآن الى صفات الشيك ومتى يفقد هذه الصفة. إن الشيك هو عبارة عن سند مالي تقوم من خلالها المعاملات بين التجار والمستثمرين ضمن عالم التجارة. ويتم فقدان هذا المستند لمكانته القانونية كورقة مالية مصدقة في بعض الحالات التي سيتم ذكرها:

  • في حالة عدم التطابق في الشيك مع المبلغ المستحق علي. وتعتبر من الحيل التي يستخدمها بعض المحتالين خلال كتابة الشيك.
  • خلو الشيك من أمر الدفع وتعتبر مثل هذه الأشياء (آمل أن تدفع) أو (إنهم يصرفون الشيك) تعتبر من العلامات التي تميز هذا الشيء عن الورقة المالية الأخرى.
  • فقدان الشيك لطابعه حتى لو احتوى على جميع المعلومات الضرورية للتحقق من صلاحيته. وأنه شيك مدفوع. ولكن ليس واضحا من الذي قام بالتوقيع على الشيك.
  • أيضا في حالة كان الشيك المقدم صحيحا إلا أنه لا يحتوي على جميع البيانات التي تؤهله ليكون واحداً قابلا للصرف.
  • كذلك قد يزور الشيك من خلال أحد البيانات مثال على ذلك توقيع الدرج.
  • جعل الشيك فارغ ومن ثم الطلب بكتابة المبلغ وتوقيعه تجنبا للأضرار من خلال الشرح والتوضيح لمن سيتلقى هذه الأموال في النهاية.
  • أيضا قد يكون الشيك مزورا من خلال تاريخ الاستحقاق لدفع الأموال المكتوب بعد مدة زمنية. بالرغم من أنه تم الاتفاق على الصرف الفوري.

ولابد من توضيح كيفية كتابة الشيك وما العناصر الواجب ذكرها.

طريقة كتابة الشك

  • تاريخ استحقاق: وهو التاريخ المحدد لصرف الشيك
  • الاسم: وهو الاسم للشخص الذي سيتم استلام الشيك من خلاله.
  • قيمة المبلغ المالي: حيث يتم كتابة قيمة الشيك بأرقم واضحة.
  • قيمة الشيك المالية بالحروف: يتم كتابة المبلغ بالكلمات.
  • التوقيع: وهو من أهم المعلومات حيث يجب وجود توقيع صاحب الحساب.

إن مكتبنا في الرياض على استعداد دائم لاستقبال متابعينا من خلال زيارة مكتبنا في الرياض الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. والتواصل من خلال زيارة موقعنا الالكتروني او الاتصال على الرقم الموجود في صفحة الموقع.


اقرأ أيضا عبر مقالنا متى يسقط الشيك بدون رصيد.

عقوبة مستلم الشيك بدون رصيد.

تشابهت العقوبة لحالتي إصدار الشيك بدون رصيد واستلام الشيك بدون رصيد أيضا ففي الحالتين تكون العقوبة متمثلة بالسجن لمدة لا تتجاوز الثلاث سنوات وغرامة مالية لا تتجاوز ال 50 ألف ريال. أو أحد هاتين العقوبتين إضافة للتشهير الذي يتم عن طريق الصحف اليومية.

وفي حال قيام الجاني لارتكاب نفس الجريمة مرة أخرى ضمن الثلاث سنوات من التاريخ الذي سجل الحكم عليه. وفي هذه الحالة يعاقب بالسجن لمدة لا تتجاوز الخمس سنوات وأيضا غرامة مالية لا تتجاوز ال 100 ألف ريال.

أما فيما يتعلق لعقوبة الشيك بدون رصيد للحق العام في السعودية ففي حال استلام شيك من شخص ما بمبلغ محدد. ثم تبين لك بعدم وجود المبلغ الكافي لتسديد قيمة الشيك. وبهذه الحالة يتم رفع دعوى شيك بدون رصيد. ففي حالة عودة المبلغ المتفق عليه إلى صاحبه وتم التنازل عن الدعوى التي تم رفعها تسقط العقوبة عن محرر الشيك.

أما الغرامة المالية التي تفرض لإصدار الشيك من دون رصيد فقد حدد من قبل النيابة العامة في السعودية. بناء على المرسوم الملكي م/45 وهو عبارة عن مبلغ محدد بقيمة 50 ألف ريال سعودي. أيضا السجن لمدة لا تتجاوز ال 3 سنوات. ومن الممكن اصدار الحكم بإحدى هاتين العقوبتين سواء قام الشخص باستلام الشيك وهو على معرفة بأن رصيد البنك غير كافي. وكذلك في حالة استعمال طرق غير نظامية تؤدي الى عدم صرف الشيك. وفي جميع الأحوال تعتبر جريمة جنائية.  وكذلك شيك محرر بطريقة ملتوية تؤدي إلى منع صرف الشيك.

يمكنكم زيارة موقع مكتبنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في الرياض السعودية او الاتصال على الرقم الموجود في صفحة الموقع. حيث يتم توضيح أي معلومة قانونية قد تكون بحاجتها من خلال محامي شيكات بدون رصيد خبير بقضايا الشيكات بدون رصيد.


قد ترغب بمعرفة.

عقوبة مستلم الشيك بدون رصيد

عقوبة توقيع شيك بدون رصيد.

لقد تم نص عقوبة توقيع الشيك من دون رصيد بعد أن تم تسجيل ارتفاع واضح في حالات طلب الشيكات من هذا النوع من بداية عام 2020 وحتى اليوم.

ولهذا السبب سوف نوضح القوانين ضمن مقالنا متى يسقط الشيك بدون رصيد التي وضعها القانون السعودي. لتحديد العقوبات الخاصة بالشيك بدون رصيد في السعودية. أما عن مفهوم الشيك فهو من أنواع الأوراق التجارية الثلاثة والتي يكون التعامل من خلالها والتي هي الشيك والسند والكمبيالة.

ويعتبر الشيك من الأوراق التجارية المعتمدة من قبل البنوك إضافة لذلك فهي من وسائل الدفع الهامة التي يتم استعمالها ضمن مجال التجارة ويكون ذلك بهدف التسهيل والتسريع للمعاملات التجارية. حيث يقوم بتحرير مبلغ من المال من حساب صاحب الشيك الخاص إلى الشخص الآخر الذي أصدر الشيك باسمه.

وعند البدء بتداول هذه الأوراق التجارية ظهر ما يسمى شيك بدون رصيد. والقصد منه هو الشيك الذي قام بتحريره صاحبه من دون وجود رصيد كاف لدفع المبلغ الذي تم تحريره في الشيك. وقد يكون هذا العمل بحسن نية وقد يكون لسوء النية.

حيث تم إصدار العقوبة للشيك بدون رصيد في المملكة العربية السعودية. وذلك حفاظاً على الحقوق من الضياع. حيث اعتبرت جريمة يعاقب عليها القانون. ومن المعروف إنه تم اصدار الشيكات بهدف التسديد والوفاء.

يسعدنا أعزاءي المتابعين متابعة صفحتنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لتقديم المعلومات المناسبة لاستفساراتكم التي تهمنا. وأيضا نقدم لكم الحلول القانونية المناسبة لمشكلاتك من خلال زيارة مكتبنا في الرياض الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.


اطلب الآن.

عقوبة توقيع شيك بدون رصيد

شروط صرف الشيك في السعودية.

  • بداية أن يتم صرف الشيك بنجاح وذلك بغاية استرداده أو لإلغائه لذلك في حالة صرف الشيك يجب التأكد من عملية دفع الشيك.
  • يجب التأكد من تطابق التوقيع عند التوقيع على الشيك. وذلك لأن لكل صاحب شركة بياناته وتوقيعه الخاص في البنك. يجب أن يكون الحساب جاري لدافع الشيك وليس حساب تم تجميده أو لا يحتوي الحساب على أموال كافية. وفي مثل هذه الحالات لا يقبل البنك صرف الشيك.
  • التأكد من عدم وجود أي خطأ لغوي في الشيك وآمن الاستخدام. إضافة الى التأكد من إمكانية البنك لقبول الأموال.
  • إن صرف الشخص للأموال بنفسه من أهم شروط دفع الشيك فهو الشخص الوحيد القادر على صرفه فهو الشرط الخامس. وإلا فإن البنك لن يقبل هذا الشيك.
  • لا يسمح التلاعب بالشيك إن كان بتغيير المبلغ أو التاريخ أو بأي وسيلة أخرى. وإلا يعتبر شيك مزور بسبب تغيير في الشروط.
  • في حال مرور ستة أشهر من تاريخ دفع الشيك لا يمكن صرف الشيك. بعد الأن يجب الانتباه إلى صرف الشيك مرة أخرى وأيضا هو أحد الشروط لدفع الشيك.
  • تنطبق على الشيكات المنتظمة هذه الشروط أيضا. لذلك فإن الاعتماد على نوع الشيك قد يحتاج إلى الأخذ بالاعتبار لعوامل أخرى.
  • من الأمثلة على الشيكات السياحية فإنه لا يؤخذ بالاعتبار فقط الاحتفاظ بالشيك. وانما يجب الاحتفاظ بفاتورة الشراء أيضا.
  • إضافة لذلك يجب ملاحظة الشيك المتعلقة بأشخاص ممن يعملون على تسجيل الوصول الى أماكن غير جمهورية مصر. فإن أقصى حد للوقت هو ثمانية أشهر. فهو مختلف عن الشيك المصري بشهرين فهو ست أشهر عوضا عن ثمانية أشهر.
  • وأيضا لم يتم التحديد للشروط السابقة. ولكن مع كل هذه الإجراءات فقد تم تمديد الفترة لمدة شهرين. وهذا لا يلغي ضرورة الاهتمام وكذلك وجوب ارسال الشيكات في الأوقات المحددة.

إضافة لمقالنا متى يسقط الشيك بدون رصيد انظر أيضا.

شروط صرف الشيك في السعودية

نظام الشيكات بدون رصيد الجديد 1442.

الشيك وكما ذكر سابقا هو عبارة عن أداة من لأدوات التي تستخدم في السوق العالمية والمحلية أيضا. حيث اعتبارها ضمان لحقوق الكثير من الأشخاص وكذلك الحفاظ عليها. إلا أنه لا بد من حدوث بعض حالات النصب والاحتيال من خلال هؤلاء الأشخاص. الذي يصممون على تحرير ما يسمى بالشيك الوهمي من دون وجود أي رصيد مالي في البنك. وهذا ما يؤدي إلى ضرر كبير يلحق بهم مما يجعلهم في مأزق كبير.

ولهذه الأسباب عملت الهيئات الرقابية في السعودية والوزارة المختصة بوضع نظام خاص بالشيكات بدون رصيد الجديد 1442. بما نص عليه من تعديلات بما يخص القواعد وكذلك الأحكام المتعلقة بنظام الشيكات القديم. فكان عمله موجها لمحاولة الحد بشكل عام من حالات انتشار الجرائم المتعلقة بالشيكات بدون رصيد. والاحتيال الذي سبب الضرر بمصالح وحقوق الآخرين أيضا فتم تعديله بهدف المحافظة عليها. ولهذا السبب فقد نص على العديد من النصوص والأحكام التي لم تذكر في النظام السابق. للحد من انتشار جرائم النصب والاحتيال قدر الإمكان.

وقد اشتمل هذا النظام على ما يلي.

  • فرض على مرتكبي هذا الجرم عقوبة السجن والاعلان والتشهير من خلال وسائل الاعلام بالصحف اليومية بهدف منع تكررها.
  • تشديد العقوبات من قبل مكاتب الفصل في المنازعات المتعلقة بمحرري الشيكات دون رصيد بالسجن إضافة للتشهير الإعلامي.
  • أيضا العمل على الوصول لحل قضائي وقانوني لمساعدة المتضرر من تحصيل حقوقه بالكامل.
  • كذلك يتم حل النزاع بين السجناء ممن ارتكبوا جريمة النصب بشيك دون رصيد وصاحب الحق المتضرر. إضافة لإيجاد الحل خلال فترة شهر واحد من بداية القضية.
  • أيضا المكاتب الخاصة بفض الخلافات والقضايا تعمل على تطبيق الإمكانية لصاحب الشيك من الحبس. وذلك من خلال القيام بالتسديد لقيمة الشرط الآلي ومن ثم يتم التراضي وحل الخصومات.

وختاما لمقالنا بعنوان.
متى يسقط الشيك بدون رصيد | شرح مبسط من محامي شيكات بدون رصيد.

لابد للإشارة الى ضرورة التواصل مع مكتبنا في الرياض الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لتقديم المعلومات بشكل أوسع في متى يسقط الشيك بدون رصيد وكل ما يخص القوانين والعقوبات الخاصة بالشيكات بدون رصيد. والأنظمة والشروط اللازمة للبنوك. كما يمكنكم زيارة موقعنا الالكتروني أو الاتصال على الرقم الموجود على صفحة الموقع.


مقالات مهمة إضافة لمقالنا متى يسقط الشيك بدون رصيد.

  1. مكتب استشارات عقارية.
  2. ارقام محامين.
  3. عقوبة انتهاك حرمة منزل في السعودية.
  4. القرارات الجديدة للمطلقات.
  5. كذلك إجراءات فتح محل تجاري في الرياض بالسعودية.
  6. أيضا ماهي إجراءات فتح الكشك في ممرات المركز التجاري المول.
  7. عقوبة الدهس العمد في السعودية.
  8. كذلك طريقة اثبات ملكية أرض في الرياض.
  9. الرد على شكوى كيدية.
  10. طريقة تخفيض الزكاة.
  11. عقوبة السعودة الوهمية.
  12. عقوبة التزوير في السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.7/5 - 2409
متجر الصفوة