تخطى إلى المحتوى

محققة جنائية

محققة جنائية

محققة جنائية في السعودية والتي تسمى ملازمة التحقيق تقوم بالبحث والتحقيق والتقصي في مختلف الجرائم المعاقب عليها شرعاً ونظاماً. تبحث المحققة الجنائية عن دوافع ارتكاب المجرمين لجرائمهم وأسباب ارتكاب تلك الجرائم. وبالتالي فإن وظيفة المحققة الجنائية هي إحدى وظائف أعضاء النيابة العامة والتي تحتاج إلى الذكاء والحنكة والمهارة. والعديد من الشروط الأخرى التي سوف نستعرضها لكم في مقالنا هذا.

لذلك من خلال متابعتكم للسطور التالية من يمكنكم أن الحصول على العديد من المعلومات القانونية التي قد تهمكم عن موضوع محققة جنائية في السعودية.

شروط التحقيق الجنائي للنساء

محققة جنائية سعودية.

بعد دخول المرأة السعودية مجال العمل النيابي أصبح هناك ملازمات تحقيق معينات في مجال النيابة العامة وبتخصص تحقيق جنائي.

وقد أولت حكومة المملكة اهتماماً كبيراً في هذا المجال وخاصةُ بعدما أصبحت دراسة القانون غير مقتصرة على الذكور ودخلت الكثير من الإناث بدراسة التخصصات القانونية المختلفة. وقد أثبتت المرأة السعودية جدارتها في هذه الأعمال والوظائف وحققت الكثير من الإنجازات في مختلف المجالات مثل مجال محاميه جنائيه وغيرها.

فهل يوجد تخصص محققه جنائيه في السعوديه؟

نعم يوجد تخصص محققة جنائية في السعودية وهو أحد تخصصات المجال القانوني في المملكة والتي تتيح دراستها الكثير من الجامعات في السعودية للطالبات. وبالأخص من لديهن رغبة وشغف بهذا المجال، ويُعنى هذا التخصص بالبحث بالأدلة الجنائية ونوع الدليل الجنائي ومصدره. حيث يعتبر اختصاص محققة جنائية هو من التخصصات التي تم إدراجها ضمن المجال القانوني، والتي أتاحت دراسته عدداً من الجامعات في المملكة العربية السعودية.

ويمكنكم متابعة الفيديو التالي الذي يتحدث عن تخصص محققة جنائيه للمرأة في السعودية:

فهناك الكثير من الطالبات لديهن الشغف بهذا المجال القانونية الذي يبحث في طبيعة الأدلة الجنائية ونوعها ومصدرها. بالإضافة إلى تداعيات الجريمة وأسبابها وذلك على اختلاف مسبباتها وأنواعها والدوافع القانونية لارتكابها.

وإن أقسام التخصص الجنائي للبنات في السعودية والمتاحة أمام الطالبات هي:

    • قسم خاص بالأحياء الجنائية.
    • القسم الخاص بالكيمياء الجنائية.
    • القسم المتعلق بدراسة مسرح الجريمة.
    • قسم الطبيعة الجنائية.

ويتم دراسة تخصص التحقيق الجنائية بالنسبة للفتيات في المملكة المدة أقلها 4 سنوات، تقوم من خلالها الطالبات بدراسة مختلف أنواع التخصصات الجنائية، ويتم تحديد مدة الدراسة وفقاً لعدد الساعات وأيضا الفصول.

وللمزيد يمكنك التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على كافة المعلومات التفصيلية الدقيقة التي تحتاجون إليها عن كل ما يتعلق بتخصص محققة جنائية في السعودية.

الادلة الجنائية في السعودية.

492 يدقق تخصص العلوم الجنائية على أسباب الجرائم وتداعياتها ويتابع الجاني مرتكب الجريمة، بالإضافة إلى مراقبة سلوك المجرمين. بالإضافة إلى النظر إلى دوافع ارتكاب الجريمة، ويدرس الجريمة وقياسها ودراسة ردة فعل أفراد المجتمع تجاهها. أما التحقيق الجنائي فهو جمع البيانات المطلوبة من أجل كشف الجاني والتعرف عليه. حيث يتم فحص كافة الأدلة والأدوات المُستخدمة في الجريمة من أجل التأكد من هوية الجاني مرتكب الجريمة.

اضف تعليق

الأدلة الجنائية في السعودية هي عبارة عن مجموعة قرائن يتم عن طريقها إثبات حقائق معينة تدور حول جريما ما حول إثبات الجريمة ونسبها للجاني، ويمكن أن يتم الحصول على تلك الأدلة من خلال شهود الجريمة.

وإن تخصص الأدلة الجنائية في السعودية يتم دراسته من خلال علم الجريمة وأسبابها والتعرف عليها وعلى أسبابها وكيف يتم البحث بالأدلة الجنائية وتقويم سلوم المجرم وكيفية تطبيق القوانين والأنظمة.

والهدف تخصص الأدلة الجنائي في السعودية هو تخريج المحققين الذين يمتلكون الكفاءات العالية لنشر الأمن والاستقرار في المجتمع وتحقيق العدالة المطلوبة. وقد أصبح بإمكان الطالبات السعودية أن يدرسن تخصص التحقيق الجنائي في جامعات المملكة عند توفر شروط القبول في الأدلة الجنائية الي حددها النظام.

بالإضافة لذلك يدقق تخصص العلوم الجنائية على أسباب الجرائم وتداعياتها ويتابع الجاني مرتكب الجريمة، بالإضافة إلى مراقبة سلوك المجرمين. بالإضافة إلى النظر إلى دوافع ارتكاب الجريمة، ويدرس الجريمة وقياسها ودراسة ردة فعل أفراد المجتمع تجاهها. أما التحقيق الجنائي فهو جمع البيانات المطلوبة من أجل كشف الجاني والتعرف عليه. حيث يتم فحص كافة الأدلة والأدوات المُستخدمة في الجريمة من أجل التأكد من هوية الجاني مرتكب الجريمة.

أنواع الأدلة الجنائية.

أنواع الأدلة الجنائية هي كالآتي:

    1. الأدلة المادية التي تعتبر مجموعة أدلة يمكن الحصول عليها من المتخصصين في هذا المجال، وتوجد هذه الأدلة في مسرح الجريمة. ومن أمثلة هذه الأدلة الجنائية بصمات الأصابع أو هوية الجاني أو رز قميص له مثلاً أو أداة الجريمة، بحيث يتم فحص هذه الأدلة بعد العثور عليها من قبل فنيين متخصصين في هذه المجال.
    2. الأدلة المعنوية التي يكون الحصول عليها صعب كون هذه الأدلة يتم الحصول عليها عن طريق ردة فعل المشتبه به أو من خلال الشهود أو غير ذلك من الطرق الأخرى.
    3. الأدلة القولية التي تتعلق بأقوال الأشخاص ممن يتم استجوابهم من قبل التحقيق، أو اعتراف مرتكب الجريمة بفعلته، كذلك أٌقوال الشهود.

ويفيدك كذلك مقالنا أنواع القضايا الجنائية في السعودية.

البحث الجنائي للنساء في السعودية.

496 وتعد وظيفة المحققة الجنائية في المملكة العربية السعودية من وظائف سلك القضاء والنيابة العامة. حيث إنها وظيفة تحمل صفات قضائية وتختص بالتحقيقات الجنائية في الجرائم الحاصلة في المجتمع مثل جرائم القتل والخطف والسرقة والاغتصاب والسرقة وغيرها من أنواع القضايا الجنائية في السعودية. وتعمل المحققة الجنائية على كشف ملابسات تلك الجرائم للوصول إلى مرتكبيها وتقديمهم للعدالة.

اضف تعليق

البحث الجنائي هو علم يتناول طرق البحث في الجريمة وكل ما يتعلق بها والقبض على الجناة والبحث في الأدلة التي تساعد على كشف الحقيقة وكل ما يزيل الغموض عن وقائع الجريمة عن طريق التحري والبحث.

حيث يتضمن البحث الجنائي كل مما يلي:

    • جمع جميع معلومات الجريمة
    • التحقيق في الجريمة وحصولها وهي هي بفعل فاعل.
    • تحديد هوية الجاني.
    • عمل خطة من أجل القبض على المجرمين مرتكبي الجريمة.
    • فحص الأدلة الموجود في مسرح الجريمة وغيرها من الأدلة الأخرى التي تدين الجاني في المحكمة الجزائية بالرياض أو غيرها من المناطق الأخرى.

وقد سمحت الملكة العربية السعودية للنساء العمل في مجال البحث الجنائي وتقوم بنفس المهام التي يقوم بها المحقق الجنائي من الكشف عن الأساليب المتبعة من قبل المجرمين بارتكاب الجريمة وما هي دوافعهم بارتكاب الجريمة كأن تكون لدافع السرقة أو لدافع الانتقام أو غيرها من الدوافع الأخرى.

ومهمة البحث الجنائي سواء للذكور أو الإناث ممن يعمل في هذه المجال تبدأ من اللحظة التي تقع فيها الجريمة من خلال بحثهم عن الأدلة وأدوات الجريمة وكل الموجودات في مسرح الجريمة مما يفيد في جمع الأدلة والتي تؤدي لمعرفة شخصية المجرم مثل وجود قطعة من قميصه أو بصماته أو أداة الجريمة أو غير ذلك، ومن ثم استجواب المتهمين المشتبه بهم في ارتكاب الجريمة وكذلك الموجودين في مسرح الجريمة للوصول إلى الجاني.

ويعتبر الاستجواب من أهم الوظائف التي تقوم بها المحققة الجنائية، ولما لهذه الوظيفة من أهمية كبيرة لذلك يجب أن تتمتع المحققة الجنائية ببعض الصفات التي تمكنها من دراسة شخصية المجرم وفهمها، بالإضافة إلى تمتعها بالذكاء وسرعة البديهة التي تمكنها من التقاط أي ثغرة موجودة بالتفاصيل يمكن أن تساعد في كشف الحقيقة.

وتعد وظيفة المحققة الجنائية في المملكة العربية السعودية من وظائف سلك القضاء والنيابة العامة. حيث إنها وظيفة تحمل صفات قضائية وتختص بالتحقيقات الجنائية في الجرائم الحاصلة في المجتمع مثل جرائم القتل والخطف والسرقة والاغتصاب والسرقة وغيرها من أنواع القضايا الجنائية في السعودية. وتعمل المحققة الجنائية على كشف ملابسات تلك الجرائم للوصول إلى مرتكبيها وتقديمهم للعدالة.

الفرق بين البحث الجنائي والبحث والتحري.

يجب أن تشمل عملية البحث الجنائي عمليات البحث والتحري عن المشتبه بهم في الجريمة وملابساتها، ويكون غاية البحث هو جمع المعلومات والأدلة وكافة المؤشرات التي تدل على الفاعل وتكشفه.

أما بالنسبة للتحري وبالبحث فإنه يكون بالتحقق من مدى صحة أقوال المشتبه بهم وصفة الفاعل والتأكد من أقوال الشهود. فالتحري والبحث يعتبر جزءاً لا يتجزأ من عمل البحث الجنائي.

فخطوات البحث الجنائي تتم عبر مراحل عديدة هي:

  • أول مرحلة: تكون من لحظة حصول الجريمة حيث يتم اتخاذ الإجراءات المطلوبة للكشف عن ملابسات الجريمة وأحداثها وفحص مسرح الجريمة وإجراء التصوير اللازم وأخذ العينات وفحص البصمات وغيرها. ومن ثم تحليل تلك العينات في معمل البحث الجنائي. ويجب في البداية أن يكون هناك تبليغ عن الجريمة للشرطة.
  • ثاني مرحلة: تبدأ من وصول المباحث الجنائية لمكان وقوع الجريمة ثم التحرز على الموقع من أجل أخذ العينات والأشياء المطلوبة. والقيام بكل ما يلزم ومن القيام بالبحث والتحري وتوقيف المتهم المشتبه به وسماع شهادة الشهود.

شروط التحقيق الجنائي للنساء.

هناك العديد من الشروط لتخصص النساء بالتحقيق الجنائي في المملكة العربية السعودية، وأهم شروط التحقيق الجنائي للنساء هي:

    1. يجب على الطالبة التي تتقدم لدراسة التحقيق الجنائي أن يكون لها دراية بالقانون وتمتلك المعرفة والمهارات في هذه المجال بشكل سابق.
    2. لا يشترط لدخول النساء تخصص التحقيق الجنائي حصولهم على معدلات عالية في الثانوية العامة.
    3. كما يجب عليها أن تكون المتقدمة على دراية ببعض المواد العلمية التي ترتبط بمسار التحقيق الجنائي. مثل تحليل الوثائق والكيمياء وعلم الوراثة وغيرها.
    4. يجب تمتع من ترغب بدخول الاختصاص بالقدرات الشخصية تتميز بالتحليل والدقة وتفسير النتائج واتخاذ القرارات. والقدرة أيضا على استنتاج الحلول للمسائل المعقدة والاحتفاظ بالأدلة القاطعة.
    5. يجب أن يتوفر فيمن ترغب الدخول بهذا الاختصاص عدد من المهارات العملية. مثل استخدام البرمجيات المتخصصة وكذلك استخدام معدات وأدوات المختبر المتخصصة بالإضافة إلى القدرة على كتابة التقارير.
    6. من لمن ترغب بالالتحاق بالدراسات العليا فيما يتعلق العلوم الجنائية أن تحصل على تقدير أكاديمي مميز وذلك في المرحلة الجامعية.
    7. كما يجب أن تتمتع بمستوى جيد باللغة الإنجليزية.
    8. يحب على الطالبة الالتزام بورش العمل التطبيقية وحضور المحاضرات النظرية القيام بالمشاريع البحثية في جميع فروع المجال من أجل إعدادها لوظيفتها بأفضل كفاءة.

وبهذا نكون قد أنهينا مقالنا بعنوان محققة جنائية 3 أنواع أدلة جنائية و8 شروط للتحقيق النسائي. ووضحنا فيه العديد من الأفكار المهمة حول البحث الجنائي وآلية عمله ودخول النساء في السعودية في هذا المجال والشروط المطلوبة لذلك.

وإن كان لديك أي استفسار أو سؤال عن هذه المواضيع فيسرنا في شركة محاماة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية الإجابة عن كافة استفساراتك وتقديم العون القانوني لك.


المصادر.

مقالات هامة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.6/5 - 1666
Call Now Button