تخطى إلى المحتوى

محكمة الأحوال الشخصية بالرياض

محكمة الأحوال الشخصية بالرياض

محكمة الأحوال الشخصية بالرياض هي محكمة تتبع لوزارة العدل السعودية، وتنظر في كافة مسائل الأحوال الشخصية والقضايا الأسرية التي تدخل ضمن اختصاصها النوعي. وإن تخصيص كل محكمة بقضايا محددة يؤدي إلى الإنجاز المتقن في حل تلك القضايا لذلك خصص النظام القضائي في المملكة محاكم قضائية لكل نوع من القضايا القانونية.

وسوف توسع لك بالشرح عن اختصاص محاكم الأحوال الشخصية وكيفية حجز موعد في المحكمة وكل ما يتعلق بها.

أهم اختصاصات محكمة الأحوال الشخصية في الرياض

محكمة الأحوال الشخصية بالرياض.

تعد محكمة الأحوال الشخصية بالرياض من محاكم الدرجة الأولى وذلك حسب قواعد الاختصاص النوعي للمحاكم. وبالتالي فإنها تختص بأنواع معينة من الدعاوى القضائية وهو قضايا الأحوال الشخصية المختلفة.

تقدم محكمة الأحوال الشخصية العديد من الخدمات القضائية التي لا يمكن الاستغناء عنها في المجتمع مثل الخدمات الانهائية  التي هي عبارة خدمة تتم من قبل طرف واحد بدون ترافع أمام المحكمة مثل إثبات الطلاق وإثبات الزواج وغيرها.

وبذلك تكون محكمة الأحوال الشخصية شمال الرياض بتحقيق الأهداف الشرعية والاجتماعية لوجودها. من تسهيل إجراءات قانونية وسرعة في إنجاز القضايا وحل النزاعات الأسرية المختلفة والخبرة التي اكتسبها القضاة من خلال النظر في نوع معين من المجالات القانونية.

ويمكنك الاطلاع على الفيديو التالي عن محكمة الأحوال الشخصية بالرياض:

وفي حال كان لديك أي قضية في محكمة الأحوال الشخصية في شرق الرياض فيمكنك استشارة محامي شرعي بالرياض | أقوى محامي شرعي بمدينة الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. متخصص في قضايا الأحوال الشخصية في الرياض. لديه خبرة قوية في هذه القضايا لتيمكن من تقديم كل ما تحتاج إليه من استشارات قانونية في كل ما يخص قضايا محكمة الأحوال الشخصية غرب الرياض وإجراءاتها.

اختصاصات محكمة الأحوال الشخصية في الرياض.

تختص محكمة الأحوال الشخصية في الرياض بالكثير من القضايا الأسرية وقضايا الميراث والوصايا والوقف وغيرها من قضايا الأحوال الشخصية الأخرى. حيث توفر العديد من الخدمات القضائية مثل الخدمات الانهائية التي يتم تقديمها من طرف واحد ولا تحتاج إلى رفع دعوى قضائية. مثل إثبات الزواج والطلاق وإجراءات عقد الزواج في المحكمة وحصر الورثة وقسمة التركة بالتراضي في حال كان بين الورثة قاصر أو اشتملت على وصية أو وقف.

كما تختص بالدعاوى القانونية التي تتعلق بقضايا الأسرة، وبالتالي فإن من أهم اختصاصات محكمة الأحوال الشخصية في الرياض ما يلي:

    • إثبات الطلاق والزواج والخلع والرجعة وفسخ النكاح والحضانة والزيارة والنفقة.
    • إثبات الوصية والوقف والغيبة والنسب والوفاة وحصر الإرث.
    • قضايا الميراث وقسمة التركات وفق أحكام الشريعة الإسلامية، وحل النزاع المتعلق بالميراث عندما تكون التركة عقار أو وقف أو حصة قاصر أو غائب أو وصية.
    • إثبات تعيين النظار والأوصياء والأولياء ومنحهم الإذن في التصرفات التي تحتاج إلى الرجوع للمحكمة، وعزلهم عن الضرورة والحجز على السفيه ورفع الحجز عنه.
    • إثبات التوكيل وتزويج من لا ولي لها أو في حال تم عضلها من قبل وليها.
    • كافة الدعاوى الناشئة عن مسائل الأحوال الشخصية مثل رفع دعوى طلاق في السعودية بأنواعها إضافة إلى قضايا الزواج والنفقة والحضانة والزيارة والميراث والوقف.
    • الدعاوى التي يتم رفعها من أجل فرض إحدى العقوبات التي نص عليها نظام الهيئة العامة للولاية على أموال القصر ومن في حكمهم.

حجز موعد محكمة الأحوال الشخصية.

516 بعد دخولك إلى موقع وزارة العدل الرسمي عليك باختيار الخدمات الالكترونية.

37ثم عليك أن تختار من بين تلك الخدمات خدمة حجز موعد بمحكمة الأحوال الشخصية.

12 قم بتعبئة جميع البيانات التي يتم طلبها ومن ثم الضغط على أيقونة حجز.

اضف تعليق

إن لقضايا الأحوال الشخصية أهمية بالغة لأفراد المجتمع والتي تملأ قضاياها محاكم الأحوال الشخصية. لذلك قامت وزارة العدل بتقديم الكثير من الخدمات الالكترونية القضائية عبر بوابة ناجز لكي تسهل للمواطنين والمقيمين الكثير من الوقت والجهد. ولتسيير وتسريع إنجاز الطلبات المتعلقة

ومن تلك الخدمات القانونية التي قدمتها الوزارة خدمة حجز موعد محكمة الأحوال الشخصية. حيث يتم تحديد موعد لمراجعة المستفيد محكمة الأحوال الشخصية في الموعد الذي حدده ديوان المحكمة.

كيف احجز موعد في محكمة الاحوال الشخصية؟

وفيما يلي طريقة حجز موعد محكمة الأحوال الشخصية عبر بوابة ناجز بطريقة الكترونية:

بعد دخولك إلى موقع وزارة العدل الرسمي عليك باختيار الخدمات الالكترونية. ثم عليك أن تختار من بين تلك الخدمات خدمة حجز موعد بمحكمة الأحوال الشخصية. قم بتعبئة جميع البيانات التي يتم طلبها ومن ثم الضغط على أيقونة حجز.

وبعد حجز الموعد وتحديده من قبل الموقع يتم مراجعة محكمة الأحوال الشخصية في نفس الموعد المحدد.

رقم محكمة الأحوال الشخصية بالرياض.

رقم محكمة الأحوال الشخصية هو Call:966548800788. كما يمكن الاتصال على الرقم 1950 وذلك من داخل المملكة.

العنوان: RM57+FQ الرياض، حي الياسمين، على امتداد طريقة الثمامة، وذلك بين طريق الملك عبد العزيز وبين طريق أبي بكر الصديق. وموضح بالصورة التالية بالإضافة لموقع المحكمة موضح بشكل تفصيلي عند الضغط الرابط التالي موقع محكمة الأحوال الشخصية.

مقر محكمة الأحوال الشخصية

كيف احجز موعد في الاحوال بدون أبشر؟

يتم حجز موعد في الأحوال بدون أبشر من خلال القيام بعدد من الخطوات كالتالي:

  • بعد الدخول لموقع أبشر يتم اختيار “الأحوال المدنية”.
  • تنتقل إلى خيار تعبئة نوع الهوية الوطنية أو الإقامة ونوع التقويم وتاريخ الميلاد.
  • وبعد قيامك بإدخال الرمز قم بالضغط على “التحقق من البيانات”.
  • تظهر لك صفحة تشرح الخدمة ومن ثم الضغط على الانتقال إلى خدمة المواعيد.
  • فعليك أن تختار “حجز موعد جديد” لتظهر لك الصفحة الخاصة بالخدمة.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا ونتمنى بأن تكونوا قد اطلعتم على المعلومات القانونية الأساسية عن محكمة الأحوال الشخصية في الرياض. وما هي القضايا القانونية التي تدخل ضمن اختصاصها.

وللمزيد أكثر وفي حال كان لديك أي استفسار عن محكمة الأحوال الشخصية في الرياض تواصل معنا في شركة محاماة الدوسري لتحصل على كل ما ترغب بمعرفته عن قضايا الأحوال الشخصية في المملكة. من خلال محامي محكمة الأحوال الشخصية بالرياض.

المصادر.

3 أفكار بشأن “محكمة الأحوال الشخصية بالرياض”

  1. ابراهيم بن زامل بن عبدالله الزامل

    المطلوب :
    اولا : تصديق الوصية المرفقة من قبل محكمة الاحوال الشخصية بالرياض .
    ثانيا : حيث انني لا أمن ابنائي البالغين من مطلقتي على أبنائي القصر من زوجتي الحالية فإنني ارغب بتولي أم القصر الولاية الكاملة و العامة على ابنائها مني في حياتي و بعد مماتي حيث انني ابلغ حاليا 79 عاما من العمر و لا استطيع متابعة شؤون القصر .

    كم يكلفني ذلك ؟
    لو سمحت ارسل بريدكم الالكتروني حتى ارسل لكم نسخة من الوصية .

  2. غازى سلطان الجودي

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    نأمل منكم مشكورين حفظكم الله تزويدي بالعنوان
    البريدي الإلكتروني للدائرة القضائية التاسعة عشر
    للأحوال الشخصية الرياض.
    وتقبلوا تحياتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.6/5 - 1869
Call Now Button