تخطى إلى المحتوى

محامي قضايا اختلاس

محامي قضايا اختلاس

في حال واجهتك عزيزي القارئ أحد قضايا الاختلاس أو إساءة أمانة سارع فوراً إلى توكيل محامي قضايا اختلاس لكي يمثلك. لذا إن كل ما عليك هو التواصل مع أفضل محامي قضايا اختلاس من شركة محاماة الدوسري صاحب الخبرة العالية في التعامل مع هذه القضايا من أجل متابعتها وإيجاد الحل المناسب لها. نتيجة الخبرة الواسعة التي حصل عليها من خلال سنوات من الترافع بهذه القضايا.

شروط الاختلاس

محامي قضايا اختلاس.

إن رقم أفضل محامي قضايا اختلاس هو 0545040509 الذي يقدم لك خدمة الحصول على كل ما يلزمك من خدمات قانونية واستشارات قانونية بكل ما يخص قضايا الاختلاس بشكل عملي وبسيط. فهو خبير في حل أصعب القضايا.

لدى محامي قضايا اختلاس في الرياض من شركة الدوسري أفضل مكتب محاماة في الرياض القدرة على الإجابة على كافة أسئلتكم واستفساراتكم. ويقدم خدمات قانونية مختلفة واستشارات قانونية بخصوص جريمة الاختلاس في النظام السعودي. نتيجة إلمامه بجميع القوانين والأنظمة في المملكة العربية السعودية. لتحقيق أفضل النتائج القانونية للعملاء والموكلين.

حيث تكون مهمة محامي قضايا اختلاس الرئيسية الاهتمام بك وبكل التفاصيل الدقيقة بقضيتك التي قد تغفل عنها حتى يصل بك ومعك لبر الأمان. وتحقيق ما تصبو إليه بالخروج من أزماتك ومشاكلك بشكل قانوني والشعور بالارتياح. كما يقوم بإخبارك بكل ما يقوم به من أعمال وجهد لصالحك.

كما يقدم محامي قضايا اختلاس استشارات قانونية في كل ما يتعلق بقضايا الاختلاس في نظام العمل السعودي. حيث يملك القدرة على تقديم كل ما يلزم من استشارات قانونية تسهم في حل قضيتك سواء كنت عاملاً أو صاحب عمل. نتيجة الخبرة الواسعة التي يملكها في كافة القوانين والأنظمة التي ترتبط بهذه القضايا بمختلف اشكالها وصورها سواء في القطاع العام أو قطاعات العمل وغيرها.

وتردنا العديد من التساؤلات حول ما هو رقم أفضل محامي قضايا اختلاس.

إن رقم أفضل محامي قضايا اختلاس هو 0545040509  الذي يقدم لك خدمة الحصول على كل ما يلزمك من خدمات قانونية واستشارات قانونية بكل ما يخص قضايا الاختلاس بشكل عملي وبسيط. فهو خبير في حل أصعب القضايا.


عبر مقالنا محامي قضايا اختلاس يمكنك طلب الدعم القانوني من.

تعريف الاختلاس في النظام السعودي.

يعرف الاختلاس في النظام السعودي على أنه الاستيلاء على مال عام يعود إلى جهات حكومية بسرعة وبسرية تامة. حيث يتم نقل حيازة الأموال إلى حيازة الجاني بشكل كامل. وتعتبر جريمة الاختلاس في النظام السعودي من صور الفساد المالي التي يمكن أن يقوم بها موظف عام بحق مال الجهة التي يعمل لديها وبالتالي تكون أموال الدولة.

وتشمل صور الاختلاس تبديد الأموال العامة والتفريط بها أو التصرف فيها بطريقة غير مشروعة كبيعها أو تحويلها أو رهنها أو أي عملية أخرى تؤدي إلى استملاك هذا المال العام من قبل المختلس بعد أن كان ملكاً لجهة العامة.

ومن الممكن ألا يتم الاختلاس من قبل موظف مختص بشكل مباشر. حيث يمكن أن يحدث بطريقة غير مباشرة كالتفريط به عن طريق ضياعه نتيجة عدم قيام الموظف العام بواجباته التي حددها له القانون بحراسته ومراقبته. وبالتالي يعتبر الموظف العام مختلس بالتفريط بالمال العام.

إن أفضل محامي قضايا اختلاس في الرياض هو المحامي محمد الدوسري المحترف والخبير في قضايا الاختلاس وكذلك الدفوع في قضايا اختلاس المال العام والخاص ويقدم لك كافة الخدمات القانونية التي تسهم في حل قضيتك.


من خلال مقالنا محامي قضايا اختلاس يمكنك التعرف على:

شروط الاختلاس.

هناك ثلاثة شروط لجريمة اختلاس المال العام هما:

  1. صفة الفاعل أن يكون موظف عام.

في جرائم المال العام يشمل مفهوم الموظف العام الموظف العام في القانون الإداري ويشمل جميع الفئات التي تعتبر في حكم الموظفين العموميين في جريمة الرشوة.

  1. المال أن يكون مال عام.

في مفهوم جريمة اختلاس يقصد بالمال العام المال العام الأموال التي في حيازة الموظفين العموميين في مفهوم جريمة الرشوة. فإن كل موظف عام بالمعنى الواسع تعتبر أموال الجهة التي يعمل بها مال عام. وبناء عليه إن المال العام يشمل وفق النظام السعودي:

1- أموال الحكومة في الوزارات المختلفة والأشخاص المعنوية العامة (كالمناطق والمؤسسات والبلديات والهيئات العامة كالجامعات).

2- أموال خاصة مسلمة إلى موظف عام:

حيث يعتبر المال الخاص أحيانا مال عام في حال سلم إلى الموظف بسبب وظيفته. فملف الطالب الخاص الذي يتضمن شهاداته الدراسية ولكنه سلم إلى موظف وأصبح في حوزته بسبب وظيفته. إذا تم اختلاسه من قبل الموظف فإنه يرتكب جريمة اختلاس مال عام.

  1. المال في حيازة الموظف بسبب وظيفته.

ويشترط في وقوع جريمة اختلاس مال عام أن يكون المال في حيازة الموظف العام بسبب وظيفته. ففي حال استلم الموظف مال بوصفه عهدة يجب أن يلتزم بالمحافظة عليه فإن المال بلا شك في حيازته. على سبيل المثال الموظف الذي لديه جهاز كمبيوتر خاص بالعمل استلمه بناء على استمارة قام بالتوقيع عليها فإن هذا الجهاز يعتبر عهده وعلى الموظف أن يلتزم بالمحافظة عليها فهو أمين عليها. ومن هنا شدد العقاب عليه لأنه موظف عام أولاً ولأن المال مال عام ثانياً وهو أمين على هذا المال ثالثاً.


عبر مقالنا محامي قضايا اختلاس انظر أيضا:

عقوبة اختلاس أموال عامة.

إن حكم اختلاس أموال عامة من قبل موظف أو قام بالمشاركة في اختلاس مال عام حازة بحكم وظيفته. الحبس مدة لا تتجاوز عشرة أعوام أو دفع غرامة مالية لا تزيد على خمسة ملايين أو بالعقوبتين معاً.

كما يتم معاقبة من قام بالاستيلاء أو شارك في الاستيلاء على مال عام. بحكم عمله أو تصرف فيه بغير حق. وسهل ذلك لغيره بالحبس مدة خمس سنوات ودفع غرامة مالية لا تزيد على المليون ريال.

ويؤكد القانون حتى في حالة وفاة المختلس استمرار القضايا الجنائية ضده. ويُلزم ورثة وأقارب الأقارب والمستفيدين بسداد المال. ويجوز لمكتب التحقيق والادعاء العام مطالبة المحكمة الجنائية بمنع الموظف المتهم بتهم الفساد من السفر لحين الانتهاء من التحقيقات. كما يمكن منع المشتبه بهم أيضاً من صرف الأموال المشكوك فيها لمدة تصل إلى عشرين يوم. ولكن يجب أن يتم الطلب من المحكمة أمراً لفترات تعليق مطولة.

واختلاس الأموال العامة هو قيام المختلس بأخذ مال أو لأي شيء موجود تحت حيازته بموجب وظيفته حيث يقوم باستعماله أو استغلاله بشكل غير مشروع. ومن أكثر صور الفساد في الوقت الحالي هو اختلاس المال العام. وذلك لأن اختلاس الأموال العامة يحرم الدولة من تلك الأموال. مما يسبب ضرر لخدمات المجتمع والأفراد في المملكة.

ولم يحدد المنظم السعودي نظام خاص بالاختلاس. كما فعل في وضع نظام كامل لجريمة الرشوة. بل سن عقوبات لجريمة الاختلاس في نصوص متفرقة من القوانين. مثل قانون الإجراءات الدوائية وقانون الخدمة المدنية وقانون تأديب الموظفين.


عبر مقالنا محامي قضايا اختلاس احصل على معلومات عن.

عقوبة اختلاس أموال خاصة.

حتى تتحقق جريمة الاختلاس في النظام السعودي يجب توافر عدة أركان ومن أركانها أن تقع على مال عام ويجب أن يكون مرتكبها موظف عام. ولذلك عندما يتم اختلاس أموال خاصة لا يمكن وصف الجريمة بأنها جريمة اختلاس.

ويمكن وصف الجريمة بإساءة أو خيانة الأمانة. حيث حدد نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة عقوبة اختلاس أموال خاصة سلمت إليه بحكم عمله أو تم تسليمه إياه بإحدى الأشكال التالية.

  • الوديعة والشراكة.
  • الإعارة والأمانة.
  • الرهن والوكالة.

أو من قام بالتصرف به بسوء نية أو أحدث ضرر بشكل متعمد وذلك كله في غير المال العام.

وبحسب ما ورد في المادة الثانية من نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة تكون عقوبة من قام بالأفعال السابقة السجن مدة خمس سنوات. وغرامة مالية أكثرها ثلاثة ملايين ريال سعودي. أو بإحدى هاتين العقوبتين.

ويجب على صاحب العمل في حال تم اختلاس أموال خاصة أن يرفع دعوى أمام القضاء التجاري. على من قام بعملية الاختلاس كما يجب على صاحب العمل إثبات هذه العملية. والمطالبة بهذا المال الذي يجب على المختلس رده.


إضافة لمقالنا محامي قضايا اختلاس تعرف الآن على.

رفع دعوى اختلاس.

في قضايا الاختلاس يكون دور هيئة مكافحة الفساد والنزاهة توجيه تساؤلات للجهة عن أين ذهبت الأموال المخصصة في قطاع معين. ويتم إجراء تحقيق في الموضوع لكنها لا يمكنها اتخاذ قرار إحالة الموظفين للتحقيق بل تقوم بمخاطبة هيئة التحقيق والادعاء بما توصلت له من نتائج وما إذا كان هناك موظفين متورطين في ذلك.

وعندها تقوم الهيئة باستدعاء الموظف وتحقق معه وفي حال ثبوت وجود أدلة على حدوث الاختلاس. تحيله الهيئة للقضاء الإداري (ديوان المظالم) من أجل محاكمته ومعاقبته تعزيراً بحسب ما يراه ويقدره القاضي. وغالباً ما تكون عقوبته السجن باعتباره ارتكب جريمة مخلة بالشرف والأمانة وهذا هو الحق العام.

وبعد صدور حكم الإدانة ترفع عليه جهة عمله دعوى اختلاس من أجل رد الأموال المسروقة. وفي حال عدم قدرته على ردها كأن يكون تصرف في المال المختلس. يحق للقاضي التصرف في بجميع الأملاك المسجلة باسمه من أراضي وعقارات وغير ذلك.

وفي حالة لم تسد لرد كامل قيمة الأموال المختلسة يصدر له القاضي صك إعسار. وبعد أن يخرج من السجن يلزم برد كافة الأموال المسروقة على شكل أقساط. في حال كان المبلغ كبير بالملايين أو دفعة واحدة في حال لم يكن المبلغ كبير.

ولكن في حالة توفي الشخص قبل أن يسدد الأموال فلا يلزم الورثة بالتسديد. ويحق لجهة العمل أن تقوم بفصل الموظف بالرجوع إلى نظام الخدمة المدنية فور صدور حكم إدانته. أما بالنسبة لقضايا الاختلاس في القطاع الخاص ينظر فيها القضاء التجاري.


عبر مقالنا محامي قضايا اختلاس اقرأ أيضاً.

أحكام البراءة في قضايا الاختلاس.

هناك الكثير من قضايا الاختلاس في السعودية التي لا يثبت فيها جريمة الاختلاس على الجاني ولا تطبق عقوبة الاختلاس في النظام السعودي. وذلك لعدد من الأسباب أهمها انتفاء الأركان الخاصة بالاختلاس من الجريمة سواء كانت مادية أو معنوية أو غير ذلك.

وفي حال تم فتح تحقيق مع أحد الموظفين وانتهى التحقيق بعدم اكتفاء الأدلة الخاصة بأنه قام بهذه الجريمة ومر على ذلك فترة ثلاثين يوم. يسقط عنه الحكم التأديبي من تلقاء نفسه. ويحصل على أحد أحكام البراءة في قضايا الاختلاس وذلك لعدم اكتفاء الأركان.

ولا تثبت جريمة الاختلاس على العامل أو الموظف إلا في حالتين الأولى أن يقر العامل بارتكابه تلك الجريمة. أو أن يتم الحكم عليه بشكل قضائي. وتعتمد الدفوع في قضايا اختلاس أموال عامة على توافر كامل أركان جريمة الاختلاس. كما أن الدفوع في قضايا الاختلاس تختلف عن الدفوع في قضايا السرقة بشكل كبير. بسبب اختلاف الأركان الخاصة لكل منهما.

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان.
محامي قضايا اختلاس في السعودية مجموعة الدوسري للمحاماة 2022.

يمكنكم الحصول على معلومات تفصيلية عن موضوع جريمة الاختلاس في النظام السعودي والخدمات القانونية الذي يقدمها محامي قضايا اختلاس. من خلال تواصلكم مع شركة محاماة الدوسري .

المصادر والمراجع:


مقالات هامة إضافة لمقالنا محامي قضايا اختلاس.

  1. التعويض عن الطرد التعسفي من العمل في السعودية.
  2. مهلة تجديد الإقامة بعد الانتهاء في السعودية 2021.
  3. غرامة فقدان الجواز للاجانب في السعودية.
  4. إجراءات فتح محل تجاري في الرياض بالسعودية.
  5. طريقة رفع شكوى على شركة في السعودية.
  6. ماهي إجراءات فتح الكشك في ممرات المركز التجاري المول.
  7. نظام المخالفات المرورية الجديد 1442 في السعودية.
  8. كيف يتم إثبات التستر التجاري في السعودية.
  9. أنواع القضايا الجنائية في السعودية.
  10. الإجراءات اللازمة لزواج الأجانب في السعودية.
  11. عقوبة السرقة في السعودية.
  12. عقوبة الاتهام بالرشوة.
  13. عقوبة اساءة استخدام السلطة.
  14. عقوبة التهرب الضريبي في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.3/5 - 2381
متجر الصفوة