تخطى إلى المحتوى

محكمة الاستئناف في الرياض

محكمة الاستئناف في الرياض

محكمة الاستئناف في الرياض مختصة بالطعن في الأحكام الصادرة عن محاكم الدرجة الأولى من خلال طرح دعوى من جديد أمام محكمة درجة أعلى بهدف مراجعتها. حيث تتألف كل دائرة في محكمة الإستئناف من ثلاثة قضاة ما عدا الدائرة الجزائية المختصة في قضايا القتل والرجم والقطع والقصاص بالنفس أو ما دونها تتألف من خمس قضاة.  

للمزيد يمكنكم التعرف على أهم المعلومات حول اعتراض على حكم قضائي من خلال تواصلك مع محامي بديوان المظالم بالرياض من شركة محاماة الدوسري للإستشارات القانونية.

حالات الطعن في الأحكام

محكمة الاستئناف في الرياض.

نعم يوجد في محكمة الإستئناف جلسات يتم تحديدها للنظر بطلبات الإستئناف أو طلبات التدقيق في حال احتاج النظر فيه الى مرافعة ليتم اعلام الخصوم للحضور الى الجلسة التي تم تحديدها.

كانت مدينة الرياض المنشأ الرئيسي لمحكمة الإستئناف حيث كانت عبارة عن هيئة للتدقيق في القضايا في عام 1403هـ. وتم تحويلها إلى محكمة استئناف بعد صدور نظام ديوان المظالم في المرسوم الملكي رقم م/78 عام 1428هـ بموجب قرار صادر عن لجنة الشؤون الإدارية للقضاة في ديوان المظالم عام 1429هـ. يرأس المحكمة فضيلة الشيخ عبد العزيز بن صالح الراجحي. بريدها الالكتروني Acar@bog.gov.sa.

كم يوم تجلس القضية في محكمة الاستئناف؟

وفقاً للوائح والقوانين في المملكة العربية السعودية فإن قضايا محكمة الإستئناف تحتاج إلى مدة تتراوح من أسبوعين وتصل الى 20 يوم كحد أقصى. حيث تكون مدة الإعتراض على حكم في محكمة الإستئناف للإستئناف والتدقيق 30 يوم. بينما تحتاج الى عشرة أيام في الأحكام الصادرة عن القضايا المستعجلة. للمزيد لا تتردد في التواصل مع افضل محامي في الرياض من شركة محاماة واستشارات قانونية.

ويقتصر اختصاص محكمة الإستئناف بالرياض على النظر في الأحكام القابلة للإستئناف والتي تصدر عن المحكمة الإدارية بالرياض والبريدة وحائل ووادي الدواسر بما هو صادر عن اختصاصها المكاني للمحاكم من قرارات.

ولا بد من الإشارة الى أن الإستئناف هو أحد طرق الطعن على الأحكام الصادرة ويترتب عليه ما يلي:

  • يمكن استئناف كافة الأحكام الصادرة من محكمة الدرجة الأولى بصورة عامة دون النظر إلى العيوب التي تشوب تلك الأحكام.
  • لا يحق الطعن في الأحكام القابلة للإستئناف بطرق الطعن الغير عادية كالتماس إعادة النظر أو الطعن بطريق النقض.
  • اختصت محكمة الإستئناف بالرياض بالنظر بالأحكام الإبتدائية التي تصدر عن محكمة الدرجة الأولى والقابلة للإستئناف. حيث يتم الإستماع الى أقوال الخصوم تبعاً للإجراءات التي نصّ عليها نظام المرافعات الشرعية والإجراءات الجزائية.

إضافةً لما سبق فقد اختصّت محكمة استئناف الرياض بالفصل بطلب التماس إعادة النظر بالأحكام القضائية التي تصدر من محكمة الدرجة الأولى تبعاً للشروط المحددة من نظام المرافعات الشرعية.

تابع الفيديو:

هل يوجد جلسات في محكمة الاستئناف؟

نعم يوجد في محكمة الإستئناف جلسات يتم تحديدها للنظر بطلبات الإستئناف أو طلبات التدقيق في حال احتاج النظر فيه الى مرافعة ليتم اعلام الخصوم للحضور الى الجلسة التي تم تحديدها.

ختم الله لكم خيرا متابعينا لقراءتكم مقالنا.

محكمة الاستئناف في الرياض ماهي اختصاصاتها في السعودية 2024.

يمكنكم طلب الحصول على استشارة محامي من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم call:00966545040509.

مراجع مقالنا:

2 فكرتين بشأن “محكمة الاستئناف في الرياض”

  1. د.نبيل هاشم الأمير

    أشكر لكم هذا الاثراء الرائع ، وأسأل : صدر حكم من محكمة الدرجة الأولى وتم طلب الاستئناف مرافعة وصدر صك من الاستئناف بتأييد الحكم، وتم تقديم طلب نقض الحكم، وتم قبول الطلب، ثم بعد أيام كانت حالة الطلب في ناجز (مرفوض) فهل يعني هذا لن يرفع للمحكمة العليا ؟ أما كما هو دارج في محاكم الدرجة الأولى رفض الطلب وإحالته للاستئناف؟
    أفيدونا جزاكم الله خيرا

  2. تم تأييد الحكم الاستئناف
    وخلال اربع ايام وصلت رساله ينقض الحكم
    انا ما مستغرب من النقض ولاكن خلال أربع يام تصل الرساله ومدة الاعتراض ثلاثون يوما واسطه قوية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.3/5 - 2484
متجر الصفوة