تخطى إلى المحتوى

مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودية

مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودية

مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودية هي المدة اللازمة لوضع الحكم القضائي الصادر عن المحكمة حيز التنفيذ. حيث تنظم الأحكام القضائية في المملكة العربية السعودية كيفية تنفيذ الاحكام القضائية الصادرة عن المحاكم لإعادة الحقوق لأصحابها وتحقيق العدالة.

وقد حدد النظام في المملكة مدة زمنية معينة يحق فيها للمحكوم عليه أن يرفض الحكم، لكن عند انتهاء هذه المدة يكون الحكم أصبح قطعياً وبالتالي فإنه يدخل حيز التنفيذ. وتعمل محكمة التنفيذ على تنفيذ هذا الحكم النهائي الصادر عن المحكمة وذلك بمواجهة المحكوم عليه. وسنوضح لكم في هذا المقال كل ما تريد معرفته عن مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودية.

ماهي إجراءات محكمة التنفيذ

مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودية.

الكثير من الناس يرغبون في معرفة ما هي مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودية وذلك في محاكم التنفيذ فيها. فهناك مدة معينة حددها النظام لتنفيذ الحكم القضائي وذلك ضمن شروط وضوابط معينة.

وقد منح النظام المحكوم عليه الحق بأن يعترض على الحكم الذي صدر بحقه بالمحكمة الشرعية وذلك قبل انتهاء مدة التنفيذ.

ويوجد نوعين لأحكام التنفيذ هما كما يلي:

  • الحكم التنفيذي المعجل والفوري والذي هو تنفيذ حكم بالإجبار وبشكل فوري، فالحكم القضائي عند صدوره يتم تسليمه للمسؤول في القضية ومن ثم يُسلم للجهات المختصة التي تقوم بتنفيذ الحكم بمواجهة المحكوم عليه وبالتالي يتم تنفيذ الحكم بطريقة فورية وبأمر من النيابة العامة ويمكن أن يستغرق التنفيذ يوم واحد على الأكثر.
  • الحكم القضائي غير المعجل وهو الحكم الذي يمكن أن يستغرق تنفيذ الحكم فيها مدة تصل إلى شهر أو حتى شهرين.

ولكي يتم تنفيذ الحكم القضائي يجب أن يتوفر فيه عدة شروط مثل أن يكون الحكم الصادر المطلوب تنفيذه نهائي وغير قابل للاستئناف أو إعادة المحاكمة. وألا يكون حكم أولى يكون فيه باب الطعن مفتوح للخصوم. وغيرها من الشروط الأخرى.

وفي حال كان لديك حكماً قضائياً واجب التنفيذ وكنت تبحث عن رقم محامي شاطر فيمكنك أن تتواصل مع أفضل محامي متخصص في قضايا التنفيذ من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لديه الخبرة العالية في التعامل مع هذه القضايا وتحصيل حقوقك الكاملة حسب الأصول القانونية المتبعة في محكمة التنفيذ.


انظر أيضا:

مدة تنفيذ الحكم المدني.

مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودية في القضايا المدنية مثل قضايا المطالبات المالية والتعويضات وغيرها. والصادر عن المحاكم هو عبارة عن المهل القانونية التي يمهلها النظام سواء لتبليغ المحكوم بتنفيذ الحكم أو لإمهاله للتنفيذ.

حيث يتم تسليم الحكم المدني إلى المحكوم له صاحب المصلحة في تنفيذ الحكم والذي يقوم بتسليمه إلى محكمة التنفيذ من أجل تنفيذ الحكم سواء كان مطالبة مالية أو غيرها.

حيث يتم تبليغ المحكوم عليه بتنفيذ الحكم المدني من قبل مبلغ الأوراق القضائية حسب نظام المرافعات الشرعية. وذلك خلال مدة أقصاها 20 يوم. وعند تبليغ المحكوم عليه سواء بمكان إقامته أو بنشر التبليغ في إحدى الصحف المشهورة في منطقته. يمهله نظام التنفيذ 5 أيام حتى يقوم بتنفيذ هذه الحكم أو الاتفاق مع المحكوم له على طريقة دفع ما عليه من مديونية.

وفي حال لم يقم بتنفيذ الحكم خلال هذه المدة يقوم قاضي التنفيذ باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقه والتي نصت عليه المادة 46 من نظام التنفيذ.

المادة السادسة والأربعون

ولمعرفة كل ما يتعلق مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودية فيما يتعلق بالأحكام المدنية، يمكنك استشارة محامي خبير ومتخصص في قضايا التنفيذ وأصول المحاكمات وكل ما يخص مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودية. من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لديه الإلمام بنظام التنفيذ ولائحته التنفيذية بكل التفاصيل الدقيقة بالإضافة إلى كافة القوانين والأنظمة واللوائح التي تنظم قضايا التنفيذ في المملكة العربية السعودية.


قد ترغب بالاطلاع على:

مدة تنفيذ الحكم المالي.

عندما يصدر الحكم المالي الذي يكون مضمونه تسديد المدين ما عليه من مبالغ مستحقة للدائن أو في حال تسليم سند تنفيذي يكون عبارة عن أوراق مالية أو غيرها من المسائل المالية، يتم تسليم هذا الحكم إلى محكمة التنفيذ لتنفيذه، حيث تكون مهلة تبليغ المدين بهذا الحكم هي 20 يوماً وتضاف إلى هذه المهلة مدة 60 يوم بالنسبة للمدين الذي تكون محل إقامته خارج المملكة.

وحسب المادة 46 من نظام التنفيذ في حال لم يقم الدائن بالإفصاح عن الأموال التي تكفي لسداد الدين موضوع الحكم أو السند التنفيذي وذلك بعد مضي 5 أيام من تاريخ إبلاغه بأمر التنفيذ، فيحق للقاضي اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المدين مثل:

  • منع ذلك المدين من أن يسافر.
  • يتم إيقاف إصدار صك التوكيل بصفة مباشرة منه، أو بصفة غير مباشرة وذلك في الأموال وما يؤول لها.
  • الإفصاح عن الأموال الخاصة بالمدين بقدر ما يمكنه أي يفي السند التنفيذي والإفصاح أيضا عن كل ما يمكن أن يرده مستقبلاً والحجز على هذه الأموال والتنفيذ عليها.
  • كذلك الإفصاح عن سجلات ورخص أنشطته التجارية.

ويجب على كل من مدين المدين وكذلك ومحاسبي المدين وموظفيه أن يفصحوا عن الأصول التي تخص المدين بناءً على أمر قاضي التنفيذ خلال مدة زمنية أكثرها 10 أيام تبدأ من تاريخ إبلاغهم.

كما يسمح لقاضي التنفيذ اتخاذ الإجراءات التالية:

  • حجز مستحقات المدين المالية لدى الجهات الحكومية ومنعها من التعامل معه.
  • منع أي منشأة مالية بأن تتعامل معها بأي صفة كانت.
  • إصدار الأمر بالإفصاح عن مال زوج المدين وكذلك أولاده وكل من يمكن أن تشير القرائن إلى إمكانية نقل الأموال إليه أو حتى محاباته، وفي حال تبين أن هناك إخفاء أموال من قبل المدين.
  • سجن المدين حسب أحكام النظام.

وفي حال كان لديك أي استفسار عن مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودية في القضايا المالية. لا تتردد بالتواصل مع محامي شاطر في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية بخصوص مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودية. كما يقدم لك الاستشارات القانونية التي تطلبها والتي تساعدك في قضيتك وتحقق لك أفضل النتائج القانونية التي تسعى لتحقيقها.


يمكنك الاطلاع بالإضافة لمقالنا مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودية على:

ماهي إجراءات محكمة التنفيذ.

إجراءات محكمة التنفيذ هي الإجراءات القانونية التي يجب القيام بها في القضايا الشرعية والمالية والتي توجب على المدعى عليه أن يرد حق مالي إلى المدعي. وقد أتاحت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية فتح قضية تنفيذ عن طريق بوابة ناجز الرسمية. التي توفر الإجراءات القانونية بطريقة الكترونية. وبالتالي فإن إجراءات محكمة التنفيذ هي 10 كالآتي:

  1. يدخل الدائن إلى الموقع الرسمي لوزارة العدل السعودية.
  2. يقوم بعدها بفتح “قضية تنفيذ” عبر منصة ناجز أو الموقع الرسمي للوزارة.
  3. يعمل الدائن على مراجعة المحكمة من أجل البت في قضية التنفيذ.
  4. ثم يراجع القاضي السند القضائي الذي يخص التنفيذ والقيام بفحصه من أجل أن يتأكد من قانونية السند التنفيذي.
  5. وبعدها يتم التأكد من صحة بيانات المدعى عليه وكذلك بياناته.
  6. يصدر قاضي التنفيذ أمر تنفيذ الحكم بحق المدعى عليه.
  7. يتم أخذ صورة طبق الأصل من سند التنفيذ لإرفاقها بالتبليغ المُحدد عليه المبالغ المستحقة التي يجب على المدعى عليه دفعها.
  8. تقوم المحكمة بتبليغ المدعى عليه عن طريق محاضر المحكمة أو عن طريق المدعي.
  9. يتم التبليغ بطريقة كتابية، لكن في حال رُفض التبليغ يُأخذ بشهادة المبلغ ويتم الاعتبار بأنه تم تبليغه بطريقة رسمية.
  10. يتم منع المدعى عليه من السفر والحجز على أملاكه وغيرها من القرارات التي يقرها قاضي التنفيذ والتي تعتبر من صلاحياته.

احصل على كل ما تريد معرفته عن إجراءات محكمة التنفيذ. وكذلك مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودية من خلال تواصلك مع أفضل محامي محكمة التنفيذ من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث يمكنه متابعة كافة الإجراءات القانونية المطوبة لما لديه من خبرة في هذه المسائل ومتابعة قضيتك حتى تحصل حقوقك بالكامل.


قد ترغب بالاطلاع بالإضافة لمقالنا مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودية على:

إعطاء مهلة محكمة التنفيذ.

يعتبر التنفيذ هو آخر مرحلة من مراحل التقاضي والتي يتم من خلالها ضمان نجاح الدعوى بالنسبة للمدعي. وبالتالي فإن الحكم الصادر بحق المتهم سوف يتم تنفيذه ضده.

وحسب المادة 46 من نظام التنفيذ في حال مماطلة المدين بتسديد ما عليه من ديون أو مماطلته بعدم الإفصاح عن الأموال التي تكفي لسداد تلك الديون. يتم إبلاغ هذا المدين عن طريق الصحف أو بإرسال رسالة الكترونية ليعرف ما هي العقوبات التي يمكن أن تفرض عليه.

وفي حال لم يستطع المدين أن يسدد الديون التي يجب عليه تسديدها أن يطلب مهلة من محكمة التنفيذ. حيث قامت وزارة العدل السعودية بتفعيل خدمة الرسائل النصية من محكمة التنفيذ من أجل التسهيل على المستفيدين بالتواصل مع دوائر التنفيذ في حال المماطلة بتنفيذ الحكم.

حيث تشمل الرسالة النصية ما يلي:

  • رقم قرار التنفيذ بحق المحكوم وتاريخ قرار أمر التنفيذ.
  • المعلومات عن اسم المحكمة وكذلك الدائرة القضائية مصدرة القرار التنفيذي.
  • الرابط الالكتروني الذي يمكن الاستعلام من خلاله عن المعاملة التنفيذية.

وإن طلب المحكوم مهلة من محكمة التنفيذ لتسديد ما عليه وتقسيط المبلغ على دفعات شهرية يعتبر ملزم للمحكمة. ففي الحالة التي يلتزم بها المحكوم بسداد المبلغ بالتقسيط بالمواعيد المحددة فلا يحق للمدعي بأن يطالبه بدفع المبلغ دفعة واحدة. وذلك بسبب أن تقسيط المبلغ الذي تم أمام القاضي التنفيذي يعتبر بمثابة الحكم القضائي وقطعي بين الطرفين.

لكن في حال عدم التزام المحكوم عليه بدفع الأقساط في المواعيد المحددة فهنا يحق للمدعي أن يطالب بدفع المبلغ دفعة واحدة، وكذلك المطالبة بسجن المدين أو الحجز على ممتلكاته وجميع أصوله سواء المنقولة أم غير المنقولة.


يمكنك الاطلاع بالإضافة لمقالنا مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودية على:

أفضل محامي محكمة التنفيذ.

أعطى النظام لقاضي التنفيذ السلطة الواسعة لتنفيذ الأحكام القضائية الصادرة عن المحاكم، وبالتالي يجبر المماطلين بتنفيذ هذه الأحكام سواء في الأحكام التجارية أو المالية أو العمالية أو القضايا الأسرية. وتختص محكمة التنفيذ بتنفيذ أحكام المحكمين والأحكام التي تتعلق بمحاضر الصلح وكل ما يتعلق بالأوراق والعقود التي له سند تنفيذي وغيرها.

يقدم لكم شركة الدوسري أفضل محامي محكمة التنفيذ لديه الخبرة القانونية الواسعة بكل ما يتعلق بتنفيذ الأحكام القضائية التنفيذية سواء كانت تلك الأحكام محلية داخلية أم أجنبية، بالإضافة إلى مهارته في التعامل مع القضايا القانونية وقدرته على الاعتراض على الأحكام ضمان المهل القانونية، كما يمكنه إعادة الحقوق لأصحابها بأفضل الطرق القانونية.

يقوم محامي شركة الدوسري بتمثيلك أمام محكمة التنفيذ ومتابعة مطالباتك المالية الصادرة عن الكمبيالات أو عن أوامر الأداء أو غيرها، وكذلك يقوم بمتابعة النفقات في الأحوال الشخصية لتحصيل الحقوق الكاملة. كما يقدم لك الاستشارات القانونية الدقيقة والمناسبة عن كل ما يتعلق بقضايا التنفيذ وكذلك مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودية.

وبهذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا بعنوان.
مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودية |0545040509| الدوسري.

والذي وضحنا فيه مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودية، وماهي مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودية في القضايا المدنية ومدة تنفيذ الحكم المالي. كما بينا ما هي الإجراءات محكمة التنفيذ وكيفية إعطاء مهلة محكمة التنفيذ وتكلمنا عن أفضل محامي محكمة التنفيذ.

وللمزيد أكثر عن مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودي يمكنك التواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث نجيب عن جميع أسئلتك واستفساراتك ونقدم لك الخدمات القانونية في كل ما يتعلق بقضايا التنفيذ. وكذلك مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودية من خلال أفضل محامي محكمة تنفيذ لديه الإلمام الكامل بكافة القوانين والأنظمة وللوائح التي تنظم هذه القضايا.

المصادر لمقالة مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودية.

5 أفكار بشأن “مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودية”

  1. لدي حكم له مايقارب ٣ سنوات وطلبت تنفيذه
    سجن المدعى عليه واطلق صراحه بامر وزير العدل
    بداية دخول جائحة كرونا – هل هناك طريقه
    لتحصيل المبلغ مع العلم المبلغ اقل من ٤٠ الف ريال،

  2. وليد محمد دياب شربيني

    السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
    من فضل حضراتكم لي استفسار
    لي مطالبه سند لامر ضد احد الشخاص بالمملكه و قد قمت بالاجراءات اللازمه و لظروف خاصه تركت المملكه نهائيا
    و للاسف الشديد لا يمكنني متابعه المعامله من خارج المملكه فهل هناك طريقه للمتابعه و معرفه التطورات
    و لحضراتكم فائق الاحترام و جزيل الشكر

  3. صدر حكم نهائي من المحكمة التجارية منذ اكثر من ٥ سنوات ولم يتقدم المدعي بطلب تنفيذ الحكم من محكمة التنفيذ ،
    السؤال هل يسقط الحكم بالتقادم وهل يقبل سماع الدعوى من جديد ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4/5 - 2553
متجر الصفوة