تخطى إلى المحتوى

محامي محكمة التنفيذ

محامي محكمة التنفيذ

محامي محكمة التنفيذ هو ما سنوضحه في مقالنا، فكأساس معروف للعامة واستكمالاً لأي إجراء قانوني لقضية ما حيث أن الدعوى لا تنتهي بإصدار الحكم النهائي بحق المدعي عليه وإنما يحتاج لتنفيذه بشكل سليم قانونياً وفي هذه المرحلة أنت بحاجة لوجود محامي محكمة التنفيذ الذي يضمن لك إعطاؤك حقك بشكل كامل.

خدمات محامي محكمة التنفيذ

محامي محكمة التنفيذ.

كما نعلم أن معظم النتائج النهائية من قرارات قضائية، وأحكام صادرة عن أية هيئة محكمة في المملكة العربية السعودية، لا اعتبار لها إذا لم يتم وضعها قيد التنفيذ. وهنا يأتي دور محامي محكمة التنفيذ بتطبيق كافة الأحكام بشكل فعلي، والنيابة عن موكليه أمام محكمة التنفيذ، التي تعمل على إجراء تنفيذ كل حكم قانوني صادر عن المحاكم.

وبداية نتعرف الى ما المقصود بتنفيذ الأحكام، وهو تطبيق الحكم القضائي ضمن الواقع المادي المشاهد للعيان، ذلك من خلال إجبار المحكوم عليه بإعطاء ما عليه من واجبات اتجاه المجني عليه والقيام بوضعها في يد لمحكوم له.

وهذا يوجب عليك توكيل محامي تنفيذ أحكام لينوب عن موكله قبالة محكمة التنفيذ، ومواصلة سير المطاليب المالية من شيكات وكمبيالة، وكذلك متابعة تحصيل النفقة في قضايا الأحوال الشخصية.

وقد تكون هذه القرارات قد اخذت الدرجة القطعية أو غير مكتسبة الدرجة النهائية، ولمعرفة طريقة التعامل بتنفيذ كل من هذه الأحكام والأسلوب المتبع بإجراءات تنفيذها، لابد من البحث عن رقم محامي شاطر في قضايا التنفيذ يسعى لضمان استرداد حق موكليه.

وبالتالي يعتبر عمل محكمة التنفيذ الحصيلة الأصلية، لرفع الدعوى والمرافعة أمام المحكمة، كما يعد تنفيذ الأحكام ركيزة لبناء الحكم لأنه لا قيمة لحكم ما لم يوضع بالتنفيذ.

وهنا نقدم لكم أفضل محامي قضايا تنفيذ في السعودية، مكتب الدوسري للمحاماة الذي يسعى لإيصالك الى حقك حتى آخر مرحلة التنفيذ فمكتبنا يطلعك على كيفية الحفاظ على حقك ففي حال كان القرار الصادر قطعي، فهنا لا يمكن أن تعترض أو تغير من شأنه شيء، ويكون قابل لموضع التنفيذ مباشرة، أما في حال كان لم يكتسب الدرجة القطعية، فهنا يمكن أن تلجأ للطعن به بطريق الاستئناف وتعترض عليها.

حيث يقوم المحامي المختص بعد إقرار الحكم النهائي في قضيتك، برؤية ما إذا كان قابل للطعن أم لا، ولطلب استشارات قانونية في مجال تنفيذ الأحكام لابد من التواصل مع مكتبنا الدوسري للمحاماة.

خدمات محامي محكمة التنفيذ.

حرصاً من الحكومة السعودية على ضمان استيفاء أي مواطن على حقوقه، بعد التجائه للقضاء واستكمالاً لعدة قرارات قانونية تخص سير رفع دعوى قضائية، وفي النهاية وعند صدور الحكم كان وضع نظام محاكم التنفيذ بمثابة خطوة ممتازة في مجال تنفيذ الأحكام، وبها تكون فرع لا يستثنى من نظام العدالة السعودية.

وهنا تأتي مهمة المحامي الذي تختاره التنفيذ في قضيتك منذ البداية، وتكون متفق معه أن يبقى وكيلك لنهاية مراحل التنفيذ للحكم، حيث أن محامي محكمة التنفيذ يقوم بالمهام التالية:

  • حضور المحامي بدلاً عن موكله أمام محكمة التنفيذ المختصة.
  • تقديم النصيحة القانونية لموكله في مختلف الأمور ذات صلة بأحكام التنفيذ، سواء فرد أو شركة لتأمين الحماية قانونيا لهم.
  • التأكد بعد صدور الحكم النهائي من اكتسابه الدرجة الجازمة، وأن مختوم ويزول بالصيغة التنفيذية.
  • ثم يقدم لك طلب تنفيذ الحكم عبر موقع وزارة العدل حيث يختار أيقونة التنفيذ، ومن ثم يختار بالضغط على طلبات التنفيذ.
  • وفيما بعد يعمل على ملء كافة بيانات المعلومات المطلوبة المتعلقة بالحكم، كتفصيله والرقم المخصص له وتاريخ صدوره.
  • تعبئة المعلومات عن أطراف تنفيذ الحكم، أي لصالح من التنفيذ ومن المنفذ عليه.
  • ويقوم بطباعة الطلب على ورقة ليرفق معه صورة للحكم المذكور، وأيضاً صورة لهوية المنفذ له.
  • وبعد تقديم الطلب من قبل محامي محكمة التنفيذ، يتم تسجيل الإضبارة التنفيذية وتعطى رقم.
  • متابعة الاجراءات حتى عرض الاضبارة على قاضي التنفيذ، ليتأكد من المعلومات وإعطاء الحكم ما يلزم من صيغة تنفيذية، وغيرها من الاستبيانات المطلوب تواجدها.

بعد ذلك يتم إرسال أمر التنفيذ مع إرفاق الحكم ساري الصلاحية للتنفيذ، ويتم إبلاغ الجاني أي المنفذ ضده حيث يبلّغ بمدة تقل عن 20 يوم من وقت إعطاء أمر التنفيذ للحكم، وفي حال تعذر ذلك يتم نشر البلاغ في الجريدة اليومية.

في حال لم ينفذ المحكوم عليه خلال مهلة 5أيام من لحظة تبليغه، أو يوم نشر التبليغ بتنفيذ الأمر للحكم الصادر، سيظنه القاضي أنه مستهتر ويطبق بحقه عدة إجراءات قانونية، غايتها التشديد عليه لإجباره على تنفيذ الحكم.

الاستعلام عن صدور أمر تنفيذ.

548 متابعةً لمواكبة التطور في المملكة وسعيها الى جعل كل الخدمات العدلية مؤتمتة الكترونياً، لتوفير الوقت والمجهود وتعلية مستوى أداء المحاكم بكوادرها كافة، حيث جعلت المستفيد يستغني عن الحضور لمحاكم التنفيذ، والعديد من التدابير المطلوبة لاستلام شيك بالمبلغ. حيث أصبح يستلم مبلغه الكترونياً بعد تحققه من رقم الحساب المصرفي الخاص به، وتضمن هذه الطريقة تحويل المبلغ المالي رأساً إلى حساب المنُفذ له كون هذا الأمر يستوجب التأكد من الآيبان الخاص به.

اضف تعليق

يعد تنفيذ القرارات النهائية لرفع دعوى ما، أهم خطوة في سبيل نجاح القضية ودليل على سير المحاكمة بشكل صحيح، لاستراد حقوق المظلوم. ووزارة العدل في المملكة تسعى جاهدة لتقديم خدماتها كافة بأبسط الطرق، وتسهيل الأمور وجعها في متناول أيدي الجميع.
يمكن لك اتباع خطوات السؤال عن طلب تنفيذك برقم الطلب الخاص بك، الذي قدمه محامي محكمة التنفيذ باتباع ما يلي:

  • تسجيل الدخول إلى خدمات المحاكم عبر رابط لها.
  • اختيار أيقونة خدمة الاستعلام عن طلباتي.
  • الدراية التامة بالتفاصيل الخاصّة للخدمة.
  • النقر على زرّ الانضمام إلى الخدمة.
  • ثم القيام بتدوين رقم الطلب في المكان المخصّص له.
  • حدد فئة واحد من أطراف الطلب.
  • انتقاء صنف الهويّة من القائمة المتدلية.
  • ثم تكتب رقم الهويّة وتدخله.
  • ويلحقه إدخال كود التأكد المرسل لك.
  • تابع التوجيهات لرؤية كافة تفاصيل الطلب.

ويمكنك أيضا الاستعلام عن طلب التنفيذ من خلال التطبيق الخاص بمنصة ناجز.

ومن ضمن ما يشغل بال الأفراد سؤال كيف استلام المبلغ من محكمة التنفيذ؟

متابعةً لمواكبة التطور في المملكة وسعيها الى جعل كل الخدمات العدلية مؤتمتة الكترونياً، لتوفير الوقت والمجهود وتعلية مستوى أداء المحاكم بكوادرها كافة، حيث جعلت المستفيد يستغني عن الحضور لمحاكم التنفيذ، والعديد من التدابير المطلوبة لاستلام شيك بالمبلغ. حيث أصبح يستلم مبلغه الكترونياً بعد تحققه من رقم الحساب المصرفي الخاص به، وتضمن هذه الطريقة تحويل المبلغ المالي رأساً إلى حساب المنُفذ له كون هذا الأمر يستوجب التأكد من الآيبان الخاص به.

ويتم التحقق عبر ما يلي:

  • تقيد طلب التنفيذ بالدخول إلى بوابة ناجز الالكترونية.
  • الانتقال إلى خدمات التنفيذ.
  • ثم يتم اختيار إضافة الآيبان الخاص بك وبعدها ملء المعلومات البنكية في تبويب الملف الشخصي.
  • ثم يتم النقر على أيقونة إضافة حساب جديد.
  • وكتابة اسم البنك وتحته وضع رقم الآيبان.
  • بعد أن يتم التحقق من صحة المعلومات المدخلة، يجب اختيار حفظ ليبدأ التحقق من الآيبان الكترونياً.
  • وبعد الانتهاء منه يتم إعلام المستفيد بيقين الآيبان عبر رسالة تصله من أجل استكمال رفع طلب التنفيذ للمحكمة بشكل الكتروني.

يمكن متابعة الفيديو التالي للتوضيح أكثر عن خدمة ناجز على موقع وزارة العدل.

إعطاء مهلة محكمة التنفيذ.

بعد صدور القرار بشأن قضية ما ووصول رسالة الى المتهم تطالبه بتنفيذ الحكم الصادر بحقه، وكان لا يستطيع تنفيذه مباشرةً ويحتار ماذا يفعل وهنا بالطبع لا بد من الاستعانة، واستشارة محامي خبير وذو معرفة لتجنب مخاطر التنفيذ.

ومن المؤكد أي شخص يقلق بشأن تطبيق نص المادة /46/ و/83/ بحقه، فليس لديه وقت للتفكير فيسارع للحصول على توكيل محامي، ليسعي له بطلب مهلة من محكمة التنفيذ حيث يقوم المحامي المتخصص، بتشكيل طلب التنفيذ بأسلوب قانوني، وبالمفاوضة مع المنفذ له بغية إيجاد صيغة تنهي الخلاف الحاصل.

ويكون أمام خيارين، إما بإعطائه ع مهلة زمنية من محكمة التنفيذ، أو دفع المبلغ المحكوم به على دفعات متساوية تحدد بالاتفاق وبأوقات محددة يلتزم بها. فلا تتردد في الحصول على استشارة قانونية، وأن تتباطأ عن مراجعة المحكمة أو دفع مبلغ أمر التنفيذ في الوقت المحدد.

لأن ذلك سيعرضك لمشكلة التحصيل العاجل للمبلغ المذكور دفعة واحدة، وبذلك تكون قد ألحقت الضرر بنفسك. فلن يسمح لك بعد ذلك بطلب المهلة من المحكمة، وسيتم مباشرة الحجز على كافة ممتلكاتك من عقارات ومنقولات وحساب بنكي وغيره، بقدر يماثل استيفاء سند التنفيذ.

في القانون طلب مهلة من محكمة التنفيذ ممكن ومسموح، ولكن بشرط موافقة المستفيد وقبول أطراف الاضبارة التنفيذية على ذلك. ففي حال تقيد المحكوم عليه بتسديد الأقساط بوقتها المحدد، لا يترك بذلك مجالاً للمنفذ له مطالبة تسديد المبلغ المطلوب دفعة واحدة.

وذلك لأن الاجماع على دفع مبلغ السند التنفيذي على دفعات من قبل الأطراف، ينشأ عن القاضي كأنه حكم قضائي نهائي. وعندما يخل المنفذ ضده بهذا الاتفاق ويتأنى في دفع الأقساط، يحق للمستفيد من الرجوع عن اتفاقه والمطالبة بالمبلغ كامل مرة واحدة.

ويجب اتباع الترتيب التالي للتقديم على خدمة المهلة:

  • الدخول الى بوابة ناجز على موقع وزار العدل.
  • اختيار أيقونة التنفيذ وثم طلب التأجيل للسند التنفيذي.
  • استكمال المعلومات المطلوبة وثم تقديم الطلب.

الاجراءات التي تمر بها القضية في محكمة التنفيذ.

أي قضية ستمر تدريجياً بكل مراحل الاجراءات القانونية، بدءاً من التحقيق وصولاً للتنفيذ، والوصول لهذه المرحلة الأخيرة من رحلة التقاضي، هو دليل فوز القضية بالنسبة للمدعي.

وهي الدائرة الأكثر تخوفاً والأصعب للمدعى عليه، كون القرار الصادر سينفذ ضده، ومن المعلوم أن قضاء التنفيذ هو المتخصص بجعل معظم الأحكام القضائية واقعية ومنفذة، حيث يتم تنفيذها عبر دائرة التنفيذ المختصة، ولكن ما ينصدم به المنفذ ضده سرعة وصول رسالة من محكمة التنفيذ.

وهنا في إطار التنفيذ توجد إجراءات مختلفة عن إطار القضاء العادي، حيث يمتلك قاضي التنفيذ صلاحيات كبيرة في تنفيذ الاحكام، ممكن أن تسمح لهم بفض السجن التنفيذي للتشديد على المستهترين، فيكون المماطل مجبر على دفع ما هو محكوم به من نفقة أو حكم مالي أو غيرها.

وفي محكمة التنفيذ بعد أن تم رفع طلب التنفيذ بشكل الكتروني، عبر بوابة ناجز للخدمات العدلية الالكترونية التي أنشأتها وزارة العدل في المملكة، يمكن لك الحضور للمحكمة للتعرف على تفاصيل قضية أكثر. وأيضاً بإمكانك الاستفسار عن قضيتك كذلك عبر ناجز.

ثم يقوم قاضي محكمة التنفيذ بفحص المستند التنفيذي، فيتحقق من أنه سليم والتأكد من أنه غير مزور، ومدى مصداقيته من جهة استحواذه لكافة الشروط الواجب توافرها في السندي التنفيذي، كوجود توقيع وأيضاً التوقيع. وبعد إتمام كافة التدابير والتأكد من المعلومات الخاصة بالمحكوم عليه، مثل اسمه كاملاً مع عنوان إقامته، يقوم القاضي بإصدار أمر التنفيذ بكتاب موجه.

وقد يتساءل كثيرون عن كيف أتواصل مع محكمة التنفيذ؟

  • يمكنك أن تحجز موعد لدى محكمة التنفيذ بالرياض عبر الخطوات التالية:
  • عبر النفاذ الوطني الموجد ندخل الى موقع بوابة ناجز.
  • سترى لوائح لحجز موعد جديد.
  • ثم عليك ملء الاستبيان اللازم لحجز الموعد.
  • ستُعطى موعد وبطاقة حجزك الكترونياً.
  • بعد هذا تستطيع الذهاب الى المحكمة وفقاً لموعدك المحدد.
  • يجب إبراز تذكرتك الموجودة في جهازك لموظف الأمن في المحكمة لمساعدتك.

وهذا ما ينظم حركة المراجعين لمحكمة التنفيذ ويوفر عليك تعبك وانتظارك على الدور. وفي نهاية مقالنا محامي محكمة تنفيذ نأمل أن نكون أحطناك بدراية تامة بكل ما يهمك عن أمور التنفيذ للأحكام القضائية، ولمزيد من الاستفسارات تواصل مع مكتب محاماة استشارات قانونية الدوسري الشاملة لكل القضية من بدايتها لتنفيذ حكمها.

المصادر.


المقالات الهامة:

  1. شرح قرار46 محكمة التنفيذ.
  2. ما هو السند التنفيذي في النظام السعودي.
  3. الاعتراض على حكم محكمة التنفيذ.
  4. رقم محامي في الرياض.
  5. مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودية.
  6. رفع دعوى نفقة في السعودية.
  7. اعتراض على حكم قضائي.
  8. التنازل عن الدعوى بعد صدور الحكم.
  9. الكمبيالة في النظام السعودي.
  10. كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.8/5 - 2448
Call Now Button